تبليسي المسافرون العرب

1. لترى بكل بناء لوحة فنيه تجذبك لتتمعن بكل زاوية بزواياه

2. و اكملنا من الجسر المطل على نهر غورا الخلاب

3. إلى حديقة السلام أو كما ينادونها (حب جورجيا) باللغة الانكليزية

4. و فيها حديقة ألعاب صغيرة ...

5. و بها سمعت أصواتا أبكت قلبي و سبحت بحمده ......

6. و زرنا أيضا مدينة الملاهي .... التي هي على رأس الجبل ....

7. يتم شراء الكرت بلاري واحد و يتم تعبئته على حسب ما تريد انت

بعد القراءة و ردود الناس الذين عادو من تلك البلاد .. و التي كانت دائما على النحو التالي (يا رب اطعمنا الجنة) أحببت تلك البلاد قبل أن أراها..و بدأ العد التنازلي لتوقيت رحلتي و الذي كان في اليوم الأول من الشهر الثاني من سنة 2012
وضبنا حقائبنا أنا و زوجتي و ابني و توجهنا إلى المطار
و انطلقنا في السماء و اللهفة تسبقنا لرؤيا هذا البلد
حططنا بالمطار ... مع أول طلوع الضوء ....و بزوغ الفجر
ليكشف نور الفجر عن بيضاء اكتست بها أرض المدينة من بابها لمحرابها لتبدو و كأنها عروس في ليلة عرسها... و خطوط الشمس الذهبية تداعب زواياها و حناياها على طول الأمد فلا تشعر
كانت الشمس حنونة ... حارة بدرجة تكفي لبث الدفء بدم الزائر .. و باردة بدرجة لا تؤثر على الثلج إلا بإعطائه بريق الكريستال ....
مشينا بسيارة الأجرة ... لنصل شارع الرئيس جورج بوش .. و أرى الأشجار الخضراء و قد اكتست بأثوابها البيضاء على أطراف الشارع الطويل و كأنها جاريات عرائس تستقبل الزوار لترتوي من جمالهن ما أحببت
استلمنا غرفنا بالفندق و كان المبيت
استيقظنا في اليوم التالي لاستكشاف معالم المدينة
و كانت أولى محطاتنا الشارع الشهير (شوتا روستافيلي) و هو شاعر جورجيا الكبير ...
و هو شارع راق ... تبدو في ملامحه بقايا حضارة السوفييت العريقة ... و تكتسب ابنيته الخليط السوفييتي العريق مع العمران العربي و طرائقه

لترى بكل بناء لوحة فنيه تجذبك لتتمعن بكل زاوية بزواياه

و يحتوي هذا الشاعر على مطاعم و محال تجاريه و منتزهات راقيه ... بآخر الشارع تجد نفسك وصلت ساحة الحرية و اسمها بالجورجي (تاوي سوبليبا) و هي مركز المدينة .. فيها تجمع لأشهر الفنادق ك ماريوت مثلا .. و بالمنتصف عمود روماني أثري يرتفع بآخره تمثال ذهبي رائع
و مشينا من تلك الساحة إلى المدينة القادمة و التي تسمى بشارع شارداني .. و هنا وجدت تجمع الكافيهات و المطاعم من كل أنحاء العالم فتجد الصيني و التايلاندي و الفلبيني و التركي و الفلسطيني(اليهودي) و الإيراني و اللبناني و الجورجي و الأمريكي ... من كل انحاء العالم و يوجد في هذه الجاده و الحي الحمامات التركيه الكبريتيه الحارة الشهيرة بقببها و فسيفسائها و زخارفها....
تجد نفسك تعيش ملحمة من ملاحم الأدب الروسي القديم ... بكل شارع و زاوية في تلك المدينة القديمة... تنظر حولك لترى الجبال الخضراء المكسية بالبياض تحرس المدينة و تحميها و تطوقها بطوق أبيض مخضر أو أخضر مبيض .... تلقي التحيات على كل زائر لسهولها و جبالها
انطلقنا من تلك الجادة إلى الجامع القديم الوحيد في المدينة... صلينا ما علينا من صلاة و اكلمنا صعود الجبل على الطريق المسفلت إلى حديقة الباتونيكال .. كان الصعود ليس سهلا و ذلك بسبب تراكم الثلوج و لكن بالنسبة لنا فقد أحببنا هذه الثلوج و عندما ننزلق عليها و نقع كان شعورا جميلا جدا و ببلادي نفتقد هذا الجو الجميل ...
وصلنا الحديقة ... و انتقلنا من عالم إلى عالم آخر ...
سمعنا أصوات طيور و تغاريد لم نسمعها من قبل ... احسسنا نفسنا ببرزخ من برازخ الجنة ... كانت من أروع تجارب الشتاء الجورجي .... رأينا ورودا شتويه ..
طبيعة الحديقة خلابة ... شلال المياه كان رائعا ... يرتفع حوالي 20 مترا ... مياهه باردة عذبة فرات .... و الجلوس أمامه ينسيك همومك ما حييت
اطلالة المدينة ببنائها و جبالها من حواف الحديقة المرتفعة .... كانت اطلالة رائعة ...
من معالم تبليسي التي زرناها
كانت
الجسر الزجاجي أو جسر السلام ... بإضائاته الراقصة و اطلالته الخلابة ... و التل فريك الطالع منه إلى رأس الجبل .. عربات التل فريك ذات الأرض الزجاجية الشفافة
صعود العربة ب (لاري) واحد و هو تقريبا يعادل ريالين سعوديين

و اكملنا من الجسر المطل على نهر غورا الخلاب

إلى حديقة السلام أو كما ينادونها (حب جورجيا) باللغة الانكليزية

و هنا تجد الموسيقى الهادئة و التي ترقص على انغامها نافورة مياه رائعة .... برقصاتها على تلك الأنغام من سمفونيات و أغان أجنبية هادئة ... و هناك تجد رقعة الشطرنج الكبييرة .. .كل حجر شطرنج بحجم طفل عمره سنة
و تجد ألعاب الأطفال و النوافير الأرضيه
جلسات رومانسية لا حدود لها و أنغام راقية ...
انتقلنا في تبليسي خلال الاجازة بين الاماكن التاليه
حديقة الحيوان .... (زوو باركيه)

و فيها حديقة ألعاب صغيرة ...

و بها سمعت أصواتا أبكت قلبي و سبحت بحمده ......

كنا نمشي في الحديقة ... لأسمع صوت الضبع يصدح في أرجاء الحديقة ... فردت عليه الذئاب .. و لكن ليست أية ذئاب ... ذئاب باكية ... كنت أسمع أنه توجد فصيلة من الذئاب تسمى الذئاب الباكية ... و لكن لم أكن أصدق إلى سمعتها صوتها بأذني
كالأرملة و هي تبكي و تأن و تشهق حزنا على زوجها و كأم الشهيد الثكلى .....يمشون في أرجاء منطقتهم ..... و يزئرون باكين .... كبكاء الانسان الحزين ... لدرجة بكائهم المؤثر ادمعت عيناي قسما بالله ....... و لم أعرف لبكائهم دواء ... وجدت كل أنواع الأحصنة و الحيوانات الأفريقيه و الطيور و الحيوانات البحرية فيها .... كانت من أمتع الرحلات في تبليسي ... خرجنا من تلك الحديقة إلى السيرك ... و هو سيرك دائم مكانه مقابل لحديقة الحيوان .... و المنطقة تسمى ساحة الأبطال(هيرويز سوبليبا)
و عرض السيرك دام 90 دقيقة..... فيه عروض المراجيح الهوائيه و اختبارات التوازن التي تحبس أنفاسك لتنتقل إلى عروض الحيوان التي ترعبك من مشاهدها و ثوران الحيوانات في الساحة التي تشعرك بأنها ستنقض عليك ... و من ثم عروض الفكاهة و الضحك التي تدمع عيناك ضحكا من مهرجيها الظرفاء ..... كان عرضا جميلا أصدقكم القول

و زرنا أيضا مدينة الملاهي .... التي هي على رأس الجبل ....

ركبنا بها دولاب القلاب و هي كبيرة جدا ... كبائنها مغلقة مكيفة .... اطلالتها من سفح الجبل على السلاسل الجبلية الشهيرة من جهة ... و على المدينة كاملة من جهة أخرى ... تحس نفسك بارتفاع الطائرة .... و اطلالة جميلة جدا ....
و جربنا المقص الغوركي و هي لعبة تجلس بكراسي و تسحبك بشدة إلى الأعلى و الأسفل مع دوران سريع جدا ..... لدرجة تخاف فيها من أن تطير من اللعبة ... و الكثير الكثير من ألعاب الترفيه
و تقسم لثلاثة أقسام
منطقة العائلة الفاميلي زون
منطقة الإثارة الاكستريم زون
و منطقة الأطفال كيدز زون

يتم شراء الكرت بلاري واحد و يتم تعبئته على حسب ما تريد انت

و تلاحظ انتظام الناس بالدور و التزامهم بقواعد الدور الطويل دون تجاوز ... و هذا عدا عن طيبتهم و حبهم للخير و للغير
مرة كنا نمشي بالشارع فوقعت اللهاية من فم ابني ..... و قبل ان انتبه رأيت رجلا كبيرا عجوزا ... وضع عكازته على الأرض و انحنى ليجلب لي اللهاية ... و قبل أن يناول اللهاية لزوجتي .... رأيته يعطيها الكيس الذي بيده و يعطيها العكازة و يحاول ان يفهمنا بلغة الاشارة ان ننتظر لحظة ... ليذهب ... و يشتري قنينة ماء ... و يفتحها .... و يغسل اللهاية بها و من ثم يعطيها لابني ... و يداعبه قليلا ... ثم يأخذ أغراضه و يذهب .. و انا و زوجتي نشاهد بذهول ما حصل.... فلم نعتد على هذا النوع من الخير بين أبناء بلادنا .....
أسف على الإطالة عليكم
سأكمل لكم بعد رؤية ردودكم
و كل من يرغب بأي استفسار عن هذه الدولة أنا جاهز
و آسف على عدم التوثيق بالصور فلم يسمح لي الموقع بوضع الصور و ذلك باعتباري عضو جديد .... و ليست لدي مشاركات كثيرة