نيروبى المسافرون العرب

3. اليوم الأول :

4. الطريق من كلمنجارو الى ترنجري

الحلقة الأولى....
وددت أن أشارككم برحلتي الى كينيا و تنزانيا حيث إنني لم أجد أي موضوع عن هذا النوع من الرحلات لذا أتمنى إن يكون مفيدا للبعض..

تمهيد

• هذه الرحلة كانت في جدولي منذ خمس سنوات عندما وعدت امي التي تعشق جميع انواع الحيوانات ( خصوصا الغورلات و الزرافات) أن اصطحبها معي في رحلة سفاري لمشاهدة الحيوانات على طبيعتها و مشاهدة هجرتها للبحث عن الأعشاب.
  • لم يسبق أن قمت بكمية البحث و القراءة قبل أي رحلة مثل ما قمت قبل هذه . فالمنطقة مجهولة تماما بالنسبة لي و تعتبر من دول العالم الثالث و اصطحابي لأمي معي لا يسمح بمجال للخطأ.
  • اكتشفت لاحقا أن الغورولات لا تتواجد إلا في دولتي أوغندا و راوندا . حيث يقوم السياح بالسكن في فنادق فو وسط الجبال و القيام بما يسمى ( Trekking) أو تتبع اثأر عائلة من الغورلات داخل الغابة في الجبل( أحيانا تأخذ الرحلة 3 ساعات من المشي) . رغم جمال الصور للغابات فوق الجبال إلا أنني صرفت النظر عن زيارة الغورلات .
  • كينيا ام تنزانيا ؟: رغم إنني قد زرت الدولتين إلا ان السفاري كان فقط في دولة تنزانيا و مكوثي في كينيا كان فقط في مدينة نيروبي لأسباب سأبينها لاحقا . يحتدم التنافس بين الدولتين لاستقطاب الكم الأكبر من السياح القادمين من أجل السفاري . رغم أن أسعار السفاري في كينيا ارخص بحوالي 15%-20% و تملك بنية تحتية سياحية أفضل و خبرة أوسع في هذا المجال حيث أنها تعتبر الرائدة في سياحة السفاري من جارتها الا إنني بعد البحث استقريت على تنزانيا حيث انه في السنوات الأخيرة تعرضت كينيا لجفاف مما ادى لهجرة الحيوانات . و أيضا ازدحام المحميات الوطنية بالسياح ( أسد واحد و عشرين سائح يصورونه) . كما أن تنزانيا تفتخر بكون 25% من أرضيها محميات و وطنية للحيوانات . و أخيرا فتنزانيا تملك محمية سرنجتي ( 16% من مساحة تنزانيا) التي تعتبر الأفضل حسب رأي المحليين و بالإمكان مشاهدة هجرة الحيوانات على مدار السنة ( تتواجد الحيوانات المهاجرة في كينيا بين شهر 9 و 10 )

الصورة أدناه توضح خريطة للمحميات الوطنية التنزانية , الخط الشمالي هو الأكثر زيارة و الأجمل , فكان خط الرحلة هو
((Arusha-Trangire-Lake Maynara -Serengeti-Ngorongoro-lake Eyesa –Arusha ( Kiliminjaro)
رغم إن الأخيرة ( بحيرة ايسا ) لا تتواجد فيها الحيوانات إلا إني ذهبت إلى هناك لسبب أخر سآتي إلى ذكره لاحقا.
الصورة أدناه توضح هجرة الحيوانات بشكل دائري و الملاحظ أن معظم السنة تكون في تنزانيا .
  • كما إنني صرفت النظر عن زيارة جزيرة زنجبار لضيق الوقت و لخشيتي لن تكون الرحلة جد متعبة, رغم انه من المتعارف عليه ان يختم السفاري بأيام استجمام في جزيرة زنجبار
  • نقطة بداية جميع رحلات السفاري في تنزانيا هي مدينة كلمينجارو الملاصقة لأروشا ( 40 دقيقة بالسيارة عن بعضهما البعض ) . و جميع خطوط الطيران تملك خطوط مباشرة مع مدينتي نيروبي و دار السلام ( كلتهما حوالي الساعة بالطائرة إلى مدينة كليمنجارو) . بعد البحث مع جميع الخطوط من الدمام أو البحرين كان الاستقرار على الخطوط السعودية ( دمام –جدة – نيروبي ) ثم على خطوط برسيجن الى كلمينجارو. الخيار الأخر كان الخطوط القطرية ( بحرين -دوحة- دار السلام) ثم أيضا خطوط برسيجن الى كلميجارو. اخترت الخطوط السعودية لأن سعر التذكرتين كان حوالي 9 ألاف ريال ( درجة رجال أعمال) أما القطرية 16 ألف ريال. و اختياري لبرسيجن لأنها تملك أفضل سجل من الناحية الأمنية و الوحيدة الحاصلة على رخصة السلامة الأوربية مقارنة بالخطوط التي تسير رحلات على نفس هذا الخط ( الكينية و التنزانية) . الخطوط الوحيدة التي تسير رحلات دولية إلى مطار كلمينجارو الدولي هي KLM ( أمستردام – كلمينجارو) و هو الخط المفضل لجميع القادمين من أوروبا و أمريكا .
  • الفيزا للسعوديين يتم استخراجها من السفارة التنزانية في الرياض , إلا ان طابعة الفيز للسفارة كانت لا تعمل و قامو برسل خطاب من السفير موجه للجوازات المطار للسماح لي بالدخول و رغم دفعي لل100 دولار و لكنني دفعتها مرة أخرى في الجوازات عند المطار لاستخراج الفيزا.
  • الحرص على أخذ تطعيم الحمى الصفراء ( يتواجد في المستشفيات و الوحدات الصحية الحكومية فقط) و أخذ حبوب الملاريا للوقاية حسب تعليمات الصيدلي ( تكون عادة جرعات قبل الرحلة و بعدها )
  • أغلب رحلات السفاري يتم تنسيقها عن طريق شركات ( أجنبية أو محلية ) و هذه الشركات يتم الاتفاق معها على خط السير و الفنادق و هي تقوم بتوفير جميع الوجبات و سائق ( و يكون أيضا مرشدا في نفس الوقت ) و هذه الطريقة توفر الكثير من التعب حيث تقوم الشركة باستقبالك في المطار عند الوصول و تقلك الى المطار عند نهاية الرحلة .
  • بعد القراءة و البحث لأشهر عديدة ( خصوصا موقع Trip Advisor و موقع Fodor’s Travel Guide ) قررت أن أسلك خط المحميات الشمالي مع بعض التغييرات البسيطة و كان الخط كالأتي
  • دمام – جدة – نيروبي – كلمنجارو ثم بالسيارة الى أول المحميات (Trangire) ليلة واحدة -Lake Maynara (ليلة ) - منطقة Nadtu التي تقع على الحدود بين Serengeti و Ngorongoro ( ليلتان ) – Serengeti ( ليلة ) – Ngorongoro ( ليلة ) –Lake Eyesa (ليلة ) ثم العودة الى كلمنجارو و المبيت ليلة – نيروبي ليلتان و أخيرا العودة الى المملكة
  • هناك 3 أنواع من الفنادق

1- Lodges : و هي التي تكون أشبه بالفندق العادي الغرف مبنية و يكون الفندقيحتوي على العديد من الغرف و يعيبه انك يفقد جمال المكان و الطبيعة الى حد ما

2- :Tented Lodge و هي أشبه بالخيم الفندقية و كانت الأجمل في نظري

3- Camps : مخيم , لا أنصح به للأطفال و العوائل و إن كنت فعلا ستشعر بجمال الطبيعة
  • و بعد مراسلة العديد من الشركات (حوالي 20 شركة) تم الاتفاق مع احد الشركات المحلية و اشترطت عليهم اسم السائق و المرشد بعد سماعي الكثير عنه , و أركز على أهمية السائق المرشد في الرحلة بشدة

اليوم الأول :

الإقلاع من الدمام الى جدة فنيروبي على الخطوط السعودية ثم الى كلمنجارو على خطوط البريسجن ( الشكر لموظفي الخطوط حيث قاموا بمساعدتي لجلب الحقائب دون الحاجة للفيزا الكينية رغم أن منطقة الحقائب كانت بعد الجوازات )
الطائرة التي أقلتنا من نيروبي الى كلمنجارو
صورة لكلمنجارو من الطائرة و تتضح قمة كلمنجارو الشهيرة
مطار كلمنجارو

الطريق من كلمنجارو الى ترنجري

الطريق حوالي 3 ساعات و تعطلت السيارة ( بنشر) في الطريق و قام السائق بإصلاحها , تجمع الأطفال و هم جميعا من قبيلة المساي و سنمر على قراهم لاحقا في الرحلة , هؤلاء بسبب قربهم من المدينة لا يلبسون ثيابهم التقليدية . و يلاحظ ايضا السيارة و هي مشابهة لجميع سيارات السفاري عبارة عن لاند كروزر جرى تعديلها ليفتح السقف عند الحاجة و تدعيمها لتحتمل وعورة الطريق
قبل وصولنا للمحمية توقفنا لتناول الغداء عند الاستراحة في مدخلها , و قد تم جلب ال Lunch box من أحد الفنادق في كلمنجارو ( تقوم الشركة بتوفير الطعام و الشراب و المواصلات و تذاكر دخول المحميات كل ما عليك هو البقشيش فقط)
دخلنا المحمية و تعرف بكثرة الفيلة فيها و اتجهنا للفندق حيث كنا بجد تعبين الا اننا نسينا كل التعب مع اول عائلة فيلة رأيناها
و اقترب احدهم , لاحظوا ما فعلته الافيال بالأشجار
ثم بعض من الزرافات و الزرافة هي الحيوان الوطني لتنزانيا
كل محمية تمتاز بطبيعة و بيئة مختلفة و اعتقد ان طبيعة هذا البلد جديرة بالإعجاب و الزيارة
و وصلنا للفندق و هو Sopa Trangire Lodge و Sopa احد سلسلات الفنادق المشهورة في افريقيا و تتواجد في جميع المحميات في تنزانيا و كينيا و يعيبها ان عدد النزلاء الكبير و الغرف تفقد المكان رونقه.
Serena أيضا سلسلة تتوافر في جميع المحميات و هي سلسلة معروفة
من مطعم الفندق منظر جميل
في هذه المحمية لا يتوفر الا هذا السكن من فئة Lodges الباقي هي مخيمات الفندق بصورة عامه جيد .
في جميع الفنادق يمنع السير في الخارج في فترة المساء دون التحدث مع الاستقبال حتى يتمكن احد الحراس من اصطحابك لحمايتك من الحيوانات المفترسة التي قد تتواجد في المنطقة
نهاية الحلقة الاولى و اليوم الاول

و معروفه تنزانيا برحلات السفاري
و ننتظر الباقي التقرير روعه

ابن اسكندرية
بداية رائعة لتقرير مشوق و انا عن جد نفسي أقوم بمثل هذه الرحلة بالسفاري داخل أفريقياو في انتظار باقي التقرير

Gunner10
بسم الله ما شاء الله اخوي سرد رائع وتصوير اروع
كمل احنا معاك
كل الود

1. شكرا للجميع على تعقيباتهم

2. الحلقة الثانية

شكرا للجميع على تعقيباتهم

الحلقة الثانية

استيقظا الساعة الثامنة صباحا و عند قاعة الأفطار كنا اخر من النزلاء فقط كان اكثرهم قد تناول طعامه و رحل قبل السابعة !!!! تناولنا الفطور و اتجهنا الى المحمية الثانية و عند خروجنا من حدود الفندق رأينا عائلة من الفيلة تعبر الطريق ....
غادرنا المحمية و توقفنا عند مركز الزوار ليقوم بتسجيل الخروج .. المحمية كانت بداية رائعة ..الصورة ادناه هي لمصيدة ذباب التسسي ..ينصح بعدم لبس اللونيين الأزرق و الأسود و ذلك لانجذاب التسيسي لها ...و قرصتها جد مؤلمة و لكن تسسي شرق افريقيا لا يحمل الملاريا ..
عند خروجنا للمحمية و جدنا احد الأسواق الشعبية فور خروجنا
أكملنا الطريق لمدة ساعة الي محمية Lake Maynara و هي أصغر المحميات و تكفي بضع ساعات لزيارتها و لكنها تتميز بطبيعتها الشبيهة يالغابات و منظر البحيرة الجميل
مدخل المحمية
تمتاز المحمية بطيعة جميلة جدا
أستقبلتنا بضع من الجواميس
أكملنا الطريق و صادفنا الخنازير البريىة
و مجموعة من الحمير الوحشية ( الطعام المفضل للأسود التي تتواجد و لكن بكميات محدودة في المحميتان التي زرناهم إلى الان)
قطعو الطريق عائلة من الفيلة مع صغارهم
اتجهنا قبل مغيب الشمس الى الفندق و هو Serena Laka Manyara و الفندق كان ممتاز و يميزه جمال الحدائق المحيطة و المسبح ( infinity Pool) أردنا الراحة فاليوم الثلث هو أكثر الأيام تعبا
الغرفة
صورة من شرفة الغرفة و تبدو بحيرة المحمية
تسلل احد القرود و بدأ يشرب من المسبح بينما كانت احد النزيلات تسبح و قام موظفو الفندق بطرده
المطعم حيث تناولنا العشاء

نجمة النجوم
ماشاء الله تبارك الله بداية رائعة ،، واعجبني انك حريص علي راحة الوالدة الله يخليها لك ويرزقها برك ...
ياليت نعرف انطباعاتها عن البلد ، وكيف رات السفاري من وجهة نظرها .....

أختي نجمة النجوم ...شكرا على إطرائك
لقد كانت الرحلة فوق ما تصورنا .... لقد أعجبت الوالدة بنظافة البلد و تهيئتها من ناحية السياحة ..فتنزانيا جديدة نوعا ما على هذه الصنعة لذا فأن الدولة تمليها اهتماما كبيرا لأيمانها بما يمكن ان تحققه لها من ازدهار
بالإضافة الى استمتاعها بالسفاري كانت زيارة قبائل المساي و الهدزابا أكثر من مبهرة بالنسبة لها و سأذكر التفاصيل لاحقا

الحلقة الثالثة
اليوم الثالث
بعد الفطور اتجهنا الى احد القرى المجاورة لأخذ جولة في مزارع الأرز و الموز و الأطلاع على حياة سكان هذه القرية قبل التوجه للمحمية الثالثة ...
وصلنا للقرية
ثم اسطحبتنا المرشدة ( تم الاتفاق معها مسبقا من قبل الشركة المنظمة للسفاري ) الى احد مزارع الأرز و قامت بشرح مفصل عن كيفية الزراعة و الحصاد
ثم اخذتنا الى مزارع الموز و استمعنا الى شرح مفصل عن زراعته و انواعه و كيف يتم استخدامه في كافة المجالات بدءا من الحساء الى المشروبات الكحولية
أثناء تنقلنا على الأقدام كانت فرصة للتعرف على سكان القرى و طريقة حياتهم و اخذ بعض الصور ( بعض الأطفال كان يصرخون (photo) طالبين أخذ صورهم
بعد الجولة اتجهنا إلى محمية Ngorogoro و الاتجاه إلى منطقة Nadtu و اختيار الأخيرة كان بناء على نصائح عديدة و ذلك لأن في هذا الوقت من السنة تكون الهجرة قد وصلت إلى هذه المنطقة و هي أيضا المنطقة الوحيدة المسموح بأن تسير السيارة في أي مكان مما يسمح بالاقتراب من الحيوانات بشكل كبير.
المسافة كانت حوالي 4 ساعات
مدخل المحمية
صورة للوادي و سوف نعود بعد 3 ايام للوادي او Ngorogoro Crater في اليوم الأخير للسفاري .
قبائل المسياي تسكن المحمية و هي تعتاش على الرعي
اضررنا للوقوف بينما كانت بعض قطعان الماشية تمر.
توقفنا عند احد المواقع الأثرية Olduvai Gorge التي اقيم متحف بجوارها لتخليد اكتشاف اقدم اثار انسانية تمت في ستينيات القرن الماضي
زرافة و صغيرها بالطريق
بعض من حمير الوحش و حيوانات أخري في مجموعات تلتحق بالهجرة
و صلنا للفندق Lake Masek Tented Camp و هو من فئة Tented lodges و كان أكثر من رائع ..و هو عبارة عن خيم فندقية
دش خارجي
شرفة للخيمة
يقوم موظفو الفندق بحمل الشنط ( تم توظيف بعض ابناء قبيلة المساي )
استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة
الاستقبال
يطل الفندق على بحيرة مليئة بالخراتيت و المنطقة مليء بالحيوانات ,, تم التأكيد علينا بعدم الخروج أثناء الليل دون اعلام الاستقبال ليصطحبنا احد الحراس من قبيلة المساي
قمنا بجولة على الإقدام و بعد حولي ثلاث دقائق و جدنا بعض من حمير الوحش فعدنا مسرعين
نهاية الحلقة الثالثة و اليوم الثالث

دنانش
استمتعنا بهده الحلقات الرائعة
في انتظار التكملة
يعطيك العافية

نجمة النجوم
حلقة رائعة ،،، استمتعنا معاك ...