سوريا المسافرون العرب

كيفكم وشو أخباركم
طبعا تنتظروا تقرير من نجمة عن رحلتها الميمونة للشام ********>
وأنا أقول لكم لا تنتظروا ولا تأملوا لأنها بصراحة جدا كسولة في موضوع الكتابة
ولكن ولأنني استفدت كثيرا من المواضيع التي بالبوابة ولأن الجميع ما يقصر مع أخوانه وبالتالي تعم الفائدة فقد قررت أن أقوم انا بنشر تقرير عن رحلتنا
بس بصراحة عندي شرط ********> ادري بتقولون من أولها تتشرط
ماعليه استحملوني شوي لأني جديدة في عالم التقارير طبعا شرطي أن تطولوا بالكم علي لأن معلوماتي ستكون بسيطة وتقريري أيضا بسيط ومن وجهة نظر مختلفة
طبعا تقارير الأخوان السابقة عادة من وجهة نظر رجالية وبدقة في أسماء الطرق والأماكن وغيرها
أما تقريري فسيكون من وجهة نظر ( ربة بيت ) بسيطة

1. بداية التفكير بالرحلة

الحلقة الأولى
من نحن ؟!!
حتى تكون صورة الرحلة واضحة في أذهانكم دعوني اقدم لكم نبذة عن أفراد عائلتي ربي يحفظهم ويحفظكم من كل شر
أبو عزوز : هذا طبعا الرئيس وشيخنا شخص هادئ ورايق وقلبه أبيض ويعيش يومه
أم عزوز : شايلة السلم بالعرض وعلى رأسها طاجن ستها شخصية ملتزمة ومنظمة وتحسبها بالورقة والقلم بس للأسف دائما حساباتها خطأ !!!
عزوز : أخ نجمة الكبير وتقدروا تعتبروه ضيف شرف في هذه الرحلة لأنه بالعادة دائما مع رحلات الشباب في التحفيظ وكانت هذه الرحلة بالنسبة له تغيير
نجمة : طبعا هذه ملكة الروقان والنعسان ما عندها ما عند جدتي > بعدين بتعرفون السبب
نجومة : هذه يا سادة أخت نجمة الصغيرة نشيطة واجتماعية بس إذا سلمت من تقليد نجمة ومحاكاتها
عبودي : هذا عاد القعدة وملح الرحلة
والآن وبعد ما أنتيهنا من شرح بسيط لأعضاء الرحلة دعوني ابين لكم شئ نشترك فيه جميعا بهذه الأسرة يمكن جينات وراثية ويمكن تعود ويمكن كل ذا مجتمع معا
  • * نكره الأماكن المزدحمة وبالتالي نعشق الأماكن الطبيعية المفتوحة
  • * لا نطيق أماكن التدخين والمدخنين ( فليعذرني الأخوة المدخنين )
  • * لا نميل للتسوق ولا نجيده للأسف

بداية التفكير بالرحلة

قبل الأختبارات بيومين أخبرني أبو عزوز الله يحفظه بأننا هالسنة سنصيف في سوريا !! بصراحة بداية فرحت للتغيير لأننا بالعادة نصيف بأبها بس بعدها أخبرني أن إجازته ستكون في 2 يوليو أي بعد أختبارات الأولاد مباشرة أي بعد أسبوعين وأن الرحلة ستكون بالسيارة من جدة للشام وهنا
طبعا بدأت حملة في محاولة إقناعه بأختصار الرحلة جزئيا خاصة وأن إجازته 20 يوم فقط وأن الأولاد لن يحتملوا المسافة الطويلة ...كما بدأت بجمع معلومات عن سوريا وإعداد خطة للسفر وكنت في ذلك وحيدة اللهم أن نجمة دلتني على هذا الموقع الرائع جزاكم الله خيرا جميعا
بعد أن علم الأبناء بالرحلة اعلنوا التمرد والعصيان على والدهم وطالبوا بأختصار الرحلة وفعلا أعطانا أبو عزوز الضوء الأخضر للبحث عن حجوزات بالطيارة حتى تبوك ووجدنا ولكن بدرجة رجال الأعمال ودفعنا فرق عدم التنظيم المبكر
وبدأت بتجهيز الحقائب وأدوات الرحلة.....
جهزت حقيبة إسغافات أولية وذهبت لزيارة طبيبة العائلة وصرفت لي أدوية للمغص والإسهال والسخونة بالإضافة للإدوية والإساعافات الأساسية
كما جهزت أدوات طبخ بسيطة وعدة الشاي والقهوة والتمر ومعمول والبهارات وغيرها
للأسف ما عندي صور بس الشرح يكفي
المهم بقي جواز عزوز لأنه ليس لديه جواز
وشحن السيارة بعد إجراء فحص لها وهذا كله تم قبل السفر بأيام أما جواز عزوز فلم يستلمه إلا قبل السفر بيوم لأنه تأخر في الذهاب للجوازات
وشحنا السيارة لدى شركة الرسام للنقليات > سعرها أرخص ووصلت بوقت مناسب بس تأكدوا من أرقام الهاتف للمدينة التي ستشحنون لها لأن الرقم الذي بالإيصال كان خطأ وحسنا حتى حصلنا على الرقم الصحيح
عموما تحركنا من جدة إلى تبوك يوم الجمعة ووصلنا هناك الساعة 9 مساء ونزلنا في شقق ( الضيافة ) وبصراحة ليس فيها شئ أمدحه سوى أن بلاطها سراميك نظيف أما الفرش فالله المستعان ( قذرة ومستهلكة ) أضظررنا لوضع مناشفنا وعباياتنا وبعض الشراشف التي أخذتها احتياط > طبعا أنا شاحنة بالسيارة باقي الفرش :112: المهم ليلة ومضت على خير
واستلمنا السيارة في الصباح وتحركنا نحو الحدود في الساعة العاشرة تقريبا
صور الشقة سأحاول أنزلها قريبا إن شاء الله
ولنا لقاء آخر إن شاء الله

عاشق الكايرو
ماشاءالله عليكم شغل مرتب والله الحمدلله على السلامه
وبانتظار باقي التقرير الجميل

أبو ألينا
إبداع يا نجمة الشمال ما شاء الله عليكم الحمد على السلامة وننتظر باقي التقرير والصور00 وربي يحفظكم &

السلطان 15
الحمد الله علي سلامة الوصول بأنتظارالحلقة الثانية من التقرير..

ططططط
متابع بعمق وينتظر باقي الرحله :11_horror
تقرير ممتاز لو فيه صور يكون ممتاز مع مرتبه شرف

حياكم الله جميعا
والشكر موصول لكل من مر من هنا وخاصة : عاشق الكيرو و رنا 123ووألينا والسلطان 15 و ط
لتشجيعهم ودعمهم لموضوعي البسيط
نتابع معكم
الحلقة الثانية
إجراءات وجماراك وجوازات
الطريق من تبوك وحتى الحدود عادي وتوجد بع بعض المزارع يعني كنا شبه مستمتعين
الخروج من الحدود السعودية سهل وميسر لا نزول من السيارة ولا روح ولا تعال يا دوب نزلت أنا والبنات ثواني للتطبيق ********> تحبة للحدود السعودية
دخلنا الحدود الأردنية الساعة 12 ونص تقريبا طبعاماشاء الله زحمة اتوبيسات النقل الجماعي كثيرة وناس رايحة وناس جاية ...دخلنا الصالة واستقبلتنا رائحة السجائر وكأننا داخل مدخنة >>> الله يرفع عنهم هذا البلاء
بصراحة تنقص المسافر الجديد تعليمات واضحة ومكتوبة حتى لا يحوس مثل ما حصل معنا بس الأمر ما تعدى الساعة ووصلنا للبوابة ولكن رجعونا لأنه ناقص ختم ما أدري توقيع المهم رجعنا أكملنا الناقص ودخلنا عمان
الطريق لابأس به ...مناظر البادية ملفته للنظر وقراهم تشبه قرى جنوبنا الحبيب بعد معان أصبح الطريق مزدوج حتى عمان التي وصلناها الساعة 4ونص تقريبا
وطبعا حسنا كمان شوي ووصلنا لشارع الجامعة وهناك لفت نظرنا شقق فندقية بأسم ( المؤمن ) أخذنا فيها شقة غرفتين وصالة وحمام ومطبخ ب ( 250 ريال تقريبا ) بصراحة موقعها حلو ومرتبة تعتبر جيدة جدا وقريب منها كل ما يحتاجه المسافر من بقالات ومطاعم ومخبز ...
غرفة النوم الئيسية

غرفة النوم الثانية

المطبخ

دورة المياة اكرمكم الله

وتطل على الشارع الذي يشعرك بالحيوية والنشاط فترى الشباب صباحا وهم في طريقهم للجامعة ومساء وهم عائدون منها
صورة لشارع الجامعة من النافذة

المهم وجدنا إعلان أيضا عن توصيل المطاعم للشقق ومنها مطاعم يمنية وحضرمية أكلها مميز وسعرها عادي
تناولنا العشاء و نزل عبود ليقص شعره كتذكار من عمان بصراحة الجو كان رائع مع أن الفندق مكيف تكييف عام نمنا باكرا
استيقظنا وبعد أن نزلت أنا وعبودي لشراء الفطور ( بصراحة شعرت بالأمان وأنا ارى البنات والشباب حولي في الصباح ) اشترينا مناقيش وطعمية وجبن وفطرنا جميعا ثم قررنا عمل جولة في عمان وزيارة البحر الميت
تجوالنا في عمان وما حولها أذهلنا عدد المعامل والمصانع الصغيرة فيها ثم توجهنا للبحر الميت وللأسف جميع الشليهات هناك لقضاء يوم لأن أسعار الدخول لها عالية ( 7 إلى 11 دينار ) فأكتفينا بالتنزه بالمناطق المفتوحة ونزلنا البحر الميت الماء عجيبة والملح لأكوام أكوام
صورة من الأردن

صورة البحر الميت

وعدنا للفندق تناولنا الغداء وارتحنا ساعة ثم ذهبنا لمكة مول طبعا الأسعار فيه غالية والمكان أيضا ملوث برائحة السجائر >>> بتسمعون هالشكوى كثير
أكلنا اسكريم وعدنا للفندق
اقترحت على الأولاد زيارة الحدائق الحسينية ولكنهم رفضوا >> تعبوا عيالي رايقين كثيرا
ذهبنا للنوم لأن ورانا سفر لسوريا من الصبح
ملاحظاتي بعمان
جوها جميل منظمة وتشعر بالنشاط فيها والناس فيها متعاونين بشكل إجمالي
أعجبني أن الشباب تجده يعمل في كل مكان من سائق التاكسي لبائع الأيسكريم لصانع الكوكيز
استيقظنا صباحا وتوجهنا للحدود إجراءات الخروج أخذت ما يقرب نصف ساعة والدخول لسوريا أكثر من ساعة ما بين توقيعات وختومات ودفاتر وبيانات
ما أدري لو كنا سنزور دولة أجنبية هل الأمر معقد كهذا الأمر طبعا كان هناك فحص طبي شكلي لقياس درجة الحرارة أصلا الناس مولعة من حرارة الشمس
ما أدري وزراء الداخلية والخارجية والمسئولين في الدول العربية ما يشعروا بمعاناة المواطن العربي
وأول ما استقبلنا على الحدود السورية رشاشات الماء >>> بصراحة أشعرتنا بالأنتعاش مع أننا داخل السيارة المكيفة
والباقي بكرة
ملاحظة
الكتابة وتحميل الصور سبب لي معاناة كبيرة الأمر معقد جدا بالمنتدى ؟

فهد القلووب
ماشاء الله عليك إبداع باين التقرير راح يكون روعه
متابع بقوة واصلي وإحنا معاكي

kind man
متابعينك يا نجمة الشمال
والحقيقة وصفت نفسك فاجدتي !
رغم لحبي للمثالية كثيرا وتقيدي بها
إلا نني من خلال خبرتي ارى انها لاتناسب السفر خاصة مع التشدد بالاستمساك بها
واصلي فنحن نستمتع ليس باخبار رحلتكم وصورها المقتضبة ! فحسب ؛ بل بقلم ينبض بالنصح تارة .. وتارة يطربك ببساطته