بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



العقرب العقرب
جده عروس البحر الاحمر
10-06-2014 - 01:05 pm

[frame="7 80"]القديمة

البيوت في البلد

تزخر عروس البحر الأحمر جدة بالعديد من المباني الأثرية القديمة التي لا يزال بعضها قائماً حتى هذا اليوم و من أشهرها دار أل نصيف و دار آل جمجوم في حارة اليمن و دار آل باعشن و آل قابل و المسجد الشافعي في حارة الشام، و يبلغ إرتفاع بغض هذه المباني أكثر من 30 متراً.

بنى أهالي جدة بيوتهم من الحجر المنقبي الذي كانوا يستخرجونه من أماكن متفرقة من البحر مثل بحيرة الأربعين، ثم يعالجونه بالآلات الحادة يدوياً حسب المقاسات التي يريدونها مع إستخدام الأخشاب التي كانوا يجلبونها من المناطق المجاورة كوادي فاطمة و البعض كانوا يستوردونه من الخارج خاصة من الهند و كانت تحمله السفن إلى ميناء جدة.

و كانت طريقة البناء تتمثل في رص الأحجار في صفوف فوق بعضها البعض و تعرف بلغة المهنة باسم (المداميك) و مفردها (مدماك)، و تفصل بينها قواطع من الخشب تسمى بلغة المهنة (تكايل) و توضع لتوزيع الأحمال على الحوائط.







جحر المنقبي

إستخدم البناؤون أربعة أنواع من الأحجار في البناء أشهرها الحجر المنقبي و هو الأكثر استخداماً نظراً لتوفره بكثرة في السواحل البحرية ، و كان يتم نحته على شكلقوالب مستطيلة الأضلاع بواسطة آلة حديدية تسمى (الشاحوطة) و تم إستغلال جمال هذا النوع من الأحجار لإظهار جمال واجهات المنازل الخارجية دون الحاجة لتغطيته بطبقة سطحية من النورة المصبوغة.

و من أشهر البيوت التي استخدمت هذا الحجر في بنائها بيت البغدادي الذي كان يقع في غرب محافظة جدة قرب شاطىء البحرالأحمر.

و أما النوع الثاني من الأحجار فهو الحجر البحري الذي كان يستخرج من ساحل البحر و استخدم بجانب الحجر المنقبي في بعض المباني ، و هو عبارة عن حجر مكون من الترسبات الصلبة ، أما النوع الثالث فهو الحجر المرجاني الذي يستخرج من قاع البحر بواسطة الغواصين ، و اشتهر باسم (المشاط) لأن سطحه الداخلي عند فلقه يكون شبيهاً بالمشط، و من المعروف أن الحجر المرجاني عبارة عن كائنات بحرية دقيقة تتحجر بعد موتها.

أما النوع الرابع و الأخير فهو البلاط البحري، و هو النوع من الأحجار البحرية أيضاً يستخرج بواسطة الغواصين لاستخدامه في تبليط مداخل البيوت، و هو عبارة عن شرائح حجرية ذات أسطح ملساء.







وهذه بعض الصور لجده القديمه








:surf:surf:surf:surf:surf:surf:surf:surf:surf:surf[/frame]





المشاركات


يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

جده عروس البحر الاحمر