بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



الغيداق الغيداق
الجوف حلوه .. وصيفها يجمعنا
09-11-2014 - 08:36 am

تقرير : تيسير العيد "جوف" سكاكا:

تتميز منطقة الجوف بعدد كبير من المميزات السياحية التي تتوفر لزائرها فهناك الكثير لديه من الخيارات لقضاء إجازة صيفيه متنوعة بمنطقة الجوف بجدول زاخر بدء من الأماكن التاريخية وصولا بالمناطق الصحراوية والأماكن الترفيهية وهنا نتطرق للخيارات السياحية بمنطقة الجوف :

المواقع الآثرية

يقول المدير التنفيذي لجهاز السياحة والآثار بمنطقة الجوف الأستاذ حسين الخليفة من شاء أن يعيش العصور البشرية كاملة منذ أن أستوطن الإنسان وحتى العصر الإسلامي فعليه زيارة منطقة الجوف العريقة بالآثار والتاريخ وأشار إلى أن المواقع التاريخية فيها هي :
1- الشويحطية : يقع شمال مدينة الشويحطية، ويتضمن الموقع مجموعة مستوطنات يبلغ عددها سبع عشر مستوطنة، وجد على سطحها الأدوات الحجرية، ويؤرخ هذا الموقع استناداً إلى نوع الأدوات الأثرية التي عثر عليها به إلى العصر الحجري القديم الأدنى ( الباليولثيي) وتعد الشويحطية أول مستوطنه بشرية .
2- جبل برنس : في سكاكا قرب حسن زعبل مباشرة من الجهة الغربية وتوجد عليه رسوم آدمية في مشهد راقص بجانبها نقوش شبيهة بالنبطية واختلط بها كتابات عربية مبكرة .
3- بئر سيسر : وهي بئر منحوتة في الصخر غرب حضن زعبل شيد على أحد جوانبها درج منحوف في الصخر وفي أسفلها توجد فتحة مستطيلة تتلوها فتحة أكبر، مما يؤكد أن هذه البئر كانت مصدراً لمياه العيون القديمة بالمنطقة.
4- القارة: قرية تبعد مسافة 5 كم جنوب سكاكا بها عدد من النقوش الثمودية ورسوم حيوانية غريبة الأشكال.
5- أعمدة الرجاجيل: هي عبارة عن مجموعات من الأعمدة الحجرية يتراوح طولها بين مترين وثلاثة أمتار وضعت بشكل عمودي كل أربعة أعمدة أو أكثر في مجموعة كشواهد لما يعتقد أنها أضرحة تعود إلى فترة الألف الرابع ق.م.
6- وادي السرحان: ويمتد من الشمال إلى الجنوب مخترقاً منطقة الجوف. وكان طريقاً هاماً إلى مملكة الأنباط في نهاية القرن الأول ق.م وبداية القرن الأول الميلادي ،يحتوي على عدد من المواقع من أهمها:-
أ‌- سمراء الحديثة: ويقع على بعد 16.7 كم إلى الشرق من مركز الحديثة ويشتمل على عدد من الدوائر الحجرية من عصر ما قبل الإسلام.
ب‌- وادي سمرمده: يقع على بعد 51.7 كم جنوب القريات ويشتمل على دوائر حجرية مبنية من الحجر الجيري ويعود إلى عصر ما قبل التاريخ.
جـ- حظوظاء: ويقع على بعد 28.5 كم شمال شرق العيساوية وهو عبارة عن أكوام ودوائر حجرية مبنية من الحجارة البازلتية السوداء.
7- العقيلة: تبعد حوالي 25 كم عن النبك بمحافظة القريات وبها آثار أسس لمبانٍ قديمة بالإضافة إلى أطلال بنيان على شكل مستطيل يبلغ طول جداره ما يزيد على كيلو متر.
8- القصر النبطي بالقريات: أو ما يسمى بقصر السلطان في قرية إثرا بالقريات، ويعود تاريخه إلى القرن الأول ق.م حيث ازدهرت الحضارة النبطية في المنطقة، والقصر مشيد بالكتل الحجرية البازلتية وهو متكامل أو مربع الشكل ويعلو مدخله الرئيسي كتابات إسلامية مبكرة ونقوش سابقة للإسلام.
9- قصر مارد: تعتبر قلعة مارد بدومة الجندل من أبرز الآثار القائمة في شمال المملكة العربية السعودية، وأعظمها شموخاً وارتفاعاً ، ذكر ياقوت الحموي في كتابه " معجم البلدان " أنا مارد بكسر الراء والدال، والمريد كل شيء تمرد واستعصى ومرد على الشيء أي اعتاد وطغى.
وتاريخ هذه القلعة كما يرجعه العلماء يعود إلى القرن الثالث الميلادي وفيه الأبلق. قالت الزباء ملكة تدمر حين غزتها واستعصى فتحها عليها : ( تمرد ما رد وعز الأبلق) والأبلق قصر في تيماء سمي بهذا الأسم لاختلاف ألوان أحجاره التي بني بها.
10- دومة الجندل " البلدة القديمة " دومة بضم اوله وسكون ثانية، وقال ياقوت الحموي بضم أوله وفتحه ، قيل إنها باسم دوم بن إبراهيم، وقال ابن الكلبي : لما كثر ولد إسماعيل عليه السلام بتهامة خرج دوما بن اسماعيل حتى نزل موضع دومة وبني حصناً فقيل دوماء ونسب إليه. وقد ورد ذكر دومة الجندل مرة أخرى في سجل هام من سجلات الآشوريين وبالتحديد عام 845 قبل الميلاد وذلك في سياق أول نصف تاريخي مكتو ب يذكر اسم العرب . وتبرز أهمية دومة الجندل من خلال ذلك كمركز رئيسي وحاضرة مملكة هامة من ممالك العرب آنذاك.
ويسميها الآشورين ( أدواماتو) وتذكر الكتابات الآشورية أن الملك الآشوري
( سنحاريب ) استولى سنة 688 ق. م . على منطقة أدواماتوا وأسر ملكتها المسماة( تعلخونو) ثم أطلقها فتحالفت مع البابليين ضد الآشوريين.
وقد اشتهرت دومة الجندل في العصر الإسلامي بسبب موقعها الاستراتيجي الهام ، دخلها خالد بن الوليد في السنة التاسعة للهجرة قبل مسيرة الجيوش الإسلامية الفاتحة إلى العراق والشام ، وقد وقعت بها حادثة التحكيم المشهورة بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما.
وكانت دومة الجندل القديمة ذات مساحة أكبر من المدينة الحديثة ويدل على هذا بقايا السور القديم الذي اكتشف مؤخراً.
11- مسجد عمر : يعتبر مسجد عمر في دومة الجندل من أقدم مباني المساجد التاريخية في شمال المملكة العربية السعودية . وقد أطلق عليه اسم مسجد عمر ربما نسبة إلى الخليفة عمر بن الخطاب حيث يعتقد أنه بني أثناء زيارته لدومة الجندل بينما كان في طريقه إلى فلسطين.
ومن أجزاء هذا المبنى الذي يشد انتباه الناظر إليه مئذنته الحجرية الشهيرة التي يعتقد أنها قديمة العهد وربما كان تاريخ بنائها يسبق وظيفتها كجزء من المسجد لأن اتجاهها يختلف بشكل طفيف عن اتجاه المبنى الرئيسي.
12- قصر زعبل: وهو حصن على قمة هضبة جبلية تشرف على الواحة أدناه ، ويعتقد أنه بني قبل 120 سنة على أساسات قلعة تعود لفترة سابقة للإسلام.
13- كاف : تقع بالقرب من العقيلة قرب سفح جبل الصعيدي الذي بنيت عليه حامية لطريق الحجاج خلال العصر العباسي.
ويوجد في كاف قصير كبير ينسب بناؤه إلى الشيخ نوري بن شعلان. وقد بني في أوائل هذا القرن وهو بمني بالحجر الرملي الضخم وينقسك إلى عدة أقسام منها:
المجلس والمسجد وغرف تستخدم كمكاتب بالإضافة إلى عدة غرف للسكن يفصلها عن الأجزاء الأخرى جدار مبني على الطين ممتد من الشرق إلى الغرب . أما السور الخارجي فهو مبني بالحجارة الضخمة وتقع في زواياه أربعة أبراج مستديرة الشكل مسقوفة بالأخشاب بالإضافة إلى وجود بوابتين الأولى من الجهة الجنوبية والاخرى من الجهة الشرقية.





















السياحة الصحراوية والطعوس


تحيي ليالي الصيف بمنطقة الجوف السهر على الكثبان الرملية "الطعوس" والتي تتحول لمصابيح متفرقة كالنجوم في كل ليلة حيث تجتمع أنوار السهارى وسط الظلام من محبي التنزه على "الطعوس" ويساعد هذا النوع من الإستجمام اليومي لدى الكثيرين لطافة جو مساء الجوف ونسماته الباردة , حيث يستهوي الكثير من الأهالي نوع من التنزه ويساعد على مثل هذا التنزه بالمنطقة لطافة الجو في المساء بالمنطقة ونسماته الباردة وقرب الكثبان الرملية من المساكن حيث تتواجد بوسط المدينة خاصة بجوار طريق الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز "الإقليمي" الذي يمر وسط الكثبان الرملية وكذلك طريق الجوف حائل , ومهيأ للمتنزهين انتشار إستراحات الطرق بالقرب منها والتي يوجد بها سوبر ماركت ومطاعم ومحلات تجهيزات للبر و كما ينتشر بالقرب من المكان الباعة المتجولين الذي يحملون معه " الذرة والايس كريم والعصيرات وخلافة " , إضافة لوجود الدراجات النارية بهذه المواقع.












السياحة الزراعية


يقول مدير عام المديرية العامة للزراعة أن منطقة الجوف تمتلك 12 ألف مزرعة صغيرة إضافة إلى 300 مشروع زراعي وتمتلك 6 شركات زراعية من كبار الشركات بالمنطقة , ويعد ذلك فرصة مميزه للإطلاع على الزراعات المتنوعة والاستمتاع بالأجواء اللطيفة التي تتمتع بها المسطحات الزراعية خاصة بالمساء , وتمتلك الجوف مليون شجرة فاكهة متنوعة مابين الخوخ والدراق والعنب والتين والبرقوق وكذلك البطيخ والشمام , مؤكدا أن هذه المساحات الزراعية من أجمل الأماكن للتنزه بفترة الصيف والاستمتاع بجمال الفواكه والخضرة , مشيرا إلى وجود منظمي رحلات للتنسيق مع الشركات لزيارتها .












الحدائق الجبلية والمنتزهات


تتمتع منطقة الجوف بوجود الحدائق الجبلية التي تجذب مئات العائلات يوميا يتمتعون بجمال النزه في ليل الجوف ذو النسيم البارد وبين أمين أمانة منطقة الجوف ان في مقدمة هذه المنتزهات والحدائق الجبلية يأتي منتزه قارا الجبلي والذي يتسع لأكثر من 500 عائلة وتم تشجير المنتزه وزراعة المسطحات الخضراء الشاسعة فيه وتم تأهيل جلسات عائلية إضافة إلى شوايات خاصة للمنتزهين يستطيعون إستخداماها , أضف إلى العاب الترفيهية للأطفال المتواجدة بأكثر من موقع والمظلات التي تحتوي على كراسي وطاولات للمنتزهين , كما أنك هناك منتزه القرعا الواقع بوسط مدينة سكاكا وهو منتزه جبلي بين أشجار الزيتون والخضرة بجلسات مغطاه بالأشجار وخاصة بالعائلات تم تهيئتها فوق الجبال إضافة للألعاب للأطفال , ومنتزه العروبة الواقع شمال سكاكا وهو أيضا منتزه جبلي مفتوح يحضن مظلات ومسطحات خضراء والألعاب للأطفال , كما تمتلك الجوف عددا من الأماكن الترفيهية الخاصة بالنساء والعائلات هي تحتضن أكبر مدينة ترفيهية نسائية شمال المملكة وهي القرية النسائية شمال سكاكا وتحتضن الألعاب الكهربائية والأسواق النسائية والمطاعم والجلسات المهيأة للنساء والكوفي شوب وغيرة من محلات المأكولات السريعة والذرة والشبس وخلافه , كما تحتضن مدينة نسائية أخرى وهي مدينة السندباد بضاحية قارا جنوب سكاكا وتمتلك السندباد العاب كهربائية وسوق نسائي , إضافة لصالة فلب فلاب فن وهي الصالة الاولى والفريدة من نوعها بالمنطقة الشمالية وهي صالة خاصة بالعوائل وتحتض صالة للتزلج والألعاب كهربائية للأطفال والإلكترونية إضافة لكوفي شوب نسائي مختص ومطاعم للعائلات ومحلات كوفي شوب , وكذلك منتزه الجوبة العائلي شمال سكاكا وبه الألعاب للأطفال والخيل والدراجات النارية والسيارات الإلكترونية والكهربائية .
























بحيرة دومة الجندل


بين الأستاذ حسين الخليفة أن تعتبر بحيرة دومة الجندل البحيرة الطبيعية الوحيدة في الجزيرة العربية وتقع على مساحة كبيرة جداً على ضفاف مسجد عمر بن الخطاب وقصر مارد التاريخي وتحفها الجبال من عدة نواحٍ كما يشرف عليها من الجهة الغربية نخيل دومة الجندل , والبحيرة هي نتاج لفائض مياه الري وقد اكد الجيولوجيون ان دومة الجندل من اغنى مناطق العالم بالمياه.. والبحيرة تنتظر المستثمرين لإنشاء الفنادق والشاليهات وما يشجع على الاستثمار فيها هو وجودها في منطقة أثرية تاريخية , وقد قامت بلدية دومة الجندل مؤخرا بعمل أرصفة على البحيرة وأصبحت ملائمة لجلوس العائلات وكذلك الشباب .












كرم أهل الجوف

سيحظى سائح الجوف بالعيش بأصالة الكرم العربي الشهير وسيجد الكثير من مضافات الأهالي والتي يتمتع الكثير منها بأنه مصنوع من بيوت الشعر وبه سيتذوق تمر حلوة الجوف التمرة الأولى من نوعها بالمملكة العربية السعودية والقهوة العربية والسمح والشاي وسيستمع للقصائد النبطية وحكايات كبار السن .






متحف الجوف والمتاحف الخاصة

تحظى منطقة الجوف بإهتمام الكثير من أبناءها بالحفاظ على تراثها وتاريخها العريق والذي حفزهم لذلك كثرة الآثار والقطع النادرة وعمق التاريخ للمنطقة حيث يوجد بالمنطقة عدد من المتاحف الخاصة والتي ترحب بزوار وسائحي الجوف بالمجان حيث يوجد بسكاكا متحف الدكتور نواف الراشد "صحاري" ويضم الكثير من القطع النادرة والأثرية للمنطقة ومتحف القادر ومتحف النويصر بدومة الجندل إضافة إلى متحف الجوف بمحافظة دومة الجندل .










الفعاليات والأنشطة الصيفية


لايقتصر صيف الجوف على الأماكن والفرص المتاحة للتنزه بل نظم جهاز السياحة بالمنطقة بالتعاون مع عدد من الجهات ويقول قال أخصائي التسويق وتطوير الفعاليات بالجهاز الأستاذ ياسر العلي أن سيتم تنظيم مهرجان الجوف حلوة الذي أكتسب شهرة واسعة من خلال دعم إمارة المنطقة للمهرجان منذ انطلاقته قبل 10 سنوات , مشيرا إلى أنه سيتم توزيع فعاليات المهرجان لكافة فئات المجتمع النسائية والعائلية وفعاليات خاصة بالشباب

مبينا أنه سيكون هناك فعليات نسائية في كل من القرية النسائية بسكاكا ومدينة السندباد بقارا , وفعاليات عائلية في صالة فلب فلاب فن بسكاكا ومنتزه الجوبة بسكاكا ومنتزة الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز بقارا حيث سيتم عمل عروض يومية للدمى مع عدد من الفرق الترفيهية وسوق للحرفيين وسوق للأسر المنتجة وعروض للخفة والإثارة ودرجات هوائية ومسابقات لأفضل زي شعبي وفنون الكرة وعروض المخاطرة , كما سيتم تنظيم مزاد للقطع الأثرية بمتحف النويصر بدومة الجندل والعاب شعبية بالمتحف , كما سيتم تنظيم فعاليات شبابية على بحيرة دومة الجندل حيث سيتم تقديم عروض لسيارات سوبر تي والدرجات النارية والقفز الناري ومسابقة لأجمل سيارة .

وأشار إلى أن تم توجيه الدعوة إلى جمعية الثقافة والفنون بالجوف ونادي الجوف الأدبي والإدارة العامة لمكافحة المخدرات وجمعية تحفيظ القران بسكاكا للمشاركة في فعاليات صيف هذا العام وفقا لأنشطتها المختلفة لتوعية المجتمع وتثقيفه بجوانب تخص حياته , ولفت العلي لفعاليات الصيف بمحافظة القريات حيث سيتم تنظيم عدد من الفعاليات بالقريات تتمثل في برامج الترفيهية حيث سيقدم عروض المسرح والعمالقة للأطفال وعروض الدراجات النارية والسيارات والطيران الشراعي وعروض الحيوانات وعروض الألعاب النارية , وبرامج الثقافية وهي أمسيات شعرية وندوات ومحاضرات نسائية ومسابقات الأطفال والمحاضرات الدينية والمسابقات الثقافية , وكذلك الفنون الشعبية العرضة والسامري والدحة والهجيني والربابة وفرق الجاليات والرواة الشعبيين , كما سيتم تنظيم عدد من المسابقات تتمثل في طباخ العزبة ومسابقات الرماية والبحث عن الكنز ومسابقة الجمري ومسابقة التقليد والتعليق وماراثون الجري .

وبين انه سيصاحب الفعاليات عدد من المعارض والأجنحة وهي معرض الأسر المنتجة ومعرض الهوايات والمقتنيات ومعرض المنتجات الزراعية وبيت الشعر ومحتوياته الشعبية ومعرض المؤسسات الخدمية والشركات ومعرض للإدارات الحكومية ومعرض السيارات القديمة وتخصيص اماكن للخيول والدرجات النارية .
وهناك فعاليات نسائية وهي الزي الشعبي للبنات ومسابقة أفضل طبق حلى ودورات في صناعة البسط والسجاد والهدايا والمكياج والتفصيل ومسابقات تربية الأطفال والمراهقين .

وبرنامج رياضي للشباب حيث سيتم تنظيم دوري سداسي في لعبة كرة القدم ودوري كرة الطائرة , وكذلك برامج لذوي الاحتياجات الخاصة حيث تقدم لهم المسابقات والبرامج الرياضية والشعبية المناسبة , أضافة ألى أن فعاليات الصيف يصاحبها تنظيم زيارات ورحلات لقصر كاف بقرية كاف وأماكن استخراج الملح وتخصيص زيارات لمتحف الشجرة .






المشاركات

ابو طلال* ابو طلال*
الجوف حلوه .. وصيفها يجمعنا


مشكور عالمجهود الطيب اخوي
وتقرير رائع وصور اروع
دمت بود


مهدي بسرعة مهدي بسرعة
الجوف حلوه .. وصيفها يجمعنا



أي بحيرة الله يهديك .
مرة رحت لمها مليااانه حشرات اول ما وصلت جلست دقيقتين ورجعت .

هي ممكن تصير حلوة لو يهتمون فيها برشها بالمبيدات والاهتمام فيها .

تحياتي لصاحب الموضوع .


الغيداق الغيداق
الجوف حلوه .. وصيفها يجمعنا


شكرا للاخوين أبوطلال و مهدي بسرعة

مرة رحت لمها مليااانه حشرات اول ما وصلت جلست دقيقتين ورجعت .

هي ممكن تصير حلوة لو يهتمون فيها برشها بالمبيدات والاهتمام فيها .

أخوي هي الآن أفضل من ماهي عليه في السابق وفيه رش المبيدات

وفي الحقيقة تحتاج إلى مزيد أهتمام



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

الجوف حلوه .. وصيفها يجمعنا