لوزان المسافرون العرب

5. الثلج في قمة جنغفراو

6. كورنيش بحيرة جنيف

7. لكن تفاجأنا برقم مقعدنا الغريب 9 لأنه غالبا تكون ارقام مقاعدنا بعد 15

طبعا قبل الرحلة صارت احداث دراماتيكية , لدرجة اني ما قصيت التذكرة وفوتشر الفندق الا قبل الرحلة باقل من 24 ساعة
ومن ضمن الاحداث اللي صارت هي الغاء احد الشباب سفره لظروفه الخاصة وبالتالي تغيير حجز الفندق من غرفتين مزدوجة الى غرفة ثلاثية, و هذا التغيير اجبرنا الى اخذ فنادق اقل مستوى بسعر مرتفع لضيق الوقت
وكذلك طلب السفارة السويسرية النسخة الاصلية لفاوتشر السكن واللي اخذنا نسخة منه , ويمكن تستغربون كيف ما اخذنا الاحتياطات اللازمة , والاجابة باختصار هي ان النية اساسا كانت على فرنسا لدرجة ان حجز السكن كان مؤكد في قرية ماريوت ايل دو فرانس بجانب ديزني لاند , لكن مدة استخراج الفيزا هي اللي حدتنا لتغيير الوجهة , ورأينا ان الانسب هي سويسرا لسهولة استخراج الفيزا ;)
على العموم بداية الرحلة كانت من بيتنا كالعادة وانطلقنا الى البحرين لحجز سكن زيوريخ من المكتب السياحي في البحرين بعدها ذهبنا الى مطار البحرين متوجهين الى دبي.
وبعد الوصول وضعنا العفش في فندق المطار وبعدها تعشينا في مطعم الصفدي في الرقة .
ومن الغد الساعة 8 صباحاً اقلعت الطائرة الى زيوريخ , وبعد وصولنا ذهبنا إلى مكتب الاستعلام السياحي , واخذ كل واحد ثلاث تذاكر تشمل التنقل بين المدن والتخفيض 50% للباصات والقطارات, وصعود قمة جنغفراو الأعلى في اوروبا , وتبلغ قيمة التذاكر 800 ريال للشخص الواحد لكن استفادتنا منها كانت كبيرة ولله الحمد.
بعد اخذ التذاكر أخذنا القطار إلى المحطة الرئيسية ومن هناك أخذنا قطار أخر إلى محطة الفندق اللي تبعد مسافة وقفة واحدة عن المحطة الرئيسية تقريبا 3 دقائق بالقطار.
طبعا السكن كان في فندق ايبيس الاقتصادي والتابع لمجموعة أكور المشهورة , وسأتحدث عن تجربتي مع فنادق ايبيس في موضوع منفصل لاحقا.

محطة القطارات بزيوريخ

بعد إكمال فروض الصلوات واخذ قسط من الراحة خرجنا من الفندق إلى منطقة بانهوف المشهورة في زيوريخ وتعتبر منطقة التسوق الرئيسية في زيوريخ , وتغدينا في بانهوف وعيَنا من الله خير بعد ذلك أخذنا جولة بالمشي في المنطقة المحيطة ببانهوف ونهر ليمات , ثم رجعنا إلى الفندق.
و من الغد صباحاً افطرنا في الفندق بعدها خرجنا من الفندق متجهين بالقطار الى انترلاكن مرورا بمدينة لوسيرن ومناطق اخرى , طبعا وقفنا لمدة اربع ساعات في لوسيرن وكان من أكثر قراراتنا نجاحا لأن المدينة جدا جميلة وتطل على بحيرة ومناطق رائعة

الطيور في بحيرة لوسيرن

بعد نزولنا الى محطة لوسيرن كان العفش معنا و وضعناه في صناديق مخصصة للعفش بقيمة 8 فرنك.
وأول ماخر جنا من محطة القطار كانت البحيرة أمامنا وفيها قارب كبير وقبل إغلاقهم لبوابة الدخول استفسرنا هل إذا كان القارب مخصص للجولات البحرية وردوا علينا بالايجاب وقررنا بسرعة ركوب القارب وكلف حوالي 16 فرنك مع بطاقة التخفيض والرحلة كانت كالتالي جولة في البحيرة لمدة ساعتين مع امكانية التوقف في محطة قوارب بلدة ويجيز الهادئة والجميلة.

جولة بالدراجات الهوائية في بلدة ويجيز

وفعلا توقفنا في ويجيز لمدة ساعة ونصف اخذنا فيها دراجات هوائية (سياكل) وتمشينا فيها حول البحيرة وكانت من اجمل لحظات رحلتنا بعدها رجعنا إلى لوسيرن وتغدينا فيها وتمشينا لمدة نصف ساعة في شوارعها وأسواقها ثم ذهبنا إلى محطة القطارات باتجاه انترلاكن وفي الطريق شاهدنا أجمل مناطق سويسرا البحيرات الزرقاء الصافية والسهول الجميلة والمراعي الخضراء.

منظر طبيعي من داخل القطار

قسم بالله كنا نقول هذي هي المناظر اللي نشوفها في افلام الكرتون , واللوحات الجدارية , عز الله ان سويسرا جنة الله في ارضه.
وصلنا الى محطة انترلاكن واتجهنا منها عبر الباص إلى الشارع الرئيسي في المدينة واللي كل الفنادق تقع في ذلك الشارع و يوم وصلنا الى الفندق حقيقةً كان متواضع صارت مشكلة بان حجزنا تغير إلى فندق أخر والمشكلة هذي سببها شركة GTA واللي تحجز الفنادق لمكاتب السياحة عن طريق الانترنت.
طبعا بعد توجهنا إلى الفندق الجديد واللي كان افضل منه من ناحية الموقع والمستوى وجدنا رسالة اعتذار من الشركة ومتمثلة بسلة فاكهة في الغرفة ;) طبعا بعد راحتنا في الفندق نزلنا للعشاء و تمشينا في الشارع الرئيسي ولاحظنا ان المدينة جداً هادئة في الليل.
في اليوم التالى صباحاً ذهبنا إلى محطة القطارات للتوجه إلى قمة جنغفراو الاعلى في أوروبا حيث يبلغ ارتفاعها 3454م واستغرقت الرحلة ساعتين , وكانت درجة الحرارة -5ْ

الثلج في قمة جنغفراو

واستمتعنا الحقيقة بالثلج وكان السياح كثيرين خصوصا اليابانيين لدرجة أن احدى قنواتهم كانت متواجدة واخذوا لنا كم لقطه ونحن في المنحدر الجليدي
مكثنا في هذه القمة حوالي 5 ساعات وبعدها رجعنا إلى انترلاكن وأخذنا جولة لمدة نصف ساعة بعربة الخيل حول المدينة وكلفت 45 فرنك , وبعدها جلسنا في احد المقاهي للراحة ثم اتجهنا الى الفندق بعد تناولنا العشاء .
وفي صباح اليوم التالي بعد الافطار ذهبنا إلى منطقة الكهوف عبر بحيرة تون بالغة الجمال حيث المياه الزرقاء الكريستالية , لكن بعد علمنا بان موعد الدخول سيتأخر اتجهنا إلى الشلالات والتي تقع في منطقة خلابة وانبهرنا من قوة جريان الماء وتكسير الشلالات للصخور وتعمقنا وذهبنا إلى داخل الجبل اللي كانت فيه درجة الحرارة منخفضة الى حد كبير وكانت قوة دفع الهواء كبيرة بسبب قوة جريان الماء وسبحان الله ينبهر الشخص من قدرة الخالق عز وجل , بعدها رجعنا إلى المدينة لتناول وجبة في مجمع CO-OP المشهور.
وفي صبيحة اليوم الأخير لنا في هذه المدينة خرجنا من الفندق باتجاه محطة القطارات للتوجه إلى مدينة جنيف , وبعد الوصول وضعنا الامتعة في فندق NH airport ذو الاربعة نجوم القريب من مطار جنيف بعدين انطلقنا بالباص الى محطة كورنافين واللي تعتبر المحطة الرئيسية في جنيف , و قررنا الغداء في مطعم بيتزا هت اللي كلفنا حدود 160 ريال , لكن كانت البيتزا افضل من المطاعم الايطالية خصوصا التي في انترلاكن , قضينا باقي اليوم في استكشاف معالم المدينة القريبة.

كورنيش بحيرة جنيف

في اليوم التالي غيرنا الفندق من منطقة المطار الى منطقة وسط المدينة , لكن للأسف لم يكن الفندق بالشكل المطلوب وما استغربنا هذا الشي لأننا حجزنا فيه محتدين او مجبورين لضيق الوقت.
طبعا من افضل الاشياء اللي اكتشفناها مطعم وجبات سريعة يملكه عربي , عنده سندويش كفتة ولا في الاحلام وايضا سندويش برجر افضل من ماكدونالدز وبرجر كينغ بدون مبالغة , ويقع بريتز وهو اسم المطعم في الزاوية المقابلة لمحطة كورنافين ملاصق لفندق سويس , ويقع الفرع الاخر في زاوية الساحة الواقعة في شارع دو مارشيه الشهير.
كما سبق وتناولنا العشاء في مطعم موفنبيك الشهير والواقع في شارع دي رون الفاخر وكلفت الوجبة لشخصين 245 ريال لكن حقيقة ارى ان المطعم يستاهل هذا المبلغ لجودة الطعام المقدم والخدمة الجيدة وايضا الحياة داخل المطعم خصوصا من الاخوان الخليجيين , وصادف وجودنا في هذا المطعم وجود شخصيات معروفة , ومكثنا في المطعم حوالي 3 ساعات ذهبت كالبرق , بعدها اخذنا جولة على البحيرة ثم شارع رو دي مون بلان واللي تقع فيه عدة مطاعم مشهورة ومقاهي.
ولا انسى ذكر زيارتنا الى السيرك والمسمى K.N.I.E , حيث استفسرنا من مكتب الاستعلامات السياحي عن مكان وموعد العرض , وفعلا ذهبنا لحجز المقاعد وكلفت التذكرة حوالي 80 ريال واالعرض ساعة ونصف وخلاله سمعنا هطول امطار غزيرة لكن في السيرك شاهدنا اشياء جدا ملفتة ومضحكة في نفس الوقت علما بأن المقاعد كانت ممتلئة.
في اليوم التالي اخذنا جولتين بالباص احدهما في وسط المدينة والاخر في ضواحيها , وتصادف ان بعض الاماكن اللي زرناها بالباص سبق وزرناها من قبل مثل حديقة جامعة جنيف والمناطق المحيطة كدار الاوبرا والمدينة القديمة اولد تاون old town لكن شاهدنا معالم مشهورة لم نستطع زيارتها من قبل مثل مقر الامم المتحدة وباقي الهيئات العالمية الاخرى.
هذا بالنسبة الى جولة وسط المدينة , لكن جولة الضواحي ذهبنا الى مناطق ريفية حول المدينة ووقفنا في احد المقاهي وهو على شكل كوخ وتناولنا فيه شوكولاته ساخنة ,وصادف وجودنا في الرحلة عدة مواقف طريفة لاتنسى
في اليوم اللي بعده قضيناه للتسوق , خصوصا في شارعي دو مارشيه وري دو مون بلان , ومن ضمن المجمعات اللي انصح بزيارتها مجمع جلوبس GLOBUS , وكو اوب CO-OP
في اليوم التالي غادرنا بالقطار الى لوزان ومكثنا فيها 4 ساعات تغدينا وتسوقنا فيها بعدها كملنا الطريق الى زيوريخ.
احد شوارع لوزان
ومن بكرة اشترينا الشوكولاته السويسرية المشهورة من محل في بانهوف زيوريخ وانطلقنا بعدها الى المطار بمثل مااستقبلنا به من حفاوة وترحيب

لكن تفاجأنا برقم مقعدنا الغريب 9 لأنه غالبا تكون ارقام مقاعدنا بعد 15

والمفاجأة ان طيران الامارات قدمتنا الى درجة رجال الاعمال ;) وحقيقة تلك الرحلة هي اريح رحلة ركبتها في حياتي ,حيث المقاعد كأنك في سرير , والوجبة تتكون من طبقين رئيسيين وليس طبق واحد , وكان الطبق الاول عبارة عن سلمون مدخن والطبق الاخرى كان لحم خروف لذيذ ;) وبالنسبة للبرامج الترفيهية فكانت مضاعفة.
بعد الوصول الى مطار دبي حجزنا الفندق من مكتب محطات العالم السياحي في المطار واحترنا بين فندق كونكورد الجديد وفندق حياة ريجنسي وفندق دوسيت , واخترنا الاخير والحمدلله كان اختيار موفق , لأن الفندق يعتبر جديد نسبيا وغرف الفندق جميلة جدا , لكن يعيبه البعد نسبيا عن وسط المدينة لأنه يقع في شارع الشيخ زايد.
طبعا مدة اقامتنا في دبي ليلة واحدة استغليناها في التسوق خصوصا من ديرة سيتي سنتر وقبل الذهاب الى المجمع تغدينا في بوفيه المطعم الايراني الشهير صدف ;)
طبعا قبل وصولنا الى المجمع بيوم تم افتتاح قسم جديد في المجمع باسم سيتي جيت , وهو يقع في الطابق الارضي ويحتوي على 26 محل تقريبا اغلبها متخصص في الالكترونيات والاتصالات.
بعد ان تسوقنا من ديرة سيتي سنتر رجعنا الى الفندق واخذنا الشنط وذهبنا الى المطار عائدين الى ارض الوطن.
شكرا على متابعتكم , وترقبوا قريبا صور اضافية لرحلتنا السويسرية المرحة.
تقبلوا تحياتي
اخوكم معجب
رسالة شكر وتقدير لكل من الاخ ابو ريان والاخت القطوة والاخ المشرف ya-mas على المعلومات الوافية اللي قدموها لي قبل الرحلة .
رسالة شكر وتقدير الى الاخ المشرف الخواطر على جهوده الكبيرة من ناحية تنقيح الصور وتعديلها في هذا الموضوع.