بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



عمـــــار عمـــــار
صور التقطتها لمتحف مدينة الطيبات بجــدّة
11-06-2014 - 04:06 pm

الأعضــاء الكرام،

الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

كان اليوم السبت 22/01/2004 ماطراً بغزارة في مدينة جدة حيث بدأ هطول الأمطار حوالي الساعة الثانية بعد الظهر واستمر لعشرين دقيقة تقريباً امتلأت فيها الشوارع بمياه الأمطار. بعد توقف الأمطار قمتُ باستغلال الفرصة نظراً لأن الجو يصبحُ صحواً ورائعا بعد هطول المطر وقررت التقاط بعض الصور حيث كانت وجهتي البحر ولكني غيرتها لتكون لمتحف مدينة الطيبات بمدينة جـدة.

حاولتُ كتابة بعض الشيء عن هذا المتحف ولكني آثرتُ نقل بعض المعلومات عن مصادر أخرى (بتصرف) توفيراً للوقت والجهد وتحرياً للدقة:

يقع المتحف في شارع الستين بمدينة جدة وانبثقت فكرة إنشائهمن الرغبة في إنشاء مركز حضاري للثقافة الدينية والاجتماعية والتراثية والعلمية والمعلوماتية والخدمة الخيرية، على أن يكون هذا الصرح الحضاري نموذجاً مصغراً لإحياء نمط المباني التراثية بالمنطقة الغربية في المملكة العربية السعودية التي تمتاز بكثير من العناصر التراثية في البيئة والعمارة والتخطيط.

صاحب الفكرة ومؤسس المدينة الشيخ عبدالرؤوف خليل الذي اهتم بالتراث والفنون منذ بدايته، وقد وظف جهده وماله للحفاظ على التراث ودعم الفنون في كافة مجالاتها.

بدأت عملية إنشاء المدينة عام 1987م، وانتهت جميع الأعمال وتم الافتتاح عام 1996م، تقع المدينة على مساحة عشرة آلاف متر مربع، وتتكون من 12 مبنى، وتختلف ابنية المدينة التي يبلغ عددها 12 مبنى متفاوتة الأحجام من حيث الارتفاع فهناك أبنية ذات طابق واحد، وأخرى بطابقين، ثم بثلاثة طوابق فأربعة والمبنى الرئيسي هو أضخم أبنية المدينة وقد وزعت طوابقه كالتالي: الطابق الأول عام، والثاني إسلامي والثالث سعودي والرابع للعلم الحديث. وقد جهزت المباني بالكامل بأفضل التجهيزات والمكتبات العلمية والمتاحف المتخصصة، وتتكون المدينة من العناصر الرئيسية التالية:

(المسجد، مبرة الطيبات الخيرية، مركز عباد الرحمن لبيان علوم القرآن، مركز علوم التراث، مركز تقريب العلم وترجمته، المكتبات ومراكز المعلومات، جامعة الطيبات المفتوحة، مراكز الطيبين والطيبات التعليمية، مركز تدريب الموهوبين، متحف الطيبات للعلوم والثقافة والفنون، متحف عبدالرؤوف خليل، متحف الفنون المنزلية، متحف درة الثقافة الوطنية، بيت عبدالرؤوف خليل التراثي، الصحية "المستوصف" خان آل خليل، شبكة للإذاعة الداخلية، شبكة التلفزيون الداخلية بالمدينة، شبكة الاتصالات بالمدينة، أمن المدينة، الصيانة).

ويحتوي المتحف على عدد من الفنون والمجالات التراثية والأثرية هي:
1- الحرف اليدوية التراثية: صناعة الفخار, الحفر على الجص, صناعة السلال, صناعة المنسوجات التراثية, تشكيل الصلصال, الزخرفة على القصدير, الورود المجففة وغيرها.
2- الفنون التشكيلية: رسم زيتي, فحم, باستيل, رسم على الزجاج, الحرير, رسم مائي, شمعي.
3- جواهر الخط العربي: ويشمل أنواع الخطوط العربية المختلفة.
4- معامل الموهوبين: في العلوم الآتية: الأرض والنبات والحيوان والإنسان والطب والفنون الجميلة... وغيرها.
خان آل خليل: ويحتوي على أشرطة وكتب في علوم القرآن الكريم وسيوف وبنادق تراثية, فخاريات, وسبح وخواتم وسجاد يدوي وأعمال فنية, فضيات ومجوهرات يدوية وملابس بدوية وعملات وطوابع ومخطوطات وصور قديمة.
وتحتوي المدينة على ما يزيد على 300000 كتاب ومرجع في مختلف العلوم والمعرفة وما يزيد على 2000م2 معلومات على الجدران مع الصور والمجسمات, وما يزيد على 500 برنامج للحاسب الآلي في مختلف العلوم والمعرفة.
وتحتوي المدينة على 18 جناحا متحفيا في مختلف مجالات الحضارة الإنسانية.

تقع على واجهة المتحف جهة الشارع العام بعض المحلات لبيع التحف والشرقيات والأنتيكات تعج بكل ما هو تراثي. كانتْ معظم المحلات مغلقة بمناسبة العيد والقليل جداً فتح أبوابه.

في الحقيقة حاولتُ تصوير بعض المقتنيات في أحد المحلات فأخبرني صاحب المحل بأن التصوير ممــنوع!! قلتُ له: والله لو كنتْ خواجة كنت خليتني أصور ويمكن ضيفتني شاي كمان. !؟؟! مو مشكلة، هو الخسران.

المهم ذهبتُ لمحل مجاور اسمه (بقايا الماضي) وبالفعل هو اسم على مسمى حيث يعج المحل بالأدوات التراثية القديمة التي يمازجها عبق التاريخ وأصالته، واستأذنتُ من صاحب المحل فرحبَ بي وكانت لي بعض الصور الرائعة لبعض المقتنيات في ذلك المحل.

والآن أترككم مع بعض الصور التي أتمنى أن تنال إعجابكم:

صورة للمدخل الشرقي للمتحف


الواجهة الشرقية


صورة من نفس الجهة ولكن تظهر تصميمات مصغرة لبيوت جدة القديمة


عصفورين بحجر واحد :107: طيارة بجوار المئذنة الشرقية للمتحف



مجموعة صور من فناء المتحف




صورة أخرى من الفناء الداخلي تظهر روعة الفن المعماري في منطقة الحجاز حيث كانت تلك النوافذ تعمل عمل المكيفات الآن إضافة لجماليتها ومنظرها الرائع


منظر من فناء المتحف



واجهة محل (بقايا الماضي) اسم على مسمى



واجهة المحل تزدان بمنسوجة تحمل آية الكرسي



بقايا الماضي من الداخل ويبدو في الصورة المقتنيات القديمة والأنتيكات وكذلك بعض العملات الورقية القديمة وفي طرف الصورة يظهر صاحب المحل



صورة أخرى من داخل المحل تظهر بعض الأواني النحاسية والمعدنية الأخرى إضافة للثريات (النجف)


قطع سلاح قديمة يبدو أنها تعمل بالحشو عن طريق البارود، حقيقة كنتُ مستعجلاً بعض الشيء ولم يتسنَ لي سؤال صاحب المحمل عن نوع السلاح وتاريخ نصنيعه



كنتُ أفكر بالذهاب إلى الطرف الثاني للشارع المقابل للمتحف لتصويره بشكل كامل ليكون ضمن إطار الصورة، ولكن نظراً لامتلاء الشوارع بمياه الأمطار لم استطع إلتقاط صورة كاملة فقمت بنسخ الصورة التالية من أحد المواقع التي تتحدث عن معالم مدينة جدة. يعني هذه الصورة الأخيرة ليست تصويري :108:



أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم
وبالتوفيق.
أخوكم عمـّــــار





المشاركات

مهاجرة مهاجرة
صور التقطتها لمتحف مدينة الطيبات بجــدّة


الله يوفقك ...أخى عمار ....صور رائعة ....المتحف تصميمه رائع ..... بصراحة ....مكان مميز جدا .....


مهاجر مهاجر
صور التقطتها لمتحف مدينة الطيبات بجــدّة


رائع يا عمار
صور جميله ومعلومات مفصله وجديده بالنسبه لي
ولأول مره أسمع عن هذا المتحف

أشكرك على هذا الموضوع المميز


عمـــــار عمـــــار
صور التقطتها لمتحف مدينة الطيبات بجــدّة


الأخت مهاجرة
بارك الله فيك وأشكر لك تعقيبك.

الأخ مهــاجر

تسلم أخي الكريم حفظك الله.

هناك الكثير من الأماكن والمتاحف بمدينة جدة تستحق الزيارة ولكن للأسف تعاني من قلة الزوار.

سوف أقوم في موضوع قادم إن شاء الله بزيارة متحف عبد الروؤف خليل والتقاط بعض الصور ووضعها في تقرير مفصل في هذا المنتدى، مع العلم بأن متحف عبد الرؤوف خليل أكبر وأجمل من ناحية التصميم من هذا المتحف وقد تعرض لحريق أتى على العديد من محتوياته للأسف منذ عدة سنوات. وأذكر بأن هذا المتحف أيضاً (مدينة الطيبات) أيضاً أنشأه عبد الرؤوف خليل وكلاهما تحفة فنية ومعمارية.

شكراً لمروركما.


النابغة3 النابغة3
صور التقطتها لمتحف مدينة الطيبات بجــدّة


مادري كيف أعبر عن روعة الموضوع مقرونا بجمال الصور

حقيقة رغم ذهابي إلى جده لأول مرره اسمع بالمتحف (مدينة الطيبات)

ولكن يعجز اللسان عن الشكر فلعلك تنتظر حتى أبحث عن كلمات أعبر بها عن موضوعك

واقدم الشكر الجزيل مع التحايا راسخات كالجبال

وكلي شوق لبقية المتاحف في جده

النابغة3


عمـــــار عمـــــار
صور التقطتها لمتحف مدينة الطيبات بجــدّة


تسلم أخي النابغة3. حفظك الله
وشكرا لمرورك

هناك العديد من المتاحف والأماكن التي تستحق الزيارة في جدة غير الكورنيش ومدن الملاهي والألعاب. كما ذكرت سوف أحاول المشاركة بالمزيد من المواضيع عن المتاحف بمدينة جدة وبعض الأماكن غير التقليدية والتي تستحق الزيارة.

بارك الله فيك.


الساطور الساطور
صور التقطتها لمتحف مدينة الطيبات بجــدّة


اخو عمار الله يعطيك العافية موضوع جميل وصور جميلة ولعلمك لاول نعلم بوجود مثل هذا المتحف في جده ، على العموم جزاك الله خير على هذه المعلومات


السائح الهروي السائح الهروي
صور التقطتها لمتحف مدينة الطيبات بجــدّة


الأخ الكريم عمـــــار سلمه الله

موضوع رائع و صور أروع
بارك الله فيك و شكر الله سعيك
و مع علمي انك تملك حسا فنيا في التصوير لكن عندي سؤال تقليدي إذا ممكن تجاوبني عليه وهو : ما هو نوع الكاميرا التي تستخدمها ؟
و شكرا لك أخي الحبيب


عمـــــار عمـــــار
صور التقطتها لمتحف مدينة الطيبات بجــدّة


أخي الفاضل الساطور،

بارك الله فيك عزيزي. الموضوع جميل بوجودك والأخوة الأفاضل الذين لا غنى لي عن تعليقاتهم وأرائهم.
حفظك الله وشكرا لتشريفك لموضوعي المتواضع.

أخي الفاضل السائح الهُمام، وآكل حلويات سلورة النـّـهام، المتربع على عرش السياحة في بلاد الشام، السائح الهروي، بارك الله فيك وأشكرك على إطرائك بالنسبة للتصوير والحس الفني. أعتبرُ نفسي هاوياً بالرغم من أني التقط الصور بكثافة منذ ما يربو عن عشرين عاماً ولدي ألبومات لا أعرف أين أضعها!.

وبمناسبة التصوير ومغامراته، فإني عندما هممتُ بتصوير المئذنة من خلال الباب كما يبدو في الصورة أعلاه، كان البابُ مفتوحاً تماماً وكنتُ على يقين بأن منظر المئذنة من خلال الباب دون ظهور مصراعيه لن تكون جميلة، فقمتُ بإغلاق مصراعي الباب قليلاً كما يبدو في الصورة كي تظهر تشكيلات الباب والمئذنة في آن واحد، المهم، المحصلة النهائية كانت صورة (أعتقد أنها جميلة) وبهدلة وشرشحة من حارس المتحف الذي استشاط غضباً لفعلتي. :110:

بالنسبة للكاميرا فهي من نوع Nikon Coolpix 5700 - 5 MegaPixel. وللسياح المخضرمين (أمثالك) فإني أنصح وبشدة بكاميرات Canon و Nikon.

إليكَ هذا الرابط لموضوع آخر لي لمنظر الغروب عن مدينة جدة صورتها بنفس الكاميرا.
http://www.travel4arab.com/vb/showthread.php?t=25140

بارك الله فيك وما زلت بانتظار المزيد عن مغامراتك في سوريا.

أخوكم عمــار


النابغة3 النابغة3
صور التقطتها لمتحف مدينة الطيبات بجــدّة


ما شاء الله التصوير رايع

والكاميرا Nikon Coolpix 5700

قريبة جدا من موديل كاميرتي وهي Nikon Coolpix 5200 يعني انت أكيد أخذت الموديل الجديد

بالتوفيق وبصراحة التصوير فن وذوق واحتراف اكثر من نوعية الكاميرا وشكلها

وكلك ذوق وننتظر بقية المتحاف في جده وسلمت دوما

النابغة3



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

صور التقطتها لمتحف مدينة الطيبات بجــدّة