بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



رسام رسام
انطلاق فعاليات مهرجان (الجوف.. حلوة)
03-07-2014 - 12:48 am

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف انطلاقة فعاليات المهرجان الصيفي للعام الثالث على التوالي والذي يقام تحت شعار (الجوف.. حلوة) وذلك بمركز الأمير عبدالاله الحضاري بسكاكا. وقال رئيس لجنة المهرجان بالنيابة الأستاذ نواف بن ذوبيان الراشد ان اللجنة أعدت برنامجا حافلا بالكثير من المفاجآت خلال حفل الافتتاح بالاضافة لتخصيص جوائز قيمة للحضور مشيراً إلى أن المهرجان سيتضمن ولأول مرة نشيدا عبارة عن أوبريت الجوف، كما ستضيء سماء سكاكا أضواء الألعاب النارية من بعض الأماكن المرتفعة ومن مقر حفل الافتتاح اضافة لمنطاد سيجوب أجواء مدينة سكاكا يحمل عدداً كبيراً من البالونات.. وأوضح الراشد أنه سيسبق حفل الافتتاح بيوم مسيرة للجمال والدراجات النارية حيث ستقوم المسيرة بتوزيع البرنامج الكامل لفعاليات المهرجان وكذلك عدد من الهدايا على الجمهور في الأماكن العامة بالمنطقة.





المشاركات

رسام رسام
انطلاق فعاليات مهرجان (الجوف.. حلوة)


محطة سياحية ساحرة من محطات مملكتنا العامرة. يدرك الزائر مكانتها ويتحرك اليها الضيف بأقدام الشوق والرغبة.. ماض يجاور حاضر. وقديم يتشابك مع حديث وحكاية من الجمال نسجتها انامل زمنين مختلفين.. الجوف هدف ترصده الهيئة العليا للسياحة ضمن خطتها الساعية للنهوض بسياحة وطن بل نحسبها باتت اليوم بؤرة الارتكاز التي تدور حولها الجهود والمساعي.. مع الجوف سياحة وأثر وتاريخ تعالوا نفتح الصفحات.

حصن زعبل

في منطقة التنمية السياحية ( سكاكا- دومة الجندل) يقف حصن زعبل شامخا فوق جبل وتبلغ مساحة الحصن المبني من الحجر الرملي والطين نحو 5600م 2 ويسمى حصن زعبل أو قصر زعبل، ويقوم على مرتفع في شمال غرب سكاكا ويطل عليها ويتألف من سور يحيط به واربعة ابراج للمراقبة وخزان للمياه ويعتقد أنه شيد قبل ما يقارب 200 سنة ماضية، واضيفت اليه انشاءات طينية تعود للقرن الثالث ولا يمكن الوصول اليه إلا من جهة واحدة بواسطة درج حجري وقد رممته وكالة الآثار كما قامت لجنة تحسين سكاكا باضافة مظلة حجرية مغطاة بالجريد في اسفل القلعة وقد تم اختيار الموقع لاهميته الاثرية والتراثية اضافة إلى اهميته التاريخية. وهناك حي زعبل وهو عبارة عن بيوت متلاصقة على سفح التل الذي يقوم عليه حصن زعبل وشيدت منازله من الطين والحجارة وجذوع الاثل ويتألف بعضها من طابقين ومعظمها متهدم ويشمل الحي عدة ازقة بعضها مغطى بسعف النخل واغصان الاثل وجذوعه وتقدر مساحة هذا الحي بنحو 20000م2 وقد تم اختيار الموقع لتكامله المعماري مع حصن زعبل وامكانية ربطه سياحيا به وبموقع بئر سيسرا، اضافة إلى أن مبانيه تمثل الطراز المعماري الذي كان سائدا في منطقة الجوف.

بئر سيسرا

في الطرف الشمالي من مدينة سكاكا بالقرب من حصن زعبل تقع بئر سيسرا وهي عبارة عن بئر محفورة في الصخر الرملي شكلها بيضاوي وقطرها 8×9م وعمقها نحو 15 م ونحتت على جوانبها الداخلية درجات تصل إلى قاعها وتوجد قناة محفورة في الصخر في داخلها كانت تستخدم لنقل المياه إلى المزارع وهذا النوع من انظمة الري كان معروفا خلال الفترة النبطية ( القرن الميلادي الأول). وقد رمم الموقع واحيط البئر بجذوع للحماية ورصفت المنطقة المحيطة به بالحجارة وهناك طريق معبد يصل الى الموقع.

الرجاجيل

وتعتبر الرجاجيل الأثر الأبرز في منطقة الجوف وهي اعمدة حجرية توجد في سهل رملي متسع 120 الف م2 تقريبا) شكله نصف دائري يقع على مسافة 22 كم جنوبي سكاكا بالقرب من قرية القارة تنتشر فيه حجارة الصوان التي استخدمت في صناعة الادوات الحجرية وتظهر على الاعمدة الحجرية نقوش ثمودية ورسوم ويعتقد أن هذه الاعمدة تعود إلى الاف الرابع ق . م ..، وانها قد تكون مكان للعبادة أو للتوقيت ويوجد منها في الموقع 11 مجموعة تضم بعضها اربعة اعمدة ارتفاعها نحو ثلاثة امتار كما عثر في الموقع على ادوات حجرية مثل رؤوس السهام والمخارز والموقع محاط بمزارع النخيل التي تضفي عليه جمال المنظر.

سوق البادية

وصنف سوق البادية الواقع في شارع العرب ضمن الموقع السياحية الجاذبة وهو يحتوي على مجموعة من المحلات التجارية في مدينة سكاكا متخصصة ببيع احتياجات البدو من بن وقهوة وخيام.. الخ ولوازم الرحلات وبعض الملابس مثل البشوت والفراء وبعض ادوات الصيد وانواع السجاد ومجموعة من ادوات الزينة وقد تم اختيار الموقع لوجود العديد من المعروضات التقليدية فيه والتي اصبحت مقصدا للسياح وخصوصا الاجانب.

الحرة

هي أولى المحميات التي اقامتها الهيئة الوطنية لحماية الفطرية وانمائها وتبلغ مساحتها نحو 138 الف كم 2 وتتصف اراضيها بالوعورة بشكل عام بسبب الصخور البركانية التي تغطي معظم سطحها وخصوصا في غربها وجنوبها. وتنتشر فيها مرتفعات وتلال المخاريط البركانية القديمة الخامدة. ويخترقها العديد من الاودية والشعاب التي تجري المياه فيها خلال مواسم الامطار في الشتاء والربيع وتنتشر فيها العديد من المنخفضات الطينية التي تتجمع فيها مياه السيول والامطار وتشكل القيعان والخبارى التي تجف في الصيف وتخلف وراءها رواسب طينية ناعمة سميكة تتماسك وتشكل سطوحا مستوية قاسية جدا وكذلك تغطي الرمال اجزاء متفرقة منها وتنتشر فيها انواع نباتية مختلفة من الاشجار والشجيرات والاعشاب الحولية والمعمرة وتعيش فيها عدة انواع من الطيور والحيوانات البرية اهمها غزال الرمال (الريم) والحبارى وتقع محمية الحرة على بعد 80 كم شمال غرب سكاكا وعلى بعد 35 كم شمال شرق طبرجل ويمكن تطوير جزء من هذه المنطقة للاستفادة منها في تنظيم جولات سياحية كما تصلح لاقامة المخيمات الدائمة أو المؤتقة ولممارسة هواية مشاهدة الحيوانات البرية والتقاط النباتات الطبيعية وخاصة أن مناخها معتدل معظم ايام العام.

قرية منوة التاريخية

قرية قديمة تقع شمال مدينة القريات على مسافة 30 كم بيوتها من الطين ومسقوفة بالأثل وجريد النخل، وبجوارها مزارع قديمة للنخيل، وتكثر بها عيون المياه الكبريتية الجارية، شوارعها ضيقة، وبها مسجد في طرفها الجنوبي، وتتميز بيوتها بوجود أبراج دائرية الشكل، وبأنها تتكون من غرف صغيرة تحف بفناء داخلي مسور يستخدم أحياناً للحيوانات، ومعظم فتحات ابوابها ونوافذها مغطاة بالرمال لأن سكانها هجروها منذ عام 1408هـ إلى القرى المجاورة بسبب رداءة مياهها وعدم صلاحيتها للشرب والري.

الشويحطية

بينت المسوحات الأثرية بمنطقة الجوف أن موقع الشويحطية 45 كم شمالي مدينة سكاكا ينتمى إلى حقبة الألدوان المتطور ( ما قبل مليون سنة)، ما يعنى أن الشويحطية تعد أقدم موقع يتم اكتشافه في المملكة.

وقد اكتشف الموقع عام 1977م ضمن برنامج المسح الأثري الشامل، حيث جمع منه العديد من الأدوات الحجرية التي تم تصنيفها مبدئياً على انها تعود إلى العصر ما قبل الآشولي، ثم أعيد فحص الموقع عام 1981م.

وتشير مصادر في وكالة الاثار والمتاحف إلى انه في عام 1985م قام فريق متخصص في دراسة العصور الحجرية برئاسة الدكتور نورمان والن بزيارة الموقع لمدة شهرين جمع خلالها 2000 اداة معظمها مصنوع من حجر الكوارتز، وقد قارنت الدراسة حفرية الموقع بالحفريات التي أجريت في موقع أولد فاي جورج جيث اكتشفت وصنفت لأول مرة أنواع من الأدوات الحجرية عرفت باسم الألدوان.

قلعة مارد

قلعة مارد هي من المواقع الأثرية القديمة الجوف، ويقال ان ملكة تدمر زنوبيا قامت في القرن الثالث الميلاد 267 - 272م بغزو دومة الجندل ولكنها فشلت في اقتحام قلعة مارد، واتجهت إلى تيماء ولكنها أيضاً لم تستطع اقتحامها، فقالت مقولتها الشهيرة، تمرد مارد وعز الأبلق. واستخدمت القلعة مقراً لحاكم المدينة (دومة الجندل)، وهي كذلك مكاناً لسكن الجنود وللمراقبة، كما كان سورها معقلاً حصيناً للدفاع عن المدينة.

مسجد عمر

ومن مواقع الاثار الإسلامية في المنطقة مسجد عمر الذي يقع وسط المدينة القديمة، وهو ملاصق لحي الدرع أقدم أحياء دومة الجندل، وحسب وكالة الاثار والمتاحف، يعد المسجد من بين أهم المساجد التاريخية، وهو يتميز بتحطيطه المعماري المماثل للمساجد الأولى في صدر الإسلام ومنها مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم. وينسب أهالي المنطقة المسجد إلى الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، غير انه لم يرد في المصادر ما يؤكد ذلك.

وبينما يرى العلامة حمد الجاسر رحمه الله ان المسجد ينسب إلى عمر بن عبدالعزيز الخليفة الأموي، وذلك لوجود منارة ومحراب، وهما عنصران ادخلا على عمارة المسجد بعد خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، يرى الدكتور عبدالرحمن الأنصاري، ان عمر الذي ينسب إليه المسجد ليس هو الفاروق رضي الله عنه، وانه ربما يكون أحد الولاة الذين جاءوا المنطقة خلال العصر العباسي.

حي الدرع

ويعد حي الدرع من النماذج القليلة المتبقية في المملكة، والتي تمثل الطراز المتكامل لمدينة الإسلامية القديمة، وبينت الدراسات الأثرية التي قامت بها وكالة الاثار والمتاحف ان منشآت الحي تعود إلى العصر الإسلامي الوسيط، وكشفت كذلك عن انشاء الحي على اساسات وطبقات ترجع على عصور ما قبل الإسلام، حيث تعود بعض شواهدها الأثرية إلى منتصف الألف الأول ق.م.



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

انطلاق فعاليات مهرجان (الجوف.. حلوة)