روما المسافرون العرب

22-05-2022 - 11:16 am
  1. · أربعة ليالي في ريتشوني.

2. · ليلة في ميلان

السلام عليكم جميعا
أولا أود أن أحيي الجميع في هذا المنتدى الرائع
وأود أن أشكر كل من قرأت له عن ايطاليا واستفدت منه
عسى أن يكون ذلك في ميزان أعماله.
حاولت مرارا عدة زيارة ايطاليا ولكني لم أوفق
وكنت مخططا للسفر الصيف القادم
إلا أن أمورا جعلتني أغير وأقرر السفر في هذه السنة 2009 لإيطاليا ورحلة الكروز البحري.
وخططت رحلتي كالتالي:
· ليلتان في روما
· سبعة ليالي في الكروز البحري

· أربعة ليالي في ريتشوني.

· ليلة في ميلان

طبعا اللي يعرف ايطاليا يعرف أن أنها تكون بلد الأشباح في شهر أغسطس لكون أن الشعب كله يأخذ إجازته في هذا الشهر، ولكنها تغير في الأعوام الثلاثة الماضية، فقام البعض يأخذ إجازته في يوليو والآخر في سبتمبر، وخصوصا مع الانهيار الاقتصادي الأخير فأحيت روما قليلا.
ملاحظة: الصور سألحقها لاحقا
عموما حجزت رحلتي على القطرية وسافرت في 31/7/ 2009 صباحا

اليوم 1 31/7

الوصول إلى روما

وصلنا مطار روما وكنت حاجز سيارة نقلتني إلى فندق جولي ليوناردو دافنشي، في رحلة استغرقت ساعة ، والفندق أربع نجوم وموقع جميل ولكني لا أنصح به من عندهم أطفال بسكناه لأن غرفه صغيرة، وفطوره بوفيه بسيط ولم تعجبني خدمتهم، عموما كانت نصيحة المكتب السياحي والنصيحة غير موفقة ولو كنت حاجز فيه لأخذت السويت (ولكن لو تفتح عمل الشيطان).
وبعد إتمام إجراءات التسجيل بالفندق وبعد أن استرحنا قليلا خرجنا نتمشى نستكشف تلك العاصمة العتيقة، ونزور شارع فيا كولا ديرينزو باتجاه الفاتيكان وهو شارع جميل فيه محلات مثل زارا وبنيتون وعنده خصم جميل يصل إلى 70%، ووصلنا لسور الفاتيكان ثم قفلنا أيبين إلى الفندق لننام، بجد كنا فعلا تعبانين.

اليوم 2 1/8

روما

في الصباح وبعد الإفطار خرجنا باتجاه المدينة القديمة، وعبرنا النهر حتى وصلنا بيازا ديل بوبوبلو (piazza del popolo) وهناك كانت محطة باص السياحي ، وللعلم هناك شركتين للباصات السياحية تستطيع الاختيار منها الأولى سياو (ciao) والثانية سيينج تور ولهم خطان أزرق لأيام الأسبوع والأحمر وهو الأطول لنهاية الأٍبسوع، وطبعا الذي يعرف روما يعرف بأن عاصمة المسيحين الكاثوليك لذلك فأغلب الزيارة تنحصر بين الآثار الرومانية والكنائس الكاثوليكية، فاتجهنا إلى فيللا ميديسي ونافورة تراي تون الذي تحدى فيها نحاتها تماثيل روما، وميدان الجمهورية والتي تشكل نواة عصر النهضة في روما، ثم اتجهنا ناحية كنيسة سانتا ماريا، ثم وصلنا الكوليسيوم (القلعة) ونزلنا هناك وأخذنا مرشد بعشرين يورو على أن يرينا الكوليسيوم ومنطقة الآثار الرومانية، وبدأ المرشد يشرح كيفية بناء الكولسيوم في 72 قبل الميلاد والأقواس التي تختلف من طابق لطابق والأرقام على الأبواب (لأن كل شخص في الدولة الرومانية له رقم ويدخل من الباب الذي يحمل رقمه حتى الممات) والحائط الخارجي الأصم (ليجمع الهواء البارد ليدفعه كالسنترال المركزي على المتفرجين) وهكذا ثم دخلنا وتخطينا الجميع الغفيرة المنتظرة للدخول، وصعدنا للطابق الثاني وشرح لنا أين يجلس الناس (ليس على مدرجات بل على سطحة مائلة والنساء في بلكونات الطابق الثالث) ثم نزلنا للأرضي وأرانا أين يجلس الامبراطور والتعديلات التي أجراها موسيليني على المكان.
ثم توجهنا للساحة الرومانية "Roman Forum" لرؤية الآثار الرومانية ورأينا بقايا قصر الامبراطور والحلقة التي يعمل فيها رياضته الصباحية وقاعة الأكل ثم الحمامات الإمبراطورية، صج كانت ناس عايشه يعني معلومات عجيبة لفترة ما قبل ميلاد المسيح ثم رأينا منطقة الأهوار التي جففها قسطنطين وجعلها سوق للناس وحولها بقايا كنيسة قسطنطين، وهناك قوس الذي أقيم لمناسبة احتلال القدس في العهد الامبراطوري وهو الوحيد الذي يمنع المرور من تحته (لأن هتلر مشى من تحته أثناء زيارة ايطاليا وتفاخر بالقوس بأنه عمل عمل قسطنطين).
ثم انطلقنا بالباص ونزلنا في شارع كورسو (corso) واتجهنا إلى ميدان نافونا "Piazza Navonna" الرائع (ساحة الرسامين)، حيث كانت تقام الأولمبيات حيث المكان يسع ل 50 ألف متفرج (ومنها أنها المكان المنطقي الذي قتل فيه نيرون المسيحين هو هنا، وليس في الكوليسيوم لأن الكوليسيوم لا يسع سوى ل 30ألف متفرج فقط)، والساحة هي ملتقى الفنانين، وتغدينا هناك بتزا (وبتزا الخضار فيها باذنجان) ثم تمشينا للبانثيوم والتي أنشئت في 27 قبل الميلاد ثم عدلها رافئيل وجعلها أكبر قبة غير مسنودة في ايطاليا وفيها دفن مع العائلة المالكة، ثم اتجهنا مشيا باتجاه نافورة تريفي "Trevi Fountain" الصاخبة (وهي نافورة الأشهر في روما وهي التي يقولون عنها من ألقى فيها فلوس يرجع لروما ) وفي الطريق شفنا عرس، ثم مشيا ووصلنا نافورة تريفي وتصورنا فيها، ثم مشينا باتجاه العتبات الأسبانية "Spanish Steps" المدهشة والتي أقامتها فرنسا لتقريب المسافة بينها وبين أسبانيا، ومن هناك نزلنا لشارع الماركات كوندوتي Via Condotti وتفرجنا على الناس ثم الشارع الرئيسي فيا كورسو لننتهي في ساحة بوبولو لنتجه للفندق ونصلي ونستريح قليلا.
وفي التاسعة مالك إلا قلعة سينت انجلو، وهي قلعة أقيمت للدفاع عن الفاتيكان في الحروب، وخلا فصل الصيف يقام في محيط القلعة فعاليات من ألعاب لأطفال ومغنين ومطاعم وجو ليلي عائلي جميل، ثم تمشينا في السوق الشعبي الملاصق له ثم قفلنا راجعين للفندق.

اليوم 3 2/8

روما rome - ميناء Civitavecchia

استيقظنا وتفطرنا على الراحة ثم طلعنا من الفندق في الثانية عشر باتجاه ميناء شيفيتا فيشيا Civitavecchia في رحلة استغرقت 45 دقيقة ووصلنا الميناء في 12:45 كما هو مطلوب منا، وكانت سفينة نافوجيتر أوف ذا سي شامخة كالجبل بانتظارنا، واستلم مني العامل الشنطة وأعطاني ورقة (يفضل أن لا تزيد الشنط عن شنطتين في الغرفة الواحدة، لأنك ستضعها تحت السرير، أو تفضيها وتطلب تخزينها في مخازن السفينة) ويفضل أن تكون معك هاند باج تضع فيه أهم احتياجاتك من بجامات وغيرها لأن الشنط ستوزع على الغرف تباعا، في مدة قد تصل للساعة الثامنة، أنا بصراحة حصلتها بعد نصف ساعة من ركوبي، ثم اتجهنا للدخول في خيمة كبيرة، والتفتيش فيها كأنك راكب الطيارة ثم وقفنا في الصف للتشييك طبعا إن كنت مخلص على الانترنت فلك صف لحالك، والصف الثاني لمن لم يدخل النت، طبعا الجماعة جدا متعاونين، طلبوا منا تسليم جوازاتنا الأصلية على أن يعيدونها لنا في آخر يوم في الرحلة ، وأعطونا 3 كروت بحجم البطاقة الائتمانية أحدهم باسمي والآخر باسم زوجتي والثالث باسم ابنتي، لاستخدمها كمفتاح لباب الغرفة وكذلك أستطيع من خلالها الشراء من أي مكان من السفينة، وهي جواز سفر عند النزول من السفينة، طبعا سألوني كيف سأدفع كاش أم بطاقة فقلت كاش وجهزت الفلوس فقالوا لي لا نريد المال فقط سنسجل كاش، طبعا للأطفال اطلب تعطيل الكرت لأنك في حالة عدم تعطيلها فإنهم سيعدمونها بالألعاب الموجودة في الطابق الثاني عشر، عموما دخلنا وصورونا للذكرى ثم استقبلوا ابنتي ووضعوا على ساعدها أسورة بلاستيكية للتعرف عليها في حالات الطوارئ.
ثم صعدنا الغرفة وأنا كنت ماخذ غرفة ببلكون وطلعت واسعة عكس ما تخيلت بأنها ضيقة، طبعا لا يوجد يها كاتل مسخن الماء ولا يوجد بها شامبو ولوشن والأمور الأخرى، ثم خرجنا وشريت رحلات للأيام التالية، ثم شريت عرض الكولا لابنتي وهو عرض أن تشرب ما تشاء من الكولا بسعر زهيد، ثم شريت عرض الماء وبرأيي لا تسترونه فالماء متوفر على السفينة وببلاش، وعند اشتراكك برحلات السفينة سيعطون كل مشترك بطل ماء، فاحنا ثلاثة أخذت ثلاثة بطول لهذا أقول لا حاجة، وبعدها اتجهنا للغداء، البوفيه أحلى من الرائع طبعا سألت الطباخين فقال كله حلال فقط ابتعد عن الخنزير، وهات يا أكل طبعا هناك جهاز آيس كريم بزط ببلاش آكل منه مثل ما تريد هم، عموما بعد الغداء ، ثم تمشينا نستكشف السفينة خصوصا الطابق الأخيرة، وفي الرابعة عصرا نزلنا لنستعد لصفارة الإنذار.
في الرابعة والنصف تطلق صفارة الإنذار وهي عبارة عن سبعة صفارات ويطلب من الجميع لبس سترات النجاة والاتجاه لسفينة الإنقاذ الخاصة بك، وترى الجميع لابس وينزل بهدوء ليصف كالعسكر على سطحتي السفينة ويستمعون للإرشادات، العملية تأخذ نصف ساعة وقوف، ثم رجعنا للغرف وتعرفنا على خدمة الغرف، وفتحنا شنطنا ، وانطلقت السفينة في رحلتها في تمام الساعة الخامسة، ثم صعدت أسجل ابنتي في نادي السفينة، ثم نزلنا للصور واشتريت صورتي، ثم حضرنا برنامج السهرة الترحيبي في المسرح الكبيرة، وبوجود لاعبي أكروبات الذي أمتعونا بحركاتهم بالكور والعصي.
ثم توجهنا للعشاء ، طبعا هناك موعدين للعشاء السادسة والنصف والتاسعة والربع فكنت في التاسعة والنصف وعليك يومان تلبس فيها البدلة كاملة والأيام الأخرى بنطلون طويل ( طبعا الخوف مو منك الخوف من الأجانب إللي لو ترك لهم الحبل لدخلوا المطاعم بالمايوهات)، وبعد العشاء توجهنا لغرفنا ، وفي الحادية عشر كان احتفال السفينة بنفسها فهناك الشخصيات الأغاني المصاحبة.
بعدها توجهنا للنوم.

اليوم 4 3/8

ميناء جنوا Genova

وصلت السفينة باكرا لميناء جنوا والجو كان غائما جزئيا ودرجة الحرارة قريبة 28 درجة والجلو جميل، صحونا باكرا وذهبنا للإفطار، ثم غيرنا للخروج ثم نزلنا لمسرح السفينة ليوزعونا على حسب حجوزاتنا إلى مجاميع، ومن لا يريد الذهاب بالمجاميع له حرية بالمغادرة على مسئوليته، طبعا تخرج مع المرشد ويطلبون كرتك لتشييك ثم توجهنا للميناء وركبنا قارب صغير نتجول فيه في الميناء، ثم نزلنا في الطرف الآخر، وتمشينا في المدينة القديمة وشاهدنا أول بيت بني هناك، ونظام البيوت المينبه كأبراج، وساحة الاستقلال وفيها بيوت فترة الاحتلال البرتغالي وبيوت فترة الاحتلال الفرنسي، وزرنا قصر الدوق ومرينا على كنيسة ولم ندخلها، وشاهدنا نافورة المدينة بقرب مبنى الأوبرا ومرينا بجانب بيت كولومبس، (المدينة لم تعجبنا فهي قديمة جدا وما تسوى المشية فيها) ثم عدنا لندخل الاكويريوم وأحلى ما فيه الدلفين والبطاريق واللخمة التي تستطيع أن تلمسها بيدك وفي تمام الثانية عشر رجعنا للسفينة، طبعا خيرونا للبقاء والعودة لاحقا بمركب الساعة الثانية أو الخامسة، ولكننا رجعنا وركبنا لغرفنا ثم توجهنا للغداء، ثم أخذنا ابنتنا للنادي ونمت قليلا، وبعد العصر أخذت ابنتي وذهبنا لصالة التزحلق، ثم ذهبنا للتصوير مع قبطان السفينة واللبس فيه بدلة، وطلع الكابتن مشتغل على في الكويت في 1959 على باخرة، ثم استمعنا لكلمة القبطان ثم اتجهنا للمطعم وتعشينا، وفي المساء كانت حفلة ولكنها لم تعجنا كثيرا وقررنا الرجوع والنوم قليلا.

كلي روح789

ميرة السلطان والمسافر العربي والرياطي شكرا على المتابعة

1. اليوم 5 4/8

2. ميناء فيللي فرانش villefrance- نيس Nice

اليوم 5 4/8

ميناء فيللي فرانش villefrance- نيس Nice

قررنا الذهاب لوحدنا في هذه الرحلة، وذلك لأن الرحلات أغلبها تبدأ في الساعة السابعة والنصف مما يعني القيام قبلها بساعتين للاستعداد، وهذا أمر لا نستطيعه، لذلك قمنا على كيفنا وتفطرنا ثم صعدنا للمستوى الحادي عشر وأخذنا رقم (نظرا لوقوفنا في منتصف خليج فيللي لذلك فنحن بحاجة لنقلنا للمرسى، والمركب الواحد ينقل 200 راكب، لذا فكل من يريد النزول يأخذ رقم وينادى عليه) ثم نزلنا تخيل بأن تقف طابور فيه 200 شخص، ثم نزلنا القارب لنتجه للمرسى، وكان أمامنا اختياران الباص أو القطار فقررنا أخذ القطار، وكان علينا أن نختار إما "موناكو" أو "نيس" ثم "كان" لأنهما في اتجاهان مختلفان والوقت قصير، فاخترنا نيس لأن مونت كارلو فيها كازينو ونحن لسنا مغرمين بالكازينوهات، فرحنا لمحطة القطار وانصدمنا بكمية البشر الواقفين ينتظرون قطع التذاكر وركوب القطار باتجاه موناكو، كانوا يكدسون بالقطار كقطيع البقر أو الخرفان، فقلت الحمد لله إني متجه لنيس، وقطعت التذكرة (وتذاكر القطار ليست محددة بوقت بل مفتوحة تركب بالوقت الذي تريد، وعليك أن تختمها ثم تركب القطار)، وبعد خمس دقائق وصلنا نيس، وشيكت على وقت القطار الراجع فعلمت بأنه كل نصف ساعة، ثم انطلقت وشاهدت الباص السياحي يقف مقابل محطة، وهو يدور أنحاء نيس ب 1:20 دقيقة وبسعر 20 يورو، ولكننا قررنا التمشي وكذلك كان الأمر، فأخذنا يسار المحطة باتجاه الشارع الرئيسي وعلى نواحيه تقع المحلات التجارية الكبيرة، ودخلت إحدى هذه المحلات ودخل خلفي بنتان وتفاجأت بأنهما يلصقان بي والمحل كبير وليس فيه أحد، وإذا بإحداهما تضع يدها بجيبي تريد نشل محفظتي فانتبهت وغادرتا وحفظني ربي، عموما البلد مليء بالمغاربة ولو ألقيت صخرة على كل خمسة متجمعين لكان فرصة بإصابة مغربي أو جزائري منهم، عموما مشينا حتى وصلنا منتزه بايلون (The Promenade Paillon) الواقع في منتصف نيس وأمامها ترى مباني مسينا (Massena) الحمراء المبنية في 1882 م ، والمنتزه فخم جدا ويرد الروح، فأكملنا طريقنا لنرى الحواري لنيس القديمة "Old Town" التاريخية والتي ينتمي إليها فان جوخ ، وهذه المدينة الرائعة تذخر بمحلات الزهور الملونة، والمتاحف الرائعة، المتاجر الأنيقة، ومنها للكورنيش وهناك دخلنا حديقة ألبرت (وهو ملك بلجيكي 1914) والحديقة فيها بعض الألعاب للأطفال فاسترحنا فيها قليلا، ثم اتجهنا لشاطئ منتزه الانجليز (Al cami des inglais) وهو شارع ساحلي كان يستعمله زوار الانجليز في فصل الشتاء في 1822م، ثم عرض الشارع في 1931م بشكله الحالي وأخذ نفس الاسم، وهو متنفس المدينة ومدخولها ويقع عليها أجمل وأقدم المباني والفنادق وأهمها وأشهرها نيجرسكو (Negresco)، ثم الشاطئ الجميل، ثم رجعنا مشيا لمحطة القطار ولاحظنا بأن الوقت قد داهمنا في هذه المدينة الرائعة وقررنا تأجيل "كان" لسفرات قادمة إن شاء الله، ثم أخذنا القطار قافلين لفيللي فرانش، ومنها لمحطة التجمع بالمرسى ونقلنا بالمراكب للباخرة، ومنها للغرف ثم صعدنا نتغدى ثم نمنا قليلا والبنت ذهبت للتزحلق والسباحة في حمام السباحة وتحركت السفينة في السادسة مساء، وفي المساء كان هناك عدة حفلات غنائية في أنحاء السفينة ولكننا آثرنا الجلوس على البلكونة والاستمتاع بلحظات النسيم البحري مع شرب الشاي والحب، وغدا موعدنا مع برشلونه.

SUPERGIRL
شكرا على المعلومات الفيدة

1. ميناء برشلونةBarcelona

أعلم بأني وعدتكم بالصور اليوم بس انشغلت شوية وغدا سأكفيكم منها إن شاء اللهاليوم 6 5/8

ميناء برشلونةBarcelona

وصلنا برشلونة عاصمة إقليم كاتالونيا الاسباني في الساعة العاشرة والنصف (والكاتولونيين هم شعب كلامه نصفه أسابني ونصفه فرنسي ولهم تاريخ لوحدهم غير الأسبان)، رست السفينة ومعها صعدنا للافطار، واستعدينا للخروج برحلة لمشاهدة معالم المدينةّ برفقة مرشد سياحي، ونزلنا للميناء وصعدنا الباص وابتدأنا بالنصب التذكاري للمستكشف الأسباني كولومبس (The Columbus Monument)، ثم انطلقنا لتلال مونجويتش (Monjuich Hill) وترجمتها جبل اليهود وللعلم لم يسكن اليهود هذا الجبل قط، عموما صعدنا ومررنا بجانب الملاعب الأولمبية وأكاديمية الرياضة ومتحف كرة القدم، ثم توقفنا بجانب "القصر المحلي" المبني في 1929م كمتحف عام، توقفنا للاستمتاع بمشاهدة منظر شامل للمدينة والميناء من فوق تلالّ، وتطل على "النافورة السحرية" التي لا تعمل إلا في مساء نهاية الأسبوع فقط.
ثم انطلقنا لمشاهدة البنايات التاريخية على طول باسيو دي جراسيا (Paseo de Gracia)، وهي (Amatler House, Batllo House, Lieo Morera House, and Mila House) وأشكالها الغريبة وطوابير الناس التي تنتظر الدخول لها،ثم وصلنا لكنيسة العائلة المقدّسة وهي أحد رموز برشلونه، والتي ما زالت تبنى منذ 1883م والمتوقع انتهاءها في 2025م ، وكانت الفكرة بأن تبنى المنسية من أموال الفقراء لتكون كنيسة الفقراء، ولكن الحروب وانقلابات أوقفت التمويل من الناس عنها وهكذا إلى يومنا هذا، عموما نزلنا عندها وراح نشترى من المجمع المقابل لها، ثم نصعدنا الباص لنتجول في نواحي المدينة لننتهي في ميدان كولمبوس، فنزلنا واتجهنا لنطاق رامبلاس (Ramblas) المحفوفة بالأشجار المتناسقة، وهي منطقة أسواق، ولكننا قررنا الذهاب بالمترو لمحطة دياجنول (Diagonal) حيث بداية شارع باسيو دي جراسيا (Paseo de Gracia) وأسواق الماركات، وبدأ المشي والتسوق إلى ميدان كاتالونا (Plaza de Cataluna) حيث ساحة الحمام، ثم نزلنا باتجاه رامبلاس (Ramblas) وهو تتمة السوق، لننتهي عند ميدان كولمبوس وهو يشير لأمريكا وميناء بارشلونه، وأردنا زيارة الميناء حيث الأكويريوم والايماكس والمحلات والجلسات الجميلة، ولكن الوقت بلغ الثامنة فقررنا الرجوع للباخرة، وللمعلومية فإن الباخرة توفر باصات للرجوع للسفينة لها سعر وهو خمسة دولارات للشخص منفصلة عن قيمة الرحلة، ورجعنا الباخرة وصلينا ثم ذهبنا للعشاء وتحركت الباخرة في العاشرة والنصف ثم تمشينا في أنحاء الباخرة نشتري الصور ونرى عرض البضاعة، فكل ميناء ترسو فيه الباخرة فإنهم يعرضون في نهاية اليوم بضاعة من ذات الميناء وبسعر التكلفة لمن يريد شراءها، وطبعا لأنني طلبت في بداية الرحلة الدفع كاش فإن الباخرة تطلب منك كلما تجاوزت فاتورتك الخمسمائة دولار بالقيام بتسديد المبلغ مع رسالة اعتذار بأنهم لا يريد لك التعب بالوقوف بالطوابير الطويلة في نهاية الرحلة لتسديد الجميع لفواتيرهم.

1. اليوم 7 6/8

2. ميناء مايوركا Mallorca

اليوم 7 6/8

ميناء مايوركا Mallorca

رسونا في السابعة صباحا في ميناء جزيرة مايوركا، ومعنى اسمها أي "الكبيرة" وهي سادس أكبر جزيرة في البحر المتوسط، نزلنا في الثامنة وأخذنا رحلة على كورنيش ماري تايم ثم صعدنا إلى قصر بلفير Bellver Castle وهو مثال حي على المعمار في القرون الوسطى، وحيث الساحة الدائرية والمناظر الجميلة للخليج،والقلعة الدائرية منها 3 في العالم واحدة سانت إنجلو في روما والثانية في فرنسا وهذه الثالثة، ثم نزلنا إلى حلبة مصارعة الثيران وتصورنا فيها، ثم اتجهنا إلى ماري تايم (الكورنيش) وتوقفنا للدخول الكاتدرائية ثم على قصر المدينة Palacio almudaina قصر للحكام العرب السابقين، ولكنني انفصلت وأهلي عنهم ولم ندخل لنتسوق في السوق الصغير في المدينة، وفي الساعة الثانية عشر والنصف رجعنا للسفينة واسترحنا القيلولة وابنتي راحت لنادي الأطفال، ثم لحمام السباحة.
ما حصل مع سفينتنا اليوم شيء غريب، بأنه مع رسونا في الميناء اكتشفت السلطات في الميناء أنه في إحدى السفن توجد حقيبة وعند تفتيشها وجد فيها قنابل، والله قنابل الأمر الذي استنفر الميناء حتى الحادي عشرة والنصف، فالحمد لله خرجنا مبكرين وإلا منعنا كما منع الذين من بعدنا، وفي الساعة السادسة والنصف تحركت سفينتا متأخرين ساعتين !!!، وتأخر معه رسونا في سردينيا غدا.
ظهيرة هذا اليوم قررنا أن نقضيه على ظهر السفينة نتمشى ونتسوق فيها.
وفي العشاء ذهبنا للعشاء ثم رجعنا نتمشى في السفينة.
نصيحة طبعا هناك تصوير دائم على السفينة وأسعارها مرتفعة، ولكنها في نهاية الرحلة تخفض أسعارها وتقدم كعرض كل الصور مع بعضها بسعر مخفض جدا مع ألبوم وغيرها، لذا صبر أهلك وتصبر وانتظر لآخر يوم.