العراق المسافرون العرب

1. سيكون نسق الموضوع على شاكلة موضوع سابق طرحته عن زيارتي للهند

2. إيران

3. من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

في هذا الموضوع سأقدم لكم تقرير شامل عن زيارتي الى شمال ايران في الفترة من 24/5/2012 الى 2/6/2012
وأسال الله التوفيق .. وان ينال التقرير رضاكم

سيكون نسق الموضوع على شاكلة موضوع سابق طرحته عن زيارتي للهند

طبعا اتت الفكرة بعد متابعة لمواضيع كثيرة بهذا الخصوص وبحكم زيارتي السابقة مرتين الى شيراز
سأقوم بتقسيم تقرير الرحلة حسب الايام كل يوم أضعه في رد منفصل مع الصور وانهي التقرير بالمعلومات العامة والمهمة عن الرحلة وكيفية التعامل مع الايرانيين وعن الاسعار والكلمات الاساسية في اللغة الفارسية وما شابه ذلك
بداية نظرة سريعة عن ايران من الويكيبيديا

إيران

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

جمهوريّة إيران الإسلاميّة (بالفارسية: جمهور اسلام ا ران) هي دولة في الشرق الأوسط يحدها من الشرق باكستان وأفغانستان ومن الشمال تركمانستان وبحر قزوين وأرمينيا وأذربيجان ومن الغرب تركيا والعراق ومن الجنوب الخليج العربي وخليج عمان. كانت إيران تعرف حتى عام 1935 باسم "فارس" حتى تم تغير الاسم إلى مملكة إيران ثم جهورية إيران الإسلامية بعد الإطاحة بأخر ملوك إيران وهو الشاه محمد رضا بهلوي إبان الثورة الإسلامية عام 1979 ووصول الإمام الخميني إلى السلطة.
يبلغ عدد سكان إيران حاليا أكثر من 74 مليون نسمة، يشكل المسلمون معظم السكان وهناك أقليات دينية أخرى من بينها البهائيين، المندائيين، الزرداشتيين، اليارسانيين، اليهود والمسيحيين.
إضافة لعرقيات مختلفة كالأكراد والتركمان والبلوش والأرمن والعرب وغيرهم ويتركزون في شمال غرب إيران وجنوب غرب إيران السادس عشر
ويحدها تركمانستان وأذربيجان من جهة الشمال، وتركيا والعراق من جهة الغرب، وأفغانستان وباكستان من جهة الشرق، والخليج العربي من جهة الجنوب حيث تطل عليه إيران بجبهة بحرية طولها 1660 كم تقريباً، ولها جبهة بحرية أخرى شمالاً على بحر قزوين طولها 800 كم، وتبلغ إجمالي مساحة الدولة 1648 ألف كم²، وهو ما يعادل 634 ألف ميل تقريباً.
يمكن تقسيم إيران لأربع أقاليم جغرافية رئيسية بها الظواهر والمعالم الجغرافية بالجمهورية:
  • إقليم المرتفعات الغربية.
  • إقليم المرتفعات الشرقية.
  • إقليم المرتفعات الشمالية.
  • إقليم الهضبة الوسطى.

خريطة الرحلة والمدن والمناطق التي زرناها موضحة في الصورة ادناه
الرحلة جوا كانت من مطار الشارقة - طهران - الشارقة
سعر التذكرة حوالي 105 ريال تختلف حسب الاشهر فتنزل الى 70 ريال وترتفع الى 200 ريال احيانا اخرى
اما البر فكان نزولنا الى طهران الساعة الرابعة عصرا من يوم الخميس 22/5/2012 ثم التوجه الى كرج والمبيت فيها والانطلاق صباحا الى الشمال ..
شخصيا انصح من يصل الى هناك ان يأخذ تاكسي الى طهران ويصرف النقد ويكون دولارات الى ريالات ايرانيه ومن ثم مباشرة يتجه الى الشمال
طبعا هذه التفاصيل سأذكرها بنهاية التقرير ان شاء الله
الردود التالية موثقة بالصور ستكون عن تفاصيل الرحلة بالايام ان شاء الله

1. الخميس والجمعة

2. 24/25 مايو

3. ومعها تبدا الطبيعة وكيف يكسوا الجبال الاشجار الخضراء

اليوم الاول والثاني

الخميس والجمعة

24/25 مايو

كان نزولنا الى مطار طهران كما ذكرت سابقا في عصر يوم الخميس .. والخطه انه نأخذ تاكسي الى كرج للمبيت فيها وهي تبعد ساعتين بالسيارة عن طهران بسبب الزحمة وبها مواقف باصات رخيصة السعر ومريحة الى الشمال ولكن للاسف تأخرنا عن موعد الباصات فأضطررنا لاخذ تاكسي الى الشمال .. طبعا نحن ثلاثة اشخاص شباب .. والرحلة استغرقت للشمال ما يقارب الخمس ساعات ولكن الطريق كان جميلا وفيه مطاعم كثيرة وخدمات بطول الطريق مع مشهد النهر الممتد بطول الطريق
الصورة الاولى من الطريق بين طهران وكرج
اما ف الطريق الى الشمال فمررنا على سد كرج وهو سد كبير جدا وخلفه مياه ما شاء الله كأنها بحر ممتد ويبدو انها تجمع لبعض الانهار الاتية من الشمال بسبب ذوبان الثلوج والله اعلم ..
طبعا الجهة كانت الى كلاردشت للمبيت والاقامة فيها
صور الثلوج في الطريق بالقرب من الشمال

ومعها تبدا الطبيعة وكيف يكسوا الجبال الاشجار الخضراء

وصلنا الى كيرلادشت وبدأنا بالبحث عن فلة وكان معي رقم احد ملاك الفيلل اخذته من شخص من السبلة جزاه الله خير وهذا الشخص يتعامل معه كثير من العمانيين وحصلنا قائمة كبيرة من الزوار من عمان وربما من سافر الى الشمال وخصوصا كلاردشت سكن معه .. سكنا ف بيته بالدور الاول وهو ساكن بالطابق الثاني اما الدوري الارضي فكانت الشقة فالصيانة بالاضافة الى وجود شقق اخرى في اماكن غير بيته
السعر يترواح من 20-30 ريال عماني
او
200-300 ريال سعودي
الشقة مكونة من غرفتين وصالة كبيرة بها مطبخ وطلة مميزة على الجبال الخضراء كما في الصورة بالاسفل

1. انا ترى اصور

اليوم الثالث كان يوم السبت .. بعد اخذ راحة من مسافة الطريق في اليوم الاول من كرج الى الشمال
الرحلة كانت في كلاردشت على النهر .. وهي منطقة جميلة جدا بوجود النهر ومياهه البارده وخلفه قمم الجبال المغطاة بالثلوج
كل يوم نبدأ بالافطار ونحن على هذه المشهد الجميل
نسوي الافطار وحدنا في البيت لانه الشاي معهم ما حلو مثل اللي عندنا .. ما يسوا شاي كرك بالحليب .. فنحن نشتري حليب ونطبخه مع الشاي . حتى شاي مركز ما يباع ف الشمال ..
الصور هذي من الطريق .. النهر يمتد على طول كلاردشت .. وينساب من بين المنازل ايضا .. يعمي فيه سواقي مثل اللي عندنا لتصريف الماء ومنها يصب في مجرى النهر ..
الصور التي بها تاريخ هي بكاميرا اوليمبك ديجيتال اما اللي بدون تاريخ فهي كاميرا جالاكسي 2
كلها مصغرنها الى حجم يتناسب والموضوع
ما ادري مو سالفة الحركات هذي من الكاميرا على الماء والثلج
ومنها نشاهد الثلوج على قمة الجبل
طبعا توقفنا قبل ذلك في السوق واشترينا لحم طازج ودجاج عشان نشويه على النهر وكانت جلسة مميزه جدا مع اجواء باردة لطيفة .. والماء بارد جدا
تجهيز النار والمشاوي

انا ترى اصور

بعد الانتهاء من الغداء .. اتجهنا لبحيرة كلاردشت .. وكانت مكان جميل خصوصا الطريق الممتد عبر السهول والمراعي الخضراء.. وقبل ذلك مرينا على بيت سائق التاكسي الايراني وهو شخص خلوق جدا وخدوم ومتعاون .. ارتحنا معه خلال تواجدنا في الشمال .. وفي بيته شجرة كرز كبيرة وقطفنا منها كرز طازج لذيذ فعلا .. وطبعا الكرز يباع هناك بكثرة
وانتهت زيارتنا لهذا اليوم عدنا بعدها للفيلا نرتاح لليوم الثاني .. العشاء كان طبعا عيوش طبخناهم وحدنا في الشقة

اليوم الرابع كان الاحد 27-5-2012
الوجهة كانت الى نمك ابرود في مدينة شالوس chalus
بعد تناول الافطار توجهنا مباشرة مع صاحب التكاسي الى نمك ابرود وكان الجو في غاية الروعة والطريق ممتعة بين الجبال والغابات..

بعد الوصول لم يكن هناك زحام كثير اخذنا تذاكر الدخول الى التلفريك او كما يمسى التليكابين وقيمتها حوالي 4 ريال للشخص الواحد ..

يأخذك التلفريك الى منطقة اعلى من السحاب لتصل اعلى قمة الجبل .. وهناك قضينا فترة النهار الى ما بعد الظهر

في الاعلى اماكن جميلة واستراحات ومقاهي

ثم كانت العودة الى كلاردشت بعد لفة سريعة على المدينة وشاطيء قزوين .. في المساء اشترينا نوع من الرطب شبه المجفف وتمر لانه اشتقنا للقهوة العمانية

المهندس خالد العماني
اليوم الخامس كان الى دوهزار .. نهر وسط الغابات هناك .. مع طريق رائع كالعادة .. وكان اليوم هو للشوي ايضا .. اشترينا سمك من احد منافذ بيع السمك وهو طبعا سمك انهار.. واتجهنا للنهر وقضينا فترة النهار هناك
البداية هنا كانت بهذه الصورة امام السكن في كلاردشت

وهذي فاكهه اشترينا منها لذيذه

دراجة هوائية عملاقة

يوم الثلاثاء 29-5-2012
كانت الوجهة رامسر .. والتلفريك .. ورامسر من اجمل مدن الشمال .. مدينة منظمه ولها شاطيء جميل ...
طبعا اتجهنا مباشرة الى التلفريك ... وبعكس نمك ابرود فالقمة كانت مكشوفه

تشاهد المدينة وكأنها مدينه اوربية في تصميم بيوتها وامتداد شواطئها بتلك الصورة والخضرة الممتدة هنا وهناك

بعد الانتهاء من جولتنا في اعلى القمه حيت محطه التلفريك .. نزلنا واتجهنا لقصر الشاه ولكن حصلناه مغلق .. ومنها رحنا لمسابح المياه الكبريتيه التي تستخدم في العلاج

طبيعا ريحة الكبريت طاغية وتذكرني بريحة غاز ثاني اكسيد الكبريت الموجود عندنا فالصحراء بالضبط . اخذت انا وزميلي حمام للسباحة .. طبعا هنا احواض او حمامات السباحة منفصله لكل شخص حمام خاص به ولا توجد احواض مشتركه .. الماء ساخن جدا ويوجد ماء بارد للخلط بينهم
اتجهنا بعدها للشاطيء المطل على قزوين .. وعلى الشاطيء هناك يوجد الجت سكي .. الدراجات المائية .. بس غالية شوي مقارنه بالموجود في غيرها من الدول . فقط شفنا وطلعنا

واحنا راجعين وقفنا من الطريق واشترينا فواكه طازجة ..

الاربعاء 30/5/2012
استرحنا ف كلاردشت والعصر رحنا صوب الجبل نشوف الثلوج .. بس السيارة اللاندروفر القديمة ما ساعدتنا .. وحصلنا اخرتها الطريق مسكر .. فمشينا لقمة جبل قريبة نشوف الثلج وذوبانه عن قرب
قبل الوصول كان هذا المشهد للشلال من ارتفاع شاهق
وهذا النهر من الاسفل
الثلج من بعيد يبين كانه نهر متجمد فقط
ومشهد الثلج عن قرب والماء يجري من الاسفل .. فيه تراب طبعا
وبهذا اختتمنا زيارتنا للشمال .. وكانت بعدها طريق العودة لطهران .. وجلسنا هناك يومي الخميس والجمعة .. والسبت عودتنا للديار ...
بالنسبة لطهران .. اخذنا جولة في الاسواق .. وزرنا حديقة ارم وزرنا قبر الخميني . وهي حديقة كبيرة للالعاب وبها تتجمع العائلات . .. وكذلك رحنا منطقة مرتفعة عند الجبل اسمها دربند ومنها ينزل النهر الذائب من الجليد في طهران وبها مطاعم فاخرة كثيرة مصممه باشكال جميلة
قبر الخميني وقد تم بناء مسجد عليه والحين مزار للايرانيين
طبعا ما زال جزء كبير منه قيد البناء
صورة القبر من داخل ..
.. وتصادف موعد زيارتنا قبل يومين من الاحتقال بوفاة الخميني لذلك كانت هناك ترتيبات من اجل الاحتفال
هذي صورة المطاعم في دربند
تباع الفواكه المججفة والمحمصة والمخللة باشكال جميلة
ووبهذا نكون اختتمنا زيارتنا لإيران .. ويبقى فقط ذكر بعض التفاصيل والنصائح المهمه المطلوبة قبل زيارتك لايران ...

nanaabuabed
ماشاء الله اخ خالد.. تقرير جميل وصور للطبيعة ولا في الخيال
استمتعت بشرح لرحلتك .. بانتظار النصائح ..