اسيا المسافرون العرب

8. تشتهر كازاخستان بالصقور وبيعها

9. بز : بدون

25/7/201015/8/2010

ارض التفاح ( كازاخستان ) وصلت الطائرة بحفظ الله الى مطار الماتا الساعة الثانية ظهرا وقد كانت اجراءات الجوازات دقيقة جداً حيث تم التقاط صورة لي وهذا يدل على ان الامان قوي في البلد ومن الصعوبة دخول المتسللين اليها
في المطار تعطى ورقة يختم عليها ختمين الاول ختم المطار والثاني ختم دار الهجرة ويسمح لك بالبقاء مدة شهر ويجب الاحتفاظ بالورقة وتسليمها للمطار في المغادرة
لم اجد من يتحدث الانجليزية الجميع يتحدث اللغة الروسية او الكازاخستانية وهذا سبب عدم اقبال السياح في رأيي
كان في استقبالي في المطار صديقي بوخالد حيث اخذنا خط تلفون من المطار وكذلك صرفنا العملة فكان سعر التنقو 14550 مقابل 100 دولار
والفرق بين صرف المطار وصرف المدينة 200 تنقو
اذن الافضل الصرف داخل المدينة
المطار صالة واحدة للرحلات الدولية والداخلية فهو جيد ولكنه صغير ومتواضع
الجو رائع والبلد هادئ والاشجار تحيط بك من كل جانب يأتيك احساس بوجودك داخل غابة ومن طول الاشجار غطت على اسماء المحلات التجارية وواجهات الابنية
البلد منظم وجميل والشوارع واسعة والسيارات فارهة ولا عجب فكازاخستان غنية بالنفط والشوارع الرئيسة لا يوجد بها رصيف في الوسط حيث كانت في السابق مهيأة كمدرج للطائرات في حالة الحرب والمباني بعيدة عن الشارع
اتجهنا لفندق كازاجول يعتبر جيد لكن ما يعيبه غلاء سعره حيث كان سعر الغرفة الديلوكس 130 دولار لكنه الافضل في المدينة في السعر والجودة وبجواره ايضا فندق اخر اقمت فيه في الليلة الثانية وكان ايضا غالي واقل جودة من سابقه
في اليوم الثالث اخذنا شقة كانت افضل من الفندق من حيث السعر والمساحة وكانت 1500 دولار للشهر وقد تم الاتفاق بأن يكون الدفع اسبوعي بمعدل 50 دولار لليوم الواحد

توجد شقق قريبة من ميجا سنتر قد تكون افضل لانها احدث

المطاعم تنتشر في كازاخستان مجموعة من المطاعم التركية وكذلك الاكلات البخارية مثل المانتو واليغمش لكن بحجم اكبر من ما هو موجود عندنا في المملكة ايضا مطعم ا مسي برجر ومطعم سافران اذربيجاني وجبات عربية ومطعم بيتزا هت وكنتاكي
كذلك فندق كازاخستان والساحات المجاورة له وساحة دسوم تكثر بها المقاهي والمطاعم ايضا من الاماكن الجميلة التلفريك كوك توبيه وبه حديقة للحيوان صغيرة ومطاعم
الشعب طيب والبلد امن والاسعار قريبة من اسعارنا في الخليج والجو رائع والبلد متطور فالبطاقات الائتمانية تعمل في كل مكان حتى المطاعم الصغيرة
السكن في كازاخستان بنظام العمائر في زمن الاشتراكية التي أنشأها الاتحاد السوفيتي في السابق فكل مجمع سكني به حديقة والعاب للاطفال وجميع الشقق متشابهة اما بغرفة واحدة وصالة واما بغرفتين وصالة لكنها مجددة في التشطيب
حينما انتقلنا الى الشقة تغيرت الحياة هنا فاصبحنا نعيش في وسط الشعب الكازاخستاني ونرى عن قرب الحياة البسيطة التي يعيشها الناس هنا شعب طيب وبسيط ومتسامح ومنظم ونظيف ولا يأخذ اموال الناس بالباطل حتى اذا ذهبت الى أي مكان بقالة مطعم تجد المحاسب يرجع عليك حتى الهلالات فهو شعب امين
في الشقة استمتعنا بالطبخ النجدي والاكل النظيف بشكل عام والاعتماد على الذات في الطبخ والتنظيف
جميع السيارات في الشارع سيارات اجرة ما عليك الا ان تطلب احدا يقف لك وتتفق معه في السعر في الغالب لايتجاوز ابعد مشوار عن 500 تنقو اما المشاوير القريبة فهي ب200 تنقو فإذن الاجرة رخيصة جدا هنا ولا تحتاج الى قلق او استئجار سيارة لليوم الكامل
في اليوم الثالث بدأ الطقس في الانخفاض تدريجيا حتى اصبح الليل كأنه من ليال الشتاء البارد لكنه برد منعش ولطيف
شعب الماتي متعدد الاعراق فتجد الروس والاتراك والصينين ومزيج مختلف من الحضارات التي سكنت المنطقة

وقد التقينا بشاب كازاخستاني في

• نصب المجد ( نصب تذكاري للجنود الذين ماتودفاعاً ضد الغزو الألماني حيث كان هذا الشاب قد درس القران الكريم في السعوية ويتحدث العربية بطريقة لا بأس بها

وقد قدم لنا المساعدة في اليوم الثاني حيث ذهبنا برفقته الى جبل امرسان جبل اخضر وبه وديان ماؤها عذب بارد شربنا منه والناس تأتي تملأ القنان لشدة عذوبته ونقاوته وبعدها ذهبنا الى اكبر مجمع في الماتا ميجا مول ومن ثم ذهبنا الى مطعم براداس وتناولنا هناك وجبة الغداء
وعند عودتنا للشقة اهديناه قليلا من التمر تعبيرا عن شكرنا لما صنع
تعتبر مدينة الماتا من اكبر المدن الكازاخستانية واكثرها سكانا حيث يبلغ عدد سكانها حوالي مليون وخمس مئة الف نسمة تحيط بها جبال خضراء شاهقة وتتخللها اودية وبحيرات
في اليوم التالي ذهبنا الى المركز الثقافي التابع للسفارة السعودية والتقينا بالاخوة هناك حيث شرحوا دور المركز الثقافي حيث انه يقدم دورات باللغة العربية واللغة المحلية

والتقطنا معهم بعض الصور التذكارية واهدونا المصاحف

ثم ذهبنا برفقة صاحبنا الكازاخي الى قرية جونجة والتي تبعد حوالي 250 كيلو متر عن الماتا كان الطريق معبدا لكنه قديم وبه حفر تناوبت في القيادة معه تكثر نقاط الشرطة على الطريق وقد هددو صاحبي بالحجز بسبب عدم حمل ورقة ختم الدخول في المطار كمبرر لاخذ مبلغ مادي كرشوة
في الطريق يكثر بائعي الفواكة التوت والمشمش والخوخ والعنب والفراولة واللبن ( حليب الخيل ) حيث يمتاز بالقوة والحموضة والملوحة
قبل الوصول الى جونجه هناك حديقة تعتبر ثاني اقدم اشجار في العالم بعد كندا
استقبلنا اقارب عمران ( الكازخي ) وقدموا لنا مربى المشمش وحليب البقر الطازج ولحم الغنم البارد( والسبب اننا في الصيف فكيف نأكل اللحم الحار !!!) واختار هو واخوه لنا خروفا طيبا فذبحوه امامنا وفي المساء تناولنا العشاء حيث طبخوه لنا بالطريقة المحلية على الحطب وقطع من البطاطا اسم الوجبة( كرداق )
في المساء ذهبنا الى ارشان وتبعد 50 كيلو متر وهي عبارة عن برك ماؤها دافئ وزاولنا السباحة
في استراحة اقارب عمران توجد اشجار التفاح والكمثرى والعنب والمشمش والطماطم واصناف من الخضار
الطريق في القرية ممتع تجد البقر والخيول والحمير والخراف وانهار تجري وجو بديع لاتتجاوز الحرارة 12 درجة مؤية
وقد ثبت لدينا مما لا يدع مجال للشك من خلال هذه الرحلة ان هؤلاء القوم ذوي بأس شديد ونفس طويل لاسيما في العمل والكد
ذهبنا لمصنع لتقطيع الاشجار وتحويلها الى اخشاب ومصنع للطوب الاحمر وكلاهما بدائي
الكرم سمة الرجال فيهم والعمل والانتاج سمة النساء لديهم
الطبيعة في الماتا رائعة ومختلفة عن بقية البلدان فهي تجمع بين الخضرة والجو الرائع المنعش ووديان تنساب من قمم الجبال بعدما ذاب منها الجليد وآبار بها مياه دافئة تصل درجة حرارة الماء 45 درجة

في الحديقة بيوت للتأجير ب50 دولار لليلة

بعد قضاء اسبوع في الشقة عدنا الى الفندق نظرا لتوفر الخدمات التي يقدمها الفندق وجبة افطار انترنت نادي رياضي وكل هذه الخدمات لا توجد في الشقق وكان سعر الغرفة في الغرفة الكمفورت 100دولار يعتبر السعر مناسب للخدمة التي يقدمها الفندق( فندق كاجول )
هناك مجموعة من المجمعات الحديثة في الماتا
مكسما مول ,برايم بلازا,ارزان هايبر ماركت, أي بورت ,زيلوني بازار قديم وصغير باراخوركا بازار رخيص
مطعم سافران على طراز عربي يقدم وجبة غداء لرجال الاعمال 2000 تنقو أي مايعادل 50 ريال تعتبر جيدة

قريب من فندق كازاخستان وبجاوره ايضا مطعم ايطالي

منطقة كابتشي جاي حوالي 80 كيلو متر عن الماتا

الغريب في الماتا تجد الكثير من الفتيات يقفن في المساء على الطرقات وحينما سألنا السائق عنهن قال انهن بغايا يقفن في الشارع كل مساء بصراحة المنظر غير لائق للعوائل او الاطفال نظرا لكثرتهن في الشوارع مما يدع الفضول والسؤال عن سبب وقوفهن هكذا
جبل ميدو يبعد حوالي 30 كيلو متر عن الماتا به تلفريك وصعود بالسلالم لكنه عالي جدا يحتاج لوقت في الصعود او النزول في القمة تجد صاحب صقر للتصوير ب200 تنقو

تشتهر كازاخستان بالصقور وبيعها

عند مدخل ساحة دسوم وعلى اليسار منه يوجد مطعم ستي التركي الذي يقدم وجبة غداء بوفيه مفتوح 1500 تنقو وكذلك وجبات اخرى الشاورما والمعجنات
قرر صديقي ابا خالد العودة الى الوطن والاكتفاء فقط بمدينة الماتا اما انا فقمت بحجز تذكرة ذهاب الى العاصمة استانا لقضاء الثمان ليال الاخيرة بمفردي هناك على طيران اير استانا بسعر 41000 تنقو حوالي 278 دولار وكذلك قمت بحجز فندقين في استانا عن طريق مكتب في الماتا قريب من دسوم بخصم 10% من سعرهما في النت وهما فندق ليون في الاربعة الايام الاولى ويقع في المنطقة القديمة وفندق دومان في الاربعة الايام الاخيرة ويقع في المنطقة الجديدة كنوع من التغيير ومشاهدة العاصمة استانا بكاملها وكان سعر الفندق الاول 62 دولار لليلة والفندق الاخير بسعر 120 دولار لليلة
هناك بعض الكلمات الروسية التي تعلمتها
جستنستا : فندق
فدا : ماء

بز : بدون

في ساحة دسوم تجد العديد من الهوايات التي يمارسها الناس فتجد الرسام والمصور والمغني وغيرها فقام احدهم برسمي ب2500 تنقو
الهوية الروسية طاغية على الشعب الكازاخي رغم ان نسبة المسلمين اكثر من 60% من الشعب الا انه لاتجد اثر الاسلام واضح في البلاد فلا تسمع الاذان ولاترى الحجاب الا نادرا والتحرر اكثر فالغالبية تعتبر الاسلام فقط بالعاطفة بحب الاسلام واسماء المسلمين وعاداتهم لكن دون تطبيق وانا من رأيي أن يقوم بعض المتطوعين بتوعية الناس اكثر بحقيقة الاسلام وتعاليمه
للتقرير بقية مع الصور ان شاء الله

رحلتي الى اسيا
أبو سهيل
ماشاء الله عليك أخي (الانسياب المتزن) كتبت كل شيء مرة واحدة بأسلوب رائع ومختصر وسبحان الله إذا كنت وصلت على طيران العربية فأظننا وصلنا في نفس الرحلة وإذا ما خاب ظني فأظني رأيتك في فندق كريستال بالشارقة ( الله أعلم) عموما إن شاء الله تعود بالسلامة ونريد كلام مفصل وشامل عن استانا كالذي كتبت عن الماتي (وفقك الله)

هلا بالغالي

الله يعطيك العافية

الله يعافيك يالغالي
وشكرا على مرورك

العاصمة ( استانا ) انطلقت الطائرة الساعة الواحدة و20 دقيقة ظهرا مدة الرحلة ساعة ونصف وصلت الى العاصمة كل شي مختلف تقريبا فالاشجار العالية والكثيفة لا توجد هنا ولا الجبال الخضراء وانما ارض منبسطة ممتدة في جميع الاتجهات تشجع على الاستثمار والتوسع اعتقد اصاب القائمون على نقل العاصمة من الماتى الى استانا نظرا عن الحدود وتوسطها الدولة حرارة الطقس كانت 29 درجة العظمي الشوارع منظمة افضل من الماتى الابنية جميلة وحديثة وانا في الطريق شاهدت مجمع اسيا بارك وميجا سنتر
فندق ليون الذي سوف اقضي فيه الاربعة الايام الاولى يعتبر جيد من حيث النظافة والخدمة ويوفر خدمة الانترنت مجانا والافطار كعادة جميع فنادق كازاخستان يقع هذا الفندق في شارع ميرا مسكوا

الانسياب المتزن
في هذا اليوم اخذت جولة استكشافية لاستانا عن طريق باص النقل العام حتى وصلت بي الحافلة لاخر نقطة ولم ابقى سوى انا والسائق ومساعده و سألاني لما لم انزل فقلت انا سائح ولا اعرف المكان وانما اريد الاستكشاف وقمت بالتصوير معهم وبعدها ركب حافلة اخرى رجعت بها الى سنتر المدينة حيث الابراج الشاهقة صعدت على برج باتريك ورأيت استانا الصعود ب500 تنقو وبعدها ذهبت الى مجمع خان شاطر المجمع حديث ورائع يتكون من مدينة ترفيهية ومحال تجارية هذه المنطقة الحديثة لاستانا منظمة وشوارعها واسعة لكن عدد سكان استانا قليل 350 الف فتلاحظ اغلب الشوارع شبه فاضية تكثر المجمعات في استانا بشكل لافت لكن تتميز بغلاء اسعارها لانها ماركات عالمية
تكثر تبادل القبلات بين المحبين في استانا عن الماتا بشكل لافت ومحرج بالنسبة لي لم اتعود انا ارى هذه المناظر كذلك المشروبات الكحولية تباع في كل مكان حتى البقالات الصغيرة

في هذا المساء قمت بزيارة النهر الذي يقع عند فندق ردسون ساس بدأ درجة الحرارة في الانخفاض واصبح الطقس كليال الشتاء الباردة ولبس الناس الملابس الثقيلة وتختلف استانا عن الماتا في الطقس فاستانا اشد برودة منها
الحياة في استانا منظمة جدا وهادئة وعاصمة حضارية متطورة

أبو سهيل
يعني أخي (الانسياب المتزن) هل تنصح بزيارة أستانا ولكم يوم تستحق وهل أخذت فكرة عن القرى والمدن حولها؟

الانسياب المتزن
هلا ( بوسهيل ) استانا جميلة ومنظمة جدا وتعتبر من العواصم الحديثة والجو فيها بارد ابرد من الماتى لكنها صغيرة يعني من وجهة نظري 3 ايام كافية فيها الا من اراد الجو البارد يقيم اكثر
القرى اللي حولها مجرد منازل ذهبت بالباص ( النقل العام ) من بدايتها حتى نهايتها لم ارى شيئ يشد الانتباه سوى منازل
باختصار استانا مجمعات ومباني حديثة ونهر في الوسط وتعتبر ارخص من الماتى يعني فندق ليون 62 دولار يبعد 10 دقائق عن البلد يعتبر جيد