بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



الساطور الساطور
خيبر (قديماً وحديثاً + صور حديثة)
12-06-2014 - 10:07 pm

لمحة تاريخية:

خيبر بلد تاريخي قديم عرفت بهذا الاسم منذ اقدم العصور . وقد وردت عدة روايات في تفسير سبب التسمية لعل من اهمها هو اشتهارها بحصونها وقلاعها، ذلك ان كلمة (خيبر) وجمعها (خيابر) تعني الحصن بلغة الأقوام السامية التي سكنت خيبر قديما والمعروفة باسم العمالقة او العماليق، والظاهر ان هذه التسمية ليست وصفا لضخامة اجسام هذه القبائل بل هو اسم لأولئك الأقوام الذين سكنوا هذه المنطقة منذ القدم، اذا ان الشواهد والآثار الموجودة في المنطقة تؤيد هذا الرأي. ويوجد تقارب لفظي ومعنوي للغات السامية وخاصة القديم منها نتيجة وحدة المصدر لتلك اللغات.


سوق خيبر القديمة

ويكاد يجمع المؤرخون القدماء منهم والمحدثون على ان أول من سكن خيبر هم العماليق من العرب البائدة التي بادت قبل الإسلام. كما ورد اسم خيبر كأحد المناطق التي استولى عليها الملك البابلي نابونيد وكانت تابعة لملكه الذي ضم تيماء وديدان وخيبر، وذلك خلال الفترة من (555 الى 539 قبل الميلاد)، حيث ورد اسمها في كتابات الاشوريين (خبرا).

ويذكر ان اليهود غزوا العماليق في خيبر حيث قضوا على العماليق او طردوهم من المنطقة وحلوا محلهم في سكنى خيبر وبعض النواحي المجاورة في الجزيرة العربية مثل يثرب، بل ان هناك من المؤرخين من يذكر ان موجة ثانية من الزحف اليهودي على خيبر حدثت بعد دخول الرومان الى بلاد الشام وتشتيتهم لليهود في أنحاء متفرقة من العالم ومنها بلاد الحجاز وذلك سنة 270م و 122م زمن هيدريان الإمبراطور الروماني.

في السنة السابعة للهجرة وحال فراغ الرسول -صلى الله عليه وسلم- من غزوة الأحزاب جهز رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جيشا باتجاه خيبر بعد ان استبان له تورطها في غزوة الأحزاب التي كانت الباعث الأساسي لها وذلك لفتحها والقضاء على وكر الفتنة والتآمر ضد الإسلام فيها، وتحقيقا لوعد الله جل وعلا بفتح خيبر وبالفعل فقد توجه الرسول - صلى الله عليه وسلم - في المحرم سنة 7 هجرية بالمسلمين الى خيبر وفتحها.

أصبحت خيبر منذ ذلك التاريخ بلدة إسلامية خالصة تعاورها من الأحداث ومجريات التاريخ ما تعاور المدينة المنورة خاصة والحجاز عامة ، إذ لا يجد الباحث فيما هو متيسر من مراجع ما يشفي الغليل عن تاريخ خيبر بصفة خاصة بعد العصور الأولى للإسلام، حتى عهدنا الزاهر، الا انها تبعت لحكم الاشراف على الحجاز الذي بدأ في القرن الرابع الهجري، وفي عام 579هـ كانت تمثل اقصى حددو دولة الشريف قتاده الشمالية.



انه نظرا لأهمية خيبر الاقتصادية فقد ظلت مطمعا للدول المتعاقبة على حكم الحجاز والمناطق المجاورة، متأرجحة تارة الى الحجاز وتارة الى الشام وتارة أخرى الى جبل شمر. وقد ضمت خيبر للمرة الأولى الى حكم الدولة السعودية في عهد الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود حوالي عام 1208هـ مع تيماء ووادي السرحان حيث ضمت الى حائل بقيادة أميرها آنذاك عبدالرحمن بن معيقل.

استولى الترك على خيبر بعد سقوط الدولة السعودية الأولى، ثم انسحبوا منها ليدخلها جيش طلال بن عبدالله بن رشيد بعيد عام 1269هـ. وبقيت كذلك فترة من الزمن تحت حكم ابن رشيد في حائل، والواقع انه لم يكن له من الحكم الا اسمه. أما الهم الأول والحقيقي للحاكم الرشيدي هو اطنان التمور التي تذهب محملة على ظهور الجمال الى حائل في نهاية كل عام، دون اهتمام حقيقي بالانسان وحاجته الى تثبيت دعائم الحكم التي تحفظ عليه أمنه واستقراره وضروراته الأساسية.

ضاق الأهالي ذرعا بالحال التي آلت اليها الأمور، حيث تعرضوا كثيرات لمضايقات البدو، اولئك الذين فقدوا كثيرا من القيم الدينية التي قضت على الجاهلية الأولى فعاشوا في ضل جاهلية اشد خطرا امتزجت فيها الخرافات والعقائد الباطلة بعادات قبلية لا تمت للاسلام بصلة. فكان السلب والنهب والقتل شيئا يدعو للمفاخرة والاعتزاز. فكثر االسلب والنهب وانعدم الأمن وانتشر قانون الغاب فاضطروا الى مكاتبة الشريف في المدينة المنورة لحمايتهم واستعدادهم لمناصرة الشريف ان هو قدم الى خيبر.

وبهذا دخلت خيبر مرة اخرى تحت حكم الاشراف تابعة للمدينة المنورة في حين انها دخلت للمرة الأولى تحت حكم الأشراف في عهد الشريف قتاده عام 579هـ لتشكل خيبر حدوده الشمالية والقنفذة حدوده الجنوبية. ظلت خيبر متأرجحة تارة تحت حكم الاشراف وتارة اخرى تحت حكم ابن رشيد واخرى تحت الحكم السعودي في دولته الأولى، حتى قيض الله لها موحد هذا الكيان الكبير جلالة المغفور له الملك عبدالعزيز آل سعود رافع راية الأمن والاستقرار والرخاء راية لا اله الا الله محمد رسول الله لتنضم خيبر الى ركب التوحيد في ظل عهد زاهر جديد تابعة لأمارة حائل التي دخلت هي الأخرى في هذا العهد الزاهر في آخر صفر من عام 1340هـ. وكان ارتباط خيبر بحائل اداريا فقط اما ماليا فكانت مرتبطة بالمدينة المنورة، الى ان ألحقت فعليا بأمارة منطقة المدينة المنورة عام 1391هـ.


نبذة جغرافية



يتكون سطح خيبر بصفة عامة من الحرات التي تكونت بفعل الثورات البركانية التي حدثت في عصور جيولوجية سحيقة، فعندما بدأ ما يسمى اليوم بشبه الجزيرة العربية بالانفصال عن افريقيا خلال الزمن الاركيArchaic age بدأت التحركات الأرضية الشديدة في المنطقة على شكل زلازل وبراكين .

جانب من الحمم البركانية بحرة خيبر ،،،، اللابة


هذه التحركات بدأت قبل حوالي 30مليون عام حيث ادت الى ظهور الفجوة الفاصلة بين افريقيا وآسيا او ما يسمى اليوم بالبحر الأحمر ولا زالت تدفع بشبه الجزيرة العربية بعيدا عن افريقيا. فيما ظهرت جبال السروات كتعويض لهذه الفجوة. كما ادت هذه التحركات الأرضية الى الثورات البركانية المصاحبة التي بدأت هي الأخرى منذ حوالي 20 مليون عام مشكلة الحرات التي تتناثر على طول الجزء الغربي من شبه الجزيرة العربية اذ سالت حممها البركانية على سطح الأرض ومن ثم تصلبت على هيئة آكام وهضاب ذات صخور بازلتية تعرف باسم الحرات، ومنها حرة خيبر.

يتداخل نوع نادر من الحمم النادرة يسمى كوموندايت ذا لون ابيض مع الحمم البركانية السوداء للحرة بشكل عجيب


لعل طبيعة التكوين الجيولوجي للمنطقة من أهم وابرز العوامل التي أكسبت خيبر هذه الميزة الزراعية، إذ تتميز اعالي حرة خيبر التي تعرف بالعثمور وجبل الرأس الأبيض وجبل القدر وجبل البيضاء بجمالها الخلاب واعتدال جوها فهي شديدة البرودة في الشتاء ذات هواء معتدل عليل في اشد فترات فصل الصيف حرارة نظرا لارتفاعها الذي يصل الى 2000متر فوق سطح البحر.

احدى اهم فوهات البراكين بخيبر – جبل القدر


ولو تم تهيئة المسالك اليها واحسن استغلالها فانها تعتبر احدى اهم مناطق الاصطياف في منطقة المدينة المنورة، لاسيما وان الارتفاع انسيابيا وليس ذا طبيعة جبلية كما هو الحال في المناطق المرتفعة الأخرى.الأمر الذي يجعل بلوغ هذا الارتفاع بالسيارات أمرا ميسورا، فبمجرد بلوغ سنام هذه الهضبة يلاحظ التغير الشديد في درجة الحرارة. والمنطقة لا تعتبر منطقة اصطياف لاعتدال جوها فحسب بل ولتوفر الغطاء النباتي وتباين اشكال الطبيعة فيها.

إحدى المغارات العجيبة في حرة خيبر ويمتد هذا النفق حوالي 2000 متر


لقد أضفى هذا التكوين الجيولوجي على المنطقة كما هو الحال في كافة مناطق الحرات ميزتين هامتين هما: خصب التربة نتيجة الرماد البركاني المصاحب للثورات البركانية والأخرى وفرة المياه الجوفية المترسبة بعد الأمطار في الأخاديد والكهوف التحت أرضية المتكونة بفعل تجمد الحمم البركانية، إذ تتفجر المياه عيونا جارية في المناطق المنخفضة والتي أصبحت فيما بعد واحات نخيل دائمة الخضرة.

احدى فوهات بركان ((القدير))



الحصون و القلاع

- حصن مرحب الشهير و يدعى حصن القموص والأرجح أن هذا هو حصن بني الحقيق به كنانة بن الحقيق زوج صفية التي اصطفاها النبي صلى الله عليه وسلم لنفسه وتزوجها رضى الله عنها وهو من حصون الكتيبة .

- حصن ناعم والمعروف بالعاصمية من حصون النطاة و الشق وهو الذي قتل تحته محمود مسلمة و تتفق جميع الروايات التاريخية أن هذا هو حصن مرحب، وهو الذي دارت تحته أولى المعارك بين المسلمين و اليهود وهو أول ما فتح المسلمون من الحصون وهو الأقرب إلى الرجيع معسكر النبي صلى الله عليه وسلم، ويوجد تحت هذا الحصن عين تسمى عين علي غير تلك العين المشهورة القريبة من حصن القموص.

- حصن الصعب بن معاذ يقع بالقرب من الحصن السابق وقد وجد فيه المسلمون خزائن اليهود من الطعام.

ق-لعة الزبير وهي قلعة في نفس المنطقة بالقرب من حصن ناعم و حصن الصعب بن معاذ و حصن البازة، وهي الحصون التي تقع في منطقة النطاة و الشق.

- حصن البزاة أو البازة وهو في المنطقة المعروفة حالياً بالروان و يرجح انه القرية التي يطلق عليها حالياً قرية نحا.

حصن البازة الروان حالياً


- حصن الوطيح هو مكيدة القديمة أو ما يطلق عليه عبلة و رشيدة.

حصن الوطيح


- حصن السلالم وهو مع حصن الوطيح المكانان اللذان تحصن فيهما اليهود بعد أن طردهم جيش الفتح من بقية الحصون الأخرى و ما لبثا أن فتحا للنبي صلى الله عليه وسلم و بفتحهما أصبحت خيبر ملكاً للمسلمين قسمها النبي صلى الله عليه و سلم بين أصحابه.

بقايا حصن السلالم سلالين حالياً


- حصن قلة وحصن البريء.

- قصير النبي ( هكذا اسمه حالياً على تصغير قصر ) إلى الجنوب من خيبر و يقال أنه هو الموقع الذي عسكر فيه جيش الفتح أول ما وصل إلى خيبر في الصهباء قبل أن يغير الجيش موقعه إلى الشمال من خيبر.


الأمراء الذين تعاقبوا على الحكم في خيبر:

ويروي الشيخ حامد بن احمد النوبي وهو من كبار السن في المنطقة وبحكم عمله في الامارة منذ تأسيسها انه كان اول من تولى الحكم في خيبر بعد دخولها تحت القيادة السعودية في عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله هو:

محمد العميل
محمد الجربوع
مساعد بن خريمس، وهو رجل اسمر داكن البشرة وهو الذي طلب فزعة الأهالي في بناء الحصن ليكون مقر الامارة، حيث كان الحكام قبل ذلك يسكنون بيتا يقال له بيت الدباكية، ثم بيت العلاوي.
سويلم الشعلان
حمود السيف
عبدالله بن فلاج
علي السيف من اهالي العطار من منطقة سدير
عبدالرحمن عبدالله الحمدان وقد توفي حديثا عام 1421هـ يرحمه الله، وفي عهده تحولت خيبر من تبعيها الى إمارة حائل الى المدينة المنورة.
حامد بن احمد النوبي (مصدر هذه المعلومة) قائم بأعمال لمدة 3 سنوات
محمد بن مسيمير العتيبي
حمزه بن علي الشلالي مكلفا
غالب بن سعود المحمدي وهو القائم حاليا.


مقابر شهداء خيبر


وتقع على بعد ما يقارب (5) كيلومترات من مركز مدينة خيبر على الطريق المؤدي الى الصفق الأحمر. وقد أوردت المصادر اسماء من استشهد في خيبر من الصحابة


مصدر المعلومات
http://www.khaybar.com





المشاركات

النابغة3 النابغة3
خيبر (قديماً وحديثاً + صور حديثة)


رائع

موضوع جميل رواية وصورا

خيبر الدهر من اليهود حتى حررها الأسود

لا أدري بأي عبارة أثني على الموضوع ولكن يستحق الوقوف والشكر والتثبيت

فجزاك الله خيرا

ولي عودة مع الموضوع وبعض الأسئلة

النابغة3


مهاجر مهاجر
خيبر (قديماً وحديثاً + صور حديثة)


موضوع جميل
الله يعطيك العافيه


قطر9111 قطر9111
خيبر (قديماً وحديثاً + صور حديثة)


يعطيك مليون عافيه على المجهود المتميز وعساك على القوه وجزاك الله خير


الساطور الساطور
خيبر (قديماً وحديثاً + صور حديثة)


[frame="2 80"]النابغة 3

مهاجر

قطري 9111

مروركم وتعليقكم على الموضوع اسعدني مع العلم ان الموضوع منقول من موقع خيبر ولم يسبق لي زيارة خيبر
[/frame]


ابن السعودية ابن السعودية
خيبر (قديماً وحديثاً + صور حديثة)


يعطيك العافية الساطور على الموضوع الرائع
ومن المعروف ان منطقة المدينة المنورة انها منطقة تاريخية بحتة


الساطور الساطور
خيبر (قديماً وحديثاً + صور حديثة)


[frame="2 80"]الاخ ابن السعودية تسلم على المرور والتعليق[/frame]


ابوليـان ابوليـان
خيبر (قديماً وحديثاً + صور حديثة)


نقل رائع ومفيد000000يعطيك العافيه 000000


رسام رسام
خيبر (قديماً وحديثاً + صور حديثة)


شكرا لك على الموضوع الرائع عن خيبر ..


الساطور الساطور
خيبر (قديماً وحديثاً + صور حديثة)


[frame="2 80"]{ ابولين }

{ رسام }

مروركم وتعليقكم على الموضوع اسعدني ، الله يعطيكم العافية .
[/frame]



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

خيبر (قديماً وحديثاً + صور حديثة)