سوريا المسافرون العرب

أهديكم التقرير الآخر الذي أتمنى أن يحوز على رضاكم

الجزء الأول

مقدمة

في ليلة من ليالي رمضان المبارك كان لي حديث مع أخي (قصيعاوي وأفتخر) عن إجازة العيد وأين سأقضيها وذكرت له بودي أن أذهب إلى الشام ولكن أبحث عن رفقة لي حيث أنني اطلعت على بعض التقارير وأعجبتني مناطق شمال سوريا وأعجبتني الزبداني وحيث أنني قد زرت الشام قبل ذلك عام 1421ه ولكن لم أبتعد عن دمشق والزبداني وكان لنا زيارة يوم واحد للبنان عن طريق أحد المكاتب السياحية ، وقبل أخي قصيعاوي وأفتخر المرافقة وبحث عن شخصين من الاخوان ، وتمت موافقة اثنين من الأصدقاء بمرافقتنا .
كان منسق الرحلة أخي أبو تركي حيث أنه جمع لنا من الخرائط والصور والتقارير التي ستساعدنا وقد كان النصيب الأكبر من هذا المنتدى

بداية الرحلة

اتفقنا بالسير يوم العيد ليلاً وقد ودعنا مدينة بريدة الحادية عشر ليلاً في يوم العيد أخوكم أبو أحمد وقصيعاوي وأفتخر (أبو جنى ) وأبو خالد وأبو تركي ، وصلنا منفذ الحديدة حوالي الساعة الثامنة صباحاً حيث كان خط السير بريدة حائل الجوف القريات الحديثة الأردن دمشق الزبداني .
وصلنا حدود الأردن وخلصنا إجراءات السفر بيسر وسهولة أما عن الحدود السورية (درعا) فرغم أنه لم يكن هناك زحام شديد ولكنه زحام عادي وبذلك عطلونا وأنا الوحيد من الشباب كنت قد أتيت للشام قبل ذلك ومع الدفع خلصنا ختم الجوازات وعندما أتى الجمرك عرقلنا وقال لي تبغى تمشي (هز أكتافك) ففهمتها وأعطيناه حتى لا نتعطل والشكوى لله ، دخلنا سوريا وكان الجو ماطراً حيث أنه استقبلنا المطر وصلنا دمشق ثم اتجهنا بعد ضياع إلى الزبداني وأستأجرنا شقة في الزبداني وسط السوق لنرتاح فيها ليلة
صور من الشقة بالزبداني
صور قبل خروجنا من الزبداني
صورة بجانب نبع بقين
بعد أن ارتحنا ليلة وأخذنا راحتنا خرجنا من الزبداني الساعة العاشرة صباحاً متجهين إلى حمص
في طريقنا إلى حمص وقفنا في أحدى محطات الطريق لتعبئة السيارة بالبانزين ويلاحظ سعره حيث أن اللتر ب40 ليرة
وصلنا حمص وذهبنا إلى أحد معالم مدينة حمص وهو مسجد الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه
معلومات عن المسجد
اضغط هنا
مسجد الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه
قبر خالد بن الوليد رضي الله عنه
يلاحظ وجود سيف فوق القبر ويعتقد أنه لخالد بن الوليد رضي الله عنه
وبعد أن خرجنا من المسجد ذهبنا إلى السوق القديم وبعد ذلك اتجهنا إلى حماة حيث استقبلتنا نواعيرها الجميلة
معلومات عن النواعير
اضغط هنا

صور النواعير

بعد ذلك خرجنا من حماة متجهين إلى اللاذقية وسألنا عن الطريق ونحن أمام خيارين نرجع إلى حمص ونسلك الطريق السريع أو نتجه في طريق زراعي وهو طريق يمر مع محردة والمسافة قريبة من بعضها ولكن الطريق الزراعي أمتع وأحسن
وهذه من صور الطريق
وصلنا اللاذقية وأردنا استئجار شاليه ووجدنا أن الأسعار تتعدى العشرة آلاف ليرة فأكملنا مسيرنا إلى كسب الجميلة