صباح المسافرون العرب

abu3omer
08-12-2022 - 06:28 am
  1. من ثلاث سنوات وانا افكر جدياً بالسفر لماليزيا ولكن !

2. 1 - الانتباه للوزن :

9. 0- من الأشياء الضرورية أيضاً جوال ذكي:

10. 1- بطاقة صراف البنك و بطاقة فيزا :

11. 2- القراءة في المنتدى وفي تقارير من سبقوك لماليزيا :

وصلت من ماليزيا بحمدالله وقد قطعت على نفسي وعداً اسأل الله ان يوفقني ويعينني على تنفيذه
وعداً بأن ارد الجميل لهذا الصرح الشامخ برواده ومحبيه ومشرفيه وادارييه
مهما اقدم فلن أوفي بحقكم .
حملت الكاميرا معي وحاولت توثيق والتقاط كل ما يفيدكم ويرضي ذائقتكم المتعطشه لعشق لا ينتهي لتلك البلاد وتلك السواحل .
رغم الانشغال وضيق الوقت الا اني سأحاول بعد اعانة الله لي ان اكمل هذا التقرير ، وسيكون بإذن الله على شكل سيناريو وحلقات بشي من التفاصيل اخذكم بها بجولة بأحاسيسكم وأعينكم دون اجسادكم .
{{{ ماليزيا }}}
البداية :

من ثلاث سنوات وانا افكر جدياً بالسفر لماليزيا ولكن !

تحصل ظروف و اسباب تمنعنا من السفر وفي العشر الاواخر من رمضان نسولف انا وام عمر الله يخليها لي ، قلت اشرايك نروح ، ناظرت لي قالت من جدك قلت لا مني انا
طبعاً زوجتي حامل بالشهر الخامس وعندنا عمر الله يحفظه عمره ثلاث سنوات ، بصراحة كان الامر مفاجأة وتحمسنا وفكرنا شوي عشان الحمل نروح مانروح ... المهم توكلنا على الله و اتفقنا كان الكلام هذا في 21 رمضان ، وبدأ الموضوع بسرعة وبدينا التجهيز والشراء وتمت الأمور بتوفيق وتيسير من الله.
التجهيز لسفر :
عشان الحمل رحنا لطبيبة وتطمنا على الحمل واخذنا استشارتها قلت السفر بإذن الله مايضر و لا يردكم الا كوالالمبور
اخذنا منها تقرير احتياط عشان صعود الطائرة ، وبديت في التجهيز للحجوزات .
الحقيقة الوقت كان ضيق جداً لان السفر مثل ماذكرت لكم فجأة وغير متوقع كان باقي خمس ايام على السفر بس ، سويت مقارنة سريعة على مواقع الطيران ووقع الاختيار على طيران الخليج.
حجزت على درجة الصقر الذهبي لثلاث اشخاص انا والمدام و ابني عمر وحجزت ايضاً الرحلات الداخلية على الخطوط الماليزية و الفنادق حددت اللي ابيه ثم راسلت مكتب في ماليزيا وحجزها لي بمبلغ تأمين ولما وصلت كملت المبلغ.
الحجوزات :
الطيران الدولي :
خط سير الرحلة: ( الرياض- البحرين-كوالالمبور-البحرين-الرياض )
العدد : ثلاث اشخاص
السعر : ب 12612 ريال
لكل راكب 40 كيلو ( غير مشمولة في ماتحمله معك داخل الطائرة)
الطيران الداخلي :
خط سير الرحلة: ( كوالالمبور- لنكاوي - كوالالمبور )
العدد: ثلاث اشخاص
السعر: ب1533 ريال
لكل راكب 20 كيلو ( غير مشمولة في ماتحمله معك داخل الطائرة)
الفنادق :

سعر الصرف : 77 . 5
مبلغ الفنادق مخصوم منها التأمين : 7240 رنقت
مبلغ المصروف الشخصي كان : 5160 رنقت
رجعت السعودية وباقي معي منها 400 رنقت.
مجموع المصروفات :
الطيران = 12612+1533=14145 ريال
الفنادق = 3160+1720+4170=9050 رنقت
المصروف الشخصي=4760 رنقت
المجموع الكامل بالريال السعودي = مع صرف العملة وبعض المشتريات تقريباً = 31200 ريال
رافقنا في الرحلة :
الحلقة الأولى:
مر الوقت بسرعه وانتهت الخمس ايام وفي صباح يوم 27 رمضان طلعنا على مطار الملك خالد الدولي
انا والمدام وعمر ، كان معانا شنطتين + عربة أطفال (هذي الاغراض بنشحنها)
الكاميرا والماك اخذناها معانا داخل الطائرة
نزلنا في المطار وتوجهت لبوابة الرحالات الدولية ( بوابة خاصة بالمسافرين على غير الخطوط السعودية)
رحت لكاونتر طيران الخليج
وكان الحمدلله فاضي وهذي من مميزات درجة الصقر الذهبي أما السياحية فكان زحام .
اثناء قص البوردنق سلمتهم الشنط و اما عربة الاطفال قالي لازم تغلفها قلت اوكي
بعد كذا توجهنا للبوابة وانتظرنا رحلتنا ...
صورة لطائرتنا ...
مريت على محل يبيع وجبات خفيفة واخذت منهم اشتراك انترنت لمدة ساعه ب 10 ريال + بطاطس لعمر ب 18 ريال !!!
فتحوا البوابة وتوجهنا لصعود الطائرة.
صورة من داخل الطائرة ...
صورة لشاشة المقعد (ملاحظة الشاشة مائلة وليست الصوره)...
ثم أقلعت الطائرة ( بالوقت المحدد بالتذكرة) متوجهة لمملكة البحرين الشقيقة ، مودعين مملكتنا الحبيبة .
( تسجيل خروج )
فوق السحب ...
وبعد حوالي 45 دقيقة لاحت (البحرين) لنا ...
وبكذا انتهت الحلقة الأولى … يتبع لاحقاً إن شاء الله ...
  • ملاحظات الحلقة : ( التوكل على الله ثم فعل الأسباب اساس كل شي.)

1 - الانتباه للوزن :

ويفضل توزيع الوزن في اكثر من حقيبة ، لانه كما يقال لا يسمح بنقل اكثر من 35 كيلو للحقيبة الواحدة ، لا تتخوف من حمل الشنط لانك راح تحطها في عربة وتسلمها في الشحن يعني لو معك 5 عادي ماراح تتعبك خذ اللي تبي معك بس اهم شي ماتتعدى الوزن سواً في الدولية او الداخلية.

2 - التسجيل والحصول على عضوية في ناقل الطيران:

في طيران الخليج قمت بالتسجيل وضم افراد الاسرة لحسابي ، وبذلك استفيد من الأميال واستطيع استخدامها في ترقية عضويتي او الحصول على تذاكر طيران مجانية . لما رجعت من ماليزيا اصبح رصيدي حوالي 11000 ميل جربت احجز على دبي ذهاب وعوده اعطوني تذكرة ذهاب مجانية والعودة مدفوعة.
3 - تجهيزات الفنادق :
لا استطيع ان اجزم على كل الفنادق ولكن جميع الفنادق التي نزلت بها مجهزه بكل ماتحتاج فلا داعي لحمل المنظفات ومجفف الشعر وغيرها معك .( تفاصيل اكثر في هذه النقطة في الحقات القادمة بإذن الله)

4 - حمل السوائل :

اذا كان في الحقيبة اللي تشحنها بالطائرة مافيه مشكلة ولكن اللي تاخذها معك داخل الطائرة غير مسموح الا ب 100 مل وتكون بكيس مغلف تاخذه من الكونتر اللي تاخذ منه البوردنق( هذا الكلام طبقوه علينا واحنا طالعين من كوالالمبور فقط ولكن ربما يطبق في مطاراتنا في اي وقت ).

5 - في حالة كان احد مرافقيك ( الزوجة مثلاً ) حامل :

يفضل اخذ تقرير طبي مختوم وموقع من جهة طبية باللغة الانجليزية يفيد حسب ماترى الطبيبة انه لا مانع من ركوبها بالطائرة وايضاً توصيه لتعامل معها بحذر ومراعات الحمل مع الانتباه لمطابقة الأسم في التقرير مع الأسم في الجواز.

6 - عربة الأطفال :

• بشرط خفيفة الوزن وصغيره - تساعدك بعد الله و تريحك من شي كثير ، تحمل فيها الطفل والكاميرا واغراضكم كلها. أنا كنت ناوي اشتريتها من ماليزيا بس قالت لي زوجتي الغالية خلينا ناخذها معنا والحمدلله كان رأي سديد .

يفضل تاخذها معاك من بلدك وبشدة لأنك راح تحتاجها من لحظة خروجك من البيت وحتى عودتك من السفر لبيتك.
7 - الأدوية :
اذا كنت غير ملم فيها يفضل انك تأخذها معك من السعودية ولو ان اسمها العلمي معروف في كل مكان بس افضل من بلدك وخصوصاً المضادات الحيوية.

8 - عمل :

(ماادري بالعربي وش ترجمتها الصحيحة ولكن اعتقد تأكيد الحجز) يكون قبل الرحلة ب 24 ساعة (ماادري عن الخطوط الآخرى) توصلك رسالة تنبيه أول مايبدأ check in عالجوال ، ادخل عالموقع واعمل التشك ان واختر المقاعد على كيفيك.

9 - من أهم الاشياء الضرورية هي لاب توب :

حالته ممتازة (يعني مايكون بطاريته تعبانه او فيه تعليقات او مشاكل) و وزنه خفيف وايضاً القرص الصلب الخاص بالجهاز تكون المساحة الفارغة فيه كبيرة ( لنقل صورك والفيديو من الكاميرا للجهاز يومياً) او تشتري قرص صلب خارجي وتستخدمه لنقل وسائطك قرص صلب يعني hard desk ) )

0- من الأشياء الضرورية أيضاً جوال ذكي:

( أيفون أو اي جهاز بنظام الأندرويد مثل جهاز جالكسي اس) تنزل عليه خريطة ماليزيا وبرامج ملاحة لماليزيا و اوقات الصلوات وتحديد القبلة وايضاً برامج الاتصال الصوتي والاتصال المرئي حتى تستخدمها في التواصل مع احبابك ببلدك ببلاش وبدقة صوت افضل من الأتصال بالشريحة العادية و الفيديو روعه ) تكون متصل بالشبكة على طول عبر الشريحة وتقدر تحجز فنادق وغيره و بإذن الله راح اتكلم عن هالنقطة بالتفصيل في الحلقات القادمة مدعومة بالصور والاسماء وكل الاقتراحات والتنبيهات .

1- بطاقة صراف البنك و بطاقة فيزا :

مهمة جداً ، و يفضل أن تكون شريحة جوالك المسجلة في البنك معك مع تفعيل خدمة التجوال الدولي حتى تستقبل رسائل الرقم السري المؤقت عند محاولة دخولك على حسابك في البنك عبر الأنترنت ، غير كذا خل الشريحة مغلقة عشان مايصرف عليك (اذا حبيت توفر).

2- القراءة في المنتدى وفي تقارير من سبقوك لماليزيا :

يوفر عليك الشي الكثير - جزاهم الله عنا خير الجزاء - مع ملاحظة اذا كانت لغتك الإنجليزية ممتازة قد لا تحتاج لقراءة الا رؤس الأقلام اما اذا كانت لغتك غير جيدة فانصحك بقراءة التقارير على اقل من مهلك ولو لأكثر من مره حتى تكون رحلتك ناجحة وممتعة بعد توفيق الله.