بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



Extreme Point Extreme Point
رحلتي الى اليابان
14-12-2014 - 08:56 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اريقاتو قوزايمسيييييي ، كما يقولون :)

اود التعريف بنفسي اولا حيث اني مشترك جديد وهذا اول موضوع لي معكم، مع اني متابع قديم جدا وقد استفدت منكم الكثير الصراحة، فشكرا لكم.

اسمي عبد العزيز، من مواليد وسكان الرياض ، اهوى السفر والاستكشاف وكل مايتعلق بهما.

في البداية احب ان اوضح ان هناك اكثر من تقرير جميل ومفصل ومفيد. ولكن سبب كتابة هذا الموضوع، هو ان اغلب المواضيع لاتعطي الصورة الكاملة لليابان، حيث ان معظم الزيارات من الاخوة كانت امتدادا لزيارات عمل او دورات تدريبية. واغلبية الزيارات الاخرى كانت متمركزة حول المدن الرئيسية كطوكيو او اوساكا.

كما انني اتبع نظام معين في السفر، وهو عدم التخطيط الكامل بعمل حجوزات مسبقة، احاول اعيش كل يوم مثل ما ابي ، وعلى حسب المزاج. حيث ان الاعتماد على تجارب الاخرين قد لايكون مناسبا لك. او ان بعض الصور التي يتم الاطلاع عليها قد لاتعكس الشكل الحقيقي للمكان. وبالتالي تترتب عليه ضيقة صدر :)

من هذا المنطلق، احببت ان اشارككم بتجربتي التي كانت في صيف 2010 لمدة 10 ايام فقط. والتي كانت امتدادا لزيارتي للصين، هونج كونج وماكاو. لن اتطرق للصين وماحولها حيث انها خارج نطاق هذا المنتدى كما ان هناك الكثير من المواضيع المفصلة حولها.

كما ارجو المعذرة لعدم ذكر الاسعار او اسماء الفنادق بالظبط لان الذاكرة تخونني احيانا، لكن ليس الهدف من هذا التقرير هو تحديد الفنادق او تصويرها، فجميع الفنادق جميلة. وبالنسبة للاسعار ، فمعروف انها مرتفعة نسبيا، ولكن في نظري انها ارخص من اوروبا بشكل عام اذا تم اختيار الفنادق وطرق التنقلات المناسبة.

مخطط الرحلة بالايام:
الاول : الوصول الى طوكيو
الثاني: طوكيو
الثالث : كيوتو
الرابع : جزيرة ماياجيما
الخامس : هيروشيما
السادس: جبل فوجي وما حوله
السابع : كيوتو مرة اخري + الطريق الى شمال اليابان
الثامن والتاسع : كانت في شمال اليابان وتحديد في "هاكوديتا" + "سابورو" + "اوتارو"
العاشر: العودة

مواقع المدن على خريطة اليابان وباللغة الانجليزية لمن اراد البحث عنها


لم اشأ الاكثار من التفاصيل الدقيقة كصور الفنادق او الكيفية الدقيقة للحجوزات كما تم التوضيح سابقا حتى لايطول الموضوع كما ان الهدف هو زيارة البلد وليس زيارة الفنادق.

وانا حاضر لأي استفسار اذا حبيتوا، وان شاء الله ينفعكم الموضوع

-------

معلومات وترتيبات اولية :
- تم استخراج الفيزة من السفارة بالرياض
- لا انصح من لايتحدث الانجليزية بالذهاب، لقلة المترجمين هناك، وان وجدوا، فهم غثيثين وخلفيتهم عن الاماكن التجارية اكثر من السياحية. وصدقوني، لن تجدوا حتى الحاجة الى التحدث حيث ان كل شي واضح بس لازم تقرأون انجليزي.
- تم حجز الطيران من والى هونج كونج عن طريق الطيران الياباني، الى مطار ناريتا الدولي. Narita Airport
- اليابان مشهورين بشبكة قطاراتهم السريعة او ما يسمى بالـ (Shinkansen) ، فيجب تجربة التنقل بين المدن بهذه القطارات. لكنها مكلفة جدا حيث انها تصل الى حوالي 850 ريال سعودي لرحلة بسيطة تبعد 700 كم فقط بين طوكيو وهوريشيما مثلا، وعليكم الحساب اذا اردتم الذهاب الى خمس مدن مثلا. لذلك، يجب الحصول على "بطاقة صعود قطارات مفتوحة" او مايسمى بـ (JR Pass) قبل الذهاب الى اليابان، حيث انه لايمكن شرائها من داخل اليابان فهي للسياح فقط. فيتم طلبها من احد المواقع الالكترونية المصرح لها وسيتم توصيلها اليكم في بلدكم وبعد ذلك يتم تفعيلها في اليابان بعد تقديمها الى احد المكاتب المعتمدة

موقع البطاقات واسعارها : JAPAN RAIL PASS types and prices
ويمكن شرائها من هنا : Japan Rail Pass - Buy your JR Pass online

كما هو واضح، البطاقة تأتي بثلاث مدد، ودرجتين. انا اخترت 7 ايام والدرجة الاولى او مايسمى بـ (Green Car) والذي اكتشفت انه كان خيار موفق وذلك للزحام الشديد على الدرجة العادية. يتم تفعيل البطاقة من المطار او من احد محطات القطارات الاساسية في طوكيو.

ملاحظة: البطاقة فقط تعمل على شبكة القطارات بين المدن وليس قطارات النقل الداخلية في المدن (الميترو). لكن الاخيرة تعتبر رخيصة نسبيا ويمكن شراء بطاقاتها وتذاكرها من المحطات الداخلية المنتشرة في كل مكان

- كما تم التوضيح بخصوص عدم التخطيط الكامل، فلم يتم حجز اي فنادق، ماعدا الليلة الاولى في طوكيو. والسبب ان الدولة تتمتع ببنية تحتية ممتازة جدا مما يسهل هذه العملية حتى للعوائل.

--------- نبدأ ----------

اليوم الاول : تم الوصول مساءا الى مطار ناريتا، وتم حجز مقعد بقطار "ناريتا اكسبريس" حيث ان التاكسي غالي جدا بشكل مخيف ، تقريبا 1200 ريال من المطار الى وسط طوكيو. وصلت الى اقرب محطة للفندق Grand Prince Hotel في حي Akasaka وهو فندق اربعة نجوم بمستوى خمس نجوم الصراحة وتم اختياره بسبب تمركزه بين ثلاث محطات قطارات مما سيسهل الحركة. وايضا بسبب قربه من مطاعم كثيرة مما يغنيني عن ركوب تكسي او قطارات. تعشيت في مطعم محلي رائع ورجعت للفندق وجلست على النت اخطط لبكره وانا ما ادري وش السالفة وماعندي حجز ليلة بكره من الاساس.

صورة للتقاطع المقابل للفندق


صورة للمطاعم


------------------
اليوم الثاني: صحوت مبكرا، تقريبا الساعة 6 الصباح، بعد ماقررت اني اجلس يوم في طوكيو، نزلت للرسبشن ومددت ليلة وطلعت باتجاه محطة "الميترو" القريب من الفندق، اشتريت بطاقة الميترو واخذت خريطة الشبكة الداخلية لطوكيو. واللي بصراحة افضل شبكة شفتها من حيث الترتيب والتوقيت.

خريطة ميترو طوكيو، سهلة جدا، بس يبيلها تركيز شوي


المهم، بما اني مهتم بالحضارات الشرق اسيوية واليابانية بشكل خاص، ركبت الميترو باتجاه حي Asakusa التاريخي الملئ بالمعابد القديمة. اخذت جولة في المنطقة وتغديت وجلست الى العصر تقريبا



يقولون هذي موية فيها بركة ، قلت اشوف شالسالفة



بعدها ركبت المترو باتجاه حي Ginza الراقي، حيث لم ارى كمية ماركات مجتمعة وعلى شكل مباني كاملة كما رأيت هناك
مبنى كامل لكارتيير ، مبنى كامل لتيفاني، مبنى كامل غوتشي و الكثير من الماركات

طبعا الاسعار نار، وما انصح احد يتحمس للشراء، عشان ماتتحطمون

عن طريق المترو





وبعدها ذهبت الى حي Shibuya المشهور بحياته الليلية من مطاعم وسينما



واخيرا رجعت الى الفندق عند حوالى الساعة 11 مساءا، جلست عالنت شوي، عرفت راسي من كرياسي ، ونمت

--------------------
اليوم الثالث: جمعت اغراضي، سويت "تشيك اوت" وحطيت شنطتي عند امانات الفندق واخذت معي شنطة ظهر صغيرة فيها ملابس يومين + لابتوب. واتجهت ادربي راسي الي محطة القطار القريبة من الفندق ومنها الى محطة القطار الاساسية "طوكيو" ومنها تم تفعيل بطاقة "JR Pass" التي تحدثنا عنها وحجزت على اول قطار متجه الى "كيوتو"، واللي كان بيمشي بعد نص ساعة تقريبا.



اهم شي الكولا الرهيب حقهم



استغرقت الرحلة ساعتان ونصف تقريبا الى كيوتو وهي من اهم المدن تاريخيا في اليابان حيث انها كانت العاصمة قديما وبها اهم المعابد.

اول ما وصلت، حصلت مكتب سياحي تابع للحكومة، اخذت منهم خريطة وسألتهم عن الاماكن الجيدة، عرضوا علي رحلة استكشافية لمعالم المدينة ، بس انا رفضت لاني ما احب ارتبط باحد ، خصوصا ان معاي الخريطة وكل شي واضح. حصلت عندهم ايضا "دواليب" او "لوكرز" الكترونية داخل المحطة للايجار ، وهي طبعا موجودة في جميع المحطات ، حطيت فيها اللابتوب وبعض اغراضي الثقيلة وطلعت

اول ماطلعت حصلت محل تأجير سياكل، اخذت واحد وانطلقت لاستكشاف المدينة، مريت على اغلب معالم المدينة من معابد وحدائق وبحيرات

ومن هوايتي ايضا، اني احب اتمشى بدون راس



ضيعت شوي، وبالصدفة ، لقيت كوفي رايق في بيت واحد شايب، قلت ابي اتقهوى

هو القصير ترى ، انا طولي طبيعي


وايضا مريت بهالغابة والمعابد الرائعة




طبعا ضيعت كثير لكن شفت اماكن اكثر وطبعا استمتعت اكثر من لو اني رايح مع المجموعة. خلصت جولتي تقريبا حول المغرب، رجعت السيكل ولقيت نفسي تعبان وقررت اني انام هنا، رجعت للمحطة، اخذت اغراضي من "اللوكر" و رحت اقرب فندق قدام المحطة، لقيت سعره غالي شوي بس وافقت لانه قريب وبعدين بدون حجز مسبق، وجلست عالنت شوي اخطط لبكره، ونمت

----------------
اليوم الرابع: صحيت بدري ، جمعت اغراضي، سويت "تشيك اوت" واتجهت للمحطة، شفت اول رحلة لـ "هوريشيما" وحجزت عليها. استغرقت الرحلة ثلاث ساعات تقريبا ، يوم وصلت قررت الذهاب الى جزيرة " ماياجيما " والتي تبعد 20 دقيقة بالقارب من "هوريشيما". نفس الطريقة ، حطيت كل اغراضي بـ "اللوكر" اللي بالمحطة واتجهت الى ماياجيما.

ماياجيما طبعا تعتبر من اهم مناطق اليابان والعالم ايضا، معظم مبانيها واثارها محمية من قبل منظمة اليونسكو. تشتهر بطريقة تصميم مبانيها الرائعة. كما انها محمية جبلية طبيعية لكثير من الاشجار والحيوانات. ومن ابرز مافيها ان الغزلان منتشرة بين البشر في الجزيرة.



كانت نيتي اني اتمشى بالجزيرة الى الساعة 9 مساءا وهو موعد اخر قارب يرجعني الى "هوريشيما" ، لكن انصدمت بجمال الجزيرة الاخاذ والمحمية الطبيعية والجبال. وجو الجزيرة العليل ومطاعمها العائلية. كما ان هناك في اعلى الجبل معبد فيه نار لم تنطفئ منذ مئات السنين حيث حافظ على اشتعالها رهبان المعبد ، وهو من اقدس المعابد في اليابان.



معبد الخمس طوابق، من ابرز التصاميم اليابانية، ومصدره من هذه الجزيرة


فقررت ان امضي الليلة في الجزيرة ، لكن المشكلة ان شنطة الظهر وجميع اغراضي موجودة في محطة القطار في "هوريشيما" ، فكرت شوي ، وقلت اصلا ماراح تفرق ، لان حتى ما حجزت الليلة بهيروشيما. توكلت على الله واخذت لي لفتين الى ان حصلت فندق عائلي جميل جدا. الاب محاسب، الام طباخة ، والبنت ترتب الغرف. حجزت عندهم وكان السعر مناسب نسبيا. طلعت دورت مطعم ، لقيت مطعم ايضا عائلي وجوه دافئ جدا، اخذت لي احلى سمك مشوي بعد ما تضاربت معهم نص ساعة عشان يشوونه زي الناس :) . وبعدها اتجهت الى فندقي وبالطريق حصلت كوفي شوب رايق ، تقهويت فيه بعدين رحت للغرفة. طبعا نظامها ياباني ، الابواب سحب والنوم على الارض :).

المطعم، كراسي عالارض، على النظام الياباني


مايجيما شراين ، من اهم المعالم اليابانية


-------------------
اليوم الخامس: صحيت بدري لبست نفس ملابسي اللي ماعندي غيرها :( . بعد ما افطرت ، اتجهت الى الجبل ، وكان "هايك" جميل جدا الصراحة ، رأيت الكثير من الاشجار والورود والحيوانات ، الى ان وصلت الى منتصف الطريق، حصلت تلفريك يوصل الى اعلى الجبل، ركبته وكملت جولتي بين المعابد الرائعة اللي معتنين فيها بشكل رهيب

ولما خلصت رجعت الى اسفل الجزيرة وبعدين على اول قارب الى "هوريشيما".

اول ما نزلت ، ركبت القطارات الداخلية الى منتصف المدينة ، حيث هناك المتحف التاريخي لقنبلة هوريشيما النووية، طبعا المتحف في نفس مكان القنبلة، المتحف جميل جدا ، يعطونك سماعات للشرح بجميع اللغات حتى العربية. بس الصراحة يضيق الصدر جدا وانا الحقيقة ما قدرت اتمالك نفسي لان فيه تشكيل وتماثيل شمعية للاضرار التي اصابت البشر بشكل دقيق. وايضا يوجد بعض ممتلكاتهم التي نجت من الانفجار ، كالساعة الشهيرة التي توقفت وقت الانفجار وايضا سياكل اطفال ومن هالاشياء

مبنى المدينة الرئيسي وقتها ، ولم يتهدم بسبب انه كان تحت القنبلة مباشرة، بينما تحطم كل شي من حوله وبقطر كيلو مترين تقريبا


الساعة الشهيرة وقد توقفت وقت القنبلة بالضبط ، الساعة 8 و 14 دقيقة


سيكل طفل


والصراحة ما ابي اضيق صدوركم بالباقي، انصح المهتمين بالموضوع ان يزوروا موقع المتحف الالكتروني

بعدها، لم اجد اي شيئ يستحق الجلوس في هوريشيما، وخصوصا اني قد رأيت رحلة الى جبل فوجي وستنطلق من طوكيو صباح الغد. كلمتهم وحجزت ، بعدين كلمت فندقي وحجزت ليلة. وعلى طول حجزت على اول قطار الى طوكيو. طبعا اخذت اغراضي وملابسي من اللوكر وتعشيت في المحطة. وصلت طوكيو على الساعة 10 مساءا تقريبا. رحت لفندقي ، طلعت شنطتي اللي مخليها عندهم من يومين ورحت اخذت شور جااااااامد وبعدين نمت.

-----------------
اليوم السادس: صحيت بدري الساعة 6 عشان الرحلة، مددت ليلة زيادة لاني برجع بالليل وانام بطوكيو ، تجمعنا تحت باللوبي، جاء الباص واخذنا وانطلقنا الى جبل فوجي. كانت رحلة ممتعة ، وصلنا الجبل حوالي الساعة 9 تقريبا جلسنا وتمشينا الى الساعة 11، بعدها رجعنا الى مدينة جدا رايقة اسمها "هاكوني" وتغدينا في فندق ، بعدها كملنا الى اعلى هذه المدينة حيث هناك جبل بركاني به بحيرة، زحمة الحقيقة لكن ممتع ، ذهبنا اليه بالتلفريك . هناك ايضا نوع من البيض يتم سلقه في هذه البحيرة الحارة ، ويعتقد اليابانيون انه يزيد من العمر. اكلت خمس حبات ودعيت ربي يطول عمري ومن يعز علي :)



بعدها نزلنا اسفل الجبل الى بحيرة " هاكوني" حيث كان هناك مركب بانتظارنا، ركبنا المركب الى الجهة الاخرى من البحيرة مرورا بمناظر خلابة وجميلة جدا، وانتهائا بوصولنا الى مدينة "آداوارا" اللي الى الان متحسف اني ماطولت فيها . مدينة جميلة ومريحة جدا وسكانها قليلون وتريح الاعصاب. تمشينا شوي بعدين ركبنا الباص ورجعنا الى طوكيو. نمت على طول من التعب.

اداوارا الرائعة


---------------
اليوم السابع: صحيت بدري وانا متخرع لاني كنت ناوي اتجه شمال لكن اكتشفت انه في معبد مطلي بالذهب بالكامل في كيوتو وانا ماشفته، قلت لازم احلل بطاقة القطار، سويت تشيك اوت، خليت شنطتي الكبيرة بالفندق، اخذت شنطة الظهر ، وانطلقت الى كيوتو ، بعد ثلاث ساعات ، وصلت ، اخذت سيكل :) ، دعست للمعبد ، شفته ، طقيت صورتين.



اللي يذب القرش بالطاسة يفوز وتقبل دعوته، انا قعدت استهبل وجبتها بالطاسة
نصهم صفقوا لي ونصهم غاروا مني


وبعدها رجعت ركض للمحطة عشان الحق على قطارات الشمال وما يروح علي اليوم. وصلت المحطة في الوقت المناسب حجزت على قطار الشمال باتجاه جزيرة "اوكايدو" في اقصى شمال اليابان ، الرحل تستغرق 8 ساعات تقريبا مرورا بطوكيو.

وصلت الى اوكايدو وتحديدا مدينة "هاكوديتا"، المدينة جميلة جدا ودرجة الحرارة منخفضة بسبب القرب من روسيا وشمال الكرة الارضية عموما ، ولكن الوقت ليل، اخذت خريطة المدينة ، طلعت برا المحطة ، حصلت فندق حليو، دخلت وحجزت بعدين طلعت ادور مطعم، حصلت مطعم برجر قريب من الفندق، اكلت خوش اكل ، بعدين رجعت ونمت.

---------------------
اليوم الثامن: صحيت بدري كالعادة، تشيك اوت، حصلت سياكل بالفندق، اخذت لي واحد ورحت استكشف المدينة الرائعة،



بدون راس ، بغيت اصدم كم مرة، بس الله ستر


عند الساعة 2 ظهر تقريبا ، رجعت الى الفندق ، رجعت السيكل ورجعت للمحطة متجها الى "سابورو" وهي ايضا مدينة رائعة في الشمال وبها اقدم برج ساعة في اليابان. وصلت قبل المغرب بشوي. وطبعا ، اخذت سيكل ورحت استكشفت المدينة، وعلى الساعة 9 مساءا تقريبا، اتجهت الى وسط المدينة حيث ان هناك حديقة كبيرة جدا تقطعها الشوارع. فيها عروض وجلسات وسعة صدر. جلست وتعشيت وبعدين رحت رجعت السيكل.

برج الساعة القديم


الحديقة العامة ويظهر برج الساعة الجديد


طبعا انا من زمان متحمس اني انام بكبسولة، وهو عبارة عن فنادق فيها غرف صغيرة مرة ما تقدر انك توقف فيها اصلا. فقد تدخل وانت منسدح كانها جهاز الرنين النغناطيسي بس اكبر شوي. وهو مشهور في اليابان ، ويستخدمونه الناس اللي يتنقلون باستمرار وما عندهم وقت. المهم ، اخذتلي كبسولة قريبة من محطة القطار، فيها تلفزيون وراديو ، واصوات عصافير بعد، ونمت فيها احلى نومة .



----------------------
اليوم التاسع : صحيت بدري من هالكبسولة ، رحت للمحطة، وعلى اول قطار الى "اوتارو" وهي مدينة رائعة على الساحل وبها اول سكة قطار في اليابان. وصلت مبكرا الى المدينة . تمشيت فيها، حصلت مطعم صغير عائلي في الدور الثاني من بيت ناس، المطعم في الصالة ، الام تطبخ والاب يقدم، والاولاد بلعبون ، والتلفزيون شغال والوضع ولا احلى. افطرت عندهم وبعدين طلعت اتمشى.

نهر في وسط المدينة


اقدم سكة حديد


جاني شوية مطر، مالقيت بالطو ابو طاقية، قمت فصخت راسي وحطيته بالشنطه


واخيرا، لقيت هالكوفي شوب الرائع ، شربت عندهم احلى هوت تشوكلت


وبعد ماخلصت ، رجعت للمحطة وحجزت رحلة الى طوكيو، طبعا في تغيير ثلاث قطارات وراح تاخذ 9 ساعات تقريبا. الرحلة هذي كانت اسوأ موقف صار لي، لان القطار خرب وتأخرنا عن المواعيد و القطارات الثانية ما راح تنتظر. والمشكلة انها اخر قطارات لليوم، يعني لو فاتني واحد ماراح اوصل لطوكيو بنفس اليوم ، والمشكلة الاكبر ان طيارتي موعدها في الصباح الساعة 8 .

يعني لو تأخر اي قطار من هالثلاثة ، معناها ان طيارتي بتطير عني. واللي خربها اكثر اني ماحصلت حجز في فندقي اللي بطوكيو ، وما اقدر اروح لفندق ثاني لان شنطتي عند هذا.

لكن بدون ما ادخل في تفاصيل القصة المضحكة والمخيفة بنفس الوقت، صلحوا القطار وقدرنا نلحق على قطاراتنا ووصلنا لطوكيو الساعة 12 مساءا كما كان مخطط ، (كفو والله اليابانيين، احترمتهم اكثر لتقديرهم اوقات الناس، فعلوا المستحيل لكي تصل جميع القطارات في الوقت المحدد ، مع ان القطار الاول قد تأخر اكثر من نصف ساعة)

المهم وصلنا بسلام، ورحت للفندق لكن للاسف مالقيت حجز ، ومافيه اي فندق قريب ، والساعة تقارب الواحدة مساءا. وطيارتي بكره الساعة 8.

للاسف الشديد ، في نهاية الرحلة الرائعة ، تشردت في شوارع طوكيو ، ونمت بالاخير في ماكدونالدز، وبعدين طردوني منه الساعة 3 مدري 4 ، مع انه كان عيد ميلادي وما طقوا لي خبر.

وهذا عقاب اللي مايخطط من بدري.

---------------
اليوم العاشر : انتظرت لما فتحت محطات القطار الساعة 6 تقريبا، وركبت اول قطار الى المطار، ولحق طيارتي ورجعت الى هونج كونج.

--------------- انتهى ---------------

وبهذا، انتهت رحلتي الى اليابان ، والتي كانت من اروع رحلاتي الى الان.

رف ملئ بالذكرايات من كل مدينة زرتها



للي حابين يروحون: انا انصحكم الا تقل المدة عن 13 يوم، فيه اكثر من مدينة حلوة ماقدرت اروح لها، ،خصوصا محميات شمال اليابان مثل Abashiri في اقصى شمال اليابان، لما فيها من مناظر خلابة وبحيرات متجمدة ورياضات ثلجية ، وايضا مكانه تاريخية لانها كانت تابعة لروسيا من قبل ويوجد بها سجن قديم جدا والان تحول الى متحف

وعلى فكرة، الشعب مجنون وما قد شفت احلى واروع من هالشعب

مايستفاد:
1- احساس المغامرة جميل جدا
2- عدم التخطيط الكامل مسبقا يفيدك كثيرا وله طابع خاص وحس مغامرة، ولكن له مشاكله ايضا وخصوصا في الدول التي لاتمتلك بنية تحتية قوية يمكن الاعتماد عليها. الا اذا ماعندكم مشكلة تقضون الليلة في اي مكان.
3- عدم الاعتماد الكلي على كلام الناس وتجاربهم، لكل رأيه ، ولكل مايناسبه. ( مثلا: حتى الان لا اعلم لماذا يجلس البعض 7 ايام في طوكيو وحدها)
4- يجب شراء كتب الرحلات الخاصة بنفس البلد والتي توجد عادة في مكتبات اي دولة تزورونها، لانها مفيدة جدا وتزودكم بمعلومات مهمة
4- القراءة عن الدولة من موقعها الرسمي او المواقع الاجنبية مفيد جدا، خصوصا lonely planet او trip advisor لانهم ناس يعرفون يستمتعون بحياتهم، على عكس معظم العرب ، السفرة غالبا تكون عبارة عن مطاعم + مولات + كوفي شوبز

---------------------------------

نرجوا المعذرة لعدم التغطية الكاملة نظرا لنسياني بعض التفاصيل، كما ان اغلب الصور غير مناسبة للعرض :)

كما نرجوا المعذرة من اسلوبي في السرد واخطائي الاملائية حيث اني مش ولا بد في الكتابة

ودمتم سالمين

اخوكم/ عبدالعزيز





المشاركات

Stranger Man Stranger Man
رحلتي الى اليابان


كل عام وانت بخير

وعيدكم مبارك


وتقريرك لو انه مختصر إلا انه رائع جداً

وتجربة فريدة في بوابتنا

هذا اذا ماكان في منتدانا أجمع

وصحيح ماقلت

إن لكل شخص حرية إختيار مايناسبة

لكن ؟؟

انا من التخطيط المبكر للرحلة

لانه يفيد من نواحي عدة

من ناحية الاسعار + السكن المناسب + إكتساب معلومات اكثر

لكي تكون الرحلة ناجحه

يثبت الموضوع لتميزة

تحياتي



Extreme Point Extreme Point
رحلتي الى اليابان


شكرا لك اخوي Stranger Man على مرورك وتعليقك وايضا تثببيتك للموضوع

كلامك سليم ، سيفيدك التخطيط المسبق في تقليل التكلفة

لكن بالنسبة للسكن المناسب، فانا ارى انه جزء من المغامرة ان لاتعلم اين ستبيت الليلة، اذا اعجبك المكان ستبيت فيه ، اذا لم يعجبك، تذهب الى مدينة اخرى تعجبك.

وماذا لو لم تجد سكن مناسب؟ جزء من المغامرة ايضا و سيكون مصدر بداية مشوق لاحاديثك عن السفر في المستقبل :)

اما بالنسبة لاكتساب المعلومات، فقد حفظت اليابان وخرائطها عن ظهر قلب قبل الذهاب، والا لما تمكنت من زيارة كل هذه الاماكن في فترة قصيرة نسبيا

من وجهة نظري المتواضعة، هذي هي الخلطة السرية لمتعة السفر


thamir02 thamir02
رحلتي الى اليابان


ماشاء الله
تقرير في قمه الروعه
الله يعطيك العافيه


عـاشق اليـابـان عـاشق اليـابـان
رحلتي الى اليابان


كل عام ونت بخير وشاكرلك على تزيل الرحله الممتعه وخوش تعليقات استمتعك وحلوه منك بدون راس عجبتني ويعطيه العافيه المشرف على تثبيت التقرير يستاهل بخصوص اوكايدو شفت لها صور وسمعت عنها بما انك زرتها ابي رايك فيها وشنو تعرف عنها تنصح بزيارتها وتحياتي لك


عهودهـ عهودهـ
رحلتي الى اليابان


مغامرة رهيبة ماشاء الله

خاصة الكبسولة

( والتشرد في شوارع طوكيو ) أحلى شيء ممكن يسويه الواحد فعيد ميلادهـ


شكراًً لك ^__^




شارلوك هولمز شارلوك هولمز
رحلتي الى اليابان


الله على هالتقرير المميز بصراحة بديت افكر بزيارة اليابان
تقبل مروري هولمز


mastor1111 mastor1111
رحلتي الى اليابان


تقرير رائع رغم قصره .واسلوب جميل ممزوج بالكوميديا .

دمت بخير .


Extreme Point Extreme Point
رحلتي الى اليابان


شكرا لكم على تعليقاتكم الرائعة

الاخ / عاشق اليابان: اوكايدو من اجمل مناطق اليابان، تتصف بجمال طبيعتها العذراء ومحمياتها وبحيراتها الرائعة. كما انها تتسم بطابع اوروبي من حيث تخطيط الشوراع وتصميم المباني ، وايضا ذات جو جميل ومعتدل الى بارد احيانا

انصح بزيارتها بشدة


عـاشق اليـابـان عـاشق اليـابـان
رحلتي الى اليابان


شاكرلك على ردك وتسلم على المعلومات



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

رحلتي الى اليابان