السعودية المسافرون العرب

2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته_____________________

___________________بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته_____________________

تتكون جزر فرسان من شعب مرجانيه طافيه ويبلغ عدد الارخبيل الفرساني 176 جزيره تبعد 22 كم عن مدينة جيزان وترتفع عن سطح البحر 20 مترا بالمتوسط ويبلغ اقصى ارتفاع 72 مترا عند جبال البطن وقد ولدت الجزر نتيجة لوجود كتل هائله من الملح المايوسيني المندفع الى اعلى مكوناً قبابا ملحيه صخريه قامت برفع ماعليها من الارسابات الكلسيه ويرجع تاريخ الشعب القديمه المكونه لسطح الجزر مابين 120- 170 الف سنه وخلال العصر الجليدي في حقبة البلاستوسين 17- 30 الف سنه انخفض مستوى ماء البحر الى 120-150مترمما ادى الى توقف نمو الشعب المرجانيه لارتفاع مستوى الملوحه ثم عاد مستوى الماء للارتفاع منذ 14-15 الف سنه . وتزرع النخيل في قريتي قصار والسقيد ويزرعون الدخن والذره والشمام والبطيخ وتنقسم الزراعه الى مطريه ومرويه من ابار عذبه , ويبلغ عدد سكان فرسان 15 الف نسمه يتوزعون في جزر فرسان الكبرى والسقيد وقماح . وتعتبر فرسان محميه طبيعيه يتواجد بها الغزال حيث وصل عددها 1294 وانواع كثيرة من الطيور البريه والبحريه. وقد عقدنا العزم انا واحد الاخوة لزيارة الجزيرة في اجازة قصيره حيث انطلقنا من الرياض الغاليه يوم الاحد 1/5/1430ه الساعة الرابعه عصرا وقضينا اليوم التالي في مدينة جيزان لنبحر صباح يوم الثلاثاء 3/5/1430ه باتجاه الجزيرة الحالمه في احضان البحر الاحمر وكان في انتظارنا احد ابنائها الافاضل تم التنسيق معه مسبقا ليصحبنا في رحلة استغرقت 3 ايام عدنا منها باجمل الذكريات على امل العوده مرة اخرى ,,,,
احدى العبارتين المدشنه قبل اسبوعين للخدمه تنتظرنا بميناء جيزان الساعة 7 صباحا
من الداخل
في الطريق الى فرسان (البلد)
وفقنا في ايجاد السكن المناسب(ساسو سويت) رغم كثافة الزوار خصوصا العائلات
بعد العصر اخذنا جوله بالسياره على قرى وجزر فرسان القريبه (المحصور السقيد ختب)