المغرب المسافرون العرب

ولـد الـدرب
01-08-2022 - 07:23 pm
  1. بسم الله الرحمن الرحيم

أولا أحب أن اشكر جميع من هنأني بسلامة الوصول وعلى رأسهم أخي الغالي tmeem ، ولا أنسى جميع من سأل عني أثناء الرحلة وأتصل و كل من أفتقد ولد الدرب في المنتدى وعلى رأسهم المشرف القدير البحر و أخي وحبيبي المشرف المسافر .
وهذا تقرير مختصر عن رحلتي مع أخي الذي لم تلده أمي (أبو موسى) للمغرب وتونس والتي أعدها من أفضل الرحلات الطويلة لي ، لا من ناحية التوقيت أو من ناحية استكشاف دوله جديدة ، وأستبيح الجميع العذر على أي نقص خصوصاً فيما يتعلق بالمغرب وذلك لأني ليست المرة الأولى ولا الأخيرة انشأ لله ، فالمغرب بالنسبة لي كالماء للسّمك ، لذا لا أعلم من أين ابتدئ ولا من أين انتهي فكل مكان أمر به خصوصا في الدار البيضاء تذكرني بالعديد من المواقف والقصص على مدى سنوات عديدة ، لهذا سأقتصر على بعض المعلومات وبعض الصور تفي باللزوم انشأ لله .
على أنني سأقسم الموضوع الى أجزاء سأقتطع الجزء الخاص بتونس لأضيفه في قسم الدول العربية الأخرى .
  • شكر خاص لأخي المشرف (المغترب) ، فلولا الله ثم المغترب لما عرفت المنتدى ولولى الله ثم المغترب و الكاميرة التي استعرتها منه لما سترون صور عديدة ومناظر خلابة في الموضوع فله مني كل شكر .
  • كلمة يحوّس في عنوان الموضوع تعني بالدارجة التونسية (يتمشى) اخترتها في العنوان لأنها أول كلمه عرفت معناها في تونس .في اعتقادي تبدأ الرحلة دائماً منذ بدأ التخطيط لها ، لذا كانت البداية مشادة بيني وبين أبو موسى ، وين نروح (يقول أبو موسى)؟ ، طبعا كازا لها الأولوية(بالتأكيد أنا اللي أقول) ، لكن ماعندنا إلا أسبوع في المغرب وبعدها حجزنا بيكون على تونس ، وش رأيك ياولد الدرب في الرباط هدوء (مررنا بها كثيرا لكن ما طولنا وش رأيك يسأل أبو موسى؟) ، قدام قلت أنا (وهذي كلمه تعني اتفقنا) ، فقررنا أن الأسبوع الأول سيكون بالرباط ونذهب بعدها لتونس ، وعند العودة للمغرب سنستقر باقي المدة بالدار البيضاء ، فبدأت معاناتي كالعادة (لأني أنا من ينسق كل شي من حجز الطيران إلى إصدار التأشيرات لتونس إلى السكن ، بالاتصال بالمغرب وحجز السكن والسيارة) ، ومضى الوقت بطيئاً حتى جاء يوم الاثنين ، واتفقنا مسبقاً على أن نلتقي (عندي فالدار كما يقول المغاربة) ، و في الساعة السادسة مساءاً ، وبينما أنا أنتظر لابس (البرطلون) مثل مايقول أحد كبار السن في عائلتي ، إذ بالجرس يدق ، وإذ به حبيبنا أبو موسى وهو ماسك شنطته في يده اليمنى وجوازه في اليسرى ، ويقول أتكلنا على الله ، يا لله يا أبو موسى الميدان ياحميدان قلتها وانأ أغلق باب البيت .

وفي المطار انهينا كافة الأجرائات لينقل عفشنا بعدها مباشره لمحطة الوصول النهائية الدار البيضاء (رحلتنا كانت على الخطوط الأماراتيه من الرياض لدبي ومن دبي للدار البيضاء ، لكن من الدار البيضاء لتونس على الخطوط التونسية) ، فقلت للشنط مودعاً و ضاحكاً (الوعد كاز انشالله) .
وما هي إلا ساعات ونحن نصل مطار دبي الدولي الساعة 11 والنصف تقريباً، وأثناء خروجنا من صالة القدوم ، وإذ بالخوي أبو موسى يقول لا تنسى الخطة الدائمة للتنقل من المطار لداخل دبي ، فالتكاسي في دبي مضاعفة الأجرة عند الخروج من المطار ففتح العداد ب 25 درهم ، واهتدينا منذ أكثر من رحله إلى طريقه سهله للتقشف وهي الركوب في باص فندق المطار (وهو مجاني) ليوصلنا للفندق ، واخذ تاكسي من الفندق بالأجرة العادية ليوصلنا للسينما ب 9 دراهم فكان الفرق والذي وفرناه 36 درهم ، واستغليت وجودي بالفندق لشراء بطاقة التعبئة لشريحة الجوال في الأمارات لأني سأتصل بالمغرب للتنسيق مع صاحب محل تأجير السيارات و وصاحبة الدار التي سنستأجرها ، وأخذنا التاكسي (لقراند سينما) ، وفي الساعة الثانية صباحاً تقريباً خرجنا منطلقين إلى شارع الرقة لتناول وجبه دسمه من أحدى مطاعم الوجبات السريعة ، ومن ثم خرجنا نتمشى على الأرجل حتى الرابعة صباحاً ، ثم ركبنا التاكسي ليوصلنا للمطار مرة أخرى ، حيث أنهينا إجراءات الدخول ودخلنا للصالات وأثناء التجول في ردهات المطار كانت الساعة تشير للخامسة صباحاً ، لفت انتباهي ركاب الترانزيت والنائمين في كل مكان خصوصاً هذا المسافر الذي استعد للرحلة والتوقف في مطار دبي بسلاح النوم وأترك لكم التعليق .
وأمضينا باقي الوقت في تصفح الأنترنت في صالة المطار (الساعة لدخول الأنترنت في مطار دبي أغلى بالضعف عن غيره من الأماكن لأستغلال مسافري الترانزيت الذين يودون تضيع الوقت في أي شيئ مثلنا) .
وفي الساعة السابعة و النصف ركبنا الطائرة فكان من نصيبنا مقعد الطوارئ والذي حجزته خصيصا لننعم بنومه هادئة نستطيع أن نمدد بها أرجلنا على راحتنا ، و انطلقت الطائرة بكل ما أوتيت من عزم تشق عباب الفضاء متوجهة باتجاه الغرب ، وفي المقاعد المخصصة لنا وجدنا بجوارنا عائلة مغربية مكونة من رجل وزوجته (و ولده الشقي جداً) ، فحاولنا أخذ قسط من النوم ولكن ذلك الشقي لم يدع للنوم مجال فتارة يجعل من البكاء وسيلة للتعبير عن مشاعره وتارة يركض من هنا وهناك ، وتارة يجعل من قدم أبو موسى وسيله للتأرجح واللعب ، فثارت لدى أبو موسى الثائرة خصوصا وانه لم ينم ليله البارحة بشكل جيد فلم تهدأ تلك الثورة إلا بعد اخذ ورد مع الأب والمضيفين لينقل بعدها أبو موسى لمقعد أخر حيث لم أره بعد ذلك إلا عند وصولنا مطار محمد الخامس .
وبعد ثماني ساعات من الرحلة أعلن الطيار عن وجوب ربط الأحزمة استعداد للوصول لمطار محمد الخامس (كنت سابقاً أحس بنشوة غريبة وإحساس ممتع عند قرب الوصول ، لكن في السنتين الأخيرتين ، وهذا يبدو انه نابع من كثرة التردد خلال فترات قصيرة على البلد، أصبحت أحس أنني ذاهب للقرية اللي انتمي إليها فليس هناك شئ جديد ، فذلك الشعور الممتع بدأ بالاضمحلال لدي و أستبدل برغبة جامحة في الراحة من عناء الرسميات والعمل) ، وشاهدت كالعادة المزارع القريبة من الدار البيضاء ، وتذكرت في سنوات سابقه عندما زرت أحد الأصدقاء المغاربة في مزرعة يمتلكها (فيرما) وكم كنت سعيدا ذلك الوقت بالتجول معه في المزرعة ، فابتسمت وأنا اقلب تلك الذكريات في مخيلتي ، وضاعت تلك الأبتسامه بأهتزاز الطائرة فجأة وهي تلامس مدرج مطار محمد الخامس إيذانا بوصولنا للمغرب .
ومن هذه اللحظة عادة يبدأ التفكير في إجراءات المطار عند الجميع ، فكما هو متعارف عليه ، خصوصا مع الرحلات القادمة من الخليج تبتدئ معاناة الركاب سواء مغاربه أو من باب أولى خليجيين ، حيث تبتدئ الطلبات من قبل الموظفين فهذا مصدر دخل أضافي، ويساعد ذلك بعض الركاب الذي يخاف من أي شخص يلبس بدله عسكرية فيستسلم حتى لو كان الحق معه . فانتظرت المتمرد أبو موسى على الخرطوش حتى وصل بحمد الله وهو يتثاءب من كثرة النوم في الطائرة بعد ما ارتاح من ذلك الشيطان كما سماه، واتجهنا مع جموع المسافرين لنقطة تختيم الجوازات ، ووقفنا في الطابور وإذا أمامي شابين من السعودية ، ويبدو على تصرفاتهم القلق ، فاستغربنا فوجهت سؤالي إليهم باللهجة الخليجية (أول مره) ، فقالا نعم ونسمع بأنهم يزعجون الخليجيين ، فضحكنا أنا وأبو موسى ضحكة واحده (لأننا دائماً بيني وبينه تحدي من يخرج من المطار دون أن يأخذوا منه أي سنتيم وأنا غالباً من يفوز لقدرتي على الكلام باللهجة الدارجة المغربية) ، وبعد تختيم الجوازات وصلنا لنقطة التفتيش المعهودة حيث يقف ذلك العسكري(والذي يجب أن ارفع رأسي عالياً لكي أرى وجهه المتجهم والذي حفظته وحفظني على مدى سنوات)، فبادر يرحب بابتسامه عريضة ( عسلامة الخوادري ضروري جبت معاك الكادو ) فضحكت ضحكه خبيثة والتفتّ على أبو موسى وقلت الكادو معا صاحبي وانطلقت مسرعاً وأنا اضحك على أبو موسى وهو يدخل معه في جدال طويل ، بينما فلت الشخصين الذان كانا قلقان بدون مشاكل ، ويبدولي أنهما أخذا بعد هذا اليوم نظرة جيده عن المغرب .
وأخذنا الشنط متوجهين للتفتيش ، فذهبت للمشرف على المفتشين وبادرته بالسلام (كيداير الموستاش بيخير) ورد السلام وسكت فأشرت على العفش قائلا (ممعيش غير حوايجي) ، فنظر ألينا وقال(سيرا بالسلامة خويا) ، وانطلقنا نشق عباب صالة المطار ، لنذهب لمحلات التأجير حيث قد جهز لي احد الأصدقاء أوراق السيارة ونستأجر بيجو 206 على أن الدفع سيكون عند السفر لتونس ، وانطلقنا مسرعين إلى البوابة نتسابق على من سيشم هواء كازا قبل الأخر ، فأخذت كعادتي عند الوصول للمغرب نفس عميق بعد اشتياق لهذا الهواء النقي ، وخرجنا لنركب السيارة وننطلق لمدينة الرباط ، ولكن ، وعند الوصول لمحطة الأداء في طريق المطار بحثنا عن العشرة دراهم التي سندفعها ، للعبور ، فتذكرنا أننا لم نصرف أي مبلغ مالي ، ولا طريق للعودة ، ففكرنا بحيله بسيطة فأعطينا الموظف عشرة دراهم إماراتية (على أنها أغلى لكنها الشئ الوحيد الذي نملكه حاليا)، ولكنة اكتشف اللعبة ، فتضاهرنا بعدم معرفة ذلك ، فاضطررنا للرجوع والاتصال بمحل التأجير لكي يرسل لنا عشرة دراهم لكي نخرج عبر محطة الأداء ، فأرسل لنا المبلغ الضخم مع احد العمال ، والذي كان يضحك بخبث وهو يقول (أول مرة أسلف سواعدة عشرة دراهم) ، فخرجنا من المطار ونحن نضحك على حالنا فقررنا دخول الدار البيضاء لنذهب للشارع البازارات وسط البلد لنصرف اليورو الذي كان معنا ، بالدرهم المغربي ، ومن ثم التوجه مباشرة للرباط .
والصور التالية تبين طريق المطار ونحن ذاهبون لدخول الدار البيضاء (كانت الصور بكاميرا الجوال حيث أن كاميرة حبيبنا (المغترب) لازالت في الشنطة .
هذا ما أستطعت كتابته حتى الأن ، وأعدكم بأكمال ما بدأته في وقت لاحق أنشالله .