بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



Emirates Emirates
"دبي لاند" افتتاح المرحله الاولة 2008
29-06-2013 - 10:04 am

200 ألف زائر يومياً يتوزعون بين "الأساطير" و"أكوا دنيا" وصولا إلى "سيتي أوف أرابيا"
"دبي لاند" تسعى لاستقطاب 50 مليار درهم من الاستثمارات


دبي إيهاب حياصات:
تفتتح “دبي لاند” ابوابها للزوار والسياح صيف عام 2008 وفي جعبتها نحو 12 مشروعاً من ما يزيد على 25 مشروعاً ترفيهياً وسياحياً من أصل 45 مشروعاً عند اكتمال المشروع تترامى على مساحة تصل إلى 3 مليارات قدم مربعة وهي مساحة تعادل المساحة المطورة والمشغولة من مدينة دبي حالياً. وتسعى دبي لاند إلى استقطاب نحو 50 مليار درهم من الاستثمارات ضمن “دبي لاند” بما يؤهلها لتكون الوجهة السياحية العائلية الأولى في المنطقة وقادرة على استقبال 200 ألف زائر يومياً.
وأولت دبي قطاع السياحة اهتماماً واضحاً وضع الامارة على خارطة السياحة العائلية في المنطقة يقصدها الزوار والسياح من بلدان مختلفة، حيث ستسهم مليارات الدراهم التي تضخ لبناء مرافق سياحية وترفيهية متميزة بدبي في جعل الامارة الوجهة السياسية الأولى عالمياً بحسب ما تؤكده تقارير اخبارية اقليمية وعالمية.
20% مساهمة قطاع السياحة في الدخل القومي عام 2010
ويعتبر مشروع دبي لاند إحدى أهم المبادرات التي اطلقها الفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع في قطاع السياحة بهدف خلق وجهة واحدة تستقطب عشرات ومئات الآلاف من الزوار يومياً.
وتشكل حزمة من الظروف الطبيعية والتنظيمية حافزاً امام السياح لاختيار دبي وجهة مفضلة منها الطقس المشمس والشواطئ المجهزة وكذلك انعدام الضرائب والتي تشكل حافزاً للسياح في المجيء الى دبي مما دفع قطاع السياحة إلى المرتبة الأولى في توليد الدخل المحلي للإمارة.
ويتوقع ان تستقبل دبي بحلول العام 2010 نحو 15 مليون سائح سنوياً. كما يتوقع ان يشكل الدخل السياحي مع حلول عام 2010 نحو 20% من الدخل القومي للدولة.
ويعد مشروع دبي لاند من اكبر المشاريع الحيوية والترفيهية في دبي حيث سيوفر تدفقاً مستمراً من السياح والزائرين حيث يستضيف نحو 6 ملايين زائر إلى عدد زوار دبي الاجمالي والبالغ نحو 15 مليون زائر عام 2010.
وستضم المرحلة الأولى من “دبي لاند” والتي ستفتتح صيف 2008 مشاريع منها اكوا دنيا والاساطير والمدينة الرياضية وسيتي اوف ارابيا وفالكون سيتي ومشروع رؤية التراث والقبة الثلجية والمرحلة الأخيرة من القرية العالمية.
وفي ما يلي عرض لعدد من مشاريع دبي لاند التي تم الإعلان عن تفاصيلها:
مدينة دبي الرياضية
تستهدف مدينة دبي الرياضية تطوير وبناء مرافق وملاعب رياضية متميزة في المنطقة قادرة على استقطاب جمهور واسع لعدد من الرياضات.
وتضم مدينة دبي الرياضية 4 ملاعب رئيسية للهوكي والكريكيت والريجبي واستاد متعدد الاستخدامات والاغراض وتصل سعة اكبر الملاعب وهي ملعبا الكريكيت والملعب متعدد الأغراض الى 25 ألف متفرج حيث بدأت احدى الشركات المحلية بالفعل بالانشاءات التمهيدية للملعبين الكبيرين. أما ملعبا الكريكيت والهوكي فهما اصغر حجماً.
ويذكر ان مدينة دبي الرياضية تمتد على مساحة 50 مليون قدم مربعة وتصل حجم الاستثمارات فيها إلى 1،5 مليار درهم. وستضم المدينة الرياضية عدداً من الأبراج السكنية التي تأخذ تصميمات تحاكي بعض الألعاب.
أكوا دنيا
اطلقت شركة الشرق للتطوير خلال شهر سبتمبر/ايلول الماضي مشروع “اكوا دنيا” بتكلفة 7 مليارات درهم، يتم افتتاح المرحلة الأولى من المشروع مطلع العام 2008.
وتبلغ مساحة “اكوا دنيا” حوالي 8 ملايين قدم مربعة ويتضمن حدائق ومنتجعات ومجمعات سكنية ويضم نحو 1000 غرفة فندقية و3400 وحدة سكنية.
وسيضم مشروع “اكوا دنيا” منتجعاً ترفيهياً ويعتبر الأكبر والأكثر تنوعاً في منطقة الشرق الأوسط وستنطلق الاعمال الانشائية للمشروع والذي تبلغ مساحته 8 ملايين قدم مربعة في يناير/كانون الثاني 2006.
ويرتكز المنتجع السياحي الجديد على مفهوم مستوحى من مغامرات البحارة العرب، إذ سيشهد بناء أكبر سفينة سياحية في العالم وسط رمال الصحراء، وعند اكتمال بنائها، ستوجه سفينة “لؤلؤة الصحراء” الدعوة للمسافرين من مختلف اصقاع الأرض للانضمام إليها في رحلة خيالية حول العالم من مرساها على ضفاف بحيرة “دبي لاند”.
وستحمل السفينة الصحراوية على متنها حديقة فريدة في مفاهيمها يمكن التحكم بحرارتها وفندقاً يضم 330 غرفة فاخرة.
وكذلك، سيتضمن المنتجع والمجمع السكني الجديد ميناءً وسوقاً تقليدية ومركزاً للمؤتمرات وألف غرفة فندقية و3400 شقة سكنية لاغراض البيع.
كما سيضم المشروع ما يزيد على 36 ملهى وفعالية ترفيهية تتنوع بين المائية والبرية و3 جزر لرحلات المغامرات المثيرة، التي ستوفر تجربة ترفيهية هي الأولى من نوعها لجميع أفراد العائلة من مقيمين وسياح. وتشمل خطة التطوير المستقبلية للمشروع اقامة منتجع تخصصي ثان وفندقين متميزين اضافيين وملعب للجولف، بالإضافة إلى توسعة منتجع “أكوا دنيا” المائي وبناء ميناء جديد ومجموعة أخرى من الشقق السياحية.
وتم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة “الجميرا” المجموعة المتخصصة في مجال الضيافة وإدارة المنشآت الفخمة والتي تتخذ من دبي مقراً لها، لتشغيل منتجع “أكوا دنيا” والفندق والسوق والميناء وشقق العطلات. ويتوقع مسؤولون في شركة “الشرق للتطوير” أن يستقطب منتجع “أكوا دنيا” المائي قرابة 1،3 مليون زائر في عامه الأول و3 ملايين زائر بعد اكتمال المشروع الذي من شأنه أن يكتسب شهرة عالمية واسعة ويصبح وجهة أولى للقادمين إلى المنطقة.
وسيوفر مشروع “أكوا دنيا” مرافق تناسب جميع الفئات والأعمار، ابتداء من المنتجعات والحدائق العائلية القائمة على أفكار مبتكرة ومصممة وفق أرقى المعايير العالمية، إلى شقق العطلات التي ستتيح لضيوفها اكتشاف روعة “دبي لاند” وامارة دبي عموماً. يضاف إلى ذلك، مبان للشقق السكنية في واحدة من المناطق الأكثر نمواً في دبي.
ويعد “أكوا دنيا” أول مشروع ضخم في الدولة لشركة “الشرق للتطوير” التابعة لمجموعة شركات “الشرق” السعودية، والتي تتولى تطوير العديد من المشاريع العقارية الضخمة.
حلبة دبي للسرعة والسباقات (موتور سيتي)
تعتبر أول مشروع تم افتتاحه في دبي لاند، وهو أول مشروع متكامل لرياضات السيارات والسرعة، وتقوم بتطويره شركة الاتحاد العقارية.
وقامت الاتحاد العقارية باطلاق مدينة متكاملة حول حلبة السباق باسم موتور سيتي، حيث تم توقيع اتفاقية خاصة مع ادارة شركة “فورمولا 1” تقضي بانشاء “عالم فورمولا 1” الأول من نوعه في “موتور سيتي” بدبي لاند.
وتقوم فكرة “عالم فورمولا 1” على انشاء واحد من اكبر المجمعات الرياضية حيث سيكون بمثابة مجمع دائم يتيح فرصاً لحضور سلسلة السباقات الرياضية السنوية الأوسع شهرة تحت سقف واحد، حيث سيبدأ انشاء المشروع في بداية العام المقبل على أن يكتمل ويتم انجازه في 2008.
وتبلغ تكلفة المشروع 360 مليون دولار (1،32 مليار درهم) وعلى مساحة تمتد على 5 ملايين قدم مربعة.
وسيشتمل المشروع على فندق ومراكز متطورة للمؤتمرات ليوفر لكبرى الشركات مرافق وتسهيلات لمزاولة الأعمال التجارية.
الأساطير
تبلغ الاستثمارات الاجمالية لمشروع الاساطير في دبي لاند 3،8 مليار دولار (نحو 14 مليار درهم) منها 2 مليار دولار (7،4 مليار درهم) لمشروع أساطير سكنية و”اساطير تجارية”.
ويتألف مشروع الأساطير من 6 مراحل رئيسية ويقوم على تطويره بيت التمويل الخليجي، ومجموعة تنميات السعودية.
ويتوقع القائمون على مشروع الأساطير ان يجذب نحو 15 مليون سائح سنوياً بعد انجازه حيث يمتد المشروع على مساحة تقترب من 25 مليون قدم مربعة.
وسيكون الاساطير مشروعاً سياحياً يجمع بين التقنيات الحديثة المبتكرة والاساطير الماضية وهو أول منتجع ترفيهي في الشرق الأوسط يضم مرافق ترفيهية وسكنية وتجارية ورياضية والتي تعكس ملامح العمارة العربية الاسلامية.
وسيضم المشروع 3 متنزهات ستكون من أكبر المتنزهات العالمية بعد انجازها وهي “اساطير العرب” و”اساطير العالم” و”اساطير الطبيعة” وجميعها استوحيت فكرة انشائها من الأساطير القديمة وعجائب الطبيعة والأماكن المثيرة في العالم.
أما الشق السكني في المشروع وهو “اساطير سكنية” والتي تملكت جميع وحداته شركة تنميات السعودية بنحو ملياري دولار فيضم 2300 وحدة سكنية تشمل فللاً وشققاً سكنية.
ويبلغ عدد الأبراج السكنية 12 برجاً بالإضافة لبرجين تجاريين و4 أبراج للشقق الفندقية وسيرتفع الفندق الرئيسي إلى 50 طابقاً. ويضم المشروع 500 فيلا منها 50 فيلا خاصة فخمة.
مدينة دبي للجولف
قامت شركة “بناء” بتوقيع اتفاقية خاصة مع “دبي لاند” لتطوير مجمع متكامل للجولف تحت اسم مدينة دبي للجولف تمتد على مساحة 55 مليون قدم مربعة بتكلفة تصل إلى 6،5 مليار درهم.
وتتضمن المدينة 5 مناطق رئيسية هي اكاديمية الجولف، فندق ومنتجع سياحي من فئة الست نجوم، مجمعات الجولف، قرى الجولف وسوق لمبيعات التجزئة.
وتمثل مدينة دبي للجولف اضافة نوعية جديدة إلى مشاريع دبي لاند حيث ستلعب دوراً محورياً في تحقيق أهداف دبي لاند نحو تأسيس وجهة عالمية للسياحة العائلية تستقطب السياح من مختلف دول العالم.
وستعمل “مدينة دبي للجولف” على خلق بيئة تدريبية عالية المستوى، من خلال سلسلة من البرامج والدورات التدريبية وفق أرقى مدارس الجولف العالمية، الامر الذي من شأنه ان يشجع لاعبي الجولف من دولة الامارات العربية المتحدة ومختلف انحاء المنطقة على تعزيز خبراتهم والمنافسة في المحافل الدولية.
وستمل المدينة بما تتضمنه من تسهيلات ومرافق متنوعة، وجهة مثالية للسياح والمقيمين من مختلف الفئات. وتمتاز مدينة دبي للجولف بكونها مجمعاً متكاملاً قائماً بذاته، يتضمن تشكيلة متنوعة من الخدمات والتسهيلات، ليس فقط للاعبي الجولف وإنما ايضا للسياح والمقيمين بما في ذلك المرافق السكنية والترفيهية والتعليمية والصحية وغيرها.
سيتي أوف أرابيا
كشفت مجموعة الياس ومصطفى كلداري عن مشروع “سيتي اوف ارابيا” والذي شيد على مساحة 20 مليون قدم مربعة في “دبي لاند” وباستثمارات تبلغ 7،2 مليار درهم (2 مليار دولار).
ويتضمن مشروع سيتي اوف ارابيا واحدا من اكبر مراكز التسوق في العالم من حيث الحجم، اضافة الى مدينة ديناصورات عالمية لأغراض الترفيه تم تصميمها بالتعاون مع متحف التاريخ الطبيعي في لندن.
وعند انتهاء اعمال البناء والتي بدأت فعليا عام 2008 من المقرر أن تستوعب “المدينة” ما يزيد على 35 الف نسمة يقطنون في 34 برجاً متفاوتة الارتفاعات ضمن وحدات سكنية ومكاتب تطل على قناة مائية بطول 4 كيلومترات.
وتتكون “سيتي اوف ارابيا” من مدينة “ريستلس بلانيت” وهي مدينة الديناصورات والتي تبلغ مساحتها نصف مليون قدم مربعة، وستتضمن معرضا للحفريات النادرة لبقايا ديناصورات تنتمي الى حقبات تاريخية مختلفة ومتباعدة، حيث يتوقع أن ترسي مدينة الديناصورات معايير جديدة في عالم السياحة العائلية، وستضم نماذج ومجسمات متحركة للديناصورات وبحجمها الطبيعي.
وتشير التوقعات الى أن عدد السياح الوافدين الى دبي سيصل الى 15 مليون سائح عام 2010 وتتوقع مجموعة الياس ومصطفى كلداري ان يصبح المشروع الجديد نقطة جذب سياحية مهمة. ويتضمن المركز التجاري المزمع افتتاحه عام 2008 والذي اطلق عليه اسم “مول اوف ارابيا” نحو الف متجر ومسرحاً متكاملاً ومواقف للسيارات تتسع لنحو 10 آلاف سيارة وسمتد مركز التسوق الذي سيغدو من الأكبر حجماً في العالم على مساحة 10 ملايين قدم مربعة.
وتحاذي القناة المائية التي تمتد لمسافة 4 كيلومترات أعدادا كبيرة من المحال والمتاجر والمطاعم والمقاهي ضمن مشروع “وادي واك” اضافة الى توافر قوارب صغيرة شبيهة بالعبرات لنقل رواد وزوار وسكان المشروع من ضفة لأخرى، ويتميز المشروع بوجود قطار معلق خاص يربط بين مكونات “سيتي اوف ارابيا” كما سيكون لقطار دبي المعلق امتداد للمشروع بحيث يربطه مع مطار دبي بشكل مباشر.
ويخطط لتشييد 3 فنادق، الاول بسعة 400 غرفة تطل مباشرة على مركز التسوق، والثاني مستقل على جزيرة ضمن القناة المائية والثالث يطل على شارع الامارات
فالكن سيتي
تم الإعلان عن إطلاق مشروع “فالكن سيتي اوف ووندرز” بتكلفة تبلغ 5،5 مليار درهم (1،5 مليار دولار) وسيجري تطوير “فالكن سيتي” ضمن مشروع “دبي لاند” الذي يمتد على مساحة 3 مليارات قدم مربعة ويعد إحدى ابرز الوجهات السياحية والترفيهية في منطقة الشرق الأوسط، وتبلغ مساحته 4 ملايين متر مربع، ويحمل هذا المشروع أهمية مزدوجة، فإلى جانب اضافته عناصر جذب فريدة تتكامل مع عناصر الجذب المتنوعة الاخرى في “دبي لاند” فإن قيام شركة وطنية بتنفيذه يجسد ثقة المستثمرين المحليين بالآفاق المستقبلية الواعدة لدبي لاند والقطاع السياحي والاقتصاد الوطني بشكل عام.
وتعتبر “فالكن سيتي اوف ووندرز” احد اهم المشاريع في دبي، حيث ستسهم في تعزيز مكانة الامارات كمركز جذب سياحي على المستوى العالمي، من خلال تجسيدها لروح الحضارات القديمة والتصميم المعماري لعجائب الدنيا، واحتوائها على العديد من الخدمات والمرافق الحديثة المتطورة.
تنفرد “فالكن سيتي اوف ووندرز” من ناحية المفهوم وتنوع الخيارات التي تقدمها، كما انها ستتيح المجال امام الزوار للاطلاع على انماط معيشة وثقافة شعوب من عصور متنوعة ومن مختلف انحاء العالم. ويعد الطابع المبتكر لهذا المشروع السمة التي تميزه عن غيره من المشاريع في المنطقة.
وستجمع هذه المدينة عجائب الدنيا تحت مظلة واحدة، وسيحتوي هرم الجيزة الكبير على شقق سكنية ومكاتب بالإضافة الى وحدات تجارية، أما حدائق بابل المعلقة فستجمع بين الشقق الفاخرة والمطاعم والمقاهي. وستتضمن منارة الاسكندرية مجموعة من الفنادق ومحال التجزئة، بينما سيتميز برج ايفل بشكل رئيسي باحتوائه على شقق سكنية فاخرة وصالات بيع بالمفرق. وسيضم تاج محل عددا من المطاعم والفنادق كما سيحيط سور الصين بالمتنزه الذي يتصف بالطابع الفرعوني داخل المدينة الترفيهية في المشروع.
ومن المقرر أن يكون هذا المشروع بما يتضمنه من مراكز ترفيهية ومرافق ثقافية وسكنية، واحداً من المشاريع المتكاملة متعددة المرافق في المنطقة. كما سيحتوي على حزمة واسعة من المشاريع المطورة يتصف كل منها بطابع ورونق خاص.
عجلة دبي
وقعت دبي لاند اتفاقية تعاون مع شركة جريت وييل كوربوريشن لإنشاء أكبر عجلة دوارة في العالم ومن المتوقع أن يفتتح المشروع في عام 2008.
وستشكل عجلة دبي الدوارة العملاقة ضمن دبي لاند، التي ستفوق حجم عجلة “عين لندن” عنصراً أساسياً ضمن المنطقة الرئيسية في المشروع، كما ستسهم في تعزيز سمعة دبي كإحدى ابرز مدن العالم، من خلال تصميمها العمراني المتفرد، وعناصر الجذب المختلفة التي تتضمنها، الأمر الذي من شأنه أن يسهم في تعزيز الصورة المتألقة لدبي لاند.
وخلال الرحلة المثيرة على عجلة دبي العملاقة الدوارة سيتمكن الزوار من مشاهدة كل المناطق المحيطة وعلى مسافة تصل حتى 50 كيلومترا، بحيث سيشاهدون كل المشاريع والمعالم الحضارية التي تمتلكها دبي. وسيسهم هذا المشروع في استقطاب اعداد متنامية من السياح الى دبي، من خلال الفرصة المثالية التي يوفرها بالنسبة للزوار لاختيار المكان الذي سيقيمون فيه، وذلك خلال قيامهم بالرحلة على متن العجلة الدوارة.
وتقوم شركة هولانديا الهندسية الألمانية، التي قامت سابقا بتنفيذ عجلة “عين لندن” بالتصدي للتحدي المتمثل بالتصميم والتنفيذ الهندسي لأكبر عجلة دوارة في العالم.
ويتمثل الحافز الأول وراء إطلاق هذا المشروع في بناء صرح سياحي عملاق يتماشى مع المكانة التي تحتلها دبي كمركز سياحي عالمي يمتلك أرقى معايير الجودة العالمية في هذا المجال.
وستمثل عجلة دبي الدوارة العملاقة دليلا واضحا على جدوى الشراكة بين مؤسستين بارزتين مثل دبي لاند و”جريت وييل كوربوريشن”، وما يعود به هذا التعاون من فائدة مشتركة للطرفين. كما يعكس المشروع الفرص الواعدة التي تتيحها دبي ودولة الامارات من خلال الاستثمارات المشتركة مع ابرز الشركات العالمية.


من صحيفة الخليج

بس ماعتقد 50 مليار درهم لانه في مدة اسبوع في معرض ستي سكيب تم اعلان في الامارات ودبي لن خاصه مشاريع باكثر من 70 مليار درهم :11ight: مشالله





المشاركات


يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

"دبي لاند" افتتاح المرحله الاولة 2008