سوريا المسافرون العرب

10-03-2022 - 01:29 pm
  1. تفاصيل الرحلة : سائلا الله ان تكون مفيده للاخوان

2. البداية :

3. (الريال السعودي يصرف ب 13.6 ليره سوري)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
اود ان احدثكم عن تجربة سفري الى سوريا، مع العلم بأني كنت متحفظ جداً للسفر لهذه الدولة العربية الشقبقة، نظراً لما سمعته عنها في السابق، ولكن النظرة تغيرت بنسبة 180 درجة
وذلك يعود بسبب رئيسي لهذا المنتدى الرائع والذي يعتبر بحق نقلة نوعية في مجال السفر والسياحة.
وما يميز المنتدي طيبة الاخون من مشرفين وأعضاء دائمين للسفر، والحقيقة قبل ما اسافر كونت مادة دسمة من الأماكن والمعلومات السياحية من هذا المنتدى الرائع، كانت محل إستعجاب وإستغراب لكثير من اصحابي مرتادي السفر الى سوريا.
تاريخ السفر : كان 3 سبتمبر 2003
الطريقة : الخطوط الجوية العربية السعودية – جدة
نوع الرحلة : عائلية، بوجود طفل في السادسة وطفلة في عمر 4.5
المدة المقررة : 5-6 ايام

تفاصيل الرحلة : سائلا الله ان تكون مفيده للاخوان

البداية :

الوصول إلى مطار دمشق الدولي، وكان العاملون في الجوازات في غاية الإنضباط والفعالية، ولم يوجد اى نوع من المضايقة إطلاقاً، وقبل خروجي من المطار، كان عندي عائق كيف احصل على تاكسي بسعر مناسب، واتجهت اولا لمحل الصرافة قبل بوابة الخروج وصرفت بسعر 13.6

(الريال السعودي يصرف ب 13.6 ليره سوري)

بعد كذا ذهبت الى مكتب تكاسي المطار، وطلبت الذهاب لدمشق والبحث عن فندق او شقة، وقال ليه 500 ليره، المهم اخذني السائق وحاولنا البحث عن شقة، وذهب بى الى محل عقار وخرج معانا السمسارالى احد المنازل ويقع على شارع تعبان وفيه اصلاحات،
وتدخلت وقلت مثل هذا الحي لا اريده، انا اريد ان اسكن بالمزه (مثل راي معظم الشباب) المهم اخذنى لمنطقة تدعي (عدوية) وهي منطقة محترمة تطل على الحزام الاخضركما يقول، والشقة تقع في برج فخم بالدور الثامن وتفتح على 3 واجهات (منظر رائع فعلا وكأنها واقعة على جبل قاسيون) واسفل البرج في حديقة بجلسة والعاب بسيطة للاطفال. المهم بعد مفاصلة وطول كلام قال اجار الشقة 8000 ليرة لمدة يومين، وهي فعلاً جميله.
المهم قلت انا لا اريد السكن بشقة لمدة طويلة بل أفضل السكن بفندق لاني كنت مخطط اذهب الى اللاذقية بعد يوم واحد (لان الشام زي ما أوضح الاخون عير مناسبة واهلاها نصابين) وهذا الكلام سليم 100%، المهم هم لا يؤجرون لمدة يوم واحد واذا وافقو يكون سعرها عالي، المهم طلبت من السواق ان ياخذنا على فندق الإيوان (وذكر احد الاعضاء انه كويس بوسط البلد وسعره معقول)، عند ذهابي اليه اتضح ان الفندق كله مليلان ... لان كان عندهم معرض دمشق الدولي وافتتحه الرئيس بشار، المهم الفنادق كلها مليانه.
بعد كذا رجع السائق يلح بان السكن بالشقق افضل واخذني عند سمسار ثاني، المهم اخذني مع السمسار الى شقة بدور ارضي بالمزه (مكيفه، تلفزيون + ريسفر+ جلاية...) بصراحة الشقة مجددة لكن البناية قديمة شوية، ولان الاهل معاي تعبوا فكنت ابغي اخلص، ولما تفاوضنا على السعر طلب السمسار 11000 لمدة يومين شامل رسوم المكتب (الذي المفروض ما يزيد عن 500 ليره)، مع العلم ان مالك الشقة كان موجود ولم يتحدث بل ترك العنان للسمسار.
وفي الاخير اتفقنا على 9000، وكنت غير راضي تماماً نظراً لانها في شارع مزوي وسعرها عالي.
اخذ مكتب العقار الجواز وقال سأعيده لك بعدما اسجل البيانات، اما كرت الخروج فأخذه المالك لكي يعيده الى عند تسليم المفتاح للمغادرة، وقال لى المالك انى دفعت اكثر من الذي طلبه ب 3000، يعنى سعر الشقة المفروض تكون 5000 ليره لمدة يومين. ( ماعلينا كله بسبب تعب العائلة معاي)
المهم جلسنا في الشام يومين من الاربعاء الى الجمعة صباحاً، وذهبنا اليوم الاول إلى جبل قاسيون قبل المغرب بشوي، لمشاهدة الشام قبل وبعد الغروب، وجلسنا في جلسة على الجبل، وكانو قبل المغرب غير شغالين بصورة كبيرة، حيث إعتمادهم على العمل بعد المغرب، المهم طلبنا كاستين شاهي و2 عصير مانجو، وطلع الحساب حوالي 800 ليره وعلى قول صاحب المحل بان هذه اسعار سياحية، المهم نزلنا بعد المغرب ورحنا سوق الحميدية، وتمشينا هناك وصلينا في المسجد الاموي.
ستأتيكم البقية .. لاحقاً

إمبراطوري
  1. وهذا دور الأعضاء وكل صاحب تجربة بضرورة نقل تجاربة للاخرين.

2. نعود ونكمل باقي التجربة :

3. الاسعار : غرفة مطلة على البحر 110 دولار

4. غرفة لا تطل على البحر : 70 دورلار

5. المهم جزا الله رياض خير الجزاء، فعلا عمل طيب معاي

6. حرك الباص الساعة 11:30 رغم ان موعده 11:00 صباحاً

أحبتى الكرام ... اذا مليتو ... صرخو على .. تراني بأوقف.
ولكن هذا العمل لوجه الله ثم لرد كرمكم وجميكم من خلال نشر تجاربكم السابقة

وهذا دور الأعضاء وكل صاحب تجربة بضرورة نقل تجاربة للاخرين.

نعود ونكمل باقي التجربة :

افي ليوم الثاني كنا مخططين للذهاب للزباداني وواعد سواق لأخذي الى هناك، والاجرة المعقولة هي 1000 ليرة ياخذك الى هناك وتتمشي (تكزدر) من 5-6 ساعات، ألمهم اتفقت مع السائق للمرور على الساعة 10:30 وفعلاً حركنا على الزبداني ونحن في الطريق ذهبنا لنبع نهر بردى واخذنا جولة بالمركب على السد، وذهبنا لنبع النهر (الجولة بالمركب حوالي 1100 ليره) وكان ممكن الذهاب للشلالات (هم يسموها كذا) والشلالات هذه هي المياه الفائضة عن السد تصدر اصوات مثل الشلالات، وهناك طريقة اخرى حيث يمكن الذهاب لهذه الشلالات عند التقدم الى الامام وإكمال المشوار سيراً بالأقدام، وتاخذ هذه الجولة بحسب السرعة المطلوبة حيث ممكن تاخذ من 5 دقائق الى ساعة، المهم السعر شوى عالى على الخدمة المقدمة.
وبعد كذا رحنا الى نبع بقين (وهو زي النافورة بوسط شارع يقوم الناس بتعبئة المياه منها لانها صافية) ومررنا على المضايا وهو مدينة ووصلنا للزبداني وهي فعلاً رائعة وهادئة والسكن بها مناسب وسعره معقول مقارنة بنصابين الشام، وبعد كذا توجهنا الى بلودان، وفي الطريق وقفنا بفندق ريجنسي وكان الفندق برضه مليان وسعر الليلة اذا كنت فاكر صح 130 دولار، المهم طلبت من السائق اخذى على محل فيه العاب واخذني الى مطعم والعاب بأخر طريق بلودان، واعتقد اسمه الزاد، المهم فيه العاب ومطعم بجانب بعض، وبعد لعب الاولاد ذهبنا للغداء ومطعم فعلاً مرتب وهادي وشرح، وطلبنا الغذاء وكلف الغداء 800 ليره (والله يابلاش).
بعد كذا ذهبنا الى الشام، وعند العودة ذهبت الى مكتب سهيله لحجز رحلة الذهاب الى اللاذقية، مع العلم بأننى كنت ناوي الذهاب في رحلة التي طرحها احد الاخوان لنفس المكان بس لمدة 3 ايام، لكن كانت الرحلة قد غادرت يوم الأربعاء، وكانت الرحلة القادمة يوم الاثنين (كل اثنين واربعاء) المهم
في مكتب سهيله، دفعت حق يوم واحد لعدد 4 اشخاص (ملاحظة: الطفلين 6 و 4.5 سنوات حسب لهم تذكرة كاملة سألته لماذا الصغاركل واحد بتذكرة كاملة،قال لانه محجوز لهم مقد بالباص، قلت طيب، لكن سألته عن تكلفة السفر للبنان قال 4 اشخاص 15000 ليره ، بمعدل 3500 لكل شخص، لم اتحدث معه بهذا الشان ولكن كيف والاولاد سيسكنون في غرفة الابوين، وبالتالي لابد لهم سعر خاص)
بلغت تكلفة الذهاب للاذقية 1400 ليره لعدد 4 اشخاص، وطلب التواجد بجوار المكتب الساعة 5:30 فجراً وفعلاً كان فيه كم عائلة تجمعت عند الصباح ، وانا جبت معاي شنطة الملابس حقتى لاني قلت سأسكن باللاذقية مبدئياً ولن اعود مع الباص، وانطلق الباص بعد توقفه في عدد من المكاتب، المهم بحكم ان هذا اليوم هو الجمعة، طلع في الباص شلة من الشباب والبنات السوريين وركبو اخر الباص، ونحن كنا قبلهم ، المهم غير الضحك والبهلله، والتدخين الشره منهم، كان لديهم طبله (تخيلو) وهاتك يا طرب ورقص من الشباب فقط بالباص، المهم انا بصراحة اتضايقت وجاني اكتئاب في اول الرحلة من المسخرة اللى بالباص وخصوصاً ان المسئول على الباص كان مع هذه الشله.
عند وصولنا للاذقية الساعة 11 صباحا نزلونا في شاطي الكرنك وكان جداً مزدحم واخذنا مكان مظلل وجلسنا فيه واغلب الناس كانت عاملة حسابها على السباحة ونزلت البحر (اتاري الاخوان طالعين من دمشق للاذقية لمدة يوم واحد فقط لغرض السباحة، نسيت احسب الناس كلهم عندهم بحر زي عندنا في جدة)، المهم انا كنت مخطط ان اخذ شاليه بالشاطئ الازرق، وذهبت مع مسئول الباص على شان يساعدني في المفاوضات المهم رحنا شفنا شاليه (كما يسمونه) وكان بمبلغ 3500 ليره، ويقع بالجهة الاخرى من الشارع الذي يفصل بين الشاطئ الازرق، ويتكون يمكن من غرفتين وحمام ومطبخ، ولكنه الله يكرمكم وسخ، ومكشوف على الشارع، وعلى شان تروح البحر يبغالك تقطع الشارع وتخش من جانب الشاطئ الازرق، وقلت والله لو يعطينى هوه ببلاش ما اروح فيه)
قلت لصاحبي ابغي اخش في الفندق الى يطل على الشاطي، ودخلنا ايش الزحمة والله زحمة كبيرة وموظفين الاستقبال مو فاضين لاى احد يجى، المهم سألنا ان كان فيه غرف، قال لا مافي).
المهم طلعت المجموعة بالباص الى صلنفة واخوكم معاهم وقالو بيروحو الى مطعم للغداء وكان الجو جدا جداً بديع بصلنفة، حيث الغيوم والسحاب والهتان الجميل، ذهبنا لمطعم التنور وهو مطعم جميع وكبير ومتدرج، ويوجد فرقة وواحد يبغني واحيانا يسوى نفسه خفيف
وتغدينا غداء لعائلتى الكريمة وحسب ما عرفت انه فيه ناس ياتون اليه من لبنان، لانه كل شويه يرحب باهل لبنان، المهم الفاتورة طلعت 1500 ليره، وخلصنا حوالي 4:30 وعادوت العوائل الى الباص بعد الغداء والجلسة واخذا الحلا، الهم جلسنا بالباص لغاية 6:15 تخيلو (ليه، لان الشباب العزاب لسع بيشربو الاريقله، وجالسين يرقصو بالمطعم، وعصبوا العوائل السورية الى معانا اما اخوكم مو فارقة معي لاني نويت انزل واسكن في صلنفة، وكان المفروض من الباص ان ياخذ القروب الى البحيرات السبع، وكان المنظم يبغى يكروتهم وما يوديهم، المهم تحدثو معاه وقالو سيشتكون المكتب عندما يعودون لدمشق، وكانو مستائين هم انفسم من الغناء والرقص بالباص وعدم احترام العوائل.
مسئول الباص كان عارف بمشكلتي ونزلني عند مكتب عقار وتحدث معاه عن شقة لسكنى ونزلت، تحدث مع مكتب العقار وقال فيه شقة دور ارضي دافية، لان الجو كان بارد وفيه رش وغيم، وركبت معاه في الدباب حقه وشفت الشقة وهي جميع (3 غرف + صالة كبيرة+ حمامين، فرش جديد + ثلاجة، بقالة قريبة، دش منظر على الوادي الاخضر (لم يكن بها بالكونة ولو كان فيها بالكونة كانت افضل وافضل) تكلفة السكن لمدة يومين 4500 شاملة اجرة المكتب، وفي الواقع الناس فعلا فعلا طيبين.
اذكر لكم حادثة وقعت عند سكنى في هذه الشقة، في المساء انطفأت الكهرباء لان الجو كان وقتها ضباب، والاولاد خافو (غير متعودين، مع العلم بأن اجراءات السلامة جداً عالية، شبك حديد على النوافذذ والباب الرئيسي والبالكونات) وما دريت إلا ومكتب العقار يدق باب الشقة، قلت خير الا جاب ليه ولاعة و3 شمعات، ويقول اول ما انطفأت الكهرباء فكرت فيك طوالي. فعلا فيه الخير
والظاهر ان صلنفة تنقطع فيها الكهرباء بصورة متقطعة، لكن مافي اى مشكلة لان الجو بديع بديع (هذه تعد اعلى منطقة في سوريا).
يوم السبت ذهبنا الى السوق، وفي الطريق الى سوق صلنفة فيه فندق اسمه نظرة الوادي (ماشاء الله فيه جلسات تحيت تطل على وادى اخضر في اخضر والغرف تطل على الوادي فعلاً منظر رائع) وسعر الغرفة 1500 ليره شاملة الفطور (يابلاش، فرش نظيف وجلسات تحت اكثر من رائعة)
وفي السوق ذهبت المدام لمحل ام نعمان – ست في غاية الكرم والسماحة – هي تبيع اكسسورات، ولسانها ينقطع عسل، وبعد كذا ذهبنيا لمحل ملابس وفي واحد اسمه عبدالحميد، عنده ملابس شغل حماه (قطنيات) اسعاره مره ممتازة
في العودة يوم الاحد صباحا اخذت واحد للذهاب الى اللاذقية مروراً بقلعة صلاح الدين وكسب وراس البسيط، وذهبنا اولا الى القلعة وهي رائعة وتستاهل الزيارة (رسم الدخول 150 ليره للشخص)، واخذ ولد المسئول على القلعة للشرح واعطيته في اخر الجولة ب 200 ليره وهو مبسوط
وبعد كذا رحنا الى كسب، وفي مشوار يعنى وطلبت من العودة الى اللاذقية على شان كنت ابغى اسبح الاولاد خصوصاً بأن الزحمة راحت، ورحت الى فندق الشاطئ الازرق،

الاسعار : غرفة مطلة على البحر 110 دولار

غرفة لا تطل على البحر : 70 دورلار

اعتقد اسعار مناسبة، والجميل في الموضوع ان الفندق في مكينة صراف (شفتو الروعة)، وفي النهار سباحة وفي المساء خارج الفندق في جولات بالحصان او الجمال او الدرجات الطويلة (تاخذ اكثر من 4 الى6 ركاب)، والمأكولات الخفيفة.
جلست بالفندق الى صباح الثلاثاء وكنت ناوي ارجع للشام ومنها الى تبوك بالسعودية لعدم وجود جحز عودة من الشام او عمان او بيروت (تعرفوا الدراسة على الابواب)
وكان عندي مشكلة عويصة كيف اعمل الحجوازات خصوصاً بالنقل وانا موجود بصلنفة واللاذقية، مع العلم بان شركات النقل لايوجد لها مقر من هذه المدن.
ويسر الله ان كان بالباص الذي نحن فيه، شاب طيب اسمه رياض وهو من مواليد المملكة (جدة) وعاد مؤخراً لسوريا وعنده مكتب سياحة، اخذت رقم جوالة وماقصر فعلا شهم وخدمني بأن ذهب الى شركة النقل الجماعي وقطع تذاكر ليه ولاهلي من الشام الى تبوك بمبملغ 4500 ليره من دون ان يعرفني، مع العلم بان الحجز إذا لم اسافر سيخسر الفلوس الى دفعها، وهذا المبلغ اقل من سعر شركة سهيله الى ماعرف كيف كان 9000، لاني انا كلمت رياض فقط لكي استشيره في سعر مكتب سهيله وليس بالسهولة الحصول على مقعد في هذه الفترة، وقال ليه رياض انا حجزت لاصحاب ليه بالسعودية الى مكة المكرمة ب 1500 ليره).

المهم جزا الله رياض خير الجزاء، فعلا عمل طيب معاي

وحركت يوم الثلاثاء، الساعة 4:30 من القندق الى موقف (نسيت اسمه) المهم كنت اليوم اللى قبلها حجزت بشركة القدموس بسعر 150 ليره الى الشام (4 ساعات بالباص) بس ايش باص، حرام يكون في سوريه، هناك باصات من هذه الشركة على رأس كل ساعة، بش باص باص، (نظيف، دقيق، خدمة ماء كل شوية يجيى يخدم، باص متطور جداً لا يقارن بجانبه باصات النقل الجماعي).
الساعة التاسعة والنصف وصلنا الشام، وركبت سيارة وقلت له موقف القدم، ورحنا هناك عندي حجز لكن التذاكر مع رياض الله يكرمه دنيا واخره، المهم وصل قبل الرحلة، وفعلا كان في ضغط كبير وناس كثير ياحاولو يلاقو مكان.

حرك الباص الساعة 11:30 رغم ان موعده 11:00 صباحاً

هل تعلموامتى وصلنا تبوك (مع المفترض بحسب كلام الموظف ان تاخذ الرحلة من 8-9 ساعات) يعنى المفروض نوصل مساءاً 8 ، لكن للاسف وصلنا الساعة 5 فجر يوم الاربعاء، بمعنى قضينا 24 ساعة من اللاذقية الى تبوك. ومنها عدنا بالطائرة الى جدة في صباح يوم الخميس.
هذه الرحلة من طق طق الى سلام عليكم ... انا عارف انها طويلة
مع خالص التحية لجميع المسافرين
اخوكم / إمبراطوري

SaudiMfls
وفعلا العودة متعبة

عبدالعزيز
الحمد لله على السلامة اخوي ... إمبراطوري
وسرد جميل لاحداث السفره.. ونشكرك لاادراجك قصة رحلتك .. التى استفدنا منها اشياء كثيرة
تحياتى

المشاغب
الحمد لله على السلامة وشكرا على اسرد لجميل للاحداث
وان اشوف الاسعار غالية جدا وخاصة في دمشق
اما صلنفه فهي اجمل وخاصة وقت الضباب....

تحية خالصة للاخوان
وألف شكر .. لكل من مر على موضوعي
وشكراً للاخوان
saudimfls ..... تسلم يالغالي
الخواطر .. شكراً لك وتحية خاصة للمشرف الغالي
محب الترحال ... الله يسلم يدك
تركي ... الله يعافيك يالغالي
المشاغب .... لا شكر على واجب.
وفي الحقيقة اني لخصت تجربتي فور عودتي من السفر ... لكن كان هناك مشكلة في التسجيل ... وتم حلها الان.
وتقبلوا خالص التحية والتقدير .....
أخوكم / إمبراطوري

KABAYAN
الحمد لله على السلامة اخوي ... إمبراطوري
ولو ان لي عتب بسيط عليك وهو:
ما دمت مع العائلة لماذا لم تستشر ممن ذهبوا الى سوريا من قبل يريحونك كثير وأبلفت انتباهك الى شغلة وهي،،،
ما دام معك شخص سوري وقت المفاوضات مع المكتب أو المالك لأستأجار شقة فتأكد أن له نصيب من العقد الا اذا كنت تعرفه معرفة أخوية
على العموم اذا أحتجت أي شي من الشام أنا أفيدك هناك لأني من روادها قبل أقفال المصنع الذي أعمل به،،،
وأخوانك بالمنتدى كلهم في خدمتك،،،

ااخى الغالي كيبان
بخصوص عدم إستشارة احد قبل ذهابي لسوريا... فأفيدك بأنني أعددت بحث متكامل عن سوريا مصدره الاول والاخير هو مشاركات الاخوه في هذا المنتدي (واذا احد حابب يأخذ صورة فعلى الرحب والسعه .. هو يطلب ونحن نرسل).
ثانياً : بصراحة انا ماكنت عارف معلومة ان السوري الحاضر او الدلال ياخذ نسبة من المفاوضات ... وكل دقه بتعليمه.
ألف ألف شكر على مرورك على موضوعك ومشاركتك.