اليابان المسافرون العرب

6. طوكيو (ديزني طوكيو)

أنا حاليا موجود مع عائلتي في طوكيو في إجازة لمدة ستة أيام
قضينا منها أربعة أيام وباقي لنا يومين
بداية بودي أن ابدي ملاحظة بأني لا أعرف كيف اركب الصور في هذا المنتدى ومحاولاتي السابقة كلها فشلت.
ثانيا سأبقى في هذه الصفحة لمدة يومين ثم سأختفي عنها بعد عودتي إلى بلدي ولن أعود لها فالسموحة.
ثالثا أنا لست خبيرا باليابان، بل مجرد مسافر وبودي أن أشكر كل خبراء اليابان الموجودون في هذه الصفحة فقد اكتسبت منهم على معلومات كثيرة منهم نظمت فيها رحلتي هذه، وبودي أن أزيد على ما قالوا قليلا دون الإقلال بالخبراء، ولكنها وجهة نظري من خلال احتكاكي البسيط بالبشر ها هنا.
في البداية قررت أن تكون سفرتي في طوكيو فقط على أن تكون كالتالي:
يوم الأحد يوم الوصول واكتشاف المدينة
يوم الاثنين رحلة دايناميك طوكيو
يوم الثلاثاء رحلة فوجي
يوم الأربعاء رحلة ديزني
يوم الخميس رحلة هالو كيتي وسن شاين
يوم الجمعة رحلة داينو
يوم السبت الرجوع
ولكن الجدول تغير قليلا بعد الوصول سأشرح ظروفها في وقتها.
قررت ثلاثة أمور أخذتها من خبراء المنتدى ولهم مني جزيل الشكر ومن الله جزيل الثواب.
وقررت صرف مبلغ من الين الياباني في الكويت وكان سعر الصرف 1000 ين يساوي 3,250 دينار
طبعا للمعلومية الألف ين في اليابان كأنك تقول ألف فلس فهو كالدينار عندنا، فالكولا يساوي 150 ين أي كأنك تقول 150 فلس وتعادل عندنا 500 فلس، وعند مقارنتها بأوروبا فالكولا عندهم بدينار كويتي، أما عداد التاكسي يفتح عندهم ب730 ين.
طبعا بحساباتهم فالدنيا رخيصة جدا ولكن متى ما عادلتها للدينار فهي غالية، وأعتقد بأن الخطأ يبدأ بمساواة اليابان بماليزيا أو هونج كونج من حيث المعيشة وسعر الصرف، أقصد بأن المعيشة بفلوسهم رخيصة جدا ولكن متى ما قلت الين بثلاثة دنانير وربع هنا يكون فرق السعر.
وشيء ثاني قررت أخذه معي هو الخبز والأجبان والبسكويت واليابان لم يمانع بأي شيء ما دام ليس بكميات جنونية والحمد لله أني أخذتهم معي، إلا أنك يجب أن تفهم بأن هناك بقالات في كل مكان am pm, 7/11 ويوجد كير فور وغيرها، بس البضاعة مختلفة ومكتوبة بالياباني قد لا تعرف ما هو المكونات.
والشيء الثالث اخترت هيلتون طوكيو، وكان اختيار موفق فالفندق في منطقة راقية وبجوار محطة القطارات تستطيع الانطلاق منها لأي مكان، وهناك باص من الفندق ينقلك للمحطة أو السوق والسوق قريب.
دعونا نبتدأ رحلتنا باسم الله
اليوم 1

الأحد 3 مايو

الوصول إلي طوكيو

طرنا على الخطوط التايلندية باتجاه مطار ناريتا، وهي خطوط جميلة وتعاملهم راقي، ووصلنا مطار ناريتا وتوجهنا للكاونتر وبصمنا وصورونا بإجراء سلس وسريع، ثم حولتنا لغرفة الهجرة وسألتنا موظفة الهجرة عن مكان الإقامة وسبب التواجد فقلت للسياحة فابتسمت وختمت الجواز في دقائق سريعة، طبعا مما قرأته في المنتدى أنهم متعسفين ولكن الإجراء كان سلس وسريع ياريت كل الدول العربية يكون إجراءاتها بهذه البساطة، عموما خرجت من الصالة لآخذ الحقائب ثم خرجت من الصالة، وكان الجو ربيعي بارد درجة الحرارة 26 صباحا بارد (نص كم للكبير وكم طويل للصغار) وفي المساء 10 درجات باردة (لازم سويتر أو جاكيت ربيعي).
وكنت متجها ناحية الباصات وتفاجأت بأن الفنادق لا تستقبل زوارها، عموما عند خروجي وجدت باص مكتوب عليه فندق هيلتون فاتجهت إليه، فقام سائق الباص بمحاولة إفهامي شيء ولكني لم أفهمه، وتفاجأت باليابانيين من حولي يتدخلون ويفهموني باللغة الانجليزية بأن فنادق المطار تأخذ زوارها أما فنادق المدينة فيجب أخذ الباصات البرتقالية (كما ذكر بالمنتدى)،
ويجب أن أقف هنا قليلا واختلف مع بعض الزملاء في المنتدى، فطوكيو مليئة باللوحات الإرشادية باللغتين اليابانية والانجليزية يعني ما تضيع كلش، والشعب الياباني يطقطق انجليزي ولكن شعب يساعد متى ما سألته ويجيبك باللغة الانجليزية المكسرة متى ما وسعه ذلك، وليس كما يشاع عنه بأن لا يتحدث غير اليابانية ويعتز بلغته.
عموما انطلقنا إلى العاصمة بالطرق السريعة (وللمعلومية فإن الشوارع السريعة مكونة من ثلاثة طوابق الخط السريع كما في طرق تايلند، وتحته الخط السريع الداخلية والجسور المحولة وتحته الشارع العادي، والأمر الآخر فإن العاصمة طوكيو مبنية حول القصر الإمبراطوري، فالمدينة يقع في منتصفها القصر وتنتشر المحافظات من حولها)، ووصلنا بعد ساعة لمنطقة شينكوزو وهي منطقة راقية جدا وهادئة، ونزلنا الفندق وغرفه واسعة ولم تعجبنا الغرفة فقاموا بتغييرها حالا وبتفهم واسع، وتفاجئنا بأمرين: المنظر الجميل الذي يطل عليه الفندق، والحمام الذي يعمل بالكمبيوتر الأمر الذي جعلنا نقف بإعجاب للمخ الياباني، والأحلى منه حمامات بعض المجمعات بأن يكون الشفط كهربائيا، ومعه كرسي للرضيع وعلب فيها مطهر للمقعد وأشياء أخرى عجيب.
عموما استرحنا قليلا ثم نزلنا نكتشف المكان طبعا هناك بقاله في العمارة المقابلة للفندق (أعتقد بأنها لفندق حياة سنشري لا أدري حقيقة) وشرينا الماء والعصائر ثم توجهنا للفندق نستكشفه، طبعا في السراب سوق كبير وحلو (على قدر الفندق) ثم حجزنا رحلة الغد.
ومما أحبطني بأننا وصلنا في الأسبوع الذهبي وهو أسبوع مخصص للاحتفال الأسر بأولادها البنين (كان هذا سابقا ومع المساواة صار الاحتفال بالأبناء عموما) ومعنى هذا بأن الإجازة ستكون لمدة ثلاثة أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء 4،5،6 والله قرادة فالعالم كلها راح تطلع عيالها في هذه الأيام الثلاثة مو خوش بشارة
عموما صعدنا الغرفة وتعشينا ونمنا
اليوم 2

الاثنين 4 مايو

رحلة دايناميك طوكيو

قمنا في السادسة صباحا ونزلنا للإفطار ، والفندق يقدم إفطار جميل ولكنه ينقصه الأجبان، وفيه من أكلهم الكثير ولكن حليبهم حلو حلو، ثم صعدنا للغرف لنستعد ونزلنا في السابعة والخمسين دقيقة لنركب مع شركة صن رايز (وللمعلومية صن رايز ليست الأرخص وليست الأجود ويمكن للزائر اختيار شركات أخرى) عموما الفندق هو من اختار الشركة (الظاهر بأنه خربط بين الرحلات التي اخترتها ) وتوجهت بالباص لمقر الشركة حيث دفعنا للرحلة، ثم توجهنا بالباص باتجاه برج طوكيو والبرج والذي يشبه برج إيفل (وهو أعلى من برج إيفل قليلا) وفيه إطلالتان: على ارتفاع 150 متر وعلى ارتفاع 250 متر، ويدخله باليوم أكثر من 10000 زائر، عموما تركب المصعد (مزحوما) وتصل للأعلى لترى طوكيو بإطلالة جميلة، والبرج يزودك ببروشور فيه صور ما تشاهد أمامك وعليه أسماء العمارات، شيء جميل وللنزول تنزل طابق ثم تنزل بالمصعد للأسفل.
بعد ذلك ركبنا الباص وتوجهنا لصالة أفراح ملحق فيه احتفالية الشاي، والمنطقة المحيطة بالصالة (جنة) فعلا ياليت كل صالات احتفالاتنا مثلها ، وهناك شفنا عرس ياباني، ولكنا جئنا لاحتفالية الشاي (وهو ما يفعل للضيف عند زيارته للعائلة اليابانية) فيبدأ بتنظيف الوعاء أمامك وتسخينه وضرب الشاي ثم غليه ثم تقديمه لك، وطبعا ان كنت قاعد بجانب آلهة الشينتو تكون أنت قاعد في صدر المجلس فأنت من يبدأ لك التقديم، فتشرب الشاي مع حلوى النعناع المصنوعة بالبيت، طبعا البيت اللي جالسين فيه قديم جدا بحيث يطلبون منك عدم الدوس على العتبة ولا أن تستند بظهرك للحائط، يا حفيظ.
ثم خرجنا باتجاه فندق جميل وقدم لنا الغداء الياباني، وطبعا قلت لهم بأني نباتي، ولكنها كانت تجربة جميلة (على فكرة المطاعم اليابانية اللي عندنا في الكويت وايد أحلى وأرقى، وترى مو قاعد أسوي دعاية لهم ولكنها الحقيقة) عموما طلعنا ورحنا لقصر الإمبراطور ، (طبعا نظام تايلند توقف من برة ويشاورون هذاك قصر الإمبراطور) أولا الباص طق لفة حول القصر ليرينا المساحة المهولة للقصر، ثم أنزلنا في ساحة مكشوفة ومشينا على الأقدام مسافة كيلو مترين وتصورنا عند الباب وأشار للمبنى وقال هذا برج حراسة ثم توجهنا قافلين على الباص ( وللمعلومية ما في أحد يدخل حديقة قصر الإمبراطور عير مرتين بالسنة في 3 يناير عيد ميلاد الإمبراطور، والأخرى أعتقد في يوليو وسامحوني على بساطة المعلومات، وفي هذين اليومين يخرج الإمبراطور على الناس من شرفته ليحيي الناس في حديقته، والحديقة يكون فيها أكثر من مائة ألف متفرج يحيي الإمبراطور كيف لا وهو ابن الشمس)
ثم توجهنا بالباص وركبنا المعدية طبعا الناس مضغوط فيها ومشحونة، ولا أعتقد بأنها تلتزم برقم فاضطررنا أن نقعد على السلم في المعدية، وما شفنا شيء وضاقت خلوقنا، صج هاردلك.
ثم نزلنا بالجهة المقابلة للمبنى الأولمبي واتجهنا لمعبد معلم أساكوسا كانون الأثري ومركز ناكاميشي للتسوق، طبعا المنطقة عبارة عن شارع في بدايته بوابة معبد وعلى جانبيه سوق شعبي وفي آخره معبد آخر، والمعبد بناه جد مالك شركة باناسونيك، عموما ابتعدنا من الدخول من بوابة المعبد حتى لا نقع بالحرام والتفينا من حوله ودخلنا للسوق وهو سوق لطيف وشعبي بس ما فيه مكاسر، وفي الرابعة اتجهنا للباص الذي أرجعنا للفندق قريب المغرب، وانتهت الرحلة.
وبعد الاستراحة اتجهنا لسوق شينكوزو وتسوقنا فيه، والناس لجة والسوق يشبه شارع نيثان في هونج كونج، والجو بارد 10 درجات.
بالعموم قررنا الرجوع مشي والمسافة فيها 15 دقيقة .
وما أن وصلنا الفندق حتى تعشينا ونمنا.
اليوم 3

الثلاثاء 5 مايو

طوكيو (ديزني طوكيو)

في البداية كنت مقررا الذهاب برحلة إلي هاكون وركوب التلفريك للاستمتاع بالمشاهد البانورامية لجبل فوجي، إلا أن موظف الفندق نصحني بعدم الذهاب لأن هذه الأيام تصادف الأيام الذهبية والجبل متروس على الآخر، فقررت الذهاب لديزني طوكيو، فصحينا في الثامنة وتفطرنا ثم انطلقنا بباص الفندق لمحطة القطار ، وسألت الموظفين في المحطة عن الإرشادات فأرشدوني باللغة الانجليزية، وما أن يساورني الشك حتى أسأل الناس فيجاوبوني، فقلت لنفسي ليش يقولون عن اليابانيين بأنهم عسرين، عموما اتجهت للبوابات، (وللمعلومية عندما تمشي تأخذ الجانب الشمال لأن القادم يأخذ الناحية اليمين، وعند استعمال السلم المتحرك قف على الشمال لتسمح للراكب المستعجل باستخدام الجانب اليمين، وأمر آخر فإن المحطة يديرها عدة شركات كما في مصر اسباني وفرنسي فكذلك في اليابان فخط ديزني تديره شركة غير الخطوط الأخرى، وهو أمر له أهميته أشرح لاحقا، الأمر الآخر هو أن المنطقة التي تريد الذهاب لها، لها رقم هو نفسه قيمة التذكرة، فللذهاب لديزني تحتاج رقم 380 لضغطه بالجهاز ثم اختيار عدد الركاب وتضع نقودك ثم تخرج)
ثم أخذنا خط JR Chuo رقم سبعة الأحمر باتجاه محطة طوكيو ثم نزلنا ومشينا، طبعا ركز على اللون الأحمر كأنهم عارفين بأنك ذاهب لديزني، فقط انظر للأرض تجد الخط الأحمر فاتبعه وإلا انظر للسقف لترى اللون الأحمر لتتبعه (وللمعلومية فاليابانيين لا يحبون اللمس فعندما تعطي المال في المحلات ضعه بالصحن الذي يقدمه لك، وكذلك فإنهم لا يخزون ولا يقزون لأنه ذات معنى جنسي بحت يعني غض البصر يا الحبيب لا تتوهق) عموما اتبعت اللون الأحمر وركبت خط JR Keiyo باتجاه محطة Maihama لأنزل أمام ديزني، وتحيرت أذهب لديزني لاند أم ديزني سي، ولكن ابنتي أصرت ( مش ألحت) على ديزني لاند وبيني وبينكم خفت عليها من الماء والهواء البارد (وللمعلومية فإن ديزني تسمح لك بالذهاب لديزني سي بعد الثالثة بثلثين السعر وبعد الساعة السادسة بنصف السعر، والأمر الآخر المكان يقفل بعد الثامنة إلا في العطل كيومي هذا تقفل بالعاشرة) عموما دخلت ديزني وهي صورة مكررة عن ديزني اورلاندو، وتفتقر للعروض الجديدة الموجودة في يورو ديزني وديزني هونج كونج، والأمر الأخر فإن البرامج تعرض كلها باللغة اليابانية فقط بعكس يورو ديزني وهونج كونج ديزني الذي تعرض بلغة البلد متبوعا بالانجليزية مما أفقدنا لذة متابعة ما يعرض من برامج،ثم المطر فقد أمطر علينا مطرا أوقفت معها العروض المكشوفة وبرنامج الألعاب النارية التي يختتم فيها اليوم كالعادة المعروفة عن ديزني، ولكننا تابعنا بقية البرامج وخرجنا ورجعنا برقم 330 وركبت خط JR Keiyo باتجاه محطة طوكيو ثم ركبنا خط 2 باتجاه محطة شينكوزو
ثم وصلنا للفندق ونمنا
واسمحوا لي الحين أبي أروح أنام لأن فرق الوقت بيننا هو ستة ساعات وغدا احكي لكم ما حصل لي ببقية أيام وإذا قدرت أعرف كيف احط الصور حطيت لكم وإلا يكون ما في نصيب
وتصبحون على خير

وبغيت اسئل عن رحلة هالوا كيتي
وجزاج الله الف خير

الموج العالي
abuasm . . شكرا جزيلا على المعلومات الجيدة ماشاء الله عليك على كثر ما قريت عن اليابان في المنتدى الا انك اضفت الكثير لهم و افرحتني بملاحظتك عن اليابانيين انهم يتكلمون انجليزي على خفيف واللوحات الانجليزية لأني قريت لكثير في المنتدى عكس كلامك و الحقيقة انا حاجز لها هالصيف . . شكرا لك على الفائدة .

1. الأربعاء 6 مايو

2. طوكيو هالو كيتي – سن شاين سيتي

3. الخميس 7 مايو

4. طوكيو هالو كيتي – أودايبا

5. ج‌- مبنى تلفزيون فوجي

6. ح‌- مركز باناسونيك Panasonic Center.

اليوم 4

الأربعاء 6 مايو

طوكيو هالو كيتي – سن شاين سيتي

هذا اليوم لم يبدأ جميلا من بدايته فقد تأخرنا في النوم كثيرا وصحينا قريبا من الظهر (علينا بالعافية) وكان الجو ممطرا (يحلب) فقررنا الذهاب في البداية ل(هالو كيتي) في مجمع سانريو بيورولاند (Sanrio Puroland) بمدينة تاما فتفطرنا ونزلنا لسوق (السرداب في الفندق) وتسوقنا قليلا، ثم انطلقنا ناحية محطة القطار لنأخذ خط كيو (Keio) باتجاه هاشيموتو 260 ، وطبعا ساعدني بذلك مأمور المحطة الواقف على بوابة العبور (بلدة طيبة ورب غفور)، (وللمعلومية فإن خط كيو مقسوم لعدة خطوط تختلف في سرعتها وكلها تذهب على نفس الطريق،
  • فهناك الخط المحلي ((local الرمادي وهو يقف كل المحطات،
  • وخط الأخضر المتكرر (rapid) ويقف معظم المحطات والسريع (express) ويقف المحطات الرئيسية
  • وخط البرتقالي والأحمر ويقفان في المحطات الكبيرة فقط،

لذا فمن البديهي أن تأخذ الأحمر أو البرتقالي، وهما ينقلانك لمحطة Chofec وتغير للخط الأخضر (لأنه لا يوجد أحمر) الذي ينقل بأقل عدد من المحطات - ولا تفعل كما فعلنا - والخط الأحمر يكون على البوابة رقم 3 والرمادي يكون في البوابة رقم 1 والأخضر يكون على البوابة رقم 2 )
اليوم كان تعيس وواقف من أوله وكأن الله لا يريدنا الذهاب إلى هناك، ولكننا أصرينا (مش ألحينا)، عموما ويصل القطار الأول فإذا هو عطلان، ويصل الثاني فإذا هو عطلان، ويصل الثالث وكذلك هو عطلان، وهكذا إلى الرابع وكان ذو خطا متكررا ( واحنا يا غافلين لكم الله ما ندري شنهو السالفة) وركبناه ولم اكترث للون فهو معروض على الشاشة وملون، لكننا ركبناه ، صراحة زهقنا من كثرة الوقوف، وفي القطار الذي وقف في كل المحطات تقريبا ما سلاني غير طفلة أمامي ذو سنتين تلاعبني (أنا الوحيد الذي ينظر لها فاليابانيون لا يخزون)، ثم وصلنا محطتنا (تاما سنتر )بعد زهقة الروح، ومدينة تاما تعتبر بلد هالو كيتي (واللي ما يعرف هالو كيتي، ولولو كاتي، وهالو ماري يروح يسأل بناته وهم يقولون له)، ونزلنا وتمشينا مسافة 300 متر باتجاه متجر ميتسوكوتشي ثم التففنا يسار ناحية البيورولاند ومشينا مسافة نصف كيلو، وتفاحأنا بأن المكان يقفل في الساعة السادسة وأن هناك عدد معين للتذاكر إذا نفذت لا يباع غيرها، يعني طقينا الطريق على خالي بلاش (وللمعلومية المجمع يحتوي على بحيرة اصطناعية وعروض هالو كيتي للبنات خصوصا يستانسون منها، يفتح من الساعة العاشرة إلى الساعة الخامسة في أيام الأسبوع ويفتح يوم الأحاد من العاشرة صباحا وحتى الثامنة مساء، وسعر الدخول 4400 ين للكبار و4000 ين للعمر من 12-17 سنة و3000 ين للعمر 4-11 سنة) عندها علمت ليش اليوم قافل من الصبح وتمشيت قليلا لأتعرف على المكان فهي بلدة ريفية جميلة فيها عدد من المجمعات ، ومطاعم وسينما، وهناك قررنا التوجه ناحية مجمع سن شاين وعند دخولنا المحطة تعرفنا على ياباني الذي شرح لي أنواع الخطوط ونصحني بالأخضر لشوفو (CHOFU) ثم تبديل للأحمر للشينزوكو لاختصار الوقت، وكذلك فعلت ووفرت ثلث الساعة تقريبا (سبحان الله في الروحة كل شيء كان بطيئا ومو راضي يمشي، وفي الرجوع وصلت في ربع ساعة شفتوا اشلون!!!!)
عموما توجهنا لخط آيكي بوكورو IKEBUKURO رقم 350 ومن المحطة تمشينا لمدة عشرة دقائق باتجاه شارع السن شاين وصولا لمجمع / سن شاين سيتي Sunshine City complex وهو يتألف من 60 طابق ودخلنا لمدخله من ناحية شارع سن شاين ونزلنا للسرداب وأول ما تشاهده حلاق تويوتا (ويضم صالة عرض لأحدث سيارات تويوتا وزوائدها وإضافاتها) ، وفي الطابق الأخير من المجمع يوجد صالة للتمتع بمنظر المدينة من على إرتفاع 240 متر ولكننا لم نصعده.. وفضلنا التبضع قليلا طبعا هناك محلات ألتا (ALTA) يبيع إكسسوارات طبعا أشكال وألوان لا تحلم أن تراها تباع عندنا، غريبة وعجيبة، طبعا المجمع يقفل أبوابه في الثامنة مساء، وأنا أفضل أن يكون خروجك من سرداب شارع صن شاين لأن الأبواب الأخرى ستخرجك على شارع المبنى على الجانب الآخر، وشارع صن شاين شارع جميل فيه عدد من المطاعم والمحلات تسوقنا فيه وكان يه تنزيلات حلوه على الأحذية، ثم تعشينا بيتزا وتمشينا للمحطة واتجهنا ناحية شينكوزو لنبات في الفندق.
اليوم 5

الخميس 7 مايو

طوكيو هالو كيتي – أودايبا

في هذا اليوم قررنا أن نذهب مرة أخرى لهالو كايتي في (هالو كيتي) في مجمع سانريو بيورولاند (Sanrio Puroland) بمدينة تاما، فانطلقنا ناحية محطة القطار لنأخذ خط كيو (Keio) باتجاه هاشيموتو 260 وااتجهنا لبوابة 3 وأخذنا الخط الأحمر ل (CHOFU) ثم بدلنا للأخضر السريع لنصل إلى مدينة تاما واتجهنا مشيا على الأقدام (مدة خمسة دقائق) ناحية بيورولاند وتفاجأنا بأن المجمع مقفول الأيام 7 و13 و14و21 (على ما أعتقد بأنها أيام بوذا ما أدري) ولكنه لم يكن مقدر لنا دخول المجمع، فدخلنا سوبر ماركت قريب فيه بضائع جميلة كهدايا والعجيب بأنه يبيع بضائع صينية مصنوعة لليابان مكتوب عليها بالياباني والفرنسي والعربي خ نعم بالعربي، عموما طلعنا ورحت حطيت ما اشتريته في صندوق بمحطة القطار ثم اتجهت لمجمع ميتسوكوسي وبصراحة لم يعجبني ستايله غالي ويحاولون تقليد المجمعات الأوروبية فكانوا كالغراب الذي حاول تقليد الحمامة فلا هو قلدها ولا هو تذكر مشيته، والمحل غالي على غير معنى، وعند خروجي حاولت السحب من بطاقة الائتمان ولكنها لم تسحب، والورقة مكتوب فيها بأن تشيب الكارد لا يسمح لك بالسحب يرجى مراجعة بنكك، بالرغم من أنه يسحب في طوكيو، وهذه الحالة تكررت معي في مطار طوكيو، الحمد لله إني جبت معاي كاش ولم أحتاج للكرت،
عموما ركبنا القطار باتجاه شينزوكو ورحنا للفندق، وصلينا وحطينا الأغراض ثم توجهنا ناحية محطة توشوماي (TOCHOMAE)، والطريق لها بأن تنزل للسرداب وتعبر السوق للبوابة ثم يظهر لك ممر طويل تأخذ يمين باتجاه خط اودو (OEDO) مسافة خمسة دقائق مشي تحت الأرض وفيه سلالم ومصاعد حتى تصل المحطة وطبعا سألت مأمور المحطة عن سعر التذكرة فأرشدني إلى رقم 260 فاشتريتها وركبت القطار من بوابة 2 باتجاه محطة شيودوم (SHIODOME) ونزلنا هناك، وتوجهنا من باب التذاكر يسارا وركبنا المصعد (نحن في السرداب الثاني) وتعرفنا هناك على هندي ونزلنا في السرداب الأول واتجهنا يسارا وركبنا مصعد أخر للطابق الأول وقطعنا تذاكر لجزيرة أودايبا ، وسألني الهندي هنا أين تريد الذهاب؟ (وللمعلومية فإن أودايبا Odaiba تعتبر منطقة سياحية شاملة ، وتنقسم إلى منطقتين
الأولى عومي (Aomi) وتضم:
أ‌- القرية السياحية باليت تاون Palette Town .
ب‌- مركز تجاري قلعة فينيسيا Venus Fort .
ت‌- مركز تجاري آخر يسمى / سن وولك Sun Walk .
ث‌- ميجا ويب Mega Web للسيارات.

ج‌- مبنى تلفزيون فوجي

ح‌- مركز باناسونيك Panasonic Center.

2- المنطقة الثانية دايبا (Daiba) وتضم مجمع شاطئ ديكس طوكيو بيتش Decks Tokyo Beach .) وكان علي أن أختار فالأولي سعرها 300 ين والثانية 370 ين، وهنا قال لي الهندي نصيحتي بأن تبدأ بديكس وتذهب للشاطئ وتصور، لأن المنظر يخلب الألباب ثم توجه مشيا على الأقدام للناحية الثانية للألعاب، فأخذت بنصيحته وقطعت 300 وركبت السكاي لاين ونصحني الهندي بركوب أول مركبة من السماي لاين حيث أنه بلا سائق والأطفال يقعدون قدام ويتخيلون كأنهم يسوقون السكاي لاين، فعلا ابنتي استانست، ومشى فينا سكايلاين على جسر الرينبو ووصلنا لشاطئ ديكس الاصطناعي، وفعلا الشاطئ اصطناعي ولكنه جميل والمنظر يخلب الألباب وقضينا فترة تصوير رائعة، ثم توجهنا للمجمعات التي على الشاطئ وغطسنا فيها، وابتدأنا بمجمع اكوا سيتي أودايبا ثم انتقلنا لمجمع ديكس طوكيو بيش ويضم مطاعم مختلفة منها الهندي والتركي وكذلك يضم المجمع جناح سيجا الترفيهي (Tokyo Joypolis ) ويضم ألعاب السيجا المعروفة ولكن باخراج ياباني (مجانين)، تستطيع أن تأخذ تذكرة شاملة ب 3500 ةتشمل اللعب بستة ألعاب أو ب 500 وكل لعبة تدفع 500 ين، طبعا طاف علينا الوقت، بصراحة أودايبا تستاهل يوم كامل يقضي فيها الشخص وعائلته يبدأها بمنطقة عومي وعند المغرب يكمل ليلته في دايبا) ثم خرجنا وأخذنا الكايلاين باتجاه شيودوم (Shiodome) وهناك نزلنا بالمصعد للسرداب الأول ثم أخذنا المصعد الثاني ونزلنا للسرداب الثاني وقطعنا تذكرو 260 باتجاه محطة توشوماي (TOCHOMAE) على خط اودو (OEDO) الأحمر وتوجهنا بعدها للفندق وبدأنا بتوضيب الحقائب وحجزنا من الفندق باص البرتقالي (Airport limousine)
اليوم 6
الجمعة 8 مايو
طوكيو - المطار
صحينا ونزلنا للافطار ثم توجهنا للباص وانطلقنا للمطار وركبنا الطائرة باتجاه الوطن.

الأخت alolwo:
مشكور على التقرير بس لو كان بالصور راح يكون احلي
بما ان راح تكون معانا بس يومين بعدها مراح تدخل الموضوع
بغينا تكمل الموضوع وتبدعنا بالمعلومات
وبغيت اسئل عن رحلة هالوا كيتي
وجزاج الله الف خير
أولا: مشكورة وايد على مرورك، ثانيا: كملت علشان خاطرك وراح أحاول احط صور بإذن الله
الموج العالي:
أنا تفاجأت أكثر منك، الفكرة اللي أخذتها عنهم أنهم أكثر من الألمان في نحاستهم بس الصراحة ناس جنتل وزرابة ومحترمين ويساعدون بلدة طيبة وناس طيبة وكذلك اللوحات بالانجليزي

باركوا لي حطيت صور

ووصلنا صالة الأفراح وهي ذات طبيعة وللأسف الصور اللي عندي كلها عائلية
بس هذه وحده منهم

وهذا عرس ياباني وآسف على هزة الصورة

وبعدين دخلونا كوخ وبدأت مراسيم حفل الشاي وطلبوا منا عدم التصوير بالفيديو وعند الدوس على عتبة الباب وهذي هي العتبة

وسووا لنا شاي وطلبوا منا أن نأكله مع الحلوى البيتية

طبعا الشاي الأخضر عندهم مطحون وينعمل مثل القهوة التركية عندنا وليس مثل الشاي السيلاني