بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



hsm360 hsm360
سفرتي في 27 نوفمبر الى 5 ديسمبر .. ايجابيات وسلبيلت !؟
13-12-2014 - 08:40 am

بناء على طلب مشرفنا الرائع الاخ البربيش بتقرير عن ايجابيات وسلبيات سفرتي فاني اكتب لكم هذه السطور وآمل ان اوفق وبسم الله نبدأ :
الايجابيات :
* فيما مضى سافرت في شهر مايو وفي اكتوبر وايضا عدة مرات في يوليو واغسطس لموافقته اجازة الصيف وتفرغ صديقين عزيزين ارتبطت خططنا للسفر سويا لكن هذه السفرة في اواخر نوفمبر واوائل ديسمبر كانت ممتعة جدا بالنسبة لي بسبب حبي لاجواء الشتاء واستمتاعي بالبرد وايضا لاني كنت وحيدا ( لكن ليست حقت عادل امام في مسرحية الواد سيد الشغال "حين اذن سيتربى ولدك فلذة كبدك وحيدا بعيدا عن ابيه ... ياحبيبي ياابني" ).. ارجع حق موضوعنا فقد كانت الايجابية الجميلة انني لوحدي حر اتصرف كما يحلو لي ولا التزم برأي ومزاج صديق مرافق لي ففي سفرات سابقة مع اصحابي للاسف تنازلت عن اشياء ارضاء لهم ضد رغبتي وآثرتهم على نفسي في خيارات وفوضتهم في امور لم يديروها كما ينبغي، لذلك كوني وحيدا هذه ميزة بالنسبة لي لانني انسجم مع نفسي وعلى راي الشاعر ابو القاسم الشابي رحمه الله :
ليت لي اعيش في هذه الدنيا سعيدا بوحدتي وانفرادي
اتغنى مع البلابل بالغاب واصغي الى خرير الوادي
وقد يختلف معي بعض الأعضاء في وجهة النظر هذه ولكن كما يقول المثل لكل شيخ طريقته او كما يقول علماء النفس : "الانسان يبحث عن أفضل خياراته " وانا أرى ان خياري السفر وحيدا هو افضل مع الاحترام لكل الاراء وللصديقين وهما يتفهمان رغبتي لمعرفتهم بشخصيتي الحساسة ولعلمها يقرئان الآن هذه السطور ويبتسمان .
* لم يصدفني اي مضايقات سواء في المطار اواستغلال في كراء الشقة او مع اصحاب الطاكسي نظرا لمعرفتي بماذا اريد واين اجده فقد استفدت من سفرات سابقة في معرفة متوسط الاثمان وان دفعت شيئا زائدا فهو بخشيش باختياري وشكري على حسن الخدمة أومن مبدا لا يخدم بخيل !!!!
* كانت خططي مفتوحة فقد كنت مقررا على البقاء يومين فقط في كازا لكن نظرا لارتياحي واسترخائي وانبساطي بكازا وبعين الذياب وبالزرقطوني وخلافه وخلافه مددت يومين آخرين .
* استأجرت شقه في كازا في شارع طان طان ولحسن الحظ كانت مريحة ونظيقة وجديدة وانيقة ب 550 درهم ويتواجد بجوارها سوبر ماركت ومقاهي و مصبنة ( مغسلة ) ومطعم سمك حمزة الرائع وقد استمتعت بطبق البايلة ( رز مع تشكيلة سمك وكاليماري و جندفلي وهذا الطبق ثمنه 50 درهما وقد اعجبني جدا وقد اكلته عدة مرات من نفس المطعم .
* عدم وجود واي في بالشقة لم يشكل لي مشكلة.. ففي صبيحة اليوم الثاني نزلت في شارع بوركون المجاور لاقامتي واشتريت كونكت اتصالات المغرب ب 200 درهم مفتوح لمدة شهر رغم وانطلقت على النت كما يحلو لي .
* مارست رياضة المشي بقوة حيث الاجواء تساعد فرغم برودة الاجواء الا أن الصباح كان مشمسا .. مشيت الى ان وصلت البحر من مكان اقامتي ومررت بالاسواق الشعبية في الهجاجمة وبوركون وأفطرت في بعض الأيام في محلابة وقد استمتعت باندماجي بالحياة الطبيعية للمغاربة وشربت عصير الحامض ابو 4 دراهم و اشتريت البنان ( الموز) والماندرين ( الاستفندي أو اليوسفي ) وأخذته معي للشقة .
* لم استاجر اي سيارة طوال فترة اقامتي .. لا احتاجها ولا اجيد القيادة في شوارع كازا واخاف من قانون المرور ثم ان مجموع مشاويري اليومية لم يتجاوز تقريبا 100 درهم وفي بعض الايام اقل فلماذا استأجر سيارة ب 300 درهم !!؟؟
* انطلقت الى الرباط بواسطة القطار ومن الرباط الى مكناس ايضا بالقطار ومن ثم اخذت طاكسي كبير ابيض ب 100 درهم للوصول الى افران المدينة البديعة ذات الشعور المختلف كانك تلبس لبسا جديدا وفي افران راق لي منظر الاشجار وتساقطاتها واناقة ارصفة المدينة واتساع شوارعها وهدوئها وسكونها وطيبة اهلها واثمنة الطاكسي فاي مشوار داخل البادة لا يتجاوز ال 5 دراهم وقد تجولت فيها وتاملتها وعدت قبل المغيب لامارس البيات الشتوي ونمت باكرا نوما هنيئا لاستيقظ على تساقط الثلج عل اسطح المنازل المكسوة بالقرميد الاحمر .. هذه مدينة مختلفة الشكل والشعور والنكهة ولها عودة ان اطال الله في العمر .
* ليلة السبت كانت عين الذياب عامرة رائجة الحركة والماكدونالد يزهو برونقه المعتاد مع ازدحامه المميز بديكوراته الخشبية ولطلب وجبة تجد امامك صفا من الناس فستغرق عشر دقايق للوصول لموظف الطلبات بخلاف بقية الليالي وكذلك المقاهي المجاورة كانت عامرة من المغاربة على وجه الخصوص شبابا وعائلات والحياة في هذ الشارغ مفعمة مثيرة رغم البرد ولكنه برد لذيذ كما سميته .
* عدت بنفس طريقة الذهاب عبر الطاكسي من افران الى مكناس ب 25 درهم مع ركاب آخرين ومن مكناس الى كازا بالقطار ب 95 درهما واستغرقت 3 ساعات والرحلة ذهابا أو ايابا ممتعة حيث تشاهد وادي ابي الرقراق والمزارع الممتدة على مساحات شاسعة ولا عجب ان سميت مكناس ب الزيتونه .
* التكلفة كانت فقط 5200 ريال ولم ابخل على نفسي بشئ وقد كنت رصدت ميزانية ضعف هذا المبلغ ولكن الحمدلله انني صرفت هذا المبلغ الذي يصرفه بعضهم في يومين أو ثلاثة على اعلى تقدير وقد اشتريت منه بعض الهدايا والحدلله انني احسنت التصرف في الصرف رغم اني كنت وحيدا .
ماذا بعد يا سيد بربيش لا تعرف كازا يا أخي كل شيء بهيج وايجابي وبوسيتف بلغتنا نحن العاملون بالمستشفيات والحالة ممتازة

السلبيات :
* لم يرق لي طاجن السمك من مطعم سمك حمزة رغم اشادتي بالمطعم و بطبق البايلة والسلطات والشوربة ..لم يكن طعمة طيبا وقد عوضت هذه الوجبة لاحقا بطاجن لحم في شارع بورقون في مطعم صغير بجوار احد محلات العطارة ؟!
* ذات نهار طرأت لي فكرة ان اتغدى في البطوار اخذت طاكسي ب 30 درهما وحينما وصلت صدمني سوء المكان وقذارته واتساخة فالماء يجري في الشارع واثاث المطاعم قديم وردئ وسيئ ورغم ذلك فالشواء شهي جدا جدا جدا جدا أغمضت عيني عن الديكور السيئ وسوء المكان وتناولت الغداء فالجوع كافر !!! وقد اشرت الى هذه النقطة في يومياتي ( أنت حلوة جدا ياكازا لمن يفهمك ) وقد اشارت علي الاخت دمي مغربي جزاها الله خير ان اخذ الشواء الى شقتي واكله براحتي ولكن فات علي هذا الاقتراح وانما ربما مستقبلا اذا بقي في العمر بقية .
هذا ما اتذكره الى حد الآن وحقيقة هي ليست سلبيات بقدر ماهي تجارب استفيد منها لاحقا وربما يستفيد منها من يقراها والذي أود اقولة حاشاك يالمغرب ان يكون بك سلبيات فالحمدلله تتوفر لدينا بعض الخبرة في تدبر الامور وان حدثت اخطاء مننا فهي بسبب الاستعجال واستسهال الامور ... آمل ان أكون قد أجبت سؤال الاخ البربيش الذي اتفهم مغزى طلبه وسامحونا.....





المشاركات

دمي مغربي دمي مغربي
سفرتي في 27 نوفمبر الى 5 ديسمبر .. ايجابيات وسلبيلت !؟


صباح الخير
تسلم اخوي على هـ الإيجابيات والمعلومات المفيده
وربي يعطيك طول العمر وتنفد اقتراحي
على عموم اكل طاجين سمك بالمطاعم دائما مو ذاك زود
كان طبخته بيدك بالبيت سهل طبخه
تحياتي لك


محسن58 محسن58
سفرتي في 27 نوفمبر الى 5 ديسمبر .. ايجابيات وسلبيلت !؟


ابدعت يا حسم
دائما حريص على قراءة ما تسطره اناملك الكريمه
فعلا حشاك يالمغرب
تحياتي


البربيش البربيش
سفرتي في 27 نوفمبر الى 5 ديسمبر .. ايجابيات وسلبيلت !؟


مرحبا اخي hsm
فعلا وعدت فكتبت فانجزت ,, فبوركت يداك
والكمال لله وحدة .. ونحن بشر .. معرضون للخطأ .. ومهيؤن للاتعاظ .. والمؤمن كيس فطن ..
ولا يلدغ من جحر مرتين,,
لذلك قص الله علينا القصص في القرآن للاتعاظ وأخذ العبرة ..

أكرر شكري لك أخي العزيز ..
ولك مني عاطر التحايا


hsm360 hsm360
سفرتي في 27 نوفمبر الى 5 ديسمبر .. ايجابيات وسلبيلت !؟


الاخت دمي مغربي الف شكر على متابعتك الكريمة وعلى اهداء النصح والراي والمشورة ولساني عاجز عن شكرك والله يعطيك الصحة ..
الاخ محسن 58 وابادلك ذات الشعور الجميل بارك الله فيك
الأخ البربيش اريد احرفا اكثر في لوحة الكتابة لامنحك التقدير الذي تستحقة ..انت بالنسبة لي في هذا المنتدى كمحمد نور بالنسبة لجماهير الاتحاد وبالمناسبة انا لست احاديا


بن كارترايت بن كارترايت
سفرتي في 27 نوفمبر الى 5 ديسمبر .. ايجابيات وسلبيلت !؟


شكرا على السرد الرائع... ولاكن يبدو لى انك عكس بعض الشباب فى السهر وعيره...... طيب وش حببك بكازا وهى صاخبه الا كان محل العطور!!

المبلغ مع التذكره او بدون.....فى انتظار البقيه ..


سنود سنود
سفرتي في 27 نوفمبر الى 5 ديسمبر .. ايجابيات وسلبيلت !؟


اخي / hsm

الحمد لله على السلامه ...

انا... احياناً ... كثيرة افضّل السفر وحدي ... للأسباب التي ذكرتها انت ...واوافقك الرأي ..


اما المصروفات ...فتعتمد على الشخص نفسه ... ومعرفته بالبلد ومن الطبيعي ان اول وثاني سفره .....تكون

المصروفات مرتفعه جداً ثم يبداء في التقنين فيما بعد ...



اتمنى إذا لديك صور عن ثلوج إفران... ان تتلف اعصابنا بها ....


تحياتي لك .....


hsm360 hsm360
سفرتي في 27 نوفمبر الى 5 ديسمبر .. ايجابيات وسلبيلت !؟


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سنود
اخي / hsm


الحمد لله على السلامه ...

انا... احياناً ... كثيرة افضّل السفر وحدي ... للأسباب التي ذكرتها انت ...واوافقك الرأي ..


اما المصروفات ...فتعتمد على الشخص نفسه ... ومعرفته بالبلد ومن الطبيعي ان اول وثاني سفره .....تكون

المصروفات مرتفعه جداً ثم يبداء في التقنين فيما بعد ...



اتمنى إذا لديك صور عن ثلوج إفران... ان تتلف اعصابنا بها ....



تحياتي لك .....
الله يسلمك ونفضل صور افران رغم ني نزلت تقرير كامل موجود من بين المواضيع على البوابة :











hsm360 hsm360
سفرتي في 27 نوفمبر الى 5 ديسمبر .. ايجابيات وسلبيلت !؟












بوحميـــــــــد بوحميـــــــــد
سفرتي في 27 نوفمبر الى 5 ديسمبر .. ايجابيات وسلبيلت !؟



الحمد لله على السلامهـ

تقرير رائع
تسلم الايادي ياغالي
تحياتي لكـ




يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

سفرتي في 27 نوفمبر الى 5 ديسمبر .. ايجابيات وسلبيلت !؟