كولومبو المسافرون العرب

05-12-2022 - 09:50 pm
سافرت إلى كولمبو بعد إعلان عيد الفطر المبارك أي في أخر يوم من أيام شهر رمضان الكريم متوجهاً من جدة إلى كولمبو عن طريق الرياض على متن الخطوط السعودية، حيث وصلنا إلى كولمبو الساعة العاشرة والنصف صباحاً بالتوقيت المحلي وهو وقت مناسب جداً للوصول إلى أي بلد.
حتى دراجة حرارة الجو كانت مناسبة والجو غائم نسبياً، طبعاً كأي دولة من دول العالم الثالث كانت مفاجأة الطوابير الطويلة أمام موظفي الجوازات الذين يعملون ببطء شديد وكانت الطائرة 747 والعدد كامل أي حوالي 400 راكب أغلبهم من المعتمرين تقبل الله منهم إن شاء الله، ولا أود أن أحكي لكم عن معاناتي مع العفش (تمكنت أخيراً من إعطاء أحد موظفي الصالة 10ريال والذي أخذ أرقام العفش وأحضره حتى حدي).
عند خروجك من صالة الوصول تجد البنوك التي يمكن لك صرف العملة من لديهم (1ريال=26ربية) وبعد الخروج من الصالة نهائياً تجد المستقبلين، وقد وجدت الأخ (زهراني) حسب توصية أخونا أبوعمر (والذي رحب بنا ترحيب حار) في استقبالي حاملاً لوحة باسم الشركة (اتصلت عليه قبل السفر بيومين) والذي أخذنا لموقع شركته للتفاوض مع مندوب على الأسعار وأين نذهب والفنادق وغيره.
وكذلك حسب توصية الأخ أبوعمر عملت حجز مسبق في فندق هوليدي أن كولمبو عن طريق النت (فندق 4 نجوم) ويعتبر مناسب وقريب من البحر.
وبعد الراحة في الفندق أخذنا السائق في جولة على المدينة ومن ثم توجهنا إلى الأسواق لإلقاء نظرة عليها ومعرفتها بعد أن قررنا تأجيل عملية الشراء حتى اليوم الأخير.
وفي صباح اليوم الثاني (يوم الأحد) .... العيد .... سمعنا أصوات تكبيرات ولكننا كنا نجهل مصدرها حتى اكتشفناه بعد تناول الإفطار والخروج للشاطئ المقابل للفندق وجدنا مجموعة من المسلمين كانوا يؤدون صلاة العيد كان مشهد في قمة الروعة ارض خضراء ومياه زرقاء ومجموعات من الناس بملابس بيضاء يتبادلون التهنئة بعيد الفطر المبارك. كنا كلما نسير نسمع التهنئة والتبريكات التي عكست على نفوسنا السعادة. كان مشدهاً رائعاً حقاً.
انتقلنا بعدها إلى مدينة Kalutara أقمنا بفندق Royal Palms Beach Hotels Limited 'فندق جميل جدا وهادئ مطل على الشاطئ وهو منتجع هادي جداً.
خرجنا العصر نستطلع المنطقة اعتقد إن اغلب سكانها من المسلمين حيث كانت اغلب المحلات مغلقه بمناسبة العيد. على الرغم من وجود معبد بوذي يعتبر واحد من اكبر معابد البوذية في العالم.
قضينا الليلة بالفندق وتناولنا العشاء بمطعم للسي فود كان عشاء رائع بجو هادئ وعلى وضوء الشموع (استكوزا+سمك قرش+سورد فش والشامل على بوفيه السلطة والفاكهة والشربة) وكل هذا العشاء الكبير بتكلفة (57)ريال تقريباً.
في صباح اليوم الثالث وبعد تناول الإفطار حملنا أمتعتنا للذهاب الى Hambantota للذهاب في رحلة سفاري عبر الغابات والحيوانات المفترسة وفي الطريق ذهبنا إلى منطقه يوجد بها رحلات سفاري مائية تنتقل فيها من خلال بوت لمشاهدة العديد من الجزر الرائعة.
هبطنا على جزيرة بها عائلة تقوم بتقويم نبات القرفة لتجهيزه للاستخدام في الطبخ واستخراج زيت القرفة العطر. كذلك شاهدناهم يقومون بعمل الأسقف من سعف النخيل بطريقه جميله. ولف الحبال بعد تشذيب ليف النارجين الأصفر.
وأيضا من خلال رحلتنا شاهدنا معبداً صغيرا عمره ما يقارب ال 125 سنه. كانت رحلة رائعة شاهدنا من خلالها العديد من المناظر الخلابة والمطر الخفيف (هتان) مما زاد من حلاوة الرحلة والطبيعة، وفي نهاية الرحلة أهدانا القبطان عقداً صنعه من زهرة اللوتس الجميلة والذي سمى نفسه (كابتن سلفر) والذي كان يردد الله كريم وعند سؤالي له هل أنت مسلم ضحك وقال أن صديقته مسلمة.
استكملنا بعدها رحلتنا للوصول لمنطقه السفاري إلا أننا وبعد عناء السفر لم نستطع المكوث فيها لعدم ملائمة الفندق. فاضطررنا للعودة إلى منطقة Hikkaduwa بفندق اسمه Carol Gardens Hotel فندق جميل جداً على الشاطئ أقمنا فيه حتى اليوم الثاني لننتقل منه إلى جبل كاندي ذاك الجبل الرائع من حيث المنظر والجو. شاهدنا في الطريق مزارع الأرز وغابات شجر المطاط والطبيعة الخلابة (البكر) في رحلة طويلة ليس بسبب المسافة وإنما الطرق.
أقمنا في كاندي بفندق في أعلى الجبل يدعى Le Kandyan يطل على منظر جميل جداً وخلاب لا تود أن تتركه وتسبح الله سبحانه عليه.
شاهدنا في البلد بعض عروض الرقص الشعبي وكذلك شاهدنا الفيلة وطريقة تناولها للطعام وامتطينا أحدها، عدنا بعدها إلى الفندق لنستعد لليوم الثاني لرحلة العودة إلى العاصمة كولومبو.
أقمنا فيها بفندق الانتركونتينتل حيث المنظر الجميل للشاطئ ، ثم ذهبنا بعد العصر للتسوق.
ومن اشهر المولات هناكOdel ، ماجستك سنتر ، House of fashions
وفي صباح اليوم الأخير انتقلنا إلى أحد المحلات المخصصة لبيع الأطقم الصيني الخزفية واستغربنا كثيرا من أسعارها المنخفضة مع وجود تشكيله جميلة منها.
ثم انتقلنا منه إلى المطار استعدادا للعودة إلي جدة.
وهكذا انتهت الرحلة سريعا على آمل العدوة لها مرة أخرى إن شاء الله، أسفاً على قصر الفترة (6 أيام) وسرعة التنقل بين منطقة وأخرى حيث لم نمكث سوي يوم واحد في كل فندق للرغبة في مشاهدة أكثر المناطق الممكنة.
1. دولة جميلة جداً ورخيصة جداً.
2. الطبيعة مازالت بكر وخلابة.
3. شعب ودود جداً على اختلاف الطوائف والأديان.
4. كاندي واحدة من أجمل مناطق العالم خلابة من ناحية الطبيعة.
5. تم الاتفاق مع شركة الأخ (زهراني) على (6 أيام) فنادق لا تقل عن (4 نجوم) سيارة وسائق وكل ذلك بتكلفة (630 دولار أمريكي) نعم صدق هذه التكلفة لا والإفطار مع الفنادق.
6. وفقني الله بسائق ممتاز جداً كان يعمل في السعودية ويدل المناطق السياحية أسمه (نوفل) وأنصح به بشدة (أسف أخي أبوعمر السائق الذي نصحت به كان في إجازة).
7. أن لا يقل مكوثكم في أي منطقة تختارونها عن يومين.
8. الأكل لا ينفع في غير الفنادق وخارجها لا يستساغ.
في النهاية أقدم نصيحتي لكل من يحب الطبيعة الخلابة والأشياء الغريبة والاستكشاف أن لا يتردد في الذهاب إليها فهي دولة جميلة جداً.
وتمنياتي للجميع برحلة سعيدة وعوداً حميداً.
منظر من فندق هوليدي أن كولمبو

طبعا دايما اهم شيء الاطفال في السفره
تحياتي لك وتقديري

تحسين
الى طائر جده سلمت يداك يا عزيزنا على هذه الشرح عن هذه البلاد الجميله والصور جدا موفق بها
لك تحياتي

ابو عمر
الف الحمدالله على السلامة يا خوى طاير جده ، والحمداله انكم استمتعوا ، والف شكر على الأخذ بنصائحى والله كل ماشفت اسمى وقلت اخذت بنصيحة ابو عمر يفز قلبى اقول ان شاء الله ما وهقت الرجال ، ولكن الحمدالله سليمه لأن الناس ياخي اذواق وربما تنصح بشئ اعجبك لكن قد لا يعجب غيرك فتشعر بالذنب لذلك وتشعر انك سبب في ذلك . الصور ايضا رائعة ، بس لا حظت انكم ما رحتم لنوراليا ليتكم شفتم مزارع الشاى ، وجبال نوراليا هذه بحد اذتها متعه تعادل روحت سيرلانكا والى راح هناك ولم يشاهد جبال نوراليا كانه ما راح سيرلانكا. بس ان شاء الله الجايات افضل واشكرك انك كنت صادق وامين في نقل الواقع لأنى لا حظت ان بعض الأخوان كانوا يشتكون من غلاء البلد ويقولون غاليه جداً مع انى اتفق معك ومع كل الكثير ممن زاروها انها من ارخص واجمل البلدان التى زرتها . وخاصة لمحبى الطبيعة ولا شئ غير الطبيعة وحط تحت هذه عشرين خط.
اما سؤال الأخر مسافر للطبيعة عن هل تصلح للأطفال انا اقول لك بصراحة عيالى انبسطوا في سيرلانكا بشكل لا تصدق ، لأنهم لقوا الحيوانات هناك اشكال والوان من ركوب فيله ، وسفارى ، وقرود ، ويا لله لك الحمد برخص الترات. لكن اذا كان عيالك من محبى مدن الألعاب وماشابه ذلك فما فلا توجد مطلقاً في سيرلانكا حتى تلفزيونهم ما يجيبها ولا يعرضها عشان ما يفسد البزران هناك .ههه
تحياتى

طائر جدة
شكراً لكم جزيلاً وخصوصاً أخي أبوعمر ، واوافقه الرأي إنها بلد خاصة بالطبيعة وإعيدها مرة أخرى الطبيعة (البكر) الخلابة. ونوع جديد من السياحة المعتادة.
أخي أبوعمر
هل أنت المقصود بالشاهي الذي يرغب (زهراني) إرساله إلى السعودية.

أخي مسافر للطبيعة
شكراً لك وكما وضح أخونا أبوعمر أنه لا توجد ملاهي أو اماكن مخصصة للأطفال ، وفي إعتقادي أن الأطفال الذين يحبون الإكتشاف ومشاهدة أشياء جديدة سوف تعجبهم البلد.

Awal_7abib
كل عام وأنت بخير يا خوي طائر جدة (ودي اقولها بالسيرلانكي بس ما عرف )
رحله ممتعه يخوي .. ونتمنى صور أكثر وأكثر

الوفاء
رائع
وبصراحة اعجز عن ابداء اعجابي بالمناظر الرائعة والخلابة
وعندي بعض الأسئلة لو تكرمت
لقد ذكرت في تقريرك عن النواحى الإجابية لرحلتك :x1: فياحبذا لو تذكر لنا النواحي السلبية اذا مافي احراج..
:x1: :x1: :x1: ومشكور على الصور المدهشة :x1: :x1: :x1:

طائر جدة
شكراً أول حبيب وكل عام وأنت بخير ، تصدقون أني توي أنتبه أني ما عرفت ولا كلمة بالسلاني ، أعتقد أنه بسبب إجادة الشعب اللغة الإنجليزية ، على العموم أوعدكم في الرحلة القادمة ان شاء الله أتعلم بعض الكلمات وخصوصاً (كل عام وأنتم بخير). :icon_lol:

RAV
وشرايك بالصورة هذه :

هذا أنا والظاهر نفس الموقع ونفس الحديقة ونفس الفيل !!! ههه
وغريبة شكل الفيل مربوط بالموقع هذا عدة أشهر !!