اسبانيا المسافرون العرب

وكل عام وأنتم بخير
الحقيقة أنني متأخر جدا في وضع التقرير حيث أن رحلتي للجنوب
الأسباني كانت في أواسط شهر أغسطس الماضي لكن بسبب عملي في مدريد
تأخرت كثيرا في وضع التقرير ، والحقيقة أنني عندما قررت وضع التقرير قررت أن يكون تقريراً
مبسطا ، أسرد فيه المعلومات على شكل رؤوس أقلام ، والغرض منه هو بيان طريقة الرحلة والله الموفق
وسأخصص هذا الموضوع فقط للجنوب الأسباني الذي زت منه 3 مدن هي المهمة في نظري القاصر جدا
أما مدريد فالتقارير عنها مليئة في قسم التقارير ، وأنا حقيقة في مدريد لم أهنأ كثيراً بسبب عملي
،،
  • تم الوصول إليها عن طريق قطار الآبي السريع من محطة أتوتشا على رحلة الساعة 11.30 تقريبا

والمسافة الزمنية كانت قرابة الساعتين والنصف إلى ثلاث ساعات ، تم الوقوف خلالها لمدة 5 دقائق فقط في محطة قرطبة .
  • القطار الآبي السريع من أجمل القطارات التي رأيتها في حياتي من ناحية الرسوّ والهدوء والجمال والراحة

على خلاف القطار الذي سيأتي ذكره قريبا .
  • محطة إشبيليا لا أذكرها جيدا حاليا ، لكنها كانت جيدة بشكل عام
  • ب 7 يورو تم الوصول إلى الفندق الذي كان أمام ساحة بلازا إسبانيا واسمه ( باثرلا ) 4 نجوم

والحقيقة هو لا يستحق إلا 2 نجمتين ، لكنه يؤدي الغرض في نهاية الأمر . وسعره كان مبالغا فيه مقابل الفنادق الآتي ذكرها قريبا
  • تمت الراحة خلال فترة الظهر والعصر ، وللعلم فالمدينة شديدة الحرارة حقا في الصيف ، لكن بمجرد أن تبدأ الشمس في الغروب يصبح الأمر في غاية المتعة .
  • الساعة 6 عصراً خرجنا إلى ساحة بلازا إسبانيا أمام الفندق ، وهي ساحة جميلة جدا في بناءها

إلا أنه من حظنا كانت في أعمال صيانة ( أوبرا = صيانة بالأسباني )
  • ومن بعد جولة صغيرة في الساحة خرجنا إلى حديقة بجوار الساحة

وكنا نريد أن نصل لموقف التكاسي إلا أننا لم نعثر على أي موقف تاكسي
إلا بعد ساعة كاملة من المشي دخلنا خلالها 3 حدائق كلها جميلة وهادئة
وتبين في النهاية أن موقف التكاسي كان بجوار الفندق الذي نقطن فيه
  • ب 5 يورو تم الوصول إلى نهر الوادي الكبير حيث يقع هناك برج الذهب

الذي بناه المجاهدون الموحدون ، ولا يمكن دخول البرج كما شاهدنا
  • النهر كان طويلا وجميلاً ونظيفاً كذلك أخذنا تذاكر بقيمة 15 يورو للشخص ومجانا للأطفال

الوحد لركوب قارب أو سفينة إن صح التعبير لمدة ساعة يجول بنا النهر طولاً ذهابا وإياباً
ويستعرض لك الدليل في القارب بعض المعالم التي تكون على الشاطئ من الجانبين
باللغة الإنجليزية والإسبانية . ( مجرد الركوب كان متعة خصوصاً مع عليل البحر ونسيمه )
  • وصلنا بعدها لمرحلة من الهاستيريا في الجوع ( وأنا سأنبه بشدة على هذا الموضوع في نهاية الموضوع في بعض النقاط ، ولعل البعض سيرى ذلك من التشدد وقلة العقل والرأي لكن الله أعلم بالصواتب )

فدخلنا لماكدولندز وطلبنا برجر سمك بالعافية فهم الرجال ، وتمت العودة إلى الفندق والراحة .
  • في اليوم التالي تم الاستيقاظ مبكراً وب 4 يورو تم الوصول إلى مقر ( الكازر = القصر )

والقصر هنا هو مقابل الكاتدرائية العظيمة ( البناء ) مباشرة ، لكن حصل لنا موقف أننا دخلنا من بوابة الخروج
ومكثنا ساعة كاملة نبحث عن القصر ولم نجد شيئا غير شجر البرتقال
  • قررنا بعد هذا الضياع أن ندخل الكاتدرائية وكان سعر الدخول للكاتدرائية التي قيل أن المئذنة التي بها

هي مئذنة مسجد بناه الموحودن ثم حولت منذ وقت بعيد جدا إلى كتدرائية بعد سقوط الخلافة
وهي حقيقة ذات بناء ضخم عظيم ، ارتفاعاتها شاهقة جدا ، تصاميمها بديعة جدا
إلا أن الكفر تراه محضا فيه ، فتلك صورة لمريم عليها السلام في وضع لا يرضي مسلما وذاك المسيح عليه الصلاة والسلام مصلوبا والعياذ بالله .... الخ ، فكنت أقول وأنا أمضي بين الأروقة : (( وماقتلوه وماصلبوه ولكن شبه لهم .. )) ، ثم خرجنا من الكتدرائية إلى باحتها فكانت تلك صدمة أخرى بينت لنا أن هذا المكان كان عربيا خالصا فالنوافير وطريقة تصريف المياه وطريقة البناء وشجر البرتقال المتناثر في الأنحاء كله كان عربيا بحتا وهاهو مقر ل ! .
  • خرجنا من الكتدرائية ونحن كئيبين أننا لم نجد القصر للحظة لأنه عن طريق الخريطة

نحن في مكان القصر ، وبجانبا لوحة مكتوب عليها ( الكازر والقصر بالعربي كذلك ) شف النحس بس ..
بس طلعوا محطينه عند باب الخروج ثم انتبهنا إلى وجود تحويلة ودخلنا القصر بسبعة يورو للشخص ..
وكان مجرد النظر إلى القلاع إلى الآثار العربية إلى الكتابات والآيات القرآنية يثير الشجون جدا جدا ..
ومن الملاحظ في هذا القصر أنه مقسم كما يظهر إلى عقود ، حيث يظهر فيه جزء عربي بحت
ثم جزء مخلوط بين العربي والغربي ، ثم جزء حديث كله رسومات وما إليه .
  • بعدها عدنا للفندق وارتحنا وكان غداؤنا عيش فرنسي مع جبنة

ثم في العصر شدد علينا الأخ الكريم الصغير بأن يذهب لحلبة مصارعة الثيران
وذهبنا إليها فعلاً ولم نستفد من 10 يورو أبداً أبداً فلم يكن هناك عرض مصارعة بل فقط
مشاهدة لأنحاء الحلبة وبعض الذكريات فيها ، وفي تلك الأثناء بلغ بنا الجوع مبلغاً شديداً جدا
ومن رحمة الله بنا أننا في خريطة أشبيليا وجدنا إعلانا لمطعم عربي مغربي في منطقة تسمى بسلفادور وسط المدينة
فانتظرنا عند النهر لمدة ساعتين ونصف إلى استقلينا التاكسي ب 9 يورو وذهبنا للمطعم وقد كان مطعما رائعا جدا جدا
نظيف جدا جدا ، لذيذ جدا جدا ( شكله الوصف كان من شدة الجوع ) بس والله اتكلم حقيقة كان تعامل المطعم بديع جدا
ولكن للأسف نسيت اسمه تماماً وإن شاء الله إن حصلت على اسمه أفدتكم به في أقرب وقت .
  • ثم عدنا للفندق وانتهت هكذا رحلتنا والصور ترونها الآن إن شاء الله :

هذا ما تيسر إيراده سريعا عن زيارة خاطفة لإشبيليا وأعترف أنني لم أستغلها جيدا
لكن سرعة ما كنا فيه جعلنا نمر هذا المرور اللطيف
وتجد الإشارة إلى أن مدينة إشبيليا من ثاني المدن الكبيرة في أسبانيا
وهي مدينة جميلة جدا ، ونهرها جميل جدا ..
والتعامل فيها بشكل عام طيب ..
والحقيقة أود أن أشكر جميع الإخوان الذين قرأت تقاريرهم فاستفدت منها
ولاأريد أن أخص أحدا بعينه من أصحاب التقارير حتى لا أنسى أحدهم
لكن كان للأخ الليل والنهار فضل في الإجابة عن الأسئلة قبل السفر
والأخ سفير أسبانيا في تسهيل أمور السفر الأساسية
فللجميع أقول جزاكم الله خيرا عميماً كثيراً
واعذروني على ضعف اللغة ورداءة الأسلوب وسرعة الطرح
لكن هذا ما قدر ويسر حتى هذه اللحظة
وسأعود إليكم غدا إن شاء الله بتقرير غرناطة البهية
والملاحظات وغيرها ستكون في آخر التقرير .