مصر المسافرون العرب

07-11-2022 - 09:46 am
في البداية اشكر جميع القائمين ومشرفين بوابة مصر على جهودهم في هذه البوابة
وما يقدمونه من خدمات عن السياحة في ارض الكنانة
وكذلك لا ننسى أعضائها المميزين وخبراء السفر إلى مصر فرغم سفري المتكرر الى مصر الا انني استفدت من المعلومات التي حصلت عليها من هذا الصرح العظيم
رغم ان برنامج الرحلة تحول 180 درجة الا انني ادين لكم بالفضل في الترتيب لرحلتي والتي خرجت عن مسارها الاصلي كما هو مخطط .
رحلة الشمالي قد تختلف كثيرا عن رحلات العرب المسافرون الى مصر وسترى فيها أشياء لا اعتقد ان احد مر بها او سافر اليها وربما من ابناء مصر انفسهم
رحلة او بالأحرى مسلسل من انتاج العرب المسافرون للرحلات العربية
الكثير يتجه الى القاهرة – الاسكندرية – شرم الشيخ – الغردقة او المناطق الاخرى ويرى الفخامة والفنادق والمنتجعات
الفارهة ولكن هنا سترى اشياء لم تتخيلها من فقر وقلة خدمات ورغم هذا تجد الطيبة والكرم وحسن الضيافة .
اما انا فكانت رحلتي الى قلب الصعيد واسميتها
( رحلة الشمالي في الصعيد الجواني )
بطولة : الشمالي الغربي ( هريدي )
ابو باسل ( وهدان )
ابو خالد ( برديسي )
ابو خلف ( برعي )
ابو غريب ( همام )
وهذه الاسماء مستعارة وبعضها سمعته حقيقة في هذه الرحلة والتي كنت اظن انها اسماء افلام فقط .
وهناك شخص لحق بنا من داخل مصر اسمه ( حمدي ) من بني سويف يعمل لدى ابو خالد ؟
مسار الرحلة او حلقات المسلسل لن اذكرها حتى نتعرف عليها سويا
قصة المسلسل باختصار ان اصدقائي سيذهبون لحضور حفل زفاف في محافظة سوهاج لصديق يعمل في السعودية ثم الانتقال الى القاهرة لقضاء باقي الايام.
كان المخطط ان نلتقي في القاهرة يوم الجمعة حسب موعد رحلتي من الأردن وتحديد من العقبة ولكن طلبوا مني مرافتهم يوم الاربعاء بحرا من ميناء ضباء وحضور الزفاف يوم الخميس ثم التوجه جميعا إلى القاهرة .
كان سعر التذكرة من العقبة الى القاهرة ذهاب واياب ( 980 ) ريال سعودي . رخيص جدا واستغرب ممن يسافر بالعبارة او السيارة باغلى من هذا السعر
وكان هناك رحلتان اسبوعيا الاثنين – والجمعة اما الان فرحلة واحدة يوم الجمعة وتضاف رحلات في المواسم حسب ضغط الحجوزات .
حتى لا نطيل عليكم استجبت لمطلبهم وتوجهنا يوم الاربعاء من تبوك الى ميناء ضباء حصلنا على تذاكر مخفضة بواسطة احد الاصدقاء نسبة التخفيض 50% وتوجهنا الى الميناء فقد كان موعد الاقلاع الساعة 12 ظهرا ولم نتحرك الا قبيل صلاة العشاء . وهذه اول حلقات المسلسل
التذكرة المخفضة موضح بها نسبة التخفيض .
وهنا صورة اليخت واسمه الهدى وكان ممتاز من الداخل
طبعا الميناء يفتقر الى الخدمات فالكراسي سئية وغير مريحة والمكان ضيق والمسافرين كثيرون كما انه لايوجد مطعم .
وهو من اسوء مراحل بداية الرحلة ولا انصحكم بالسفر من هذا الميناء
وهنا صور متفرقة للميناء والصالة الداخلية الوحيدة التي رايتها وتلاحظون الزحام
وهنا المسافرون بسبب طول الانتظار كلما شاهدوا الباص تقدموا الى الباب ولكن سرعان ما يعودوا خائبين
[/URL
انطلقنا وكان هناك ترتيب مسبق عبر احد الاصدقاء مع احد رجال الأمن في ميناء الغردقة لاستقبالنا واخراجنا قبل الزحام .
وهذه الرحلة بالشتاء ونقول زحام في الصيف سمعت ان المسافرين يبقون ايام ( اعوذ بالله من وعثاء السفر )
المركب من الداخل ممتاز ومريح واخذنا جلستين كل جلسة امامها طاولة .
صورة من داخل اليخت .
وصلنا الى الغردقة وكان الرجل في استقبالنا وخرجنا اول اشخاص من اليخت وكنا اول من انهى الجمارك .
انهينا التفتيش خرجت الى الباب الخارجي
قال الشرطي انتظر امر الفسح – قلت انا غير ملزوم به فانا انهيت الاجراءات وبعد مشادة كلامية اتصلت فحضر صديقنا واخرجنا واتجهنا الى مواقف السيارات .
استئجرنا سيارة وكانت من نوع بيجو ( 7 ) راكب وهي اكثر الموجود واتجهنا الى سوهاج وكان ذلك قبيل الفجر بساعات
كان الجو بارد جدا فقد كنا في فصل الشتاء ولم اتوقع ان تكون درجات الحرارة منخفضة جدا .
وهنا بدات الم ضرس لاحد الاصدقاء بحثنا عن طبيب فلم نجد الا صيدلية ووجدنا مسكن لديهم .
اتجهنا ونام الجميع وبقيت مستيقظ مع السائق حتى لا يغلبه النعاس
ناموا يا حلوين ( صيد الكاميرا )
ومع ساعات الصباح الأولى اشرق عليها النهار في محافظة قنا .
تجولنا فيها وفي منطقة نجع حمادي وتوقف السائق على احد المقاهي لشرب الشاهي .
وانا في هذه اللحظات استمتع وكاني بطل المسلسل .
المقهى مثل المسلسلات من طاولات وسخان ماء ومعسلات وطاولات ضومنة وغيرها
انتهينا واخذنا معنا ماء وبعض البسكويت من بقالة مجاورة واكملنا مشوارنا الى سوهاج ,
اصبحنا واصبح الملك لله في مدخل سوهاج
قابلنا هذا الرجل (( فكهاني وبحب المشمس ....
وصلنا واتصلنا بزميل اصدقائي وحضر لنذهب معه حيث كانت المفاجاة انهم في منطقة اخرى تسمى المنشاة ولكنها قريبة من سوهاج
لحظة الوصول الى سوهاج ( المنشاة ) واستلام الامتعة من الكابتن ههه
اعتقد اسم الشارع : شارع الزراعة لان شفت مكان توزيع الاسمدة والمبيدات الزراعية
وسائل المواصلات في القرى ( تكتك )
وهذه البلدة هي بلدة الشيخ محمد صديق المنشاوي كما قيل لنا ولاحظنا كثيرا من مدارس تعليم القران جميعها تحمل اسم المنشاوي .
اتجهنا الى منزل العريس واهله وكان جميع اخوانه واقاربه في استقبلنا وتم اعداد وجبة الافطار في منزل والدة العريس وصراحة كان افطار بلدي ممتاز .
في هذه اللحظات مازلت في نفس الشعور في المسلسل وتتابع الحلقات
كان الافطار من الجبن الابيض – العسل – البيض – الخبز وبنفس طريقة الافلام مغطى بقماش ابيض و موضوع بصحن واحد كبير
بعد الافطار تجولنا في بعض المزارع وداخل البلد ومكان الحفل
اتضح ان مايزرعون في هذه المزارع بعضه ليقتاتوا عليه طوال العام وكنت اظنه للتجارة والبيع .
وبعدها قمت بالاستحمام والاستعداد للنوم .
حاولت النوم ولكن هيهات هيهات فصوت الجاموسة ( اكرمكم الله ) كان لا يغيب الا لحظات ثم يعود بقوة .
أصدقائي قرروا التجول يحق لهم التمشي والفرفرة كل الطريق نايمين وانا صاحي مع السائق .
اثنين منهم ذهبوا للبحث عن طبيب أسنان لمعالجة الحالة لطارئة ( خلع ضرس ) ههه حيث اخذنا من الغردقة مسكن ولكن الالم عاد بعد انتهاء المفعول .
وطبعا وسيلة التنقل جاهزة
اركب يا باشا
عملية خلع الضرس بنجاح ( جاي من السعودية يخلع ضرس بالصعيد )
تستاهل من قال لك تاكل سنكرس حقي
طبعا كل هذا والاستعدادات لحفل الزواج تملا المكان من إحضار لصيوان الحفل والدكك
الصيوان : مثل الخيمة بها زخرفات من الداخل والخارج تستخدم في المناسبات .
الدكة : مثل الكرسي الكبير للجلوس . وتلاحظونها بالصور وفرحة الاطفال بالاستعدادات لحفل الزفاف .
قبل النوم حاولت ان اجد لبس مثل اهل البلد ( جلابية صعيدي – عمامة الراس )
لاعيش المسلسل واقعيا لكن لم يحالفني الحظ
هنا من شدة التعب ذهبت للنوم والراحة و اكمال بقية المسلسل ( حفل الزفاف )
لاتبتعدوا كثيرا عن الشاشة فما زال لدينا الكثير لما تشاهدوه
راجعين لكم
فاصل ونواصل
هذه المسلسل برعاية ( روابي ) السمنة بلدي وتحدي .
فيري ( يدوم ويدوم ويدوم )