الدار البيضاء - كازبلانكا المسافرون العرب

من زمان يراودني الحلم لسفر للمغرب
والحمد الله تحقق حلمي
قررت السفر للمغرب في بداية شهر اغسطس وقدمت بطلب الاجازة وتمت الموافقة وبديت
بترتيب الحقيبة وترتيب المصاريف وكنت دايم اتردد على الموقع لكسب الخبرة والفايدة والصراحة
استفدت كثير المهم نزلت السوق واشتريت بعض الملابس واحتياجات السفر وصرفت بعض المبالغ
وقسمت المبلغ البعض يورو ودولار ودرهم والقليل جدا بالريال وذهبت الى الخطوط السعودية انصدمت
بانها فل ومافي مقعد
واحد شاغر :112:الصراحة ما فقدت الامل وقلت لازم ابحث الى ان نصحوني الاخوان بالتوجة الى الخطوط
المغربية الى شخص معين وفعلا ذهبت الية بالصباح الباكر وكان جدا متعاون وترحابي وفعلا حجزلي
ذهاب وعودة ودفعت ما يقارب 2955 ريال وخرجت من المكتب وانا في قمت السعادة وذهبت الى
المنزل ورتبت اغراض السفر ونمت وانا مطمن صحيت في اليوم التالي وذهبت الى الحلاق وقلت
له شفت توم كروز
لازم تطلعني نسخة منه وجلست اضحك معاه لانو مغربي وقلت لازم اكسب واحد بصفي عشان
يساعدني وانا هناك قمة المصلحة المهم قلت له ابغاك توصي عليا ناس هناك
المهم طلع ما عندو سالفة معارفو بالسعودية اكثر من بلدو في المغرب المهم ما حطيت اعتمادي
علية وطلعت من الحلاق ورجعت البيت ورتبت شنطتي ولبست هذيك البدلة التركية والكرفتة الى
تزنط الواحد واتصلت على خوياني وقلت ودوني المطار ولا بروح بتكسي المهم ما صدقو خبر ودوني
المطار يبو يفتكو مني وودعتهم وقلت لحد يبكي ترا مني مهاجر كلها كم يوم وراجع وجالس على قلوبكم
وجلسو يضحكو وكل واحد يتشرط جبلي ثوب مغربي جبلي صابون مغربي جبلي قلت انتو بطلباتكم
راح تخلوني اشحت هناك اذا الله فرجها هناك راح اشتري لكل واحد فيكم ولو الله ما فرجها يكفي
اني ارجعلكم واكون هدية لكل واحد فيكم
المهم ودعتهم ودخلت المطار بالصالة الشمالية وكنت اول مرة ادخل المطار وكان جدا جميل
وواسع شحنت شنطتي وجلس يتكلم معايا موظف الشحن يقولي يا حظك رايح المغرب وراح
تفلها وانا جالس اكرف قلت له هذا وانا ما سافرت وبدا الحسد اخ منكم يا عيال بلدي ما تصدقون
واحد سافر وتعطوة العين طيب خليني اسافر واستانس وبعدين احسدني وجلس يضحك يقولي الله
يحفظك وانتبه لنفسك وخليك حذر ولا تعطي مجال لاحد يضحك عليك قلت افا عليك ونصايحك
على العين والراس وعلى طول استودعتة ومشيت شوي والقالك موظف الخطوط المغربية الى
حجزلي واسلم علية واقولة لا يكون راح تسافر معانا قال يا ليت بس انا بودع اصدقائي قلت الله
يوفقك ولو بغيت شي من هناك كلمني المهم سلمت علية وودعتة ودخلت الصالة الداخلية وختمت
جوازي وكانو موظفين الجوازات جدا
ترحابين وحصل موقف قدامي واحد اوربي كان قدامي بهدلو الموظفين فسخ الجزمة فسخ الحزام
شوي ويفسخولة هدومة وبهدلوة ولمن جاء دوري والله على طول مشيت وانا مرفوع الراس المهم
جلست اضحك على الاوربي ودخلت
الصالة الداخلية صالة الانتظار وجلست انتظر متى راح يعلنو النداء المهم وانا انتظر جلسو شباب
جنب الكرسي الى بجنبي وجلسو يتكلمو معايا يقولو اكيد مدام لابس بدلة تركية اجل
رايح لتركيا قلت يا حسرة خليني اروح للمغرب بالاول بعدين افكر بتركيا المهم جلست اضحك
معاهم وعرفت انهم رايحين لتركيا متأثرين بمسلسلات التركية على بالهم بستقبلهم لميس بالمطار
بالاحضان وجلسنا نضحك وشوي اعلنو النداء الاول للمغرب وقمت سلمت عليهم ورحت صفيت
طابور طويل عريض المهم لمن جيت عند الموظف وشاف تذكرتي قام يصارخ 116 166 وقلت الله
يستر وش فية يصارخ لا يكون جالة صرع وشوي ويجي موظف مغربي يركض ويسحب التذكرة
مني الا واطير فية قلت خير وش مسوي انا ليه تسحب التذكرة الا ويغمزلي وقال درجة اولة درجة
اولة انواع علامات الاستفهام تشوفونها بوجهي قلت لا يكون الوليد موصى علي وانا مدري اثاريني
مني بسهل المهم دخلت الطيارة وانا مستانس اول ما شافت المضيفة تذكرتي وانواع الابتسامات
تفضل تفضل وجلست وكان قدامي كابتن الطيارة والكبينة وما اشوف الا
مية زر وزر والقير والطارة لمن جلست الا جاني واحد ناظر فيني وقال انت جالس
بمكاني دورو وجهي يا شباب انواع الاحراج خفت لا يكون هذاك سوا فيني مقلب واعطاني
تذكرة مزورة على بالي درجة اولة واطلع في الاخير راكب في ذيل الطيارة المهم قلت خليني
اكلة بالكلام قبل لا ياكلني قلت هالمكان مكاني وانا درجة اولة وجلس يضحك وقال وريني
تذكرتك ووريتة التذكرة قال انت جنبي بس انا الى عند الشباك قلت بس كذا يا شيخ طيحت
قلبي عادي اكون جنبك ولا اكون بأخر الطيارة المهم جلسنا وكان الرجال رسمي بكلامة
وحاولت اخلق معاه حوار و قلت له شي ممتع لمن الواحد يسافر لخارج المملكة بدرجة اولة
الا قالي أي ممتع ممتع استغربت من ردة المهم قلت له والله انا اول مرة اسافر للمغرب
بس حاسس أني راح استانس الا قالي اي حتستانس حتستانس وضحك المهم حسيت
انة ما يبي يتكلم وشايف نفسة قلت بخليه براحتة شكلي طلعت ريحتة بالكلام وسبتة شوي
واسمعلكم شخير الى جالس جنبي تقولو صفارات انذار وجت المضيفة وجلست تطالع
فية وتطالع فيني شكلي كسرت خاطرها المهم طارت الطيارة الا واشتاق لاهلي واصدقائي
واطالع من الشباك والطيارة تطير وشوي تنزل دمعتي العالم تسافر تستانس وانا جالس ابكي
لحول وقمت اكفكف دموعي وسويت فلم هندي وشوي سويت فيها المثقف
طلعت كتاب البوساء لفكتور هوغو بوساء ورايح للمغرب المهم كانت الخدمة
جدا مميزة بالخطوط المغربية
وجدا ترحابين المهم لمن قربنا نوصل قامو يوزعو استمارات عشان نسجل فيها المعلومات مثل
الاسم والوظيفة ووين راح تسكن المهم سجلتها وكتبت كل المعلومات المطلوبة وبعد فترة وجيزة
حطت الطايرة بمطار كازا وكان الكابتن طارة نزل بالطيارة مثل الريشة يمين جسار يمين
الا واحنا واقفين باقرب موقف طيارات وصحى اخينا في الله اول ما شم ريحة كازا قلت له حمد
الله على السلامة وصلنا قال أي وصلنا وصلنا قلت الان هو نايم وش
عرفة وصلنا المهم اخذت شنطتي الصغيرة وكل واحد وقف ينتظر يخرج من الطيارة
المهم سلم علي
الى كان جالس جنبي وقال معاك فلان الفلاني موظف في السفارة السعودية قلت هلا وسهلا
وفرصة سعيدة شوي ونزل وانا بعدة الا جاء واحد سلم عليه بحرارة وركب سيارة السفارة وحط
رجلة وانا جالس اطالعة بحسرة اقول يا ريت كان ضبطت علاقتي معاه واخذني بالسيارة بس الدنيا
حظوظ والله واطلعلكم بالباص المهربد الله يحلل باصاتنا بالسعودية ونمشي وجلست اتامل
بالمطار واقول واخيرا وصلت للمغرب مين يصدق فهود بالمغرب المهم وصلنا ونزلت ونرقى
فوق وشوي الاقي نفسي قدام الجوازات المغربية واوقف طابور وكان قدامي اوروبي ونيجيرية
المهم مشو على طول
بدون تعقيد ولمن جيت عندة شاف الاستمار قال مرحبا بك وقال اسمي قلت هلا هلا
وابتسمت لة ابتسامة يعني خلصني عشان احط رجلي المهم قال ماشاء الله تعمل عند
صاحب السمو الملكي الامير فلان الفلاني قلت أي قال وليه ما جاء معاك قلت جاء المغرب
قد عدد شعر راسي انا اول مرة اجي يعني افرحو فيني لاني جايلكم اول مرة المهم ابتسم
وقال مرحبا بك مرحبا مرحبا وقالها فوق 50 الف مرة المهم قال راح اختملك احلى ختم
قلت بنفسي الله يستر لا يكون يلمح على الاكرامية شكلة مهو فاكني الا لمن ياخذ:112: المهم
طلعت كم فكة بجيبي واعطيتة شوي ويلقطها مثل لمح البصر وربي حتى يدة ما شفتها
مدري كيف اخذ الفلوس وما اسمع الا صوت الختم طراخ المهم مشيت وقلت الله يستر
هذي اولها المهم مشيت ونزلت تحت اخذ شنطتي المهم استنيت لمن شنطتي تجي
وجلست انتظر شوي والمح شنطة تشبة شنطتي بس اللون مختلف شنطتي بنية بس هذي لونها
اسود واجي اشيل الشنطة الا وانصدم تطلع شنطتي متوسخة:112: وحالتها حالة اول ما شافتني
الشنطة تقول انقضوني انقضوني المهم شلتها وانا زعلان شنطتي الغالية سو فيها كذا المهم
مشيت وكلت امري لله المهم وانا طالع من المطار امر بتفتيش ثلاث اوروبين قدامي وواحد يشوف
جوازاتهم المهم
كلهم قالهم تفضلو ولمن جاء عندي وشاف الجواز قال تفتيش:112: قلت الله يحلل بلدي هناك
الاوربي تمرمط قدامي بالتفتيش وانا الان جاي اتمرمط بالغربة ودخلت مكان التفتيش والقالكم
واحد بثلاث نجوم قلت شكلة بيفتش حتى معدتي وقال طلع الشنطة نظرت على يميني لقيت واحد من
سلطنة عمان لاعبين بشنطة كيرم كل شي منثر وهو مسكين واقف متحسر قلت والله ما راح
يفك شنطتي وانا ولد ابوي انا ناقص اقعد الملم كفاية جابوها لي موسخة واعطية خمسين
درهم الا قال شكون
هذا وزعل قلت الله يستر شكلة طلع شريف وانا توهقت الان راح يلزقولي تهمة الرشوة
الا شوي وجلس يأشر على عدد النجوم الى على كتفة يعني اعطيني بعدد النجوم قمت اضحك واعطيتة
مائة درهم
وانبسط وقال مرحبا بك كرهت الكلمة هذي من كثر ما سمعتها وطلعت من المطار والقالك
واحد نشبة ايجار ايجار قلت لا لا ابي تاكسي قال تعال تعال ويسحبني عند واحد راعي طاكسي
عجوز وحط شنطتي بالسيارة وقال المعلوم واعطيتة المعلوم وركبت الطاكسي مرسيدس
موديل سنة جدي
المهم قلت ما علية المهم جلس يناظرني الشايب راعي الطاكسي من فوق لتحت وساكت
قلت الله يستر شكلة مقهور من الخليجية وراح يحط الحرة فيني المهم جلست اسولف معاه
في الاخير
استوضحت من كلامة ان في بعض الخليجية يقولولة ودينا فندق فية بار ودسكو وكان زعلان
من تصرفات البعض المهم جلست اتحاور معاه بالعقل وارتاح لكلامي وقلت له وديني فندق لا في
بار ولا في شي ابي ارتاح وخلاص قال واخا قلت افا لا يكون سبني بس اول مرة اسمع واخا
المهم سكت ووداني فندق اربع نجوم اسمه فندق الديوان بجوار فندق فرح عند شارع الجيش
الملكي
ونزل معي الشنط ودخلت للفندق ورحبو فيني وكان في واحد اسمة عبدالرحمن جدا طيب
وحبوب بالفندق واتفقنا على السعر وكان ب 800 درهم المهم مع التعب وافقت واعطيتهم الباسبورد