بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



JAWAHER77 JAWAHER77
رحلتي في ابوظبي ... الحلقة الأولى - مسجد زايد الكبير
10-07-2014 - 12:07 pm

زيارتي لابوظبي اضافت لي الكثير .. تفاجأت بها كثيراً وكنت اسمع عن جمالها ومافيها ولكن لم اتخيل انها بهذه الطريقة ويبدو ان الاعلام قد وجهنا في الامارات الى دبي فقط ، والامارات فيها الكثير وخاصه في العاصمة خاصة بعد المجهود الكبير التي تبذله هيئة السياحة فيها ، واتوقع ان الوجهات كلها سوف تكون لابوظبي دون منازع ! نظرا للمشاريع الضخمة فيها ويقى هذا رائي شخصي .

زرنا العديد من الاماكن في ابوظبي ومنها :

مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان صرح إسلامي بارز في دولة الإمارات. يقع المسجد في مدينة أبوظبي ويعرف محليا بمسجد الشيخ زايد أو المسجد الكبير أو أيضا مسجد الشيخ زايد الكبير. ويعد كثالث أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة الكلية بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي بمساحة تبلغ 412،22 مترا مربعا بدون البحيرات العاكسة حوله، وأحد أكبر عشرة مساجد في العالم من حيث حجم المسجد. ولكن الاهمية والاجر بالطبع في مساجد اتت اسمها في القرآن الكريم .



ابوظبي - مسجد زايد الكبير - ابوظبي 2010
----------------------------------------------------------
ويتسع المسجد لأكثر من 7000 مصلي في الداخل ولكن من الممكن مع استعمال المساحات الخرجية ان يتسع لحوالي 40،000 مصلي.[

انبهرت بالاعداد الكبيرة للزوار واغلبهم من الاجانب ، وابتسمت من منظر لبس العبايه السوداء لكل سيدة اجنبة تنوي الدخول لمشاهدة المسجد من الداخل والحجاب بالطبع ، وقد وافاني المرشد ان الكثير اعلن اسلامة بعد ان تعرف على المسجد وعلى الدين الاسلامي عن قرب وهذا من اهداف هذا الصرح فهو ليس مسجد عادي كما قد يتهئ للبعض .


ابوظبي - مسجد زايد الكبير - ابوظبي 2010
----------------------------------------------------------

المداخل ودقة ما فيها وجمال التصميم بارز في كل زاوية وكل تفصيل بالمسجد



طبعاً هذا الشكل مستمد من الطبيعة في ابوظبي وهو منظر النخيل وكما صرح لنا المرشد ان كل هذا من الذهب الخالص وليس مجرد لون ذهبي كما يبدو . !



يتبع المجموعة الثانية للمسجد

تابعوني .. سعيدة بكم





المشاركات

JAWAHER77 JAWAHER77
رحلتي في ابوظبي ... الحلقة الأولى - مسجد زايد الكبير






يوجد مصلى للنساء ومصلى للرجال واماكن للوضوء لكل منهما

مناظر في مدخل الحمام اعزكم الله وهو ماء للشرب بزاوية جميلة جداً .


اماكن الوضوء بشكل هندسي بديع واراه لأول مره



وهذا شكل عام للمكان ، مكان الوضوء


تابعوني سعيدة بكم


JAWAHER77 JAWAHER77
رحلتي في ابوظبي ... الحلقة الأولى - مسجد زايد الكبير




وكان المرحوم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان-- قد وجه ببناء هذا المسجد في العام 1996 ليكون صرحا إسلاميا يرسخ ويعمق الثقافة الإسلامية ومفاهيمها وقيمها الدينية السمحة ومركزا لعلوم الدين الإسلامي.



أول صلاة تقام في المسجد كانت صلاة عيد الأضحى في العام 1428 هجريا (19 ديسمبر 2007) ولكن آنذاك لم تنتهى أعمال البناء في المسجد بشكل تام .




كل هذه الساحة تكفي للمصلين ومن يضع رجله عليها يحس بالبروده حتى في الصيف نظراً لتصميم مكيفات باردة تحت الرخام بشكل يخدم المصلين ويخفف عليهم الحرارة فجزاهم الله كل خير .


بدأت أعمال البناء في 1998 تحت إشراف دائرة الشؤون البلدية ومن المتوقع أن تنتهي أعمال البناء في مارس 2008. وبلغ إجمالي سعر المشروع مليارين و 167 مليون درهم إماراتي.

نفذ المشروع على مرحلتين، تضمنت الأولى بنأء الأساسات والهيكل الخرساني وبلغت تكلفتها 750 مليون درهم. أم المرحلة الثانية فتضمنت أعمال التشطيب والزخرفة الداخلية والخارجية، وكلفت مليار و 267 درهم. أيضا صرف 150 مليون درهم على الأعمال الخارجية. تم بناء المسجد على ارتفاع 9 أمتار عن مستوى الشارع بنيانا على أوامر المغفور له الشيخ زايد، بحيث يمكن رؤيت المسجد من زوايا مختلفة ومن مسافة بعيدة




قامت عدة شركات بالعمل على المشروع، إذ توقفت عدد من الشركات في أوقات مختلفة لعدة أسباب. وبدأت شركة هالكرو الإنجليزية أعمالها كإستشاري على المشروع في 2001، وعملت مع شركة المقاولات الإيطالية


JAWAHER77 JAWAHER77
رحلتي في ابوظبي ... الحلقة الأولى - مسجد زايد الكبير



ان قبة المسجد الرئيسية تعتبر أكبر قبة في العالم حيث يبلغ ارتفاعها 83 مترا وبقطر داخلي يبلغ 32،8. وتزن القبة ألف طن، وزخرفت من الداخل بالجبس المقوى بالألياف صممه فنانون مغاربة بزخارف نباتية فريدة صممت خصيصا للمسجد بالإضافة إلى كتابة آيات قرانية. يصل عدد القباب في هذا المسجد 57 قبة مختلفة الأحجام تغطي الأروقة الخارجية والمداخل الرئيسية والجانبية وجميعها مكسوة من الخارج بالرخام الأبيض المتميز ومن الداخل بالزخارف المنفذة من الجبس التي قام بتنفيذها فنيون مهرة متخصصون بمثل هذا النوع من الأعمال ويصنف حجم المسجد من الناحية العمرانية ضمن أكبر عشرة مساجد في العالم الإسلامي وبطاقة استيعابية لعدد 40 ألف مصلٍ لكافة أقسام مبنى المسجد كما أن من معالمه المميزة وجود أربعة مآذن في أركان الصحن الخارجي بارتفاع 107 أمتار للمأذنة مكسية كاملة بالرخام الأبيض








إن عدد الأعمدة داخل قاعة الصلاة الرئيسية 24 عمودا تحمل الأسقف والقباب الضخمة وصممت بحيث يكون العمود الواحد مقسما إلى أربعة ركائز تحمل العقود الحاملة للقباب وتم تكسية هذه الأعمدة بالرخام الأبيض المطعم بالصدف بأشكال وردية ونباتية مما يجعلها تضفي جمالا ورونقا في القاعة.

إن أبعاد المسجد الداخلية هي 50 مترا في 55 مترا، ويعد السقف على ارتفاع 33 مترا عن الأرض إلى عند القبة الرئسية إذ يصل ارتفاعها إلى 45 مترا

تغطي أرضية المسجد أكبر سجادة في العالم وتبلغ مساحتها 5 آلاف و 627 مترا مربعا وصممت بفنون راقية وجميلة بحيث أنها فريدة للمسجد. السجادة يدوية الصنع ونسجت في إيران من قبل شركة سجاد إيران وعمل عليها 200 ناسج وناسجة، و 20 فنيا و 30 عاملا. يبلغ عدد العقد فيها 2,268 مليون عقدة وتزن السجادة 47 طنا، 35 طنا منها من الصوف و 12 طنا من القطن. كلفت السجادة نحو 30 مليون درهم







JAWAHER77 JAWAHER77
رحلتي في ابوظبي ... الحلقة الأولى - مسجد زايد الكبير




وروعي في تصميم أرضية الصحن الخارجي للمسجد بان تكون بنظام بلاطات خرسانية ضخمة محمولة على ركائز خرسانية ومكسوة بأجود أنواع الرخام المزخرف بتصاميم نباتية ملونة وباستعمال الفسيفساء لتغطية مساحة الصحن بالكامل البالغة 17 ألف متر مربع من ضمن أكبر المساحات المكشوفة الموجودة في المساجد بالعالم الإسلامي. أما عدد أعمدة الصحن الخارجي الموجودة بالأروقة المحيطة بالصحن فيبلغ الفا و 48 عمودا مكسيا بالرخام المطعم بالأحجار شبه الكريمة وبتصميميات نباتية وأزهار ملونة ولها تيجان معدنية مطلية بالذهب.

وقد احيطت الاروقة الخارجية للمسجد ببحيرات مائية تعكس واجهات المسجد مما يضيف إليه تميزا من الناحية التصميمية وارضياتها مكسوة بالرخام الأبيض مع استعمال رخام أخضر في الممرات التي تؤدي إلى الصحن كما روعي بان تكون أعمدة الأروقة الخارجية من الرخام الأبيض المطعم بالأحجار شبه الكريمة ويقوم بتثبيتها عمال مهرة استقدموا خصيصا من الهند بالإضافة إلى تاج الأعمدة والمصمم بشكل رأس نخلة من الألمنيوم المذهب.

بالإضافة يقع في كل من الزاوية الشرقية الشمالية والشرقية الجنوبية أماكن للوضوء مكونة من 80 دورة مياه و 100 نقطة وضوء
دفن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في الجهة الشمالية من المسجد في الثالث من نوفمبر 2004، قبل أنتهاء أعمل بناء المسجد.


تشاهدون كم هي الأفواج التي تأتي الى هذا المسجد
يجلسون ليعرفوا غير المسلمين على الاسلام وعلى مافيه من سماحة ، قد يبدو لي طريقة جديدة للتعريف بالاسلام بشكل راقي جداً عرفته عن قرب .



اسماء الله الحسنى على حائط المسجد





الآيات القرانية وقد لاحظت تغير الخطوط من قبه الى اخرى
من الكوفي الى الرقعة وغيرها
جمال ودقة في كل التفاصيل .

يمكن القول إن أبو ظبي أضافت لها معلما سياحيا ثقافيا، وقبل ذلك مركزاً إسلاميا كبيرا، وأضحت زيارة مسجد الشيخ زايد ضرورة حتمية وبرنامجا لا مفر منه للمسلمين الزائرين للعاصمة الإماراتية، أما الزوار غير المسلمين فبالتأكيد فإن إتاحة الفرصة لهم لزيارة المسجد ربما لن تتكرر لهم في أماكن كثيرة أخرى حول العالم.

اتمنى ان استمتعم معي بهذه الرحلة وسوف نتجول في ابوظبي ايضا في حلقات قادمة واماكن اخرى فانتظروني ...

جواهر
من قطر



بنت الشيخ زايد بنت الشيخ زايد
رحلتي في ابوظبي ... الحلقة الأولى - مسجد زايد الكبير


يعطيج الف عافيه اختي جواهر على الصور الحلوه

سبق لي وان دخلت المسجد قبل افتتاحه
كان شي روووعه الصراحه
والله يرحم بانيه ويغفر له ويكتب له في كل حجر حسنه


اليازي-UAE اليازي-UAE
رحلتي في ابوظبي ... الحلقة الأولى - مسجد زايد الكبير


تقرير رائع عن مسجد الشيخ زايد رحمه الله

الف شكر ياقلبي ونورتينا في بلدكم الثاني الامارات

اختج

اليازي


الفارس-99 الفارس-99
رحلتي في ابوظبي ... الحلقة الأولى - مسجد زايد الكبير


يعطيك العافيه جواهر
ابو ظبي راح يكون لها شأن كبير خلال السنوات القادمه
اتوقع ان السائح راح يقسم الفتره بين دبي وابو ظبي
من جد تصويرك اكثر من رااااااائع
الف شكر لك استمتعنا بها التقرير عن مسجد الشيخ زايد الله يرحمه


ماجد القطري ماجد القطري
رحلتي في ابوظبي ... الحلقة الأولى - مسجد زايد الكبير


ما شاء الله روعة هذا المسجد

وابوظبي فعلا تستحق الزيارة ياريت تحطين لنا صور عن ابوظبي يعني الكورنيش المارينا مول
جزيرة بني ياس
تقرير موفق

يعطيج العافيه


user173314 user173314
رحلتي في ابوظبي ... الحلقة الأولى - مسجد زايد الكبير




شكرا الاخت جواهر على هذا الموضوع المميز وفعلا ابو ظبي مدينة جميلة تستحق الزيارة وهي في نظري ستكون مدينة المستقبل
اما مسجد الشيخ زايد فهو تحفة فنية معمارية فريدة في البناء
وتشرفت بزيارة المسجد في الشهر الماضي وكان لي تقرير مصور حول المسجد في هذا المنتدى الغالي
يمكن متابعة بعض منه على هذا الرابط

https://travel.maktoob.com/vb/travel355121/

تقبلي مروري وتحياتي



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

رحلتي في ابوظبي ... الحلقة الأولى - مسجد زايد الكبير