اسيا المسافرون العرب

أبو سهيل
14-12-2022 - 07:55 am
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد
الحمد لله عدت من رحلتي في عيد الأضحى لهذا العام 1431ه الى قرغيزيا حيث كان العيد في العام الماضي في منطقة نارين ولكن بدون صور وفي هذه الرحلة لدي العديد من الصور التي اتمنى أن تحوز على رضاكم الى جانب التقرير البسيط وباختبصار أبدأ تقريري المتواضع حيث كانت خطتنا واتفاقنا من العام الماضي أن يكون العيد في نارين أيضا ولكن الإخوة اقترحوا أن نبدأ بمنطقة إيسي كول وبالتحديد في بعض القرى هناك ثم نتوجه الى نارين وكانت خطتنا المغادرة الى ايسي كول يوم الاثنين 912 ولكن لعدم وجود أي عمل في بشكيك قررنا ان نغادر يوم الأحد حيث نذهب يوم التاسع الى البركة الساخنة المعدنية هناك في ضاحية من ايسي كول ثم نعيد اليوم التالي ونذبح الأضاحي ثم نغادر الى نارين وكانت الرحلة ستكون بسيارة الأخ مقصد وهو شلب طيب ومتدين ويهوى المصارعة ويشارك في بعض البطولات وقد قتل المتمردون أخوه الكبير في الانقلاب السابق حيث كان من رجال الأمن
وسبحان الله لم يكن قد بدأ الصلاة الا قبل مقتله بشهر واحد فنسأل الله له الرحمة
ويرافقنا الأخ ألديار وهو يتحدث الفصحى وطالب علم ويعتبر الآن داعية في أحد قرى ايسي كول واسمها (بالان)
والعجيب أن هذه القرية فيها 2700 نسمة ولا يصلي منهم في المسجد الا 20 فقط حيث لم يبنى المسجد الا قبل سنة فقط
عند وصولنا استضافنا الأخ مقصد في بيته في قرية ( صاردو) ومعناها (السم الأصفر) وكعادة هؤلاء القوم من احترام للضيف وكرم الى حد يجعلونك تخجل حيث هذه الطاولة باستمرار أمامنا
وطبعا كان البرد الذي لا يطاق خصوصا في المساء ولكن مع التدفئة والشاي الذي لاينقطع يهون الأمر
في الصباح وبعد صلاة الفجر وبعد الافطار في بيت الاخ مقصد توجهنا الى قرية (قزل صو) وعناها (الماء الأحمر) واشترينا بعض الأغراض واكملنا طريقنا الى البركة المعدنية وهي تبعد عن هذه القرية قرابة 40 ك غير معبد بجوار نهر يجري والعجيب أن الثلج بدأ يغزو النهر فرأيت من تشكيلات الثلج العجب العجاب مما لم تره عيني من قبل مما جعلني اتهور في الدخول الى قريب من الثلج للتصوير فتزحلقت وسقطت فقمت أنادي على الاخوة لحضار الكمرا من الماء ومن شدة البرودة لم أشعر بأصبع يدي الصغير انه قد أنكسر إلا بعد أن رأيته على شكل زاوية منفرجة وبدون شعور مسكته وأعدته الى طبيعته بالقوة وبدأت أحركه غير مصدق ما رايت وأترككم مع بعض صور وتشكيلات الثلج التي التقطتها قبل السقوط
في الجزء القادم سيكون الحديث عن صلاة العيد والضاحي إن شاء الله الى اللقاء

رحلتي الى اسيا
Stranger Man
شرفني ان اكون اول من يرد على التقرير الرائع
والحمدلله على السلامه اخي الكريم
بالفعل البرد يعمل عمايله بدرجة ان الاطراف لاتحس فيها !!
متابع

أبو سهيل
  1. طبعا استيقضنا لصلاةالفجر وكانت هذه الطاولة أمامنا من الصباح الباكر

العزيز (Stranger Man ) وأنا والله أتشرف بمرورك وأعتز بتعقيبك وإن شاء الله ينال التقرير إعجابك
ونكمل تقريرنا المتواضع المختصر لهذه الزيارة

طبعا استيقضنا لصلاةالفجر وكانت هذه الطاولة أمامنا من الصباح الباكر

وقد علمنا من إمام مسجد القرية أن صلاة العيد ستكون في التاسعة وسبحان الله رغم أن عدد الذين يحافظون على الصلاة في القرية 20 تقريبا فقط إلا أن المسجد إمتلا بالكامل وللأسف لم تعمل الكامرا ذلك اليوم بعد سقوطها في الماء وبعد الصلاة والسلام على أهل القرية وعلى إمام المسجد ذهبنا الى الأخ عظمات من أهل القرية ولديه بعض الخرفان واخترنا افضل كبش لديه بمبلغ 4000 سوم بما يعادل 320 ريال وكنا نريد آخر كهديه لأصحاب البيت فلم نجد لديه مماثل لخروفنا فأخذنا الى جار قريب منه واخذنا منه خروف أقل منه بقليل بقيمة 3000 سوم بما يعادل 240 ريال والحمد لله بعد أن بدأنا الذبح بدقائق بدأت الكامرا تعمل
وكنا ننتظر أن تنضج اضحيتنا لنأكل منها ونغادر الى بيشكيك فكان يأتي الزوار والمعايدين الى البيت والأطفال بالذات
وأكلنا من اضحيتنا
ثم غادرنا المنول والقرية بعد وداع حار من أهل البيت وهدايا وأخذ الوعود بتكرار الزيارة ونركنا هذا الطفل وهو يتهجا في حصن المسلم المترجم بالقرغيزية
وصلنا بشكيك على العشاء وطبعا الغينا زيارة نارين رغم استعدا بعض الأخوة هناك وانتظارنا ولكن كنت متعب وعلمت أن الوقت من ايسي كول الى نارين خمس ساعات وكنت اظنها ساعة أو ساعتين فواعدناهم في الزيارة القادمة إن شاء الله
في اليوم التالي اتصلنا بالحاج مصطفى
وهو سائق تاكسي تعرفنا عليه عند السوق الشعبي فالح علينا أن نتقابل معه في العيد بعد أن نعود الى بشكيك فجاء الى الفندق الذي نسكن فيه وتحدثنا معه أكثر من ساعة وهو من اذربيجان ممن هاجروا من هناك الى بشكيك
وبعدها ذهبنا في زيارة لقرية جميع سكانها من داغستان وعند عودتنا الى الفندق كنت قد تعرفت على أحد النزلاء وهو من تتارستان وكان قد طبخ اضحيته في ذلك اليوم وعند عودتنا الى الفندق طلب منا مشاركته في الأكل من أضحيته فقلنا له سنعود اليك ولما تأخرنا عليه قليلا لننا كنا نصلي جاء الىالغرفة ومعه هذا الصحن
وبعد أن صلينا اخذنا الصحن وذهبنا اليه حتى لا يظن اننا لانريد أن نأكل من طعامه وجلسنا معه وتحدثنا كثيرا عن تتارستان
تقريبا لم يبق شيء يذكر في هذه الرحلة الصغيرة وارجو المعذرة لما فيه من قصور وفقني الله وغياكم لكل خير

اطليانو
ماشاء الله رحله جميله ومتميزه ومغامره رائعه .......الله يعطيك العافيه

أميرة الهند
تقرير مختصر وجميل،، يعطيك العافيه...

Garmin555
تقرير مختصر وجميل،، يعطيك العافيه.
تقبل تحياتي

bafi72
اول شىء اخوى حمدا لله على السلامة طهور انشالله
تقرير مختصر جميل يعكس حال اهل تالك الديار من كرم وطيبة وصحوة دينية كما نلاحظ فى العديد من التقارير