بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



hsm360 hsm360
عطشان الماء يجري قامي لعبد العالي انور
12-12-2014 - 11:10 am

سمعت هذه الاغنية فراقت لي جدا جدا سمعتها في البداية بصوت عبد العالي انور وهو حسب وجهة نظري احسن من أداها وقد بحثت عنها في الانترنت ونقلت لكم هذه المعلومات ... آمل ان تستمتعوا :
منقول من مغرس .....
«عطشانة " أغنية أمر الحسن الثاني أن يعيد غناءها عبد الحي الصقلي بعد بهيجة إدريس توفيق ناديري المساء

تقول كلماتها:
«الماء يجري قدامي صافي مثل البلار
وأنا قضيت أيامي عطشان مكوي بالنار
لله يا الهارب ما تقدر حتى تجاوب
خليتي قلبك دايب يا الدايب فيها اعدايب
فيها مصايب
مكوي بالنار وعطشان مكوي بالنار»
هي الأغنية التي اشتهرت بها الفنانة المعتزلة بهيجة إدريس. ويحكي عبد الواحد التطواني أن هذه الأغنية، التي كتبها محمد الغربي ولحنها محمد بنعبد السلام، سجلها جوق مكناس في سنة 1965.. هذه الفترة التي جسدت محطة أساسية في مسار الفنانة.
«لقد انطلقت الحياة الفنية للفنانة بهيجة إدريس سنة 1957 من خلال أغنية «عندي وحيدة»، وهي عبارة عن محاورة مع إبراهيم القادري الذي ترك مجموعة من الإبداعات، لكن للأسف لا يذكره كثيرون. بعد هذه الأغنية، أدت بهيجة إدريس أغنية «أنا هي وأنت» رفقة محمد بن الطاهر. مع التذكير بأن جمهور الستينيات والسبعينيات يتذكر لها المشاركة في أغنية «القمر الأحمر». وهنا، لا تفوتني الفرصة لأذكر أن عبد السلام عامر، ورغبة منه في إنجاح هذا العمل، استعان بعازف «الترومبيط» محمد الرياحي، ومصطفى البنيس العازف على آلة «القيثار» (القيثارة) من الجوق الملكي. للأسف أن بعض الأسماء غالبا ما لا يذكرها الملحنون أو المطربون في حديثهم عن الأغنية».
وعن الأغنية، يضيف عبد الواحد التطواني: «هذه الأغنية، أي «الما يجري قدامي» لها قصة خاصة، إذ طلب الملك الحسن الثاني أن يغنيها المطرب الرقيق عبد الحي الصقلي سنة 1968 بالصخيرات رفقة الجوق الملكي وبتوزيع مختلف عن الشكل الذي برزت به مع المطربة بهيجة إدريس. هذا التوزيع حمل توقيع عبد السلام خشان الذي أبدع في التوزيع». ومن وجهة نظره، فإن المطرب عبد الحي الصقلي أبدع في الأغنية وأعطاها عاطفة خاصة، ولاسيما أن صيغة الأغنية كانت ذكورية (عطشان).
وأشار المطرب عبد الحي الصقلي، في تصريحه ل «المساء» في نفس المسار، قائلا: «لقد أمرني الملك الراحل الحسن الثاني سنة 1968 بأداء أغنية «عطشانة» مع الجوق السمفوني، رفقة 120 صوتا، وهذا شيء كان مميزا حينها، إذ جاءت الأوامر بأن يلتئم هذا الجمع ليسجل هذه الأغنية. ومن الذكريات الجميلة أنني أديتها أمام الملك الراحل بشكل أثار إعجابه واستحسانه».
ومن يتذكر عبد الحي الصقلي يتذكر «حطاطين الرمال» التي لحنها عبد السلام عامر وكتب كلماتها فتح الله المغاري، ويتذكر أغنية «يا نجمة سطعت في الظلام» التي يحتفظ المطرب والملحن في شأنها بذكريات سنأتي على تفصيلها في حلقة قادمة، ويتذكر الزمن الذي لحن فيه أغنية «منامة» للطيفة رأفت وأغنية «النفس الضايعة» لسعاد محمد، كما ساهم في انطلاقة العديد من الأسماء الشابة آنذاك، من بينها رضاض الوكيلي وعتيقة الجدولي وأناس
بنموسى.
هو عبد الحي الصقلي الذي كان من بين أوائل الفنانين المغاربة الذين التحقوا بالقاهرة للدراسة والتكوين والاشتغال في المجال الفني رفقة عبد السلام عامر وعبد الهادي بلخياط وعبد الرحيم أمين. هناك، عانق الكبار واحتك بالرواد، قبل أن يقرر العودة إلى البلد الأم سنة 1967 لظروف سنكشف عنها لاحقا، وليبدأ مسارا فنيا آخر.
وفي رأي العديد من المهتمين، فالمطرب عبد الحي الصقلي كان مقلا في الإنتاج واختار أن يظل في الخفاء لأسباب يقول عنها عبد الحي الصقلي نفسه: «غيابي مرتبط بوصولي إلى سن التقاعد سنة 2000؛ فقد التحقت بالإذاعة سنة 1959، فكان طبيعيا أن ينقطع اللقاء مع الجوق. من جهة أخرى، يجب ألا ننسى أن جوق مدينة فاس لم يعد موجودا، فأغلب أعضائه إما ماتوا أو غادروه، وهذا يجعل التسجيل غير ممكن إطلاقا، هذا فضلا عن صعوبة أن نلجأ إلى إمكانياتنا الخاصة للتسجيل. كل هذه المعطيات تعيق عملنا، ولكن هذا لا يعني أننا لم نعد قادرين على الإنتاج، بل على العكس من ذلك هناك اقتراحات ومشاريع، ولا نحتاج إلا إلى التطبيق والتشجيع والإنتاج».





المشاركات

دمي مغربي دمي مغربي
عطشان الماء يجري قامي لعبد العالي انور


عطشانة من لآغاني لقديمة وآعاد غنائها انور اسمع له تراه يغني مغربي حلو اكثر شي من لخالدات المغربيه واسمع لمحمد الحياني بعد بتحصله بيوتوب ،وابراهيم لعلمي،محمد فيتح
كاينه عندكم شي شتاء فالرباط
كازا فيها شتاء
تحياتي لك


hsm360 hsm360
عطشان الماء يجري قامي لعبد العالي انور


شكرا اخت دمي مي مغربي وبالفعل اعجبتني اغنيات عبد العالي أنور وابراهيم العلمي و محمدالحياني وقد حملت الكثير منها .۔ دوب ياقلبي دوب لابراهيم العلمي وياسيدي انا حر للمرحوم محمد الحياني وغيرها وغيرها .۔ مرة اخى شكرا على الاثراء وانا لآن في افران حيث الاجواء باردة جدا جدا في الخارج وغ\دا ستستقط الثلوج والحمدلله ان جران اوطيل به نظام تدفئه ممتاز وقد استكتعت بافران وتغديت في المارشية لحم شواء شهي جدا جدا وتأملت اجواء افران الساحرة .۔ الحمدلله انني تشجعت وزرنها فهي تستحق الزيارة بكل اقتدار وهي وجه آخر من أوجه السحر والجمال والخيال الهبة الربانية للمغرب ..۔ تحياتي


دمي مغربي دمي مغربي
عطشان الماء يجري قامي لعبد العالي انور


الله يعينك ع لبرد وثلج هناك
روح اتغدى في بوفكران او شري من عندهم زيتون عندهم زوين بزاف
قوله يعطيك زيتون جديد ديال هاذ لعام


سلمان الاحمدي سلمان الاحمدي
عطشان الماء يجري قامي لعبد العالي انور


تبااااارك الله خويا .....۔ بأفران ....۔ سعاداتك
ههههههههه
ماشاء الله اخي الكريم ذوقك شاعري واعتقد ان العشق رماك بسهم وردي ..۔ هههههههههه بالتوفيق يالحبيب
ياريت معلومات اكثر عن افران ..السكن والمواصلات وكيف انتقلت من الرباط اليها والخ
واذا منت فاضي عاد معذور يالحبيب


wafeee wafeee
عطشان الماء يجري قامي لعبد العالي انور


تروح و ترجع بالسلامه و رحله موفقه اخوى

تقرير لحظه بلحظه مع الاغانى المغربيه بس ياليت يكون فيه صور ليكتمل الجمال

تحياتى


hsm360 hsm360
عطشان الماء يجري قامي لعبد العالي انور


[quote=سلمان الاحمدي;6476070]تبااااارك الله خويا .....۔ بأفران ....۔ سعاداتك
ههههههههه
ماشاء الله اخي الكريم ذوقك شاعري واعتقد ان العشق رماك بسهم وردي ..۔ هههههههههه بالتوفيق يالحبيب
ياريت معلومات اكثر عن افران ..السكن والمواصلات وكيف انتقلت من الرباط اليها والخ
واذا منت فاضي عاد معذور يالحبيب[/

مرحبا بك وهلا فيك ياأخ سلمان وفعلا عشقنا المغرب بكل تفاصيله ...
وقد انتقلت من الرباط الى مكناس عبر القطار ب 65 درهما واستغرق ساعتين الاخمس دقائق للوصول الى مكناس وقد كانت الفضاءات المؤدية الى مكناس رائعة وساحرة حيث المروج والمزارع والاودية والخضرة الباسمة وكانت رحلة بحق ممتعة للعين ومن ثم أخذت طاكسي كبير ب 200 درهم الى افران لوحدي وقد وصلت سنتر افران بعد حوالي الساعة والنصف حيث كان سائق الطاكسي خائف من الدرك واوصلني الى جراند أوطيل 4 نجوم المجاور لساحة الاسد وسكنت فيه ب 630درهما قالي لي موظف الاستقبال التشامبر ( الغرفة )ب 1200 درهم لكن هناك خصم هذه الفتره 50% ( محظوظ ههههه) ورغم برودة الاجواء وتساقط الثلج هذا الصباح الا ان الاوتيل دافئ وحالم ومريح ووجدت كثيرين من سكان البلدة يعرضون علي الاقامة في شقق لديهم ابت\داء من 150 درهم و300 درهم الااني اثرت السكن في الاوتيل
افران روعة روعة روعة ووجه آخر من جمال المغرب
افران يلزمك النوم باكرا ولامشكلة لدي في ذلك ومن ثم التمشة صباحا وعصرا ومداعبة الكيبورد ديال الكوممبيوتر ديالك والتأمل في سحر الرب الذي وهبه لهذه البلده.۔
ان ورؤية تساقط ورق الصفصاف وتساقطات الثلوج على السيارات و الحدائق واسطح المنازل المكسوة بالقرميد المقوسة كأظهر البقر لهي بحق ممتعة وشجية وعذبة
لدي صور اذا عدت الى السعودية صطبتها وتحياتي


hsm360 hsm360
عطشان الماء يجري قامي لعبد العالي انور


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wafeee
تروح و ترجع بالسلامه و رحله موفقه اخوى

تقرير لحظه بلحظه مع الاغانى المغربيه بس ياليت يكون فيه صور ليكتمل الجمال

تحياتى
شكرا جزيلا ياأخ وفيي والله يسلمك والصور كاينة ولكن لاحقا اذا عدت الى السعودية


البربيش البربيش
عطشان الماء يجري قامي لعبد العالي انور


اهلا بالعاشق الولهان..
كلمات رائعة ,, وعلى فكرة:
دائما تجد من بين الاشعار الملحون المغربي رائعة من الروائع ,, فتستحق الاشادة والحفظ


تحياتي لك برحلة سعيدة.. وبما انك بافران فانصحك بزيارة مولاي يعقوب فهي تستحق الزيارة والاستشفاء بحامة مولاي يعقوب..
يمكنك الاستفادة من تقريري (برامج شتوية)

تحياتي لك


سلمان الاحمدي سلمان الاحمدي
عطشان الماء يجري قامي لعبد العالي انور


بالتوفيق اخي الكريم .....۔ تبارك الله



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

عطشان الماء يجري قامي لعبد العالي انور