بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



hikayet zaman hikayet zaman
سياحة الحضارات في لبنان
15-12-2014 - 01:09 am

لا شك أن المتاحف تلعب دورا أساسيا في إظهار غنى البلد وثقافته من خلال الحضارات التي مرت عليه وتركت آثارها وبصماتها فيه.

ومن المتاحف الأساسية في لبنان:
- متحف بيروت الوطني: تأسس عام 1937، وتم تدشينه عام 1942، وهو من أغنى المتاحف في منطقة الشرق الأوسط. يحتوي على حوالى 100 ألف قطعة أثرية (نواويس، مجوهرات، فخاريات، فسيفساء، تماثيل حجرية وقطع صخرية وغيرها)، وهي تعود إلى حقبة طويلة تمتد من فترة ما قبل التاريخ حتى العصر المملوكي في العصور الوسطى، مرورا بالعصر البرونزي والحديدي والهللنستي والروماني والبيزنطي. ويعتبر ناووس أحيرام ملك بيبلوس (القرن العاشر ق.م.) من أهم الموجودات في المتحف، ومحفور عليه أقدم كتابة بالأبجدية الفنينقية التي منها انطلقت لغات العالم. كذلك يضم المتحف غرفة للعروض السمعية البصرية. يذكر أنه خلال الحرب أغلقت أبواب المتحف نهائيا أمام الزوار، ثم أعيد افتتاحه منذ سنوات.
- متحف الجامعة الأميركية للآثار - بيروت: ويعتبر ثالث أقدم متحف في الشرق الأوسط. تأسس عام 1868، ويضم مجموعة كبيرة من المنحوتات التاريخية والأثرية وتعود للعصر الحجري حتى العهد الإسلامي.
- كوكب الإكتشاف – متحف علمي للأولاد: وهو متحف علمي للأولاد فريد من نوعه في لبنان، أسسته وتديره شركة "سوليدير" في وسط بيروت عام 1999، بالتعاون مع "مدينة العلوم والصناعة" في باريس. وهو يساعد التلامذة على إكتشاف أسرار العالم بطريقة ممتعة وسهلة.
- متحف نقولا إبراهيم سرسق – الأشرفية: وهو متحف فني يحتوي على مجموعة كبيرة من الرسوم والمنحوتات اللبنانية ابتداء من القرن التاسع عشر، بالإضافة إلى أيقونات وقطع من الفن الإسلامي وفن العمارة اللبنانية.
- متحف الصابون – صيدا : يبرز المتحف كيفية تصنيع الصابون، وأشكاله وألوانه ومميزاته. ويعرض المواد الأولية المستخدمة وكيفية التجفيف والتقطيع الحرفي وطقوس الحمام وما شابه.
- متحف الحرير: يقع المتحف في منطقة بسوس في قضاء عاليه، وهو يسمح لزواره اكتشاف أسرار الحرير وجماليته وطرق استعماله.
- متحف بيت الدين - الشوف: يضم مجموعة من القطع الأثرية التاريخية التي تعود إلى حقبة تاريخية تمتد من العهد الفينيقي حتى القرن التاسع عشر. ويعرض فيه فخاريات وزجاج ومجوهرات وأسلحة ونواويس، ومجموعة من الفسيفساء البيزنطية.
- متحف موقع بعلبك - بعلبك: افتتح عام 1998، وهو مؤلف من جزئين: الأول في الرواق تحت الباحة الكبرى لمعبد جوبيتر، ويضم فسيفساء عائدة لأبنية المدينة الرومانية القديمة. والثاني في البرج الأيوبي، ويحتوي على آثار المدينة العربية من فخاريات ونقوش وكتابات ولوحات تفسيرية وصور.
- متحف الشمع - جبيل: يحتوي تماثيل لعدد من الشخصيات اللبنانية مثل الأمير فخر الدين المعني الثاني الكبير، جبران خليل جبران، حسن كامل الصباح، قدموس، بشير الثاني الشهابي، أحيرام، بشارة الخوري، وغيرهم.
- متحف دير مار أنطونيوس الكبير– قزحيا: يقع المتحف في وادي قزحيا، وهو أحد فروع وادي قاديشا المقدس المدرج على لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو. وهو يحتوي على أول مطبعة في الشرق الأوسط (مطبعة قزحيا) وحروفها سريانية، بالإضافة إلى أثار كنسية وكهنوتية وفخاريات ومعدات زراعية تقليدية.
- متحف جبران (الكاتب جبران خليل جبران ) - بشري: وهو كان في البداية ديرا في بلدة بشري في شمال لبنان، ثم حولته "جمعية أصدقاء جبران" إلى متحف، وهو يحتوي على مذكرات جبران وأثاث بيته ومكتبته ورسوماته.
بالإضافة إلى عشرات المتاحف المنتشرة في مختلف المناطق اللبنانية، منها: متحف الشمع – جبيل، متحف أمين الريحاني – الفريكة (المتن)، متحف "كيليكيا" – أنطلياس، متحف قصر دبانه – صيدا، متحف تربل – متحف البقاع البيئي، "روائع البحر" – الجديدة (المتن)، متحف روبير معوض الخاص – زقاق البلاط، متحف عصور ما قبل التاريخ في لبنان – الأشرفية، المتحف العلمي للطيور والحيوانات والفراشات – القبيات (الشمال).


منقول من وزارة الاعلام





المشاركات

hikayet zaman hikayet zaman
سياحة الحضارات في لبنان


ارجو المعذرة تكرار موضوع سياحة الحضارات في لبنان ارسل عن طريق عدم الانتباه



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

سياحة الحضارات في لبنان