تركيا المسافرون العرب

هشام ابوالعز
10-11-2022 - 10:28 pm
تاريخ السفر8 نوفمبر2012على الخطوط التركية من مطار ينبع ::::::الساعة8:30 صباحا والوصول الساعة 11 صباحا مطار اتاتورك:::::::بعد دخول المطار ودفع الفيزا 40 دولار لجوازين اثنين فنحن شخصان بالغان وطفل4سنوات ،،،،،كانت اجراءات الدخول سهلة ومقبولة ولم تطلب موظفة الجوازات من زوجتي ان تكشف وجهها للمطابقة ،بعد ذلك توجهنا لاخذ الشنط فوضعنا ليرة واحدة في عربة العفش ،،صرفت بعد ذلك مبلغ خمسة الاف ريال من احد البنوك في المطاروكان ذلك بناءا على مشورة احد اصحاب التقارير فوجدت الموظف قد أنقص المبلغ بمايزيد على200 ليرة باعتبار ذلك كمسيون اوعمولة للبنك فقمت على الفور باستعادة الخمسة الاف ريال على الرغم من تخفيض الموظف للعمولة .....ثم ركبنا تاكسي بمبلغ40 ليرة لمنطقة لاليلي حيث كان حجزنا في احد الفنادق لاربعة ايام،،،،ولاليلي منطقة هادئة نسبيا مقارنة بالسلطان احمد’’’وكان سعرالغرفة في الفندق لاربعة ايام256 يورو مايقارب 1230 ريال عن طريق البوكينق {هذه اول سفرة لي لتركيا ’وهذه اول مشاركة لي في الكتابة في منتدىفي النت ،،اعطوني رأيكم بصراحة }

الحمد لله على السلامة ,,, متابع معاك واتمنى ذكر كل تفاصيل الرحلة سواء سلبيات او ايجابيات
دمت بود

hazim b
اخي عادة بالمطار يتم اخذ ضريبة على الصيرفة ما بين 7- 10 ليرات لكل 100 دولار
فاذا كان المكتوب باللوحة ان 100دولار = 180 ليرة مثلا فسوف تاخذ تقريبا 170-173 ليرة عليها
5000ريال = تقريبا 1333 دولار
فأقصى مبلغ يتم استقطاعه كضريبة ما بين 90-130 ليرة
فاعتقد ان 200 ليرة كثيرة جدا
فالافضل يتم تصريف مبلغ قليل في المطار ثم اتمام العملية في المدينة لعدم وجود الضريبة
ومتابعين لك

rim-leb
الف الحمد لله عالسلامة اخي ومتابعين معك تفصيل رحلتك مع صور
وان شاء الله تكونو استمتعتو في اجوائها وانبسطو
وفعلا بالمطار يتم اخذ عمولة ولا ينصح بالتحويل منه الا مبلغ جداً قليل يكفي لايصالك للاوتيل

حمدلله علي السلامه
متابعين معاك
اي تقرير فيه فائده

sheriok
حمد لله على سلامتك اخى الكريم
متابعين معك التقرير مع كل التفاصيل
خالص تحياتى

هشام ابوالعز
شكرا على تفاعلكم ،،،،،عودا على بدء / انا ارى ان منطقة لاليلي هادئة وقريبةمن السلطان احمد ،وفيها الخدمات التي يحتاجها السائح بأسعار أقل من السلطان احمد {هل تشاركوني الرأي} عموما كانت أجواء اسطنبول باردة وغاية في الجمال ،ولاحظت كثرة السواح الليبيين شباب وعائلات في كل مناطق اسطنبول السياحية وكان بعضهم معنا في رحلة العبارة الى بورصا.وكنت قد لاحظت قبل 7سنوات تقريبا توافدهم بكثرة على سوريا بعد فك الحصار المفروض على الطيران في فترة سابقة واحب ان أشيد هنابأخلاق ولطف معظم من قابلتهم منهم وينطبق الأمر على اخواننا العراقيين .اعود لمنطقة لاليلي حيث كان الفندق على مقربة من الترام وكنا نستقل الترام الى مناطق السلطان احمد ، امينينو ، كباتاش ......وتفاجأت أن سعر الجوتن بلغ 3 ليرات وكنت أقرأ في تقارير البوابة حتى وقت قريب انه لايتعدى ليرتين؟؟؟خلال الاربعة ايام الاولى قمنا بالتجول في المنطقة المحيطة بالفندق ووصلنا حتى محطة اكسراي ’ وفي اليوم الثالث ركبنا العبارة في جولة البسفور من ميناء أمينينو وكانت الاجواء غائمة واستمتعنا حقيقة بالجولة التي بعد فراغنا منها فوجئنا بهطول علينا الامطار بغزارة .ولم نكن نعرف الجهة التي رست فيها العبارة فلما مشينا قليلا وجدنا محطة للأوتوبيسات وكان كشك التذاكر يقف امامه طابور طويل تحت المطر’واحتجنا لدورة المياه .أعزكم الله.
اتجهنا لدورة المياه القريبة’ورفضنا شراء المظلات النايلون التي تكاثر بائعوها فجأة وبالغوا في السعر 5ليرات ولاأظنها تستحق أكثر من 2.5 ليرة، بعد ذلك لم نعثر على تاكسي يوصلنا بسعر مناسب ، فعدنا أدراجنا للأوتوبيسات وطابور التذاكروبعد10 دقائق حصلنا على تذكرتين وسألنا عن الأوتوبيس المتوجه الى أكسراي وصعدنا اليه ولم نخبر السائق بوجهتنا فتجاوز محطة اكسراي وتوقف في آخر محطة لمساره ’ فلما أخبرناه أننا نريد اكسراي طلب منا بأريحية ان نركب الأوتوبيس التالي الذي كان يستعد للمغادرة وأخبر السائق الآخر بوجهتنا فعدنا ادراجنا للمحطة التي انطلقنا منها ’ وطلب السائق من راكبين تركيين كانا يريدان محطة قريبة النزول لأن هذا أمر رسمي على حد قوله{رسمي} وهي الكلمة الوحيدة التي فهمتها من الحوار بينهم ’بعد ذلك قام السائق برحلة جديدة وأنزلنا في اكسراي فشكرناه كثيرا والحمد لله على كل حال{وهذا الموقف يسجل للاتراك} ونكمل لاحقا