دلهي المسافرون العرب

15-12-2022 - 12:01 pm
  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البداية اشكر اخواني كل من بوعبدالعزيز واخونا نهار من المملكة العربية السعودية واخي شقيقي د. ايمن على هذه الصحبة الطيبة التي اثلجت صدورنا بتواجدهم معنا كأننا اسرة واحدة ، وبعد التنسيق مع الاخوة بشأن القيام برحلة جماعية في البداية كان التوجه ان نذهب الى تنزانيا ولكن بسبب ظروف بعض الاخوة الذين كانوا ينوون الذهاب معنا اجلوا سفرهم لظروف العمل ، فتم على الفور تغيير الوجهة الى كشمير (الهند) وبعدها مباشرة قمنا بعمل الحجوزات والتاشيرات ، وكان التنسيق مع اخونا نهار عن طريق الايميل والواتس اب ، والحمدلله جرت الامور على اكمل وجه بفضل الله سبحانه وتعالى ، وتم الاتفاق على ان يكون السفر بتاريخ 4 سبتمبر والرجوع تاريخ 14 سبتمبر ، وبعد البحث في الجوجل عن المواقع التي من المقترح زيارتها .
وكان الاقلاع من مطار مسقط الدولي في تمام الساعة 11.20 مساء ووصلنا الى مطار دلهي في الساعة 5.20 صباحا تقريبا وهنا كانت المفاجأة اول ما توقفت الطائرة طلبت المضيفة الجلوس على المقاعد ، وبعدها صرخ الكابتن ينزاع قلنا لكم اجلسوا الم تسمعو ان محرك الطائرة لم ينطفأ بعد ، وقمنا نضحك بصوت عالي من الموقف هنود عليهم سوالف ، ونزلنا من الطائرة وخلصنا الاجراءات في المطار وانتظرنا رحلتنا الاخرى الى سرينيجار وقمنا باعداد القهوة في المطار واكلنا التمر والكليجة لحين ما تحين وقت رحلتنا الى سرينيجار ، ولكن لسؤ الحظ لم تكن هناك طائرة تقلنا الى سرينجار مركز جامو وكشمير الا في الساعة 12.10 دقائق وتأخرت الطائرة ساعة تقريبا من الموعد المحدد وجلسنا في المطار 8 ساعات تقريبا ، ووصلنا بعد ساعة و20 دقيقة من الاقلاع من مطار دلهي الى مطار سرينيجار ، وكان السائق في استقبالنا بالمطار حيث قمت بالتنسيق معه قبل خروجنا من مسقط ، وبعدها توجهنا مباشرة الى البحث عن الفندق وذهبنا لمشاهدة هاوس بوت (القوارب) ولكن لم تعجبنا واخترنا الفندق العادي والمناسب بحيث يتوفر فيه خدمة الواي فاي ، لكن لم يكن بذاك المستوى ، وفي المساء اتفقنا مع السائق حول برنامج رحلتنا والتكلفة الكاملة لهذه الرحلة واتفقنا على (20) الف روبية ويكون السائق معنا 24 ساعة وتوصلينا الى كل الاماكن حتى ارجاعنا الى المطار ، واعطانا شريحة هاتف للتواصل مع الاهل . للعلم عند الذهاب الى المناطق المذكورة لابد الى الرجوع لمنطقة سرينيجار لأنها مركز المدينة ، والمناطق التي زرناها كل واحد في جهة .
في صباح اليوم التالي ذهبنا الى منطقة بالجهام وعند ذهابنا في الطريق حيث الانهار والخضرة والطبيعة الرائعة , ووصلنا بعد 3 ساعات ونصف تقريبا وحجزنا في اول يومين عبارة عن شقة حكومية غرفتين وصالة وحمامين بقيمة (6000) روبية لليلة الواحدة واقمنا فيها ليلتين وكان الحارس او القائم في متابعة السياح في المنتجع الحكومي في قمة البساطة وقام بطبخ وجبة عشاء خاصة كشميريه وقد قمنا باعطاءه المبلغ المطلوب لشراء الاغراض ،
وفي الصباح اليوم التالي كان الجو في قمة الروعة امطار وبرق والجو بارد مع وجود خيول في امام المنزل والامطار تسكب والمنظر بديع ولكن بسبب عدم وجود خدمة واي فاي ذهبنا الى فندق آخر والوحيد الذي به هذه الخدمة فندق (ماونت فيو) وحجزنا لليوم الاخير بمبلغ (3000) روبية للغرفة اما الاسعار في وقت الذورة تبلغ (7500) روبية للغرفة ، وبعدها ذهبنا الى رحلة استكشافية للغابات والشلالات والمناظر الرائعة بواسطة الخيول وهذه اول مرة في حياتي اركب الحصان ، حيث استغرقت الرحلة اربع ساعات تقريبا وقيمة الرحلة للشخص الواحد (1600) روبية هندية ، وتجولنا في وسط الغابة وشاهدنا البساط الاخضر والشلالات والمناظر الرائعة وكان بائعي الشالات يبيعون اغراضهم للسياح واهم شي تكاسرهم في السعر .. ورجعنا مباشرة الى السوق واحتسينا شاي كرك بالسوق ثم ذهبنا الى المطعم وتغدينا ثم رجعنا الى شقتنا وتمشينا بالسوق في وقت المساء واشترينا مشاكيك ، وفي اليوم الثالث اخذنا جولة رافتينج ركوب القارب الممطاطي وكانت المغامرة رائعة وجميله وممتعه تحس بالاثارة وخاصة عندما يطش الماء البارد المثلج ويصيب الجسم تحس بقشعريرة ، ولكن هذا لا ينسيك متعة الاثارة كان سعر الركوب لهذه القوارب للفرد الواحد (350) روبية لمسافة ثلاثه كيلو متر ويوجد ايضا لمسافة اطول ، ولكن السعر اعلى ، وبعد وصولنا لنقطة النهاية تم التعرف على عائلة هندية كانوا معنا في نفس القارب وهو بائع مجوهرات وضيفنا على الشاي واصر ان نشرب فقبلنا دعوته واخذنا صور تذكارية معهم ، وبعدها رجعنا بالسيارة في مشاهدة الاجواء الحلوة والحديقة وعند رجوعنا من وسط الاحياء القديمة شاهدنا مخبز صغير وبه فتاة ورجعنا بالسيارة لشراء الخبز منه وتم تصوير الفتاة الجميلة بعد اخذ موافقة امها ،
واثناء تنقلنا بين المناطق نقف لشراء المكسرات وشرب القهوة الكشميرية المليئة بالسكر وقليل من المكسرات ، وتكثر اشجار الجوز في كشمير وكذلك زراعة الزعفران ولكنه اغلى عما هو متوفر لدينا .
وفي بداية اليوم الرابع انتقلنا الى منطقة اخرى وكان الجو في قمة الروعة والمناظر جميلة وكنا نقف في الشارع لاخذ صور ولقطات رائعة حتى وصلنا الى منطقة جولجهام والتي يوجد بها (تلفريك) ويسمى (جندولا) وحجزنا في فندق رويال بارك ، وفي اليوم التالي ذهبنا الى فندق آخر حيث الخدمة والنظافة افضل واسم الفندق (هيفن ريتريت) وجلسنا فيه يوم ولم نستطع الخروج بسبب الأمطار المتواصلة والضباب الكثيف ولم نتمكن من الذهاب الى جندولا ، فقررنا الذهاب الى منطقة سونامرج .
وفي اليوم السادس انتقلنا الى منطقة اخرى وهي سونامرج وكانت في قمة الروعة والجمال واقمنا فيها ليلتين ، وحجزنا في فندق سنو لاند وعند وصولنا ذهبنا لتناول وجبة الغداء وبعدها قمنا باعداد الشاي والقهوة وجلسنا نتابع الوات ساب حتى منتصف الليل ولم نتعشى . وفي صباح اليوم التالي ذهبنا الى جولة في وسط الجبال بواسطة الاحصنة واستغرقت الرحلة ما يقارب ثلاث ساعات ونصف ذهابا وايابا و عند ذهابنا شاهدنا تصوير فيلم في تلك المنطقة ، وقام الاخوة بتصوير الممثلة وبعدها تابعنا المسير الى عمق الجبال فقاما كل من بوعبدالعزيز واخي د. ايمن بالصعود الى الجبل مشيا على الاقدام لملامسة الثلج في قمة الجبل اما انا واخي نهار قمنا بجولة عند الانهار ووسط الاحجار والتلذذ بشرب الماء الثالج ، وبعدها رجعنا الى مقهى صغير وشربنا الشاي الكرك ، وعند رجوعنا شاهد اخونا الحبيب نهار هاتف نقال مرمي بجانب النهر ، واخذنا الهاتف واتصل صاحبه بنا وابلغناه بموقعنا وجاء باستلامه ، ورجعنا الى الفندق وفي وسط الطريق ابلغنا اصحاب الاحصنة بانزالنا في وسط الطريق لكي نستمتع بالمشي وتصوير الاجواء ، وكان سعر الجولة ايضا (1600) روبية للفرد ، وعند وصولنا بالقرب من الفندق شاهدنا مشادة وضرابه ، وعند وصولنا للفندق قمنا باعداد القهوة السعودية التي لا تنتسى في هذه الرحلة ، وجزا الله خيرا عنا اخونا نهار حيث احضر العدة كاملة مع الرطب والكليجه والمعمول .
وفي اليوم الثامن توجهنا الى سرينجار مركز المدينة وابلغنا السائق ان يبحث لنا عن محل يبيع المصار العمانية ، وبعد الاستفسار من عدة محلات في الشارع تم وصف الموقع وذهبنا اليه عند رجوعنا من سونامرج ، ولكن الاسعار خيالية ، سعر المصر الواحد الترمة ويسمى (بشمينا) اقل سعر 140 ريال عماني ولا توجد نقشات او الوان حلوة فقط الوان حليبي بيج ورصاصي تقريبا ، وسعر مصار ساتوش في حدود 580 ريال عماني ، وقمنا بجولة في المحل لمشاهدة كيفية صناعة السجاد حيث ان السجاد الاصلي والذي يبلغ طوله مترين في ثلاثة يستغرق سنة وثمانية اشهر من الصناعة ، ويعطى عليه ضمان 100 سنة ، ولكنه غالي جدا . ما يقارب (120) الف روبية لاقل سجاد ، وبعدها خرجنا ولم نشتري شيئا بسبب الغلاء ، وتم تصوير المصار ،
وعند وصولنا ذهبنا للفندق ولكن لم يكن فيه الوات ساب شغال فقررنا تغيير الفندق وتوفقنا فيه لنظافته والغرفتين مع بعض مع وجود صاله ، واسم الفندق (ميراج هوتيل) وقضينا فيه ليله وقمنا بزيارة المسجد الاثري القديم واسمه (جامع مسجد) والذي يبلغ عمره 618 عاما وقد شيد بواسطة الاخشاب والاعمدة الموجودة في وسط المسجد عبارة عن شجرة واحدة تم صقلها وجعلها كعمود ، واخذنا جولة في السوق واذا ببائع يبيع فقط ارجل (كراعين) ولسان ومخ الاغنام وتم تصويره ، وذهبنا الى مزار بالمسجد واشترينا آيسكريم لذيذ عبارة عن حليب وصورنا بعض اللقطات من الحديقة والشاطي والمسجد ويسمى (بل) ورجعنا الى الفندق وتغدينا ، وطلبنا من السائق ان يرجع العصر لرحلة نهرية ، وكانت الرحلة في قمة الروعة واخذنا جولة لمدة ساعتين تقريبا في وسط النهر وهناك باعة متجولين بالقوارب يبيعوا الاكسسوارات والخواتم واشترى الاخوة بعض الهدايا وبعدها واصلنا التجديف ووقفنا عند مقهى بوسط النهر وشربنا الشاي الكرك مع البكورة بالبصل والفلفل الاخضر , يم يم لذيذ وبعدها رجعنا الى السوق لشراء هدايا وحلويات .
وفي اليوم الاخير من الرحلة جهزنا الاغراض ورتبناها واافطرنا في باحة الفندق بالحديقة وكانت الجلسة رائعة وبعدها تم تحميل الشنط وركبنا السيارة ونسينا ان ندفع المبلغ للفندق واذا بصاحب الفندق يصرخ ورجعنا ، قلنا له آسفين نسينا من الشوق للرجوع الى البلد . وذهبنا مباشرة الى المطار وكان الامن فيه تشديد كثير حيث يتم كشف الاغراض ما يقارب في اربع اماكن وحتى الاغراض التي تحملها يجب وضع استيكر لها والا يتم مصادرتها ، وهنا قمنا بموادعة اخونا نهار بعد عشرة ايام كنا فيه مع بعض كأننا عائلة واحده وتعانقنا وسلمنا عليه وودعناه ، وذهبنا نحن الى وجهتنا وذهب اخونا نهار الى وجهته الاخرى ، وعند وصولنا في التفتيش قبل النهائي قام الشرطة بفتح الحلويات وطلب منا ان نذوقها عن تكون مادة سامة ، واستغربنا وضحك الشباب من الموقف ، وقبل صعودنا تم تفتيشنا مرة أخرى . وبعدها ركبنا الطائرة وكان الاقلاع في تمام الساعة 2.20 ظهرا ووصلنا الى مسقط الساعة 8.45 مساء قبل الموعد بنصف ساعة تقريبا .
وكانت تكلفة التذكرة 180 ريال عماني ذهاب وعودة على الطيران الهندي ، ومصاريف الرحلة كاملة الاكل والسكن والسياحة 500 دولار لكل شخص .
الفرسان الاربعة
بوعبدالعزيز مركز قدام يشوف الساردار كيف يدخل الشنطة في كبينة الطائرة خايف عن يكسر كاميرته ، والدكتور ايمن يعرض بطاقة الدخول للطائرة
وبعد الالتقاء مع اخونا نهار من المملكة العربية السعودية في المطار والذي تورط مع الملازم اول وتبعه الى خارج المطار بدون ما يدري وتورط في الدخول مرة اخرى لولا قيام الريح الاحمر ببعض المناورات مع الشرطة والتنسيق مع الجهات الخاصة وادخاله مرة اخرى ، ليش يا نهار تتبع الملازم اول ؟؟؟ قلنا لك انتظرنا داخل المطار ...
وهنا بدأ تناول التمر مع القهوة النجدية التي احضرها اخونا نهار جزاه الله خيرا
اول المناظر بعد خروجنا من مطار سرينيجار
مواقع الهاوس بوت التي كنا ان نسكن فيها اول يوم
منظر من الهاوس بوت
وهنا قمنا بتناول الكليجة والتمر والمعمول والقهوة النجدية بعد ان اخترنا الفندق المناسب
هاوس بوت من الخارج والداخل مرتب ، ولكن سعر الاقامة فيه 10 آلاف روبية في الليلة للغرفتنين ولا يوجد خدمة واي فاي ولهذا لم نستأجره
واثناء ذهابنا الى منطقة بالجهام قمنا بشراء العسل الكشميري

بايع متجول يبيع مرمريه مرتب بطريقة حلوة

مناظر رائعة في منطقة ميني نيوزلند

الانهار الموجودة بوسط الغابة

سباق بين نهار وبوعبدالعزيز ، ولما شاف بوعبدالعزيز ان الحصان ما ينفع بادل مع نهار

الريح الاحمر واخوه د. ايمن

باعة متجولين في الغابة يبيعون الشالات وتم شراء كمية لا بأس بها

وهنا نزلنا من الغابة ذاهبين الى السوق

وهنا بدأ المخيخ يطلب الشاي الكرك واتفق الجميع ان نشرب من عند هذا الشخص وهو يأخذ الماء من النهر الجاري تحته

احلى هناك ما شاء الله الصفرية تلج من النظافة

شاي كرك جاهز ، احسن شاي شربناه في كشمير

العشاء الذي قام باعداده المشرف على السكنات وقد تم طبخها بالطريقة الكشميريه خاصة التي طبخت باللبن

مشاكيك لذيذة اخذنا حبة فقط مزة قبل العشاء بس واحد من الاخوة رفض ياكل منها لأنها تحرق

منظر للفندق الذي اسئتجرناه لليوم الثالث مع صور الورود والزهور في باحة الفندق والمناظر المجاورة للفندق

1. وهنا وصولنا الى منطقة جولمارج

القارب الذي استخدمناه في النهر لمغامرتنا الحلوة وسط النهر
النهر الذي خضناه بالقارب
وهنا الاخوان الاربعة بعد الانتهاء من المغامرة خرجنا مبتلين تماما بالماء الثالج بعد رحلة ممتعة في النهر
وهذه العائلة التي كانت معنا في نفس القارب ، وبعد خروجنا من القارب اصرت العائلة على ان نشرب الشاي على حسابهم لأننا ضيوف في بلدهم فوافق الجميع ، واخبرنا الاب بأن ابنته حازت على الميدالية الذهبية في الهند في سباق الركض العام الماضي ، البنت الواقفة اقصى اليمين .
المخبز البسيط ، ولكن طعم الخبز لذيذ جدا
الخبز الكشميري اللذيذ
الفتاة الجملية التي ابهرتنا بجمالها فطلبنا من امها ان نصورها فوافقت ، ما شاء الله عليها ربنا يحفظها
منظر خلف الفندق قبل رحيلنا الى منطقة اخرى
توقفنا هنا مابين بالجهام وسرينيجار لشرب القهوة الكشميرية بالمكسرات والسكر وشراء بعض المكسرات والزعفران وبوعبدالعزيز من شاف الكاميره جايه صوبه غير من الفانتا الى كولا .. ليش ما ادري شو السر
المكسرات والزعفران الذي يباع جنب المحل الذي شربنا منه القهوة الكشميرية

وهنا وصولنا الى منطقة جولمارج

وعند وصولنا الى جولمارج ، كان الجو مليء بالضباب ، وعند المساء بدء هطول المطر ولم ينقطع حتى اليوم الثاني فلم نستطع الذهاب الى جندول (التلفريك) بسبب كثافة الضباب والامطار ، وهناك منطقتين يمكن زيارتها بالتلفريك النقطة الاولى والنقطة الثانية وهي الاعلى ، ويجب حجز التذاكر للنقطتين من الاسفل حتى لا يضطر الشخص الرجوع مرة اخرى الى الاسفل والوقوف في الطابور لشراء تذكرة للنقطة الاعلى ،،
حديقة فندق هيفن ريتريت بجولمارج
الغرفة التي سكنا فيها انا واخي د. ايمن وغرفة الاخوة مشابهه لهذه الغرفة
تم تقديم الشاي والنسكافيه لنا عند قدومنا للفندق الثلاثه كوكباني يحتسون الشاي والنسكافية
الريح الاحمر (ابوعبدالله)
صورة للفندق من المطعم
جهاز التدفئة موصل بالبطانية السفلية للسرير وذلك للتدفئة اثناء النوم ، وهذا موجود في اغلب الفنادق .
اعداد القهوة النجدية في الغرفة بعد الاستقرار
منظر رائع لقطيع الخرفان وهي تأكل من الحشائش الخضراء من امام الفندق مباشرة
صورة للاجواء الخيالية
الاحصنة التي تم استئجارها لرحلتنا الى وسط الجبال لمشاهدة الشلالات والثلوج
منظر للثلوج الموجوده حاليا وهذا يعتبر فصل الصيف لديهم ودرجة الحرارة 16 درجة مئوية تقريبا وتم تقريبه بالزووم ، اما في شهر 12 و1 و2 و3 و4 يمكن مشاهدة الثلوج اسفل الجبل بدون عناء وهذا موسم لديهم وكل شي غالي ويجب الحجز مسبقا لها بسبب توافد الكثيرين في هذه الفترة من شهر 12 وحتى شهر ابريل
نقطة التوقف في الجبال والمشي على الاقدام لملامسة الثلوج
وهنا بوعبدالعزيز و د. ايمن فترة راحة بعد صعودهم الى الاعلى ولكي يواصلوا تقدمهم لملامسة الثلوج ، واما انا واخي نهار ذهبنا لمشاهدة الانهار واخذ بعض الصور الجميلة والاستمتاع بشرب الماء النازل من الثلوج

الريح الأحمر
كنا واقفين عند المساء نشاهد مجموعة يغامرون بالقارب المطاطي واذا بي فجأة ارى اغنام تعبر الجسر وهي على مسافة بعيده واخذت عدة لقطات حتى ضبطت معي صورتين كما تشاهدون في الصور
منظر للمياة النازلة من اعلى الجبل من الثلوج الذائبة
منظر اخير من منطقة سونامرج ونحن خارجون منها
الجو بديع في الطريق اثناء رجوعنا الى سرينيجار
اشترينا ذرة طازجة مشويه على الفحم
بعد ان قضمت لقمة من الذرة تذكرت انني لم اصورها فاخرجت الكاميرة واخذت صورة للذره المشويه
وهنا وصلنا للمحل الذي يبيع المصار ، وبوعبدالعزيز يرينا احدى انواع الموجودة وسعر هذا المصر 140 ريال عماني نوع بشمينا اي ترمه ، وتوجد الوان محدود فقط كما تشاهدون .
تكملة للمصار التي عرضت لنا
التحف الموجودة بجانب الغرفة التي يباع فيها المصار وتم اخذ لقطتين لهاتف قديم وجرار نحاسيه منقوشة بطريقة حلوة
الغرفة التي استئجرناها بمنطقة سرينيجار في مركز كشمير بعد البحث عن هاوس بوت
توجهنا الى النهر لمشاهدة هاوس بوت حيث اخبرونا بأنه يوجد بها واي فاي ، ولكن عند وصولنا هناك واستفسارنا قال صاحب القارب لا يوجد واي فاي وسعر الغرفتين في اليوم 10 آلاف روبية ، وتبعنا بائع متجول بالفواكه التي يحملها بقاربه اثناء وصولنا الى القارب الذي كنا نشاهده
عرض علينا هذه الثمرة واشتريناها للتجربة
وهذا شكل الثمرة والتي اشتريناها وتحمل ثلاث ثمرات بقيمة 30 روبيه
وهذه صورة اقرب للثمره والحبوب ظاهره
البذرة التي بداخل الثمرة لونها اخضر ، ويتم فلق القشرة وتؤكل البذرة الداخلية كما ستشاهدون في الصورة التي تليها

الريح الأحمر
البذرة التي تؤكل في النهاية بعد التقشير والتطليع ، بس واحد من الاخوة ما قصر طلع الحبة من الزهرة واكلها ، ولاعت كبده قال مرة ما طاق عقها في النهر ههها ...

وهذه الوجبة تقاسمناها انا وبوعبدالعزيز بعد ان قمنا بجولة في المنطقة في الليل ، وعند رجوعنا قلنا ناكل لحم كشميري مع شاي كرك

بوعبدالعزيز ما شاء الله عليه ما يهمه شي يلظ اي شي يجي قدامه ، جاني لوعان من المكان عاد شوفوا في الخلف الله يستر ما اعرف كيف ساحت اللقمة

والريح الاحمر متلوع ما قادر ياكل من الحصوصة بو هناك عاد ماي الشرب الله يستر تقول مستوية بالوعه ، لكن مو اسوي لازم نقوي انفسنا شويه عشان شاربين ديو عمان ههها

الوجبات الخفيفة المتوفرة لديهم

السمك الكشميري الملطخ بالبهارات الكشميرية

وهنا صبيحة اليوم الثاني ذهبنا الى زيارة المواقع الاثرية ومنها هذا المسجد ويسمى (جامع مسجد) وهو قديم وعمره اكثر من 618 سنة والاعمدة التي فيه عباره عن شجرة كاملة .

وهنا انتهى التقرير

ما شاء الله تقرير جميل مفصل
الله يعطيك العافية وما قصرت

نيرفانا
الريح الأحمر .. شكرا لك على التقرير .. ليست هناك تقارير كافية عن كشمير .. فأتمنى ألا تنزعج من أسئلة القراء .. كيف تعامل الناس في كشمير .؟! الوضع الأمني مع انتشار الجيش في كشمير .. وهل حضورهم ملاحظ؟! برأيك .. هل الأفضل أن يحجز الشخص الفندق والسيارة من بلده أم الأحسن أن يكون حرا في تنقله .. وهل يجد صعوبة في ذلك .؟!
بماذا يميّز الشعب الكشميري .؟!