بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



abu_elyazia abu_elyazia
أبو يوسف في خيبر ،،، ( سيرة وتاريخ )
26-06-2014 - 02:27 am

بسم الله الرحمن الرحيم




لم أكن سابقا أهتم بتوثيق الأماكن التي أطوفها ،، حيث كنت عادة ما أتكلم مع من أعرف عنها ،،، ومن ثم تسقط من ذاكرتي ،،،، أما الآن وبعد إنضمامي لهذا الصرح السياحي الكبير ،،،، أصبحت أكثر اهتماما بالبحث والتصوير ،، التوثيق ،،،، رغبة مني في نشر ما أعرفه ،،، عسى أن يستفيد منه أحد يوما ما ،،،، ولأنني تعودت ،،، أنا أقول لكم كل شي عن سفراتي ورحلاتي .
( كلام من موضوع سابق )

أحب دائما أن أنظر إلى المناطق التي أزورها بعين السائح ،،، وعين الباحث ،،، وعين المتطلع لما هو غريب . ،،،،


كنت في رحلة إلى المملكة العربية السعودية ،،،، لغرض العمرة ،،،،،، وأنا بطبعي أحب في حالة سمعت عن مكان أو أثر ،،، أن أزوره إذا كان في طريقي ،،، وإذا كان لن يؤثر على خط سير الرحلة خاصة إذا لم أكن وحيدا .
أيضا كلام من موضوع سابق

وزرت خلال هذه الرحلة مدينة النبي صلى الله عليه وسلم ،،،،،،، حيث كانت رحلة إيمانية ،،، وكان في نيتي أن أقوم بعمل موضوع عن المدنية وآداب زيارتها ،،، وبعض الصور والمعلومات عن المسجد النبوي ،،، ولكن وبفضل الله وجدت أخي ( نسيم نجد ) سبقني ووضع موضوع ما كنت لأكتب مثله حتى لو حاولت ،،،،، بعنوان :

رحلة نسيم نجد إلى المدينة المنورة ،،،،صور ( المسجد النبوي ، البقيع ، قباء ، أحد )

فقلت في نفسي ،،،، سأكتب موضوع عن بعض الأماكن التي زرتها على هامش رحلتي ،،، للتوثيق العلمي ،،، حيث أني أحب أن أرى عن أمور قرأتها أو درستها .

فكتبت موضوع عن عين زبيدة في مكة ،،، أسميته

أبو يوسف يغوص في بئر زبيدة .

ومن مدينة النبي صلى الله عليه وسلم وقبل أداء العمرة ، ذهبت إلى خيبر ،،،،،،، وهي محافظة معروفة ،،،، في مملكة الخير ،،،، تبعد عن المدينة المنورة حوالي 150 كيلومتر ،،، حيث أخبرت بوجود الكثير من الآثار القديمة للمدينة ،،،،،،،، وبعض القلاع التي مازالت محتفظة بطابعها الرائع .



لمحافظة خيبر موقع على شبكة الانترنت .
محافظة خيبر

قبل الوصول إلى خيبر ،،،، شد انتباهي بعض الأشجار على جانب الطريق





فعرفت بعد السؤال بأنها من أشجار الدوم .
ولمن لا يعرف أشجار الدوم أقول له

نخيل الدوم هو أحد الأنواع المهمة التي تتبع فصيلة النخيل من رتبة النخيليات من ذوات الفلقة الواحدة من النباتات الزهرية.
تضم فصيلة النخيليات 207 جنس يتبعها 2675 نوعا من النخيل تنتشر في المناطق الاستوائية والدافئة من كل قارات العالم، وتمثل بأعداد قليلة في قارة أفريقيا.

تترتب الأوراق حلزونيا حول الساق، وتكون عادة متجمعة في مجموعات طرفية، الورقة ذات غمد أنبوبي ينشق غالبا عند النضج، ويكون النصل مفصصاً تفصيصاً ريشياً في الأنواع الريشية مثل نخيل التمر، وتفصيصاً راحياً في الأنواع ذات التفصيص الراحي مثل نخيل الدوم. وفي حالات نادرة يكون النصل تاما غير مفصص، أو يتكون من وريقتين فقط، كما في نخيل ذيل السمك (الكاريوتا).



يحمل النبات أزهارا كثيرة صغيرة الحجم عادة، يتم تلقيحها بالحشرات غالبا حيث تفرز النخلة رحيقا يجذب إليها الحشرات، وفي بعض الأنواع يكون التلقيح هوائياً. النبات أحادي الجنس أي يحمل أزهاراً مذكرة وأخرى مؤنثة، وقد يكون أحادي المسكن، أي تُحمل الأزهار المذكرة والمؤنثة على نفس النبات، أو ثنائي الجنس، اي توجد نخلة تحمل الأزهار المذكرة، وأخرى تحمل الأزهار المؤنثة كما في نخيل التمر.

نخلة الدوم متفرعة تفرعا ثنائي الشعبة عادة، وقد تكون غير متفرعة، يصل ارتفاعها من 15 إلى 20 مترا، وينتهي كل فرع من فروعها بحزمة من الأوراق، عددها من 20 إلى 30 ورقة، مستديمة الخضرة راحية التفصيص، بديعة المنظر. الورقة مروحية الشكل، توجد أشواك سود اللون كبيرة الحجم على أعناق الأوراق، يحمل النبات أزهارا أحادية الجنس وهو وحيد المسكن، حيث تحمل الأزهار المذكرة والأزهار المؤنثة على نفس النخلة.

الثمرة حسلة تحتوي على نواة واحدة صلبة، الغلاف الخارجي للثمرة رقيق جدا صلب بني اللون لامع والغلاف الداخلي الذي يحيط بالنواة خشبي شديد الصلابة، وبينهما طبقة وسطية ليفية حلوة الطعم ذات مذاق شبيه بمذاق ثمرة الخروب، تؤكل وتجفف وتطحن ويعمل منها مشروباً بارداً لذيذ الطعم كما تعجن وتخبز في بعض المناطق ولها استخدامات طبية مثل علاج ضغط الدم. الثمرة غير منتظمة الشكل تميل إلى الاستطالة أكثر منها إلى الإستدارة.

النواة كبيرة الحجم تحتوي على اندوسبرم (غذاء مخزن يستخدمه الجنين عند الإنبات) قرني شديد التصلب صدفي الخواص، يستعمل في صناعة الأزرار وحبات المسابح، والبذرة مصدر لما يعرف بالعاج النباتي.

نخلة الدوم بطيئة النمو تتحمل ارتفاع درجات الحرارة ولا تتحمل الصقيع، وتتحمل الجفاف، وتنمو في التربة الرملية والفقيرة، ولا تتأثر سلبا من تعرضها لأشعة الشمس المباشرة، يمكن زراعتها في الحدائق فتكسبها جمالاً وبهجة، تتكاثر بالبذور والفسائل (الخلفات).
منقول من موقع مجلة الجزيرة

بعد الدخول إلى خيبر ،،،، صراحة لم يكن بنا شغف كبير للذهاب إلى المدنية الحديثة ،،، حيث أن المحافظة مثل أكثر المحافظات السعودية ،،،، بها الكثير من المباني الجديدة ،، والخدمات الجيدة ( حفظ الله لكم بلدكم من كل شر ) ،،،، بل توجهنا بعد السؤال إلى المدينة القديمة ،،،،





فدلنا بعض الصبية إلى المدينة القديمة التي لا تبعد كثيرا عن المدينة الحديثة ،،،، سأتكلم قليلا عن خيبر ،،، وأضع بعض الصور ،،، عسى أن تنال إعجابكم . علما بأن النقل من موقع محافظة خيبر المشار له أعلاه .



خيبر بلد تاريخي قديم عرفت بهذا الاسم منذ اقدم العصور . وقد وردت عدة روايات في تفسير سبب التسمية لعل من اهمها هو اشتهارها بحصونها وقلاعها، ذلك ان كلمة (خيبر) وجمعها (خيابر) تعني الحصن بلغة الأقوام السامية التي سكنت خيبر قديما والمعروفة باسم العمالقة او العماليق،



والظاهر ان هذه التسمية ليست وصفا لضخامة اجسام هذه القبائل بل هو اسم لأولئك الأقوام الذين سكنوا هذه المنطقة منذ القدم، اذا ان الشواهد والآثار الموجودة في المنطقة تؤيد هذا الرأي. ويوجد تقارب لفظي ومعنوي للغات السامية وخاصة القديم منها نتيجة وحدة المصدر لتلك اللغات.
صورة لأحدى المباني القديمة جدا ،،، من خيبر القديمة .





ويكاد يجمع المؤرخون القدماء منهم والمحدثون على ان أول من سكن خيبر هم العماليق من العرب البائدة التي بادت قبل الإسلام. كما ورد اسم خيبر كأحد المناطق التي استولى عليها الملك البابلي نابونيد وكانت تابعة لملكه الذي ضم تيماء وديدان وخيبر، وذلك خلال الفترة من (555 الى 539 قبل الميلاد)، حيث ورد اسمها في كتابات الاشوريين (خبرا).


صورة من داخل المسجد القديم



ويذكر ان اليهود غزوا العماليق في خيبر حيث قضوا على العماليق او طردوهم من المنطقة وحلوا محلهم في سكنى خيبر وبعض النواحي المجاورة في الجزيرة العربية مثل يثرب، بل ان هناك من المؤرخين من يذكر ان موجة ثانية من الزحف اليهودي على خيبر حدثت بعد دخول الرومان الى بلاد الشام وتشتيتهم لليهود في أنحاء متفرقة من العالم ومنها بلاد الحجاز وذلك سنة 270م و 122م زمن هيدريان الإمبراطور الروماني.
تعبت من كثر التصوير ،،،المناظر كانت بالنسبة لي أكثر من رائعة ،،،، كم أحب كل ما يحمل رائحة الماضي الجميل ،،،،،





في السنة السابعة للهجرة وحال فراغه صلى الله عليه وسلم من غزوة الأحزاب جهز رسول الله صلى الله عليه وسلم جيشا باتجاه خيبر بعد ان استبان له تورطها في غزوة الأحزاب التي كانت الباعث الأساسي لها وذلك لفتحها والقضاء على وكر الفتنة والتآمر ضد الإسلام فيها، وتحقيقا لوعد الله جل وعلا بفتح خيبر ، وبالفعل فقد توجه الرسول صلى الله عليه وسلم في المحرم سنة 7 هجرية بالمسلمين الى خيبر وفتحها.
وسأذكر القصة كاملة لاحقا بإذن الله

كم أحب التاريخ ،،، وأن أغوص وأسبح فيه ،،، ففيه أحس بنفسي ،،،،



أصبحت خيبر منذ ذلك التاريخ بلدة إسلامية خالصة تعاورها من الأحداث ومجريات التاريخ ما تعاور المدينة المنورة خاصة والحجاز عامة ، إذ لا يجد الباحث فيما هو متيسر من مراجع ما يشفي الغليل عن تاريخ خيبر بصفة خاصة بعد العصور الأولى للإسلام، حتى عهدنا الزاهر، الا انها تبعت لحكم الاشراف على الحجاز الذي بدأ في القرن الرابع الهجري، وفي عام 579هـ كانت تمثل اقصى حددو دولة الشريف قتاده الشمالية.


انه نظرا لأهمية خيبر الاقتصادية فقد ظلت مطمعا للدول المتعاقبة على حكم الحجاز والمناطق المجاورة، متأرجحة تارة الى الحجاز وتارة الى الشام وتارة أخرى الى جبل شمر. وقد ضمت خيبر للمرة الأولى الى حكم الدولة السعودية في عهد الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود حوالي عام 1208هـ مع تيماء ووادي السرحان حيث ضمت الى حائل بقيادة أميرها آنذاك عبدالرحمن بن معيقل.


استولى الترك على خيبر بعد سقوط الدولة السعودية الأولى، ثم انسحبوا منها ليدخلها جيش طلال بن عبدالله بن رشيد بعيد عام 1269هـ. وبقيت كذلك فترة من الزمن تحت حكم ابن رشيد في حائل، والواقع انه لم يكن له من الحكم الا اسمه. أما الهم الأول والحقيقي للحاكم الرشيدي هو اطنان التمور التي تذهب محملة على ظهور الجمال الى حائل في نهاية كل عام، دون اهتمام حقيقي بالانسان وحاجته الى تثبيت دعائم الحكم التي تحفظ عليه أمنه واستقراره وضروراته الأساسية.


ضاق الأهالي ذرعا بالحال التي آلت اليها الأمور، حيث تعرضوا كثيرات لمضايقات البدو، اولئك الذين فقدوا كثيرا من القيم الدينية التي قضت على الجاهلية الأولى فعاشوا في ضل جاهلية اشد خطرا امتزجت فيها الخرافات والعقائد الباطلة بعادات قبلية لا تمت للاسلام بصلة. فكان السلب والنهب والقتل شيئا يدعو للمفاخرة والاعتزاز. فكثر االسلب والنهب وانعدم الأمن وانتشر قانون الغاب فاضطروا الى مكاتبة الشريف في المدينة المنورة لحمايتهم واستعدادهم لمناصرة الشريف ان هو قدم الى خيبر.


وبهذا دخلت خيبر مرة اخرى تحت حكم الاشراف تابعة للمدينة المنورة في حين انها دخلت للمرة الأولى تحت حكم الأشراف في عهد الشريف قتاده عام 579هـ لتشكل خيبر حدوده الشمالية والقنفذة حدوده الجنوبية.


ظلت خيبر متأرجحة تارة تحت حكم الاشراف وتارة اخرى تحت حكم ابن رشيد واخرى تحت الحكم السعودي في دولته الأولى، حتى قيض الله لها موحد هذا الكيان الكبير جلالة المغفور له الملك عبدالعزيز آل سعود رافع راية الأمن والاستقرار والرخاء راية لا اله الا الله محمد رسول الله لتنضم خيبر الى ركب التوحيد في ظل عهد زاهر جديد تابعة لأمارة حائل التي دخلت هي الأخرى في هذا العهد الزاهر في آخر صفر من عام 1340هـ. وكان ارتباط خيبر بحائل اداريا فقط اما ماليا فكانت مرتبطة بالمدينة المنورة، الى ان ألحقت فعليا بأمارة منطقة المدينة المنورة عام 1391هـ.
حتى هنا ينتهي الجزء الأول ،،،، من قصة خيبر ،،، أعرف أنه طويل بعض الشيء ،،، أعرف أن المعلومات التاريخية قد لا تكون مستحبة للبعض ،،، وقد تكون شغف للبعض الاخر ،،، ولكني حاولت قدر المستطاع الاختصار ،،،،، في الجزء الثاني والآخير ،،، أكتب قصة خيبر واليهود ،،،،، عسى أن ينال ما خطته يدي إعجابكم ،،،
والله المستعان





المشاركات

تلفريك تلفريك
أبو يوسف في خيبر ،،، ( سيرة وتاريخ )


أول كرسي محجوز لتلفريك
فرصة قبل مايجي أحد
متابعون لكاتبنا وأستاذنا أبو يوسف
تحياتي


عاشق القمرة عاشق القمرة
أبو يوسف في خيبر ،،، ( سيرة وتاريخ )


رائع رائع رائع بكل ما تعنيه الكلمة

بارك الله فيك يا ابو يوسف

والله لقد استمتعت كثيرا بقراءة موضوع

تابع فنحن معك

لك خالص شكري وتقديري


ابن السعودية ابن السعودية
أبو يوسف في خيبر ،،، ( سيرة وتاريخ )


abu_elyazia يعطيك ألف عافية

صور وتوثيق ومعلومات لا نعرفها نحن السعوديين

فعلا الوسام جا لمن يستحقه

سلمت يمناك وفي انتظار بقية التميز


الدار الدار
أبو يوسف في خيبر ،،، ( سيرة وتاريخ )


لم أكن سابقا أهتم بتوثيق الأماكن التي أطوفها ،، حيث كنت عادة ما أتكلم مع من أعرف عنها ،،، ومن ثم تسقط من ذاكرتي ،،،، أما الآن وبعد إنضمامي لهذا الصرح السياحي الكبير ،،،، أصبحت أكثر اهتماما بالبحث والتصوير ،، التوثيق ،،،، رغبة مني في نشر ما أعرفه ،،، عسى أن يستفيد منه أحد يوما ما ،،،، ولأنني تعودت ،،، أنا أقول لكم كل شي عن سفراتي ورحلاتي
سبحان الله من أحب هذا الصرح الراقي برقي أعضاؤه لا يمكن أن يتوانى عن مشاركتهم جميع رحلاته وزياراته...
فبارك الله لك في وقتك وزادك همة وارادة وسعي من أفضل الى الأفضل
هنا في هذا التقرير أعجبت بالصور القديمة للمنازل والبيوت فأعشق كل ما هو قديم
لكن للأمانه ماعندي ميول لقراءة التاريخ بشكل مفصل ..ممكن تقول قراءة على الماشي..

جزاك الله خير على كريم مجهوداتك...


aseer2005 aseer2005
أبو يوسف في خيبر ،،، ( سيرة وتاريخ )


واصل بارك الله فيك أمتعتنا من البداية,,,,

ودمت لمحبك,,,


aua aua
أبو يوسف في خيبر ،،، ( سيرة وتاريخ )


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تسلم على الموضوع الجميل و الصور العجيبة

بالعكس الموضوعات الاثرية موضوعات شيقة


تابع
تابع
تابع
تابع


abu_elyazia abu_elyazia
أبو يوسف في خيبر ،،، ( سيرة وتاريخ )


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تلفريك
أول كرسي محجوز لتلفريك
فرصة قبل مايجي أحد
متابعون لكاتبنا وأستاذنا أبو يوسف
تحياتي
أخي تلفريك ،،، جزاك الله خيرا ،،،، وشكرا على المتابعة ،،،، وجودك يهمنا بارك الله فيك


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق القمرة
رائع رائع رائع بكل ما تعنيه الكلمة
بارك الله فيك يا ابو يوسف
والله لقد استمتعت كثيرا بقراءة موضوع
تابع فنحن معك
لك خالص شكري وتقديري
حياك الله أخي عاشق القمرة ،،،، وجود خبير مثل يثني على موضوعي ،،، فخر لي ،،، فجزاك الله خيرا


abu_elyazia abu_elyazia
أبو يوسف في خيبر ،،، ( سيرة وتاريخ )


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن السعودية
abu_elyazia يعطيك ألف عافية
صور وتوثيق ومعلومات لا نعرفها نحن السعوديين
فعلا الوسام جا لمن يستحقه
سلمت يمناك وفي انتظار بقية التميز
اخي ابن السعودية ،،، والله انتم من يستحق أكثر من الأوسمة على جهودكم الرائعة

جبر الله بخاطرك عزيزي ،،،،، وأنا من حبي لبلدكم ،،، ودي أخدمها سياحيا بأي شكل ،،،،، حفظكم الله ،،، وحفظ بلادكم من كل شر

باقي التقرير في طور التجهيز ،،،، ولن يتأخر بإذن الله ،،،، بارك الله فيك


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدار

سبحان الله من أحب هذا الصرح الراقي برقي أعضاؤه لا يمكن أن يتوانى عن مشاركتهم جميع رحلاته وزياراته...
فبارك الله لك في وقتك وزادك همة وارادة وسعي من أفضل الى الأفضل
هنا في هذا التقرير أعجبت بالصور القديمة للمنازل والبيوت فأعشق كل ما هو قديم
لكن للأمانه ماعندي ميول لقراءة التاريخ بشكل مفصل ..ممكن تقول قراءة على الماشي..
جزاك الله خير على كريم مجهوداتك...
أخي الدار ،،،، حياك الله ،،،، قراءة التاريخ جميلة أخي ،،،، خاصة إذا كانت لأماكن لها تأثير علمي في نفسك ،،،،، فخيبر بالنسبة لي ،،،،،،، كانت ،،،،، درس علمي قرأت عنه وتعلمته ،،،،،، من خلال سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ،،،، وعندما زرتها ،،،،، ربطت التاريخ ،،،،، بالعلم ،،،،، بالدراسة ،،، بالزيارة ،،،، فأصبح الموضوع كما ترى ،،،،، حياك الله أخي وشكرا مرة أخرى


الباخص الباخص
أبو يوسف في خيبر ،،، ( سيرة وتاريخ )


معليش ابويوسف بطب عليك كل شويه

نبي ننط على مواضيعك الرائعه يارائع باخلاق الفاضله :24:

اخوك المحب :101:



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

أبو يوسف في خيبر ،،، ( سيرة وتاريخ )