طرابزون المسافرون العرب

3. لما قربنا صحصحت ميان

4. مدخل الحديقه

اللهم لك الحمد بالإسلام. و لك الحمد بالقرآن
و لك الحمد بالأهل و المال و المعافاة.
و لك الحمد في السراء و الضراء.
و لك الحمد في الشدة و الرخاء.
و لك الحمد على كل حال.
اللهم لك الحمد كما أنت أهله ووليه.
و كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك.
اللهم لك الحمد كما أنعمت علينا نعما بعد نعم.
اللهم لك الحمد على نعمك التي لا يحصيها غيرك.
اللهم لك الحمد فأنت أهل أن تحمد و تعبد و تشكر.
السلام عليكم ورحمة الله
تحيه طيبه لاعضاء المنتدى وخاصه الى محبين السفر الى تركيا
هذه محاوله اولى لي بالمنتدى احببت ان اشارككم برحلتي ومادار حولها بتقرير شبه مفصل اتمنى ان يعجبكم والا يكون مملا
قبل الرحلة كانت مجرد خواطر مع بعد تركيا بالكامل من هذه الخواطر التي تاهت بين الأماكن وبداية هذه الخواطر كانت لها أسباب عده أهمها أني عندما تزوجت لم انعم بشهر عسل أو رحله عسل كما يسمونها ولكي تكون الأمور واضحة كانت لدي فقط خمسة أيام أجازه وكان الزواج في نصف الأسبوع يعني مااقدر أروح أي مكان ولا أدبر شي , الحمد لله على كل حال
فكان السفر للاستجمام حاجه ملحه وكان شهر عسل متأخر فرصه لرفع الأسهم عند أم ميان بعد فتره من الزواج ، بدأ البحث على الانترنت كانت فينيسيا بالواجهة كحلم منذ الصغر لكن لا ادري لماذا تغيرت الوجهة، بعض النصائح من الأقارب والأخبار من رحلتهم الى شمال تركيا في 2009 و صيف 2010 أعجبني وصف بعض الأماكن واستمر البحث في الانترنت وما إن وجدت المسافرون العرب حتى انزلقت في غياهب التقارير ولم اخرج إلا وأنا رسمت صوره شبه مؤكده للوجه القادمة ألا وهي تركيا وبالتحديد الشمال التركي كان الجو والمبلغ المالي هما العقبتان أما المال فقد توفر والحمد لله والجو كنت أخاف منه كثيرا لان السفر مبرمج في أكتوبر أو نوفمبر ولدي ابنتي حفظها الله في عمر سنه ونصف ترددنا ثم توكلنا على الله ومن بعد متابعه دقيقه للأحوال الجوية للشمال التركي على مدى الأعوام الماضية المسجلة في مواقع متخصصة والحمد لله توفقت في تحديد متوسط درجه الحرارة في أيام تواجدي هناك.

الحجوزات

تجربة السفر للخارج محدودة لدي وابعد ما وصلت له كان الأردن وبالتحديد العاصمة عمان بعد نهاية أجازة عيد الفطر لعام 2009 وكانت مع أقارب لديهم خبره بالأماكن منذ الصغر أما تركيا فكانت وجهه مختلفة لبعدها وأيضا السفر منفردا وهنا بدأت الحيرة في الاختيار بين قرويات المكاتب السياحية أو خطة اعتمد على الله ثم على نفسك فكان لنصب المكاتب وأسعارها وأيضا تحديد أماكن الاقامه وخيارات التنزه الضربة القاضية بأن أنسى الحجوزات والمكاتب نهائيا والاعتماد على خطه فلها وربك يحلها .
ولم احجز من المملكة سوى رحلة الذهاب والإياب إلى اسطنبول وفندق اسطنبول من موقع حجوزات الفنادق BOOKING.COM فقط وندمنا على حجز الفندق مسبقاً فلقد وجدنا عروض قويه لكن لم أشأ المغامرة لهذا الحد
الاجهزة المساعده
لاب توب LG S1
مقوي واير لس مهم للتمتع بالانترنت المجاني بالفنادق
احدث جهاز جارمن nüvi® 3790T
الكاميرا Panasonic DMC-FX150K Lumix 14.7MP Digita

بداية الرحلة

تم الحجز على الخطوط السعودية ( للأسف ) وفي نهاية التقرير سوف تعرفون لماذا أدرجت هذه الكلمة , المهم تم الحجز من المدينة المنورة إلى اسطنبول ذهاباً وإيابا بسعر 3277 ريال لشخصين وطفل اقل من سنتين تاريخ الإقلاع كان في يوم الاثنين 18 أكتوبر 2010 الساعة 10:20 صباحا

لما قربنا صحصحت ميان

والوصول كان تقريبا الساعة 3:15 كان المطار زحمه المهم خلصت الفيزا والجوازات وخرجنا أخذت سيارة توصيل من داخل المطار لأني لم أحبذ الخروج للتاكسي خارج المطار رغم السعر المرتفع 55 ليره وصلنا لمنطقة المساجد وكان الطريق زحمه مع وقوف متكرر في الشوارع الجانبية
وصلنا للفندق وكان White House Hotel Istanbul استقبالهم جيدا وأعطونا غرفه بثلاث أسره بدل سريرين وكانت اكبر لكن الحمام أعزكم الله كان صغيراً نسبيا و علب الزبالة كانت اثنتين وصغيره ولا يوجد رؤيه للبحر او المساجد أيضا المهم وضعنا إغراضنا ونزلنا نتمشى حول المنطقة قبل غروب الشمس والتقطنا بعض الصور للشارع والحديقة حديقة جولهان
صورة من وسط الشارع لاعلاه وفي نهايته يقع الفندق
صورة من وسط الشارع لنهايته حيث تقع الحديقه
صوره لمبنى أثري في نهاية الشارع مقابل للحديقه
صور للحديقه قبل المغرب

مدخل الحديقه

وتجولنا وكنت أريد من الفندق أن يحجز لي إلى ترابزون ولكن وأنا أتجول بعد المغرب وقفت عند وكالة سفر صغيره جداَ فيها موظفتين فقط ترددت ثم قلت اسأل ولن اخسر فكانت الموظفة تتحدث الانجليزية جيد جداً وتم الحجز إلى ترابزون صباح الأربعاء 20 أكتوبر ذهاباً أما الإياب فكنت خائف من أن اجعل آخر يوم كرحله مباشره إلى اسطنبول ومن ثم إلى السعودية خوفاً من تأخر الخطوط الداخلية التركية ولكن توكلت على الله وحجزت عوده من ترابزون إلى اسطنبول يوم 1 نوفمبر وقبل رحلة السعودية بثلاث ساعات وكانت تكلفة التذاكر ب 450 ليره ثم تناولنا وجبة العشاء ومررنا على الحديقة وجلسنا بها قليلا قبل العودة إلى الفندق للتجهز لليوم التالي
صور الحديقة بالليل

خليجنا
صراحه تركيا جنه
سبحان الله
بس والله انا يحز في نفسي شي شلون دوله ترزح تحت طائله ديون ضخمه ودخل الفرد فيها ضعيف ومواردها اضعف ومع كذا تشوف الطرق والمباني والحدائق والتنظيم على احسن مايكون وكأنك بأحد البلدان الأوروبيه المتقدمه،،،ثم تجي هنا اللي دخل الدوله هو من بين الأعلى في العالم وتشوف البنية التحتيه مزريه!!
سلام للأتراك ديار العثمانيين

صباح الخير اخواني واخواتي abodi2008 و دموع النسر و خليجنا
شكراً لكم على مروركم الجميل و اعدكم باذن الله ان اكمل التقرير لليوم الثاني قريباً
اخوي خليجنا للعلم ان تركيا سدت ديونها وأروبا الآن تطلب ودها بمراجعة طلب الانظمام لها بعد ارتفاع مؤشر الاقتصاد لها وعملتها التي كانت تقريبا في 2009 ب 1.5 تقربا وعندما سافرت اشتريت الليره ب 2.64 ريال سعودي فرق بالانجاز في كل مجال عندهم بعد تغيير الحكومه السابقه
لمحه لدافعي المليارات عندنا للمشاريع
وجدت اثناء تجولي في مناطق جبليه شبه نائيه طرق تحت الصيانه من الخفر اكرر من الحفر والجرف بسبب الامطار هذا والطريق في بعض الاحيان بالكاد يتسع لسياره واحده يعني مو زي شوارعنا الملكيه واسع وما تقدر تحصل مسار تمشي فيه الا بحفره والا مطب والحفر رغم المليارات التي تدفع للصيانه تبقى عشرات السنين تموت ناس وتولد ناس والحفره تبقى صامده وانا وقفت على حفر في جده منذ عرفتها وانا صغير وهي موجوده الى الآن .

مستر كفي
تقرير وصور رائعة
ياليت تقول بكم سعر الفندق اللي سكنت فيه
وين موقعه في اسطنبول
في تقسيم او السلطان احمد
وحاول ا خي تصصغر الصور شوي لان حجمها كبير

اخوي مستر كفي يعطيك العافيه على المرور الجميل
اما بالنسبه للفندق فكان سعر الليلتين من موقع booking.com شاملا الفطور وضريبة الاقامه هو 285 يورو
الموقع هو في السلطان احمد وقريب جدا خمس دقائق مشي تقريباً
بالنسبه للصور لا ادري رأي الاعضاء هل استمر نفس الحجم او اصغر اكثر لابد ان يبدو رأيهم قبل تقرير اليوم الثاني

1. اليوم الثاني من الرحله

2. اقتربنا من المساجد

3. فن معماري وزخرفه بالزجاج الملون شيء يفوق الوصف

4. صورة توضح التباين في ارتفاع الاشجار

اليوم الثاني من الرحله

قبل ان ابدأ معكم تقرير اليوم الثاني بالنسبه للتصوير فأني اعتذر عن التصوير المفصل للمناظر والاشياء لان عندي الاستمتاع اولا
ومن ثم التصوير اذا امكن وقد فاتت علي اشياء كثيره رائعه اتأملها ثم اترك المكان ناسيا أن اصورها وهناك شيء آخر الا وهو الصور تكن فارغه من الناس لأني انتظر حتى لايوجد احد حتى تظهر الصوره احلى وتفاصيل اكثر .
استيقظنا مبكرا ثم ذهبنا للفطور وكان الموقع في البدروم وليس أعلى الفندق مثل باقي الفنادق ولكن مشي الحال البحر راح نروح له بنفسنا المهم خرجنا متوجهين لتوب كابي والسلطان احمد مشيا على الأقدام وقد خزنت موقع الفندق على الجارمن وحولته لنظام المشي
نهاية الشارع ولاحظوا الشجرة التي بالمنتصف حجم جذعها كبير جداً
وصول الترام

اقتربنا من المساجد

وصلنا لمقابل الساحة التي حولها المساجد ووجدنا الحمام بكثره فقلت نجرب شجاعة ميان ونصورها مع الحمام وجاءت بائعة الحب فاشتريت منها لنطعم الحمام ليتحلق حول ميان ونصورها وهنا كانت المفاجأه خوف ميان الرهيب لدرجة هروبها نحو بائعة الحبوب ولكم الصور
عزيزتي ميان تبغي الحمام يلحقك مثلاً
صوره آيا صوفيا من جهة مسجد السلطان أحمد
أثناء الدخول لمسجد السلطان أحمد
داخل مسجد السلطان احمد
مكان الصلاه ويبدو فارغا ولكن المسجد ملييء بالسياح ولكن محجوزين بحاجز خشبي لايمر منه أحد

فن معماري وزخرفه بالزجاج الملون شيء يفوق الوصف

أردت أن اصلي ركعتين لكن لم اعرف كيف وما أن هممت بالخروج قلت لنفسي لأسأل الحراس عن بوابة الدخول للمسجد للصلاه فقال لي من نفس المكان لا تخرج يوجد فتحه في الحاجز للدخول لمقدمة المسجد فذهبت ووجدتها علماً اني بحثت في المره الأولى فلم ارى شيئاً من كثرة السياح وكان يقف عندها أمرأتين محجبتين بلباس اسلامي لمنع الاجانب من الدخول وتنجيس المكان المخصص للصلاه فدخلت وتقدمت حتى وصلت للمحراب وصليت ركعتين احسست باحساس مهيب عظيم لاادري احساس لايوصف
ثم صورت المنبر وما أن انتهيت من التصوير أتاني الشخص اللذي في الصوره فسلم علي وسألني من أي البلاد فقلت له السعوديه ثم قال انا من فلسطين واردف ان هذا المسجد يعطيك شعوراً لايوازيه او يشابهه الا القدس او الاقصى ( قصد احدهما لكني نسيت) فعبر عن نفس احساسي بهيبة المكان
ثم خرجت لساحة المسجد الداخليه
إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتا
مسلة من مصر
ولكن كيف اتو بها من مصر ولم تتأثر او تكسر ياللعثمانين
مسله اخرى من الالحجر وكأنها طوب مركب ولكنها اكبر بكثير من الاولى
توقف للراحه بعد جولة المسجد الازرق
ذهبنا بعد ذلك الى توب كابي فوجدناه مغلقا لانه اليوم الثلاثاء للصيانه الاسبوعيه واستدرنا الى طريق جانبيه توصل اعجبتنا ولكنها ايضاً في اتجاه الفندق
في الطريق الى توب كابي
الزخرفه على بوابة توب كابي
آيا صوفيا من جهة توب كابي
بوابة خلفيه لآيا صوفيا
طريق جانبية خارجين من منطقة المساجد هذي المباني اعجبتني واكتشفت ان احدها مكتبه والآخر مدرسه والباقي كأنها منازل
ثم وصلنا الى حديقه جولهان مره اخرى فأخذنا وجبه خفيفه ودخلنا الحديقه لنرتاح
أوراق الخريف
من زاويه أخرى

صورة توضح التباين في ارتفاع الاشجار

بعد انتهائنا من الوجبه ذهبنا للفندق لنرتاح خصوصا وأن لدينا طفل يحتاج الى تغيير اعزكم الله وكان وقت العصر قد دخل على ما أعتقد واكنت الوجهه الثانيه برج جلاتا أو بانوراما نصحني العامل في الفندق بأن المنطقه حول برج غلاتا لن تعجبني من نواحي عديده فتوكلت على الله وقلت احجز لي تاكسي الى بانوراما فتح اسطنبول
بروشور تعريفي
تذكرة البانوراما وكانت ب 10 ليرات وايضا جهاز الترجمه الصوتي كان عليه عرض لا اذكر ربما الاثني ب10 ليرات
داخل البانوراما ستنسى نفسك وتقول هذا المكان كله رسم مافيه شي بس اتحدى اذا ماقضيت فيه اكثر من 3 ساعات انا اخذت فيه ساعتين لو ما ميان زرقنت وطفشتنا كان طولت اكثر ولسه ماشفت كل شي وفي اشياء مريت عليها على السريع
الصور من داخل قبة البانوراما
خرجنا من بانوراما وكانت تحيط بها حديقه ومساحات خضراء ورأيت في نهايتها العاب للاطفال فأخذنا ميان ولعبت قليلا ثم توجهنا للرجوع الى منطقة السلطان احمد
وهنا انبه الى صعوبة ايجاد تاكسي من البانوراما لأن واجهتها ليست على الشارع واذا ذهبت الى الشارع فانه جسر واسهل شيء الوصول بالترام لكن لم احبذ ذلك لقرب المغرب وهو وقت خروج الموظفين ويكون ممتلىء بالكامل ، مشينا قليلا لكبري مجاو ر وحالفنا الحظ بتاكسي فقلت له توجه بنا لمطقة السلطان أحمد لكن من جهة البحر لكي ينزلنا هناك لنتمشى الى وقت نزول الظلام واكمل انا مشياً بين الشوارع الى الفندق بالاعتماد على الله ثم جهاز الجارمن