كوانزو المسافرون العرب

1. الجزء الأول

2. الذهاب إلى كوانزو

أخواني وأخواتي أعضاء منتدى العرب المسافرون
يسرني ويسعدني أن أتقدم لكم جميعاً بجزيل الشكر والتقديرعلى ما قدمتم لي ولغيري من معلومات مفيدة حول السفر إلى الصين ، ويسعدني أن أخص بالذكر هنا كل من الأستاذ القدير ضرار وأسير الدوحة وهداوه
وغيرهم مما لم يحضرني أسمه خلال تدويني لتقريري هذا حيث أنا من رواد هذا المنتدى المبارك منذ سنتين تقريباً.
لذا : - من باب رد الجميل رأيت أن أدون رحلتي للصين والتي كانت من أجل شراء مواد
تشطيب لمنزلي الخاص ، وإتباعا لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم ( من أسدى إليكم معروفاً فكافئوه فإن لم تستطيعوا فادعوا له) فالله أسأل أن يعظم لكم الأجر والمثوبة وسوف أقوم بتدوين رحلتي إلى عدة أجزاء والله ولي التوفيق. فاليوم نبدأ بمشيئة الله تعالى بالجزء الأول

الجزء الأول

الذهاب إلى كوانزو

• – قبل السفر بأكثر من 6 أشهر قمت بقياس للأبواب والشبابيك والمساحات الأرضية سواء بنفسي أو عن طريق الفني المختص ثم عملت ذلك على شكل كشكول مقسم إلى أجزاء مع حفظ ذلك على فلاش ومن ثم قمت بجمع المعلومات التي أحتاجها من عناوين للمعارض والفنادق ومكاتب الشحن وغيرها ثم بعد ذلك الإجراءات اللازمة للسفر حيث تم استخراج الفيز وتحديد زمن الرحلة المناسب للذهاب والعودة وصرف المبلغ المالي بالدولار حيث أخذت ما أحتاج إليه نقداً ولم أجد معارضة عليه إلا في مطار البحرين ولما راوه مبلغاً بسيطاً سمحوا به .

وعلى بركة الله بدأت رحلتنا مساء الأربعاء من الدمام عن طريق جسر الملك فهد إلى مطار البحرين وعلى الخطوط القطرية مروراً بالدوحة ثم إلى كوازو مباشرة من دون توقف
كان الجسر مزدحماً بالمسافرين حيث مكثنا أكثر من (4) ساعات حتى وصلنا إلى مملكة البحرين حفظها الله وأهلها من كل سوء تحت راية قائدها الملك حمد الخليفه وفقه الله
ثم توجهنا إلى مطار البحرين الدولي وكان من مميزات الخطوط القطرية أن تحجز موقف للسيارة في مطار البحرين حتى العودة وفي الساعة السابعة مساء توجهنا إلى الدوحة لؤلؤة الخليج حماها الله
وأهلها من كل سوء وبقينا في مطارها حتى وقت مغادرتنا في وقت متأخر من الليل حوالي الساعة الثانية صباحاً متوجهين إلى الصين وكان زمن الرحلة ( 7 ) ساعات تقريباً إلى كونزوا بالصين وكان وصولنا في الساعة الثالثة عصراً لفارق التوقيت بيننا وبين الصين حيث كان في استقبالنا أحد الإخوة هناك في مطار قوانزو صاحب مكتب شحن والذي تم التنسيق معه مسبقاً ، حيث اصطحبنا معه بسيارة أجره إلى حيث مقر إقامتنا في فندق لا بأس فيه حيث يكثر الإخوة العرب وحوله تكثر المطاعم العربية الجيدة لأن أهم وأول ما يفكر فيه المسلم المسافر المطعم الحلال لأنه كما تعرفون الصين بلد شيوعي لا يحل لنا ذبائحهم
أترككم في رعاية الله . حتى نلتقي في الجزء الثاني عنوان الفندق ويوم جديد في كوانزو

رحلتي الى الصين
وضح النهار
نبارك لك المنزل الجديد أبا عمر .
ننتظر تقريرك إن شاء الله .

مـستـر مـيـمـو
ماشاء الله تبارك الله
اللهم اجعله منزل مبارك
في انتظارك بقية التقرير

اسيرالدوحه
السلام عليكم ..
بداية موفقة اخوي ...
ومبرووك المنزل اليديد ...
وجعله الله منزل مبارك ان شاء الله ...
سجلني من المتابعين لك ...
وفي انتظار الجزء الثاني

ام نواف ونورة
ما شاء الله منزل مبارك اخوي ,,

*- وضح النهار
  • - مستر ميمو
  • - اسير الدوحة
  • - أم نواف ونورة

تقبلوا خالص تحياتي وتقديري لدعواتكم الطيبة .
أخوكم : ابو عمر

الجزء الثاني
عنوان الفندق وأول يوم جديد في كوانزو
هذا كرت الفندق
في صباح أول يوم نزلنا إلى المطعم الموجود أسفل الفندق وتناولنا الإفطار الذي لا يختلف
عن مطاعمنا في الخليج العربي لأنه مطعم شامي ،- وهذه هي أحدى مميزات هذا الفندق وجود مطعم عربي في الدور الأرضي مما يختصر عليك الجهد والوقت -.
ثم توجهنا إلى المكتب الذي نتعامل معه الأخ أبو أحمد وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحاًَ ثم رافقتنا مترجمه صينية حيث تترجم من الصيني إلى الإنجليزي فقط بينما كان المهندس سعد (حفظه الله )
يقوم بالترجمة إلى اللغة العربية . أما أخي الأستاذ/ أبو عبدا لرحمن ( وفقه الله ) فكان لتوجيهاته المميزة كبير الأثر في تحديد الأشكال والألوان . لهم مني خالص الود والتقدير .

شراء أبواب الخشب والحديد والألمنيوم من قوانزو

الأخ أبو أحمد عادةً يرافق الزبون أول يوم فقط . وبعد ذلك كنا نمر عليه ونأخذ بيالة شاي الكركديه ثم تحضر المترجمة وننطلق للعمل من الساعة 9ص ولا نعود إلا مع نهاية عمل السوق في تمام الساعة السادسة مساءً وهذا كان ديدننا . وكانت المترجمة الصينية تستأذننا في منتصف اليوم لتتناول طعام الغداء الذي يقدمونه أصحاب المحال في أحيانا كثيرة لنا وللمترجمة ونحن بالطبع نعتذر عن تناوله بحجة أننا لسنا بحاجة للطعام الآن فقد لاحظنا هذه العادة في أغلب المعارض التي تمت زيارتها لابد أن تعرض علينا صاحبة المحل أن نتناول من طعامهم عند مصادفتنا لهم وكنا نوافق على تناول بعض الفواكه والمكسرات التي كانت تقدم لنا قبل موعد الغداء أو بعد العصر وأنا قلت صاحبة المحل لأن 95% فيما أعتقد وصادفته المسئول عن المحل هن النساء . فنحن أيها الأخوة الأفاضل كنا مع زحمة الشغل لا نتناول في اليوم إلا وجبتين فقط فطور وعشاء وبينهما كنا نتناول أي شئ خفيف .
وقد أخذنا طريقة لتنظيم عملنا هي تحديد المهمة في كل يوم فمثلا لشراء أبواب الخشب يوم للمشاهدة ويوم للشراء وهكذا في بقية المواد . ففي اليوم المخصص للأبواب الخشبية أخذنا لفة يوم كامل بالسوق وكنت أسجل سعر كل معرض ونوع الأبواب وكذلك كرت المحل وهو الأهم والملاحظات التي دارت أثناء المحادثة مع أصحاب المحل لنتذكر ألوانها وأسعارها
وفي اليوم التالي تم تحديد أول معرض تمت زيارته وقد اشتريت بحمد الله أبواب الخشب منه .
وقد اشتريت أبواب خشب مدهونة خالص ( بدون حلوق لأنني ركبت الحلوق قبل عمل المساح ) مع البراويز من الداخل والخارج بعرض 8سم + القفل + 3المفصلات .. وبالنسبة للقفل والمقبض المميز لابد أن تدفع الفرق .
باب خشب توت خالص
يعني مثل خشب المقنو والسنديان عندنا ،
ولم اجد خشب السنديان أوالسويدي .
هذا المقبض قيمته لوحدها
لانه مميز كما يدعون
( يعني تضاف على قيمة الباب المتفق عليها )

باب عادي ( mdf )

هذا المقبض العادي قيمته ضمن قيمة الباب ، وهو بالطبع أفضل مما هو عندنا مثل الايطالي وكم يلاحظ فقله من الداخل فية يعني ما ما تبحث عن المفتاح ، كما يوحي بحرية من هو بالداخل . وهذه هي مواصفات جميع أقفال الابواب الداخلية مالم يطلب الزبون تعديلها .
أما من جهت التعديل فكما يذكرون الأخوان فقد غيرنا في معظم مشترياتنا ان لم يكن في جميعها . وهم يسجلون جميع مانطلبه من مواصفات ويتم تعديله عما هو في الكتلوجات لديهم و بكل سرور .
باب ( MDF )
وفي أثناء تجوالنا نمر على معارض لأبواب الألمنيوم والحديد وأشياء أخرى لكن كنا قد اتفقنا أن لا نلقي بالا إلا لما خرجنا من أجله هو أبواب الخشب حتى لا يضيع الوقت في المشاهدة دون فائدة .
وعند الانتهاء من شراء أبواب الخشب كان اليوم التالي للألمنيوم أول يوم مشاهدة وتحديد للأسعار
وأسماء المعارض فقط وفي الألمنيوم وجدنا ما يحيرك في الاختيار من حيث التصميم في الأشكال فمنها ما يفتح للخارج أو للداخل أو سحب وبألوان متعددة وزجاج مدبل ( دبل كلاس ) ليس كما هو لدينا أبيض وأسود فقط بل توجد ألوان عديدة للألمنيوم ولك أن تختار زخارف أو صور لوضعها بين لوحي الزجاج أو أن تدعه ساده بدون أن تضع شيء .
هذا باب ألمنيوم لون الاطار متوفر بجميع الالوان وأنا أخترت اللون الخشبي المحرون ليناسب بقية أبواب الخشب . أما الباب فهو من زجاج مدبل ذو منظر جميل حسب ما أظن ولكل انسان ذوقة ولك أن تختار أي رسمة أومنظر ترغب فيه وهو بالطبع يرسم على الزجاج من الداخل وطبقت منه شفافة

وعند شراء أبواب وبوابات حديد كانت من سوق كوانزو

ثم عدنا للفندق في نهاية اليوم وكما هي العادة نقوم بأداء صلاتي العشاء والمغرب جمعا وقصرا في الفندق ثم نذهب لتناول طعام العشاء في أحد المطاعم العربية ثم برنامج التجول للمشاهدة والشراء في شارع ( باي جنلو ) الشارع الليلي كما يسمونه وهو شارع كبير للتسوق
ثم نعود إلى مقر السكن ونبدأ في النقاش حول أسعار المعارض التي تمت زيارتها ثم نقرر في اليوم التالي تحديد معرضين أو ثلاث للشراء وفي اليوم التالي تم شراء الألمنيوم شبابيك وأبواب لدورات المياه أكرمكم الله وقد تم شراء أبواب وبوابات الحديد من نفس سوق كوانزو الكبير للحدادة بنفس طريقة شراء الخشب والألمنيوم ثم شراء أبواب وبوابات الحديد أبواب الحديد (للمداخل ) شبيهه بالألمنيوم قطع حديد مغطية برقائق حديد خفيفة ومطلية بطلاء نحاسي أما البوابات فهي من الحديد الخالص مطلي ضد الصدأ كما يزعمون ويسمى مقلفن.
باب حديد للسور الخارجي
مقلفن ( ضد الصدأ ) كما يزعمون
باب داخلي حديد على شكل نحاس
باب داخلي حديد من الخارج
ومن الداخل خشبي وهو مصمم للشقق لديهم .
لحظه! !
يوجد في كل محل تمثال لآلهتهم فعند رؤيتي له لأول مرة أحسست بقشعريرة فلم أستطع
المكوث في المكان المتواجد فيه تمثال الإله بوذا ولكن مع الوقت لم أجد من ذلك بد دون أن نلقي له بالا.
أترككم في رعاية الله . حتى نلتقي في الجزء الثالث إن شاء الله تعالى .