بيروت المسافرون العرب

1. والحين ابدء معكم بعرض تقريري المتواضع :

2. اولا : بعض النقاط الخاصة بتكاليف الرحلة

3. ثالثا: جدول الرحلة

4. اليوم الاول (السبت 28 نوفمبر 2009)

5. اليوم الثالث (الأثنين 30 نوفمبر 2009)

6. اليوم الرابع (الثلاثاء 1 ديسمبر 2009)

7. اليوم الخامس(الأربعاء 2 ديسمبر 2009)

8. اليوم الأخير (الخميس3 ديسمبر 2009)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
بداية احب اتقدم بالشكر الجزيل لكل مشرفي بوابة لبنان واعضائها الكرام واخص بالذكر الاخت عبير لبنان على مايعرضونه من تقارير وآراء يستفيد منه الاعضاء وغير الاعضاء في التخطيط والترتيب لسفراتهم.
بالأمس رجعت من لبنان بعد انقضاء فترة 6 ايام في الفترة من 28 نوفمبر وحتى 3 ديسمبر 2009، كانت من اجمل واروع مايكون ولن انساها ابدا.
والآن اضع بين ايديكم تقرير مختصر ومبسط عن الرحلة والاماكن التي زرناها والي اذكره التكاليف، واحب ابين لكم انه جدولنا ماكان يشتمل على الكثير من الاماكن السياحية لان كل اعضاء الرحلة سبق لهم زيارة لبنان ولأكثر من مرة.

والحين ابدء معكم بعرض تقريري المتواضع :

اولا : بعض النقاط الخاصة بتكاليف الرحلة

1.الرحلة كانت مع طيران البحرين وهذه اول مرة انا اسافر على هذه الخطوط والحمدلله الرحلة كانت مريحة جدا والمواعيد مضبوطة جدا وتكلفة التذكرة كانت -/116 دينار بحريني للشخص واحنا 4 أشخاص يعني المجموع -/464 دينار اي 1227.5 دولار.
2.السكن كان بفندق مونرو بيروت والفندق كان جيد جدا وكلفتنا الليله للغرفة المزدوجة الديلوكس -/165 دولار شاملة الافطار والضرائب واحنا اخذنا غرفتين لانه عددنا 4 اشخاص لمدة 5 ليالي بكلفة اجمالية وقدرها -/1815 دولار + -/40 دولار هي كلفة استقبالنا وتوصيلنا من المطار للفندق(الدفع تم بواسطة بطاقة الفيزا في الفندق عند المغادرة) . تقييمي للفندق انه جيد جدا الغرف نظيفة واثاثها حلو ومرتب ومساحتها معقولة نسبيا وتعامل الموظفين والعاملين ممتاز.
3.طبعا اول ما استلمنا الغرف وصلينا على النبي جمعنا مبلغ -/2400 دولار من كل فرد (600 دولار * 4 افراد) وذلك تكاليف المواصلات والأكل ودخول الاماكن السياحيه اذا لزم على ان نضيف فلوس متى ماخلص هالمبلغ بس الحمد لله المبلغ كفى للنهاية لوقت الاكرامية الي دفعناها لحاملي الشنط بالفندق عند المغادرة.
4.كان هناك في اتفاق مسبق مع سائق عنده سيارة فان كرايسلر على -/100 دولار يوميا بدون بنزين ( عبينا بنزين مرتين فقط خلال الرحلة كلفتنا بحدود 100 دولار فقط للمرتين).
مما ذكر اعلاه تلاحظون ان كلفة السفر لاربع اشخاص لمدة 6 ايام بما يشمل التذاكر والسكن والمواصلات والأكل والتمشيات هي5483 دولار.
ثانيا: الجو العام في لبنان
·الجو العام في بيروت كان في النهار ربيعي حلو يعني وباليل شتوي بارد .
·عالي وبحمدون وبرمانه الجو بارد جدا نهارا وليلا .

ثالثا: جدول الرحلة

اليوم الاول (السبت 28 نوفمبر 2009)

·وبعد الوصول للفندق والراحة طلعنا على المغرب نتمشي على الكورنيش المقابل للفندق ومن ثم خذينا تاكسي وصلنا للسوليدير ، تفرجنا على المنطقة وقعدنا نتعشى بمطعم كرم بيروت ومن ثم تمشينا بالمنطقة وتفرجنا على المحلات وبعدين رجعنا للفندق وبذلك انتهى اليوم الاول.
اليوم الثاني (الأحد 29 نوفمبر 2009)
وصلنا السائق على الساعة 10:30 ومنها انطلقنا اولا الي :
· رحنا لمنطقة الروشة بالبداية وهي قريبة من منطقة الفندق تمشينا فيها شوي
· توجهنا لعالية نزلنا تفرجنا على المنطقة واخذينا بعض اللقطات بالكاميرات
· طلعنا لبحمدون رغبة بزيارة محلاتها التجارية والتسوق الا ان المنطقة كانت شبه مهجورة كل المحلات التجارية مقفولة لذلك عدنا ادراجنا الي عاليه وتسوقنا بالمحلات التجارية هناك والحمد لله كل المحلات مفتوحه وكانت المنطقة تعج بالخليجيين الله يحفظهم
· على فترة بعد الظهر رحنا على برمانة وتغدينا بمطعم منير وامكان كان مزحوم جدا جداوماكنا نعرف انه يلزم حجز مسبق بس خلونا على قائمة الاتتظار والحمد لله ماطولنا كثير وبرأيي المطعم ممتاز ويستحق الزيارة لانه اجوائه حلوة جدا واكلهم حلو وتكلفته معقولة والعاملين فيه بشوشين وخدومين والاهم ان خدمتهم جدا سريعه.
·رجعنا على الفندق صلينا وريحنا وبعدين قلنا نطلع نروح على مجمع ديونز التابع لفندق الهوليدي ان بالحمراء ان لانه السائق كان خبرنا انهم فاتحين للساعه 11 بالليل ووصلناه على الساعه 7:30 ولكن تفاجئنا ان المحلات تسكر على 8 لانه هم كانو يفتحون لل 11 بس بفترة قبل العيد المهم ماطولنا واصلا المجمع برايي ما يستاهل كثير لانه غالبية المحلات موجودة عندنا بالبحرين واللي مش موجود منها موجود باسواق ثانية في بيروت احنا مقررين زيارتها لاحقا المهم دقينا على السايق ورحنا السوليدير تمشينا شوي ورجعنا وبالطريق خذينا عشاء سندويشات شاورما تيك اووي من عند مطاعم بربر وردينا للفندق.

اليوم الثالث (الأثنين 30 نوفمبر 2009)

·في البداية توجهنا لسوق الكسليك تسوقنا فيه وتقييمي له انه جيد ويستحق الزيارة المحلات فيها غالبتها لبنانية وبضاعتها حلوة وفي اسعار الي حد ما معقولة.
·على الظهر توجهنا لمنطقة جبيل وزرنا مينائها البحري وتمشينا بسوقها القديم وبعدها تغدينا بمطعم لوكاندة الي كان قرأت عنه تقرير بالمنتدى ولقينا كثير خليجين وناس من معارفنا قالو انهم جايين للمطعم لانهم قرأو عنه على النت وبالفعل المطعم حلو واطباقه غريبة ولذيذة واستمتعنا بالجلوس فيه برأيي هو يستحق الزيارة.
·مرينا سوق برج حمود وامضينا بعض الوقت فيه بس اكثر شي عجبني هو محل لبيع الاكسسوارات الفضة وفيما عدا ذلك ماعجبني شي من البضايع المعروفه.
·باليل كنا حاجزين بمطعم اوتار الموجود بالفندق السهرة ببدايتها كانت ممتازة واجوائها رائعة جدا وبالذات ان كان في عائلة هناك يحتفلون بخطوبة بنتهم فسوو جو لطيف بالمكان ولكن بعدين اضطرينا نطلع من المطعم وننهي السهرة لانه بدأ بعض الشباب الخليجين الله يهديهم ويصلح احوالهم ببعض الحركات اللي تكدر الخاطر وبدت الاجواء تصير مش طبيعية.

اليوم الرابع (الثلاثاء 1 ديسمبر 2009)

·كنا بداية مقررين نروح على صيدا ونشوف قلعتها البحرية ونتغدا بمطعم الحان وذلك لان الغالبية ماكان نازل على صيدا سابقا ولكن السائق قال لنا باعطيكم رايي وانتو بكيفكم قال لنا الطريق لصيدا عجئة كتير يعني زحمة ومافيها شيء هذاك الزود وانكم راح تضيعون على الفاضي واذا تبون خل ننزل على الشوف وايضا تروحون بيت الدين وقصر موسى والمسافة بالنهاية لصيدا او للشوف هي نفسها تقريبا وانتو بكيفكم بما انه احنا كنا مترددين من قبل بخصوص صيدا قلنا يلا على بيت الدين وقصر موسى وخذينا براي السايق ورحنا على بركة الله وبالفعل استمتعنا ومع اني كنت بكل زيارة للبنان اروح لهذه الاماكن الا اني بعد استمتعت وسويت مراجعة.
·طلعنا ورحنا على مجمع بيروت ومع انه سمعت كثير عنه وانه الاحدث والاشمل في بيروت الا اني شفته عادي ومش كبير وغالبية محلاته عندنا بس بعد أخذنا فكرة وخبرة للمرات القادمة.
·وبعد ذلك توجهنا لمجمع اي بي سي الاشرفية وكان رائع جدا وبما اننا كنا جوعانين تغدينا بمطعم صيني بقاعة المطاعم نسيت اسمه كان اكله لذيذ جدا بس خدمتهم جدا بطيئة بعد الاكل قمنا نتسوق ونتفرج على المحلات وبصراحة المجمع جميل جدا وفيه محلات راقية ومعروضات كثيرة ومتنوعة ولابد من زيارته.
·رجعنا الفندق صليناوريحنا وبعدين طلعنا للسوليدير .

اليوم الخامس(الأربعاء 2 ديسمبر 2009)

·بما انه اليوم الأخير فلازم نروح نشتري الحلويات للهدايا والجماعه كل واحد يبي من مكان الي يبي من امل البحصلي والي من رفعت الحلاب والي من سي سويت المهم رحنا لفينا على كل هالمحلات وشرينا الحلو
·نزلنا على سوق الحمراء تمشينا فيه شوي وماطولنا وطلعنا منه وتوجهنا للسوليدير وتغدينا بمطعم كرم بيروت ولقينا زاهي وهبي مقدم برنامج خليك بالبيت وصورنا معاه ياحليله متواضع وظريف وبعدها رجعنا على الفندق للصلاة والراحة.
·في الليل رحنا على مقهى بمنطقة الجميزة القريبة من السوليدير اسمه مقهى الجميزة او مقهى الزجاج بالجميزة حسب ماسمعت وهذا المكان قالنا عنه السائق وبالفعل كانت قعدته حلوة وذكرنا بمقهى نجيب محفوظ بحي الحسين في القاهرة لانه نفس الاجواء ومن ثم عدنا للفندق وجهزنا شنطنا للمغادرة في اليوم التالي.

اليوم الأخير (الخميس3 ديسمبر 2009)

بما انه احنا لازم نطلع على المطار الساعه 12 الظهر لانه طيارتنا للعودة للوطن موعدها الساعه 2:30 فلم يكن لدينا مجال للذهاب الي اي مكان بس نزلنا تمشينا بفندق فينيسا انتركونتينتال المقابل لفندقنا ورجعنا سوينا اجراءات المغادرة ودفعنا الحساب وتوجهنا برعاية الله وحفظه للمطار مودعين بذلك بيروت الجميله والتي قضينا فيها اجمل الاوقات على امل اللقاء قريبا.
هذا هو تقريري الاول في هذا المنتدى الرائع والذي اامل من الله انه يكون فيه من الافادة ولو الشيء البسيط لاعضاء المنتدى الكرام الذين بالفعل ماقصرو بافادتنا من قبل بالكثير من التقارير والموضوعات.
تحياتي لكم جميعا اعزائي وحاضرة لاي استفسار.