المغرب المسافرون العرب

24-10-2022 - 06:00 am
  1. السلام عليكم إخواني وأخواتي

السلام عليكم إخواني وأخواتي

قصتي حدثت معي شهر 8 العام الماضي الماضي كنت مسافر للمغرب لمدة 15 يوم وانأ بطبعي قبل السفر اعتمد على المنتديات والمواقع السياحية في جمع المعلومات فقط زى خرائط المناطق توقيت القطارات شبكة الطرق الفنادق الخ. وعلما باني سافرت للمغرب عدة مرات كانت أول زيارة لي في عام 84 وأخر زيارة كانت في صيف عام 94 واذكر أنة سقطت طيار في ذاك العام كانت متجهة من اقادير إلى كازا وكان من ضمن الضحايا رجل كويتي المهم إنا كنت متعود دائما السكن في كازا لمدة ليلة بعد السفر وأسافر الصباح من اليوم الثاني للمدينة إلي ارغب فيها المرة هاذي كنت مخطط إني ازور مراكش بحكم إني ما زرتها من قبل ...إلي حصل إني كنت جالس مع زملائي قبل السفر وكان من ضمن الجالسين فيه 4 أشخاص من رواد المغرب وقامو ينصحوني إني اجلس في كازا 3 أيام وراهنو علي إني باستانس واني احتمال الغي رحلة مراكش واقضيها في كازا , إنا بدوري شرحت للإخوان أنة كازا منطقة اقتصادية تفتقر للنمط السياحي فالو لي أنت ما عندك سالفة سألوني رحت لعين دياب قلت لهم لا قالو رحت لتوين سنتر قلت لهم لا قالو رحت لمقهى الديوان قلت لهم لا قالو رحت لفندق الكندرا قلت لهم لا قالو انت وش علمك اعتبر نفسك ما رحت المغرب, إنا بصراحة بدت الفكرة تدور براسي علما إني ما كنت اعتمد على المعلومات من الآخرين بحكم اختلاف الأذواق , تصفحت المنتديات وخاصة منتدى العرب المسافرون وفعلا لقيت أكثر من مقالة تتكلم عن عين دياب و الخ هنا الفكرة دخلت راسي سافرت للمغرب وفي الطيارة تعرفت على كم واحد من الخليج سعوديين وامارتيين ومغاربة وقمت اسأل الإخوان الخليجيين عن بعض المناطق في كازا البعض أيدني إني اجلس 3 أيام والأغلبية نصحوني بالتوجه للمناطق السياحية بحكم اعتدال الجو فيها بعكس كازا وخاصة الإخوان المغاربة نصحوني بالتوجه إلى أغادير او طنجة عموما كان تركيزهم لجهة الشمال والمناطق الباردة , نزلت في مطار كازا وكانت الرحلة ممتازة جدا على طيران الاتحاد وكان خط سير الرحلة الدمام ابوظبي كازا وكان التوقيت جدا ممتاز وفي المطار كانت الاجرأت سهلة وسريعة جدا أخذت القطار من المطار إلى محطة كازا بيجور إذا صح التعبير من المحطة ذهبت لفندق المعمورة في درب عمر وكانت التوصية على هذا الفندق من صاحب مغربي جزاه الله خير الفندق نظيف جدا وسعره معقول وخدماته ممتازة الفندق صار له 6 شهور من يوم الافتتاح قلت في خاطري الحين أنت وصلت كازا خلني اجلس 3 أيام وأشوف إلي يقولونه الربع المهم ارتحت أول ليلة ومن قل النوم في الطيارة حطيت ورقة عدم الإزعاج على الباب وطفيت الجوال وفصلت التلفون وقلت بخاطري بنام ومتى ما قمت قمت مجرد اني حطيت راسي على السرير طار النوم وهاتك يقلق ولا نمت إلا الساعة 4 صحيت الساعة 11:30 وشربت لي براد اتاي وفكرت في الغداء سألت موظف الاستقبال واشار لي على سوق السمك وكان قريب من الفندق 200 متر قلت له إنا ماعندي ماطبخ وش أبي في سمك ني ضحك مني وقال لا أنت تشتري السمك إلي تحبه وفية ناس تشوي في الخلف أخذت يكلامة وفعلا السمك طازج وريح الشوي منتشر في المنطقة اخترت السمك إلي أحبة وبصراحة إلي يشوون السمك كثير وهاتك وشوي يحبه قلبك بعد ألغدا رحت لقهوة باريس وأخذت لي فنجان قهوة وسوالف مع الجماعة في القهوة وتفرج على الرايح والجاي موقع القهوة معروف مقابل فندق الرجنسي, قرابة الساعة 02:30 نصحني احد الاخوان في القهوة ان اذهب الى الحبوس فعلا لما وصلت الحبوس انبهرت من شاعرية المنطقة شي خيال تمشيت فيها طول وعرض وتقهويت في مقاهي الحبوس وكان الجو مغربي بمعنى كلمة مغربي الساعة 4:30 رحت لعين دياب في عين دياب توقعت أنة يبيلي يوم كامل عشان أغطي المنطقة بصراحة الشاطي جو بحري وصوت أمواج المحيط خيال جلست في مقهى بغيت أتجول ما فيه شي يشجع مقاهي ومطاعم وانأ قاعد أقول بنفسي الحين ربعي في السعودية هاتك وصف ويقولون عين دياب لاجيتة ما ودك تطلع وانأ أقول بنفسي بحر وشفناه وشاطي وتجولت فيه بصراحة يا إخوان إنا ماشفت شي محفز يخليني اجلس 3 أيام بعد احترامي لأذواق الإخوة ارجوا نهم يعذروني اختلاف وجهات النظر ما تفسد للود قضية ... المهم المكان مش بطال ولأكن قهوة وشربنها عصير وشربناه طاجين واكلاناه وبعدين ما شفت إلا الناس يارايحين يارادين سوالف وناسه على قول حسين عبد الرضا .. وانأ امشي على الكورنيش شفت لي شايب جالس على كرسي جلست بجنبه بريح من كثر المشي سلمت علية وعرفته بنفسي وبادرني بالسلام ورحب فيني وقمنا نسولف عن المغرب والسعودية سألته عن طبيعة عملة اتضح لي انة متقاعد عن العمل من السوالف فعلا كان الشايب هذا حكيم تحس ان سوالفه حكمة من عرض سوالفه يقول ياولدي انا اعرف عين دياب من وقت طويل الدنيا هي هي ما تغيرت بس الناس تغيرت يقول شفت البحر هو مكانة والموج هو نفسه ويقول شفت الناس إلي بيمشو هم الي تغيرو سألته كيف قال كنا في الماضي الشباب المغربي والشابات بيمشو على الشاطي محتشمين وكانو الفرنسيين وعموم الأوروبيين يجو بملابس خليعة بس الوقت هذا ياولدي انقلبت الآية وقام يأشر باصبعة على مجموعة من السياح الأوربيين وقال شوف لبسهم كيف محتشم واشر على مجموعة شباب وشابات مغاربة وقال شوف لبس أولاد البلد فصخو لبسهم ولبسو لبس الأوربيين والأوربيين لبسو ملابس أولاد البلد بصراحة يا إخوان لما شفت والله كان كلامه واقع 100% جلست مع الشايب وكان أسمة ابوريحان وبعد ساعة ونصف استأذنته وشكرته وانأ ما شي في الطريق قلت ممكن يكون هناك شي ما شفته طالعت على يدي اليمين بحر وعلى يدي اليسار فنادق ومقاهي قمت أخذت تاكسي وحنا في الطريق سألت راعي التاكسي هذي عين دياب إلي يقولون عنها فيه شي ثاني غير المسجد أو البحر والمقاهي قالي لا قلت وعين دياب وشفناها خليته يوصلني لمقهى الديوان على كلام الشباب وصلت للمقهى على أنة إلي متصورة حسب كلام الشباب دخلت للمقهى وحدث ولاحرج مقهى صغير دوريين الأسفل عبارة عن مطعم والدور الثاني عبارة عن بار أعزكم الله ومعسل وشاشة تلفزيون وكم طاولة وكم كرسي وما تشوف من عجة الشيشة وصوت وصياح جلست طلبت عصير وقعدت أطالع في الشباب من كل بحر قطرة خليجيين ومغاربة و و الخ. وانأ أقول بنفسي ياولد قوم بس روح لاتضيع وقتك طلعت من الباب وعلى وصف الشباب روح لفندق الكندرة واقعد في الوبي بتستانس قلت خلني أروح وأشوف وش علم الربع!! الفندق مش بعيد قريب رحت له مشي بعد التوصيف من المارة دخلت الفندق على الساعة 8:30 وجلست في الوبي (بهو الفندق) إلا واحد جالس يدق عود وخوية على الاورق والشباب متوزعين على الطاولات طالعت يمين يسار على بالي بشوف مثل الفنادق إلي يسوون جلسات على الحديقة أو المسبح وبوفية مفتوح!!! ما عندك احد بصراحة قمت أقول بخاطري ياللة اسم انك شفت , طلعت من الفندق لقيت تاكسي عند باب الفندق ركبت معه كالعادة وكان يسلم علي ويقولي الأخ من السعودية لاحظت بعد 10 أمتار من مشى عداد التكسي طافي سألته شغل العداد قال أنت بتروح فين قلتلة شارع الياقوت زنقة ابن بطوطة هوتيل معمورة قالي 50 درهم قلت له وقف طالع فيني قال مراح تحصل احد قلت له العب غيرها المشوار كله ب 12 درهم وزيد عليها ضريبة أليل ما توصل 17 وقف نزلت مشيت 30 متر أشرت لتاكسي وصلني الفندق وحنا في الطريق قلت له على إلي صار لي قال طبيعي الفندق إلي كنت فيه كلهم خليجيين وهو متعود عليهم فيه ناس تدفع المهم ابن الحلال وصلني وانأ خلاص تعبت من التمشي قلت أنام بدري عشان الصبح اصحي بدري وبالفعل نمت بدري وأقوم من النوم الساعة 4 فجر شبعان نوم حاولت أنام ماجاني نوم نزلت للاستقبال سالتة عن اقرب مسجد وكان قريب مسافة 300 متر ولاكنة نصحني باستخدام تاكسي لخطورة المنطقة إلي إنا ساكن فيها بالذات خلال ساعات الفجر لكون المنطقة فيها ملاهي ليلية وهاذا الوقت تكثر فيه المشاكل والسرقات قلت له شوف يخوي انا ماشي لبيت الله والله بيحرصنا من كل مكروه طلعت من الفندق وبالفعل خلال الطريق كان فيه مجموعات شباب متفرقين في الأزقة ولأكن كلن في حالة وصلت للمسجد صليت الفجر وانأ طالع من المسجد كان في تاكسي واقف عند باب المسجد وصاحبة خارج من المسجد سألته خدام التاكسي قالي مرحبا بيك إنا ألان بادي الشغل ركبت معاه وسألني على فين قلت له ما اعرف طالع فيا قالي كيف قلت له إنا سائح ونفسي أتمشى الفجر في شوارع كازا .. ملاحظة يا إخوان إذا تحبون تشوفو كازا اطلعو الفجر الشوارع خاوية من كل شي والجو خيالي المهم سألته إذا كان فيه احد يسوي كبده الوقت هاذا طالع فيه وضحك قال الحم والكبده إذا ما لحقت عليها ألان بتخلص من السوق.. وداني مكان أسمة البطوار وهو عبارة عن مجموعة مطاعم على الشارع يبيعون الحم ونفس الوقت فيه شوايات على الشارع جلست إنا والأخ وطلبنا كبده طازجة مع اتاي (شاي مغربي) وبعد الفطور مشيت إنا والأخ إلى شاطي البحر عين سباع قبل شروق الشمس الجو جدا ممتاز تمشينا لمدة ساعة وكان وقت الصيادين السمك على الشاطي بعد كذا أخذت جولة على إحياء كازا ومن ثم ودعت راعي التاكسي وبالفعل كان رجل في قمة الاحترام جا على بالي فكرة إني اركب الباصات وأخليها دور فيني بس المشكلة كانت زحمة لأكون الناس كلهم خارجين إلى إعمالهم زهقت ما اعرف فين أروح في حدود الساعة 10:30 قلت خلني أروح أشوف التوين سنترالي يقولون علية الشباب وبالفعل وصلت التوين سنتر وتمشيت فيه إذا بالتوين سنتر مجمع تجاري مثل أي مجمع تجاري يعني شي عادي قلت خلني أروح للكوفي شوب حق الشباب يقولون لا يطوفك , وانأ أروح للكوفي شوب وأطالع يمين يسار عددهم حوالي 4 كوفي شوب ولك عليها جلست أخذت لي قهوة وقعدت أفكر إنا وش مجلسني إلا الحين وقاعد أطاوع ربعي المخبل خلاص عين دياب وشفناها والباقي ما يستاهل تضيع وقتك ...لو ادري إن الوضع كذا كان جلست في الخبر وتمشيت في مجمع الراشد وشفتلي كوفي شوب أطلق من إلي إنا فيه ووفرت دراهمي ..لا والي قاهرني يقولون الربع نجلس في كازا 20 يوم وكل يوم تلقانا يا في التوين سنتر في العصارية وبعد المغرب في الديوان وأخر أليل في الكندرة !!!! وانا اقول لنفسي الشرهة على إلي سمع كلامكم المهم سحبت نفسي على الفندق وأخذت شنطتي وطلعت أوراقي إلي مجمعها من النت وعلى محطة القطار الدار البيضاء المسافرون وسالت عن اقرب موعد قطار لمراكش طلع الساعة 3 جلست في المقهى في المحطة وفعلا وعلى الوقت ركبت القطار وكان فعلا ممتاز إنا ركبت في الدرجة الثانية وكان في الكبينة مجموعة مغاربة وهاتك سوالف وضحك تقول إني اعرفهم من زمان المجموعة عبارة عن شاب في العشرينات ووالدته واختة وابن خالتهم وهم مسافرين لمراكش يحظرون زواج ابن عمهم كانت المسافة 3:30 من كازا إلى مراكش وعلى الوقفات إلي وقفها القطار بالصراحة كانت ساعات حلوة ومرت زي البرق إثناء نزولي في المحطة العائلة عزموني على حفل الزواج بحكم إني إنا في مراكش واصرو إني اقبل الدعوة وبالفعل قبلت الدعوة وكان الحفل في اليوم الثاني تودعنا عند المحطة بعد ماخذت العنوان وتبادلنا أرقام الجوالات (البورطابل) ذهبت إلى فندق 3 نجوم وصاني علية الأخ في القطار وبالفعل كان اختيار مناسب مجرد وصولي للفندق وضعت إغراضي وذهبت إلى ساحة الفناء وفعلا كانت روعة يصعب التعبير عنها بحكم إني جلست فيها حتى منتصف أليل ما مليت من الجلسة ..رجعت للفندق وهاتك نوم في الصباح أش فطور على كيف كيفك بعدها مشيت إلى مواقف التاكسي الكبير وأخذت تاكسي مع مجموعة إلى عين تغدوين وكانت روعة تحس بالطبيعة ومن ثم تجولنا في المناطق الشلالات حتى الساعة 5 عصرا رجعت للمدينة ورحت لحمام شعبي مغربي وحسيت بالراحة بعد الحمام وكان الوقت حدود الساعة 5 ذهبت للفندق وانأ تعبان من الدوارة نمت لي ساعتين الا الجوال يرن إذا بصاحبنا يسأل ويسلم علي هو وأمة قلت لهم انا جايكم الحين أخذت تاكسي وكان الحفل في قاعة أفراح وفعلا شي خرافة شي رائع ما كنت أتصور بان الزواج المغربي فيه المتعة إلي شفتها تعشينا والناس رقصت وجابو الخيل والعمارية والخ حتى الساعة 4 الصباح رجعت الفندق وانأ ماني مصدق وأقول الحمد لله إني تعرفت على الناس الطيبين إلي خلوني أحس كآني ما ني بمسافر كأني من أهل البيت ومنها توطدت العلاقة وصرت أزورهم طول فترة جلوسهم في مراكش وكانو يوصوني على أماكن سياحية حلوة ولما رجعو لكازا رجعو على سيارة بس كانت رحلتهم لريف واقترحو علي إني اخاويهم وانأ ما اصدق خبر وأحاسب الفندق ومعهم على السيارة إلى منطقة اسمها سيدي إسماعيل ومن ثم ذهبنا لريف منطقة اسمها الدوكلا وجلسنا فيها يومين ومن ثم مشينا للجديدة وكانت بالفعل منطقة مرتبة وجلسنا فيها إلى حين انتهاء أجازتي رجعنا لكازا جلست فيها يوم وعلى المطار وعلى السعودية ويوم وصلت وجلست يوم تجمعنا وكانو الربع كلهم موجودين طبع الربع خبراء كازا !!! سألوني ها كيف المغرب ؟ قلت لهم واللة واللة واللة انكم ماشفتو من النغرب حاجة