بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



Dorak Dorak
ذكريات Dorak في كوريا عام 1996
11-12-2014 - 08:51 am

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
بعدما نصحوني بعض الأعضاء بافراد ذكرياتي الكورية في موضوع خاص , أضعها هنا بين أيديكم وهي عبارة عن نفس الذي أوردتها من قبل على هيئة مداخلات على موضوع أخونا RAV ولكن مع التكملة و الافاضة والصور راجيا أن تحوز على رضاكم.
وبسمه تعالى نبدأ الحلقة الأولى:


طبعا ناس كثير حيقولوا ايش اللي وداهم كوريا؟؟؟؟؟
في بداية التسعينات كان توجه عائلة دوراك الى دول جنوب شرق آسيا يعني قبل الغزو الخليجي لها حين كنا نسمع التعليقات الساخرة مثل
"ايش تبغوا في الفطس؟"
"كل اليلة رايحة تجيب خدامة؟"
"البلد متخلفة"
"سمعنا مخ القرد طعمه رهيب"
و ما الى ذلك من التعليقات الغبية. و مع ذلك كان تلك العائلة المحبة للاستكشاف تضرب كلام الناس بعرض الحائط وسافروا الى عدة دول في تلك المنطقة مثل اندونيسيا والفلبين و سنغافورة و ماليزيا التي أصبحت ومنذ عهد قريب جدا أكثر المناطق المحببة الى نفس الناس الذين كانوا يهزأوون. ومن كثر رحلات هذه العائلة الى هناك, احب دوراك تلك الشعوب لدرجة انه صار يعرف ان يفرق بين جنسياتهم من خلال الشكل و حتى قبل ان يتكلموا.وصار يسمع لموسيقاهم ويعرف ان يتكلم بعض كلماتهم ويأكل بل ويطبخ هو واخواته مأكولاتهم وصار له أصدقاء من جميع جنسياتهم.
و في احدى الليالي الصيفية الحارة في مدينة جدة, رأى دوراك عائلتان كوريتان تمشيان في الشارع وقد كان راكبا سيارته فتوقف سائلا اياهم: هل انتم من كوريا؟
فأجاب الرجل نعم, كيف استطيع ان أخدمك؟
فقلت له اني أريد الذهاب الى هناك و ليس لدي معلومات حيث ان اصدقائي الكوريون في اجازة الآن.
عندها اقترب أكثر... وصعق من الدهشة عندما رأى ما بداخل سيارتي
.
.
.
.
رأى ذلك الكوري ما جعله يشعر بعدة مشاعر متناقضة فقد شعر بالغضب.. وشعر بالفرح...كما شعر بالاستنكار..وشعر كذلك بالاعجاب. نعم.. اجتمعت كل هذه المشاعر في آن واحد عندما رأى طبلون سيارتي و كنت قد ألصقت عليه دميتين تمثلان عريس و عروس في الزي التقليدي الكوري و قد ألصقت كذلك بينهما ملصق مرسوم عليه العلم الكوري و مكتوب تحته "I Love Korea".
فنظر لي شظرا قائلا: أتهزأ بي؟ لديك من كوريا في سيارتك ما لا أملك وتسألني عن كوريا!!
فأجبته: بل لدي أكثر من ذلك بكثير في حجرتي ولكنني والله لم أزر تلك البلاد قط و انما كل ما تراه من محبتي لأصدقائي الكوريين.
فتهللت أسارير الرجل وأعتذر قائلا: لا تؤاخذني فقد سئمت استهزاء الناس بنا و الخلط بيننا و بين شعوب جنوب شرق آسيا الآخرين و كأن ليس لنا هويتنا الخاصة بنا. و أنا معجب بحبك لبلادنا حتى من قبل زيارتك لها و أنا على استعداد لمساعدتك بكل الطرق الممكنة و هذا كارتي وبه جميع أرقامي وأرجو أن تتصل بي كي نحدد معدا لنتاقبل و نتحدث عن رحلتك. وودعني ووعدته بالاتصال في الغد.

في اليوم التالي أتصلت بالرجل و حددت معه موعدا و قابلته و أعطاني جميع المعلومات التي أحتاجها ثم سألني عن موعد رحلتي فقلت له الثلاثاء على الخطوط الكورية. فعرض علي توصيلي الى المطار , فشكرته و قلت له اننا 6 أشخاص و لدينا سيارتنا و سواقنا. فقال لي اذن سأقابلكم في المطار.

بصراحة انا كنت مستغرب كل هذه الخدمات من شخص لا يعرفني ولا أعرفه.
بالفعل ذهبنا الى المطار لنجد هذا الرجل ينتظرنا بالداخل أما البوابة التي تدخلنا الى كاونترات الخطوط الاجنبية. فسلم علينا و عرفته على والدي و عرفنا هو على صديق له راكب على نفس الطائرة وقال لنا انه أوصاه بالاهتمام بنا أثناء رحلة الطائرة حتى نصل الى مطار سيئول حيث سنجد أخاه بانتظارنا.

نعم..من حقكم عدم تصديقي أو الظن بأن هذا القصة من محض خيالي. ولكن كل ما كتبته و ما سأكتبه حدث فعلا 100%.

في طريقنا الى سيئول كان صديق الرجل يأتي لي من فترة الى فترة و يطمئن علي وعلى عائلتي وعندما وصلنا قابلنا أخوه ولكن عندما وجدناه لا يعرف من اللغة الانجليزية الا الشيء اليسير شكرناه وأفهمناه اننا لا نريد تعطيله وان المعلومات التي أعطانا اياها اخوه في جدة كافية.

عموما المطار كان أكثر من رائع و التكنولوجيا تكاد تنطق من كل أطرافه والناس هناك كلهم في كامل أناقتهم وكأنهم ذاهبون الى حفل تكريم.
أما الفنادق فكانت تنقسم الى طابعين
فنادق ذات الطابع الغربي و هي نفس الفنادق التي تعودنا عليها
و فنادق أخرى ذات طابع شرقي(oriental), ويقصدون بشرقي هنا نسبة الى الشرق الأقصى وغرف هذه الفنادق ليس بها سرر بل فرشات على الارض مثل التي نراها في أفلام اليابانيين.



كانت هذه أول الغرائب ولكن طبعا لم نسكن في تلك الفنادق الغريبة علينا.

من الغرائب كذلك الحمام الكوري!! (أعزكم الله) أو كما يسمونه الحمام الآسيوي
وتجده في بعض الحمامات العامة وهو مثل الحمام العربي لا يتم الجلوس عليه لذا يكون أنظف والفرق أن له حاجز في المقدمة لمنع انتشار ال..



أنا عارف انكم الآن ندمتوا انكم طلبتوا صور:101:

لاحظت كذلك النظام في كل شيء. صدقوني قبل كوريا ذهبت الى دول اوربية عديدة و الى امريكا عدة مرات ولكني لم أشهد في حياتي مثل تنظيم ونظام و أنظمة و نظم ونظاميي كوريا. حتى الدرج الى السب واي الناس على زحمتهم لا يصطدمون في بعض لأنهم رسموا لنفسهم خط وهمي بفصل النازلين عن الطالعين.

من أحلى الاشياء التي أعجبتني اهتمام الحكومة بالشوارع والكورنيش حيث العمل في الشوارع من حفريات وخلافه يتم في الليل من الساعة 11 وحتى الساعة 6 صباحا وبمجرد ان تشير الساعة الى السادسة تجد الشارع نظيف و الحفريات مغطاة بغطاء مؤقت من المعدن فلا تغلق الشوارع و تستطيع السيارات المشي في الشارع الذي تتم فيه الحفريات. كذلك بالنسبة للبناء يعملون ليلا و في الصباح ينظفون الشارع من أكوام الرمل والاسمنت و يغطون المبنى غير المكتمل. أما الكورنيش فتنتشر المفارش البلاستيكية و الأشكاك التي تبيع اغراض النزهة فليس من المطلوب من المتنزه ان يحضر معه اي شيء حتى الفرشة يجدها مفروشة على الكورنيش.

صورة لأحد الأكشاك


صورة الفرشات الموضوعة على الكورنيش




أما التقدم الصناعي فكان ملحوظا جدا. فكل شيء هناك كوري الصناعة. واسماء الشركات التي نعرف القليل من منتجاتها هنا نجدها في كوريا من عمالقة الصناعة و تخصصاتها أكثر بكثير مما كنا نظن.
في تلك الأيام كان حجم البيجر عندنا مثل نصف الكف وكان حجمه عندهم مثل ميدالية المفاتيح.
في تلك الأيام كنا نعرف من الجوالات نوكيا و اريكسون وسيمنس فقط وكانوا يستخدمون الشريحة الكبيرة أما هناك فقد رأيت جوال سامسونج بتكنولوجيا طلب الرقم صوتيا ولكن كما ذكر Rav نظامهم في الجوال زي نظام امريكا CDMA وليس GSM. كما رأينا السيارات الكورية كما لم نعرفها من قبل. صعقتني سيارة هيونداي بفخامتها المترفة وقد كانت فكرتي عنها أنها أي كلام. رأيت تلك السيارة منتشرة وقد كنت علقت عليها بأنها أفخم من الشبح وأنها لو مشت بجانب الشبح لغطت عليه. وفعلا رأينا ذات يوم في احدى البدرومات سيارتي شبح تتوسطهما سيارة هيونداي ديناستي ليموزين وكان المنظر كما توقعت , الديناستي أفخم و أحلى من الشبح. وقد كنت أحلم بأن أراها من الداخل. وفيوم مطلعلوهش سمس كنت أمشي في احد شوارع سيؤل المكتظة بالبشر والسيارات ومرت بجانبي سيارة ديناستي ليموزين سوداء ببطء شديد وقد كانت لامعة وزجاجها مظلل حتى كنت أرى انعكاس صورتي على جسم و زجاج السيارة وامعنت النظر في زجاج السيارة و قربت وجهي أكثر وأكثر كي أستطيع مشاهدة شكل السيارة من الداخل و تجهيزاتها فاذا بزجاج السيارة ينزل وقد كانت المسافة بينه و بين وجهي حوالي 20 سنتيمتر فقط لأفاجأ بتلك الفتاة التي لا أعلم من الأجمل هي أم سيارتها وقد حملت نظراتها تساؤلا:
" ايش به دا الاهبل متنح في سيارتي زي اللي عمره ما شاف شيء"
أردت أن أعتذر ولكن لساني انعقد و قررت الفرار في الاتجاه الآخر.

وهذه بعض الصور لسيارة هيونداي دايناستي





ومن الداخل


ولم تكن تلك هي السيارة الوحيدة التي لا نعرفها هنا
فمن منكم قد سمع عن سيارة ماركة سامسونج؟

هذه صورة سامسونج موديل 2005



أما الملاهي فقد ذهبنا الى مدينة ملاهي لا أذكر اسمها ولكن كان شعارها عبارة عن شخصيتين مثل ميكي ماوس في ديزني وقد كانت كبيرة جدا اكبر من ديزني لاند و أكبر من فانتازيا لاند (مع اننا اكتشفنا في النهاية انها ثالث اكبر مدينة ملاهي في سيؤل) وقد كان ذلك في الصباح الباكر وعندما حل المساء قرر أبي و أختي الكبرى العودة الى الفندق وتركي انا و ثلاث من اخواتي في مدينة الملاهي البعيدة جدا عن الفندق متطمئنين اننا نعرف ان نعود الى الفندق عن طريق السب واي (قطار الانفاق) فلعبنا و لعبنا ولم نشعر بالوقت ولكن احسن طريقة لكي يشعر دوراك بالوقت هي عن طريق شعوره بالجوع!! فقد أصبحت الساعة التاسعة ليلا و احنا على لحم بطننا من ساعة الفطار وعصافير بطني بتصوصو. فقلت لأخواتي لنذهب الى الفندق ولكنهم رفضوا بالاجماع لأن هناك الكثير من الألعاب التي لم نلعبها بعد. فأصررت على الذهاب لأنني جائع ولم يكن هناك في الملاهي ايا من المطاعم العالمية للوجبات السريعة بل كانت كلها كورية وفي كوريا يجب أن تجتنب شيئين: لحم الخنزير و... لحم الكلاب!!!
قلت لأخواتي اذا لم تردن الذهاب فأنا مضطر أن آكل من المطاعم الكورية فالضرورات تبيح المحظورات وانا اذا لم آكل الآن فمن الممكن أن اقطعكن اربا اربا و آكلكن بدون طبخ. :117:

فتوسلن الي ان اسمح لهن بآخر لعبة فرضيت ولكن قلت لهن اني لا استطيع اللعب الآن وسوف انتظر في الطاولات امام اللعبة.
وأثناء الانتظار القاتل قررت ان اخوض مغامرة الأكل :11ight:
وفعلا توجهت الى احد مطاعم الوجبات السريعة الكورية و انتظرت حتى جاء دوري و سألني العامل عما أريد فبهتت. لم أعرف ماذا أطلب لخوفي من أن يكون طلبي به لحم كلاب ولم أخف من لحم الخنزير لأني أعرف لونه ولكن لم أكن أعرف لون لحم الكلاب و كل الطلبات كانت همبرجر و هوت دوغ و الناس هناك لا تعرف انجليزي فماذا أفعل :114:


حاولوا أن تتخيلوا موقفي.. خلفي الكثير من الجائعين و أمامي كوري لا يعرف ولا كلمة انجليزي يعني يبغالي وقت طويل حتى أوصل له المعلومة والناس ما يقدروا ينتظروا. طيب ايش العمل ياربي؟؟ قلت أتوكل على الله و أحال يمكن أقدر أفهمه.
قلت: نو دوغ اوكي؟ No dog OK
قال: اوكي وأعطاني هوت دوغ
قلت : نو نو No No وأشرت بيدي وبرأسي اشارة لأ :36_1_30:
قام أعطاني همبرجر
قلت: نو هو هو وقمت أنبح هو هو هو هو نو اوكي؟ وبدل ما استخدم لغة الاشارة استخدمت لغة الكلاب.
و ما الاقي الا الناس اللي كانوا معصبين ورايا فقعوا من الضحك :36_1_19: :36_1_20: :36_11_6:
وفجأة وأنا في قمة الاحراج تقدمت فتاة كورية من الخلف حيث انها والله اعلم شرحت للناس امامها انها تريد مساعدتي فسمحوا لها بالصف امامهم في الطابور وعرضت علي المساعدة حيث أنها تعرف انجليزي وبامكانها الترجمة لي وفعلا ترجمت لي ومشي الحال والحمد لله وبعد شرائي للوجبة اختفت البنت, ما أدري أنا ما قدرت أشوفها من الزحام أم أن البنت فعلا اختفت ولم تكن بنتا بل كانت ملاكا أدى مهمته و اختفى!!
عموما أنا أهم شيء عندي الآن الأكل اللي اشتريته بعد عناء واحراج شديدين.
جلست آكل على الطاولة امام اللعبة اللي ركبوها أخواتي و بعد شوية خلصوا اللعبة و شافوني قاعد ومبسوط. أول شيء قالوه ايش دا؟ ايش قاعد تآكل؟
قلت: ايش بكم كدا و كأني قاتل لكم قتيل؟ أصلا انتو لوجربتو لحم الكلاب كان ما تآكلو ايش شيء الا الكلاب.
صارت واحدة تقول: الله يقرفك يا معفن. و الثانية تقول: مو حرام عليك حتروح من ربنا فين.
وأنا أضحك و أتلذذ ولما لقيت واحدة منهم اتغير لونها و كأنها حتطلع اللي في بطنها, أعترفت لهم بالحقيقة و قلت لهم على اللي صار معايا. وعرضت عليهم مشاركتي في الوجبة أو شراء وجبة لهم و لكن لم يقبلوا فذهبنا الى محطة الصب واي وزي ما قلت لكم الملاهي بعيدة جدا عن الفندق اللي احنا ساكنين فيه وفي احدى الوقفات اللي وقفها القطار دخل واحد كوري سكران وحالته حالة و أول ما شافنا ابتسم و قال: السلام عليكم (بالعربي!!) فردينا السلام
قال: من السعودية؟ (طبعا عرف من شكلنا و من حجاب اخواتي)
قلت: نعم
قال: انا اشتغلت في السعودية كثير و أعرف عربي و أحب السعودية. يلا أنا عازمكم عندي.
بصراحة احنا خفنا. الدنيا نص الليل و الرجال سكران و شكله ما يطمن ابدا فأعتذرت و الرجال ألح و شوية وقفنا في المحطة اللي بعدها و خرج الرجال و خرج كل من كان في القطار!!!
كلهم؟ ايوة كلهم.
كلهم كلهم؟
ايوة كلهم كلهم
ما عدا انا و اخواتي
احنا قلنا صدفة والقطار حيقفل بابه و يكمل المشوار ولكن طال الوقت و لم يتحرك القطار و بدأ يطفئ الأنوار.

البقية تأتي





المشاركات

Awal_7abib Awal_7abib
ذكريات Dorak في كوريا عام 1996


يا عيني عليك اخي Dorak
ممتع كعادتك
وبانتظار البقية الباقية أهم شي :)

تحياتي ،،،


آخر الفرسان آخر الفرسان
ذكريات Dorak في كوريا عام 1996


[frame="4 80"]اخوي العزيز Dorak
سلمت الايادي وبوركت الانامل السخية وفي الحقيقة وان تأخر علينا هذا التقرير الا أننا لسنا في غنى عنكم ولا عن بصماتكم الجميلة :cool:
كانت رحلة سعيدة وتمنياتي لكم برحلات اسعد مستقبلاً
تحياتي:smile:
[/frame]


ماجد القطري ماجد القطري
ذكريات Dorak في كوريا عام 1996


اووووه موضوع شيق ونحن في انتظار المزيد من هذه الرحلة الغير اعتيادية

شكرا لك


Dorak Dorak
ذكريات Dorak في كوريا عام 1996


شكرا للأخوان أول حبيب وآخر الفرسان و ماجد القطري على التشجيع وأعتذر على التأخير وان شاء الله أستطيع الاقلاع عن عادة الكسل عن الكتابة التي تلازمني.
وأترككم مع
الحلقة الثانية:


المهم القطار اطفأ أنواره الواحد تلو الآخر وبقيت العربة اللي احنا فيها منورة المهم احنا حسينا انه في شيء غلط فقررنا الخروج من القطار مع العلم اننا في محطة بعيدة عن المحطة اللي نبغاها بس ما بدهاش العمر مش بعزئة المهم احنا جينا خارجين الا سائق القطار جانا و قاعد يزعقلنا بالكوري:icon_ramb :36_7_6: :

경찰에 따르면 A양은일 오전 6시20분께 전주시 자신의 집 거실에서 어머니씨의 멱살을 잡아 넘어뜨리고 발로 마구 차는 등 폭행한 혐의를 받고 있다.
조사 결과 A양은 이날 술에 취해 집에 돌아와 어머니 B씨와 말다툼을 벌이다 B씨가 “음주운전하고 온 것 같으니 112에 신고하겠다”고 하자 이 같은 일을 저지른 것으로 드러났다.
A양은 “어머니와 몸싸움을 벌인 것은 사실이지만 발로 차거나 때리지는 않았다”고 범행 사실을

المهم كان قصده والله أعلم "ايش قاعدين تستنوا هنا يلا امش انجر منك ليها لوها ليها بلاش كلام فاضي هو انتوا فاكرين نفسيكم فين انا مش فاضيلكم انا لازم اروح بيتنا واطلع شوية الحشرات واسخنها واتعشى وأنام مش زيكم يا سياح ياللي ما وراكمش الا التنطيط من قطر للتاني" (معليش مخي لما ترجم كان على القناة المصرية):icon_fara المهم الرجال كان معصب واحنا كنا حنموت على نفسنا من الضحك على لغته وخصوصا اني كنت قاعد اسوي فيها اني فاهم وقاعد اترجم لهم و الرجال يزعق لنا جملة جملة عشان يديني فرصة اترجم لأخواتي. وخرجنا من القطار واحنا ما ندري فين نروح قلت في أسوأ الاحوال نطلع من المحطة ونركب تاكسي للفندق. الا اختي لاحظت الخريطة حقت السب واي فيها انوار تنور وتطفي أتاريه الخط اللي احنا فيه انتهى دوامه و تحول الى خط ثاني يودي على محطتنا و رحنا ركبنا القطار على الخط الثاني ووصلنا الى الفندق بدون مشاكل.




وخليني أروح أتغدى وأرجع أكمل لكم


Dorak Dorak
ذكريات Dorak في كوريا عام 1996


خريطة السب واي


معليش اسمحولي أغث كبدكم شوي!!
الشعب الكوري على قد ما هو محترم وأنيق و لطيف على قد ما هو غريب في عاداته الغذائية.
فهم يأكلون بعض أنواع الكلاب والقطط بل ويتلذذون بذلك و لهم أسواق مخصصة لبيع (الذبائح) كما عندنا حلقة للغنم فهم لديهم سوق للكلاب المفضلة للأكل وسوق للقطط التي يستفاد منها طبيا.
وهذه صور من هناك:

كلاب للأكل


قطط لاستخراج الأدوية منها


مع أن الأغلبية يفضلون شراء الكلب حي والقيام بقتله و طبخه بنقسه , الا هناك من يفضل أن يعطي الخبز لخبازه

وهذه صورة لكلاب مقتولة ومسلوخة ومعدة للبيع


ويعتقد الكوريون أن أكل لحم الكلاب المعذبة يقويهم جنسيا و تكون الطريقة بتعليق الكلب وهو حي ثم ضربه ضربا مبرحا بالعصا و سلخه و هو حي وينتظرونه ليموت موتا بطيئا وذلك يسمح للأدرينالين بأن يفرز في جسم الكلب وبالتالي يعمل كمقوي جنسي.

والقطط تلقى معاملة سيئة كذلك بحجة استخدامها في استخراج أدوية شعبية فهم يضعونهم في أكياس و يضربونهم ثم يضعونهم في قدور ضغط كبيرة وهم مازالوا أحياء ويسلقونهم ثم يستخدمون الناتج طبيا.
وهذه صورة لقطط بعد عملية السلق


كما يأكل الكوريون بعض أنواع الحشرات التي تجدها تباع بواسطة الباعة المتجولون وبعض المحال الشعبية.

آسف على القرف و لكن كان لابد من ذكر الجانب الآخر والا تكون الحقيقة ناقصة.

نلتقي في الحلقة القادمة ان شاء الله.


الخيال العربي الخيال العربي
ذكريات Dorak في كوريا عام 1996


مبدع وتقرير رائع ............وماقصرت .......ننتظر منك المزيد.


Dorak Dorak
ذكريات Dorak في كوريا عام 1996


الخيال العربي
أقدر لك مرورك الكريم على الموضوع
وكويس انك ما علقت على المناظر المقرفة اللي حطيتها
والظاهر بقية الأعضاء معد حيفتحوا الموضوع هذا مرة ثانية و تلاقيهم بدأوا مقاطعة لمواضيع Dorak بعد الكلام اللي كتبته والصور اللي حطيتها.
ومع العلم انه ذكرياتي الحلوة عن الأكل في كوريا كثير و لكن لا أتوقع ان الناس مستعدين يتقبلوا قراءة أي شيء عن الأكل.
لذا قررت أن أتكلم عن أشياء أخرى لغاية ما الناس تنسى و بعدين أرجع أتكلم عن الأكل.


Dorak Dorak
ذكريات Dorak في كوريا عام 1996


الحلقة الثالثة:

[خلوني أتكلم شوية عن البلد والطبيعة والجو
أيام ذهابنا الى هناك كنا مفتونين بالسحر الآسيوي (زي معظم الخليجيين الآن) فكنا كل سنة نذهب الى بلد من بلدان جنوب شرق آسيا فذهبنا الى اندونيسيا و الفلبين وسنغافورة و ماليزيا و تلك الأيام كانت تايلند مسموح السفر اليها فذهب بعض منا الى تايلند. وعندما جاء الدور على كوريا كنا خلاص تشبعنا وتقريبا طفشنا من جنوب شرق آسيا بحرها ورطوبتها وزحمتها ولكني أصريت لأنه كان لي شغف في استكشاف هذه البلاد (بالاضافة الى اليابان) وخاصة انه كان لي أصدقاء كوريون ويابانيون (كنت أعرف ناس من جميع بلدان جنوب شرق آسيا بس كانوا الكوريين واليابانيين يعجبوني أكثر وذلك لتعاملهم الراقي) ولكن للأسف الشديد عندما قررنا السفر كان كل أصدقائي الكوريون مسافرين كذلك ولم يكن هناك انترنت ولا عرب مسافرون ولا هم يحزنون وحتى قنصلية كوريا في جدة لم تفيدنا بأي معلومات سياحية بل كانت مهتمة بالتبادل التجاري بين البلدين فقط لا غير. ولكن وكما ذكرت في الحلقة الأولى ساعدني احد الكوريين المقيمين في جدة ومشي الحال و الحمد لله.
المهم عندما حطت بنا الطائرة في مطار سيئول في صيف 1996, وخرجنا من المطار توقعنا أن نجد من الحر والرطوبة ما وجدناه في الدول المجاورة ولكننا فوجئنا بأن الجو كان معتدلا فقد كانت درجة الحرارة 25 درجة مئوية تقريبا أو أكثر بقليل ولم تكون نسبة الرطوبة مرتفعة لأن سيئول ليست مدينة ساحلية ولكن يمر بها نهر. وهنا تذكرت أن كوريا بالرغم من قربها الجغرافي من الدول الآنفة الذكر الا انها ليست استوائية بل تقع شمال تلك الدول لتهرب من جو حمامات الساونا الطبيعية المجانية التي يحصل عليها السائح في تلك البلاد.
كانت طبيعة البلاد جبلية وكانت فيها خضرة و لكن ليس بالقدر الذي كان هناك بل كانت المباني و ناطحات السحاب هي المسيطرة و كانت الشوارع والطرق السريعة يخنقها الزحام بلا رحمة أو شفقة فتلك العاصمة الموغلة في القدم يسكنها في تلك الأثناء أكثر من أربعة عشر مليون نسمة.. نسمة تنطح نسمة. وهم شعب يتحرك بهمة ونشاط وفي كل مكان حتى تشعر وأنت وسطهم بأن أحدا سلط عليك أشعة أدت الى تصغيرك لدرجة أنك بالغلط دخلت في واحدة من مستعمرات النمل الأبيض ورأيتهم هناك كثيرون .. مشغولون .. ويتحركون في كل مكان بسرعة ... كذلك هم الكوريون.
ركبنا اثنان من التكاسي من المطار متجهين الى الفندق الذي نصحنا به صاحبنا الكوري وعندها اكتشفت انه اذا تكلمنا مع هذا الشعب بأي لغة في العالم غير الكورية فكل الذي سنحصل عليه هو تعب الحلق. والحمد لله أن اسم الفندق كان كلمة كورية فعرفه السائق. لم نكن نعرف , ذلك الوقت, أن هناك شبكة قطارات سب واي تغطي جميع أنحاء سيئول حتى المطار.
وعندما وصلنا الى الفندق وجنا موظفات الاستقبال يتكلمن الانجليزية وعندما سألناهن عن حكاية اللغة قلن لنا أن اللغة الانجليزية لم تكن من المواد التي تدرس في المدارس الكورية حتى عهد قريب جدا و أننا لن نجد أناس يتكلمون الانجليزية الا في الفنادق والمطارات أو الشبان والفتيات في الثانوية ولكن الحكومة وضعت خطة لسائقي التكاسي و البائعين في المحلات والمطاعم وكل من يحتك به السائح بتعليمهم الانجليزية والتأكد من اجادتهم لها قبل بطولة كأس العالم التي ستقام في عام 2002
.

والآن ايش رأيكم أروح أتغدى وأرجع أكمل؟


Dorak Dorak
ذكريات Dorak في كوريا عام 1996


بالنسبة للتسوق في كوريا أو في غيرها ما يناسبني . أكره شيء عندي في الدنيا هو التسوق. ولكن في كوريا كان للتسوق طابع خاص لأن كل البائعين والبائعات الأحياء منهم و الأموات لا يتكلمون الانجليزية فيزيد ذلك على ملل التسوق (بالنسبة لي) مللا. وكان مما يميز محلاتهم أيضا أن لكل محل جهاز كاسيت صغير ورافع صوت الموسيقى بطريقة مزعجة. عموما احنا ما كنا نحتاج انهم يسمعونا أو اننا نسمعهم لأن حبل المودة بيننا مقطوع (قصدي اللغة) وأنا ابتكرت طريقة للتسلية وهي الكلام مع البائعين بالعربي وكنت أقول كلام مستحيل أقوله لو كانوا فاهمين فمثلا كنت أقول للبائعة : تعالي يا بت يا هبلة يأم بدوي وريني التي شيرت دا. وهكذا.
وكان شكلنا هناك غريب جدا فالناس هناك كلهم كوريين أو يابانيين واحنا بشكلنا العربي كان الواحد ممكن يطلعنا مو من بين ألف واحد , الا كان ممكن يطلعنا حتى من صور الأقمار الصناعية اللي يجيبها حسن كراني في النشرة الجوية (قسم كوريا) وخصوصا لبس اخواتي للحجاب أدى الى تميزنا أكثر وأكثر فكانوا الناس ينظرون الينا باستغراب وكأننا آتون من الفضاء فهم هناك لا يعرفون الاسلام ولا الحجاب و لا أي حاجة في أي حتة وكانوا الناس في الأماكن السياحية (اللي يعرفوا كلمتين انجليزي) يسألونا انتوا من فين و نجاوبهم باننا من السعودية يقولوا : أوووه عنكم منتخب كرة قدم ممتاز. هذا كل كل شيء يعرفوه عن السعودية والسعوديين عشان كدا ما لقينا مضايقات و الحمد لله. وفي يوم من الأيام صادفنا في السوق مجموعة من الراهبات المسيحيات الكوريات. والمسيحيين في كوريا قليلين جدا فمعظم الشعب بوذي أو ما عنه أي دين يتبعه. المهم لما شافوا الراهبات أخواتي قاموا يسلموا عليهم بحرارة و يطمئنوا عليهم ويقولوا انتوا اخواننا نحن نعبد الله مثلكم ولا نعبد بوذا ولا خرابيط اذا تحتاجوا شيء و لا ناقصكم شيء احنا في الخدمة.
فتذكرت كيف أن أهل الحجاز في المنطقة الشرقية يشعرون أنهم أهل. و كيف أن أهل السعودية في الخليج يشعرون أنهم أهل. و كيف أن الخليجيين في الدول العربية يشعرون أنهم أهل. وكيف أن العرب في الدول الغير عربية يشعرون أنهم أهل. و كيف أن المسلمين في الدول الغير اسلامية يشعرون أنهم أهل. فكنا نحن و المسيحيين في دولة لايعبد شعبها الله نشعر أننا أهل. فكان ذلك احساس غريب لم أتخيل أن أحسه من قبل.

صورة لراهبات كوريات


المهم أنا لما طفشت من التسوق أخذت أختي الصغرى (الزرقاء) وقلت أرجع الفندق وطبعا عشان أرجع الفندق لازم أركب السب واي وكانت الفكرة الحلوة اللي في كوريا هي استغلال المساحات في محطات السب واي تحت الأرض لأقامة أسواق فيها. (برضه تسوق هو ورانا ورانا ولا ايه؟) لا هذه المرة تسوق من النوع اللي أحبه. فقد وجدت محلا لبيع الأشرطة والسيديهات الموسيقية وأنا لازم لما أروح بلد أن أتعرف على موسيقاها. فدخلنا المحل وصرت ألف في المحل وأنا محتار. طبعا ما أعرف فنانينهم ولا أعرف أسأل و حالتي حالة فبادرتني البائعة بسؤالي How can I Help you?
قلت وأنا مني مصدق آذاني من الفرحة : الله أكبر you can speak English, That's great.

طبعا كان سؤالها معناه كيف أستطيع أن أخدمك؟ و كان جوابي معناه انت تستطيعين تحدث الانجليزية , هذا عظيم.

فقالت لي أنها تدرس في الجامعة في قسم اللغة الانجليزية في السنة الثانية. فتم التعارف بيننا و قالت لي أن أختي جميلة و أنا قلت في نفسي : اذا أختي جميلة انتي ايش أقول عليكي؟



المهم أخذنا وأعطينا في الكلام و أشتريت من عندها شرائط من الموسيقى التقليدية الكورية التي تعزف في المعابد و شرائط من الأغاني الشبابية اللي كانت مكسرة الدنيا في كوريا تلك الأيام.
وأثناء حديثنا انتبهت "يو" (على فكرة كان اسمها "يو") اني ألبس بووت كاتربيلار فقالت لي أن هذا محلها هي وأختها وقدمت لي دعوة بمرافقتها بعد بكرة لتسلق الجبال فهي أيضا تحب هذه الهواية. فضحكت وقلت لها ايش اللي يخليكي تظني اني أهوى تسلق الجبال فقالت لي جزمتك. فشرحت لها اني صرت أحب لبس هذا النوع من الجزم لأني أدرس في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن والجامعة مبنية على هضبة و هناك طريق مختصر يحتم علينا صعود الدرج المبني على الهضبة وهذا النوع من الأحذبة يساعد على ذلك. فأتهمتني بالتواضع (وأنا انسان بعيد كل البعد عن هذه التهمة) وأعطتني كرتها و قالت لي أنها ستنتظرني بعد بكر صباحا كي نتسلق الجبل.

جزمتي (الله يكرمكم)


المهم بكرة أتصلت عليها و لما ردت ما دريت اذا كانت هي ولا أختها فسألتها سؤال جعلني أنا وهي نموت من الضحك فقلت لها :
Are you YOU?
يعني هل أنتي يو؟ طبعا أحنا ضحكنا لأن الصدفة جعلت السؤال يبدو و كأني أسخر من اسمها الذي يعني "انتي"
وبعد الضحك قالت لي نعم و المهم أعتذرت منها لأني بصراحة كنت خايف أتفشل و تتشوه سمعة السعودية قدام كوريا في هذه الرياضة العريقة.


والآن أترككم في رعاية الله حتى ألقاكم في الحلقة القادمة ان شاء الله.



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

ذكريات Dorak في كوريا عام 1996