الرباط المسافرون العرب

الرباطي
03-11-2022 - 11:13 am
  1. سيكون الزواج فاجبتها لا اعرف ولكن عندما نصل ونرتاح ,,

والصلاة والسلام على اشرف المرسلين ..سيدنا محمد وعلى اله وصحابته الابرار الطاهرين
اخواني واخواتي الاعزاء في هذا المنتدى الراقي والرائع بتو اجدكم فيه .. احببت ان اعرض عليكم رحلتي الى المملكه المغربيه
هذا البلد الرائع والجميل.:15:. واستميحكم عذرا قبل ان ابدا اذا حصل مني أي قصور فهذه مشاركتي الاولى,,
بداية الفكره:36_7_2:
كنا مجموعه من الاصدقاء دائما ما نجتمع عند احد اصدقائنا:bounce8: .. وقد لا تخلو أي جلسه من قدوم احد الاصدقاء من السفر:1224: فيحكي لنا
ما شاء الله ان يحكي عن البلد التي زارها وعن المواقف التي صادفها.
والحمد لله من ناحيتي فقد زرت بلادا كثيره وغالبا ما كنت اسافر وحيدا ولا ارتبط باي احد .. ولان السبب يكمن في عدم التخطيط
المسبق لأغلب السفرات حتى يتسنى لاحد مرافقتي .. ونعود لاصدقائي ,, حيث كنا نتبادل الاحاديث والحكايات التي تحدث لنا في سفرياتنا,,
وكان بيننا صديق يكتفي بالاستماع والرد بالابتسامه فقط :36_1_1:مع العلم كلنا يعرف بانه كما يقال(سفار) أي لا يبقى بيننا شهرين متواصلين
الا ونسال عنه فياتينا الجواب بانه مسافر ,, مع من والى اين ,, لااحد يعرف..
ومع مرور الايام ,, وبينما انا خارج من صلاة العشاء متجها الى الاصدقاء ..رن هاتفي الجوال:36_13_1: برقم غريب على الاقل بانسبه لي
..+212...فاجبت فاذا بالصوت يقول لي اهلايابوفلان ,, ولم استوعب الصوت جيدا .. فضحك وقال: الم تعرفني , فقلت:الصوت ليس بغريب ,
انا فلان فعرفته وسالته: اين انت,, فقال : انا في المغرب ,, فجاوبته : اية مغرب( ولم اعرف لماذا جاوبته هاكذا,, وكم مغرب في الدنيا) فضحك
و قال: انا اتصلت بك لابلغك انني سوف اتزوج بعد عشرة ايام بالرباط ,, فاذا حبيت انت والشباب التواجد بالعرس ..فاهلا بكم ,,
وهذا رقمي لديك.. فلم املك الا ان اقول له ,, خير انشالله..
ولا اعرف لماذا كنت مصدوما به وبما قاله ,,اهذا سر انعزاله وسكوته (المغرب).
وبعد صلاة العشاء ,, اجتمعنا انا والشباب وسردت لهم الحكاية ودعوة صاحبنا لهم,,
منهم من قال انه مسحور ,, :36_1_25:ومنهم من قال هذا الساكت وراه سر كبير ,, ومنهم من قال سبحان الله نصيبه وين وداه,,
المهم,,, بدات المشاورات من سيذهب لزواجه ,, انا عن نفسي اعلنت اني ذاهب:36_3_11وما في اذني ماي),, وهي حجه وحاجه..
نشوف زواج صاحبنا ,و ونشوف المغرب ,, البعض منهم تحجج بالعائله ,, والبعض بالعمل ,, والبعض بارتباطه بامور اخرى ,,
وبعضهم اخذ مني تاريخ زواجه لكي يرتب اموره ,,ونحن نتناقش في الموضوع ,,الا وجوال احد الاخوه يرن فاذا به اخيه الذي يتعالج في
بريطانيا منذ اربع شهور وكان يذكر اخيه بموعد وصوله ,, وبعد ان انهى مكالمته ,, التفت الي قائلا : ربما الحوت يذهب معك فهو صديقه المقرب,,
وبعد يومين وبعد صلاة العصر ,,رن هاتفي فاذا به الحوت فيقول لي اسمع:36_6_8: ,,لا سلام ولا كلام,,احجز لي معك واطلب لي (الفورت كلفت)
وهذه الرافعه التي ترفع المسافرين الغير قادرين على صعود السلم,,
فلم اعقب بغير انشالله,, وفكرت من سيعتني به وهو لا يستطيع ان يقف كثيرا ,, او يمشي طويلا,, فعاودة الاتصال به ,, فقلت : انت
لاتستطيع ان تتحمل مشقات السفر .. فنهرني,,:36_1_29: قائلا هذا زواج اخي ,, وساذهب اليه ولو حبوا,, ولاشعوريا,, اجبته ,, كفو والله وابشر بالتذاكر ..
وتوكلت على الله وذهبت واستخرجت التذاكر.. واستعنت بالله والنت للتعرف على اماكن يمكن للواحد ان يزورها ولحسن حظي ,,
ابرزت لي جوجل هذا المنتدى الرائع ولا انكر باني استفدت كثيرا منه,,
وتذكرت بان لنا احد اصحابنا مقيم بالمغرب وفي الرباط ويعمل هناك ,,فاجريت اتصالاتي مع الاخوه حتى عثرت على رقم هاتفه ,, وقمت
بالاتصال به وبعد السلام والسؤال اخبرته بعزمنا ,, فما كان منه الا ان اخذ موعد الرحله ,, وحاولت ان لايتعب نفسه .. لان في مخططي
ان استاجر سياره:36_7_14:.. فنهاني عن استاجار سياره من المطار ,, ووعدني بتوفير سياره لي من عند احد المكاتب المعروفه لديه وبسعر جيد.
وقت السفر
كان يوم الاربعاء وموعد الاقلاع الساعه 12,45 بعد منتصف الليل,,
ذهبت قبل الموعد بساعتين.. وقد وصلت بعد الحوت الذي كان برفقة اخيه حيث وصاني عليه,, ذهبت واستخرجت البوردنج باس ,,
ودخلنا الصاله بعد عناء كبير لان الحوت رافض الوول جير (الكرسي) ,, المهم اجلسته وكانت الصاله خاليه الى منا نحن ,,
فتركته وذهبت لاتمشى:097: ,, وما ان اعلن عن قيام الرحله ,, حتى رجعت الى صاحبي فوجدته يتصفح الجرائد,, فجلست بجانبه
فاذا بالمضيفه الارضيه تقول لنا استريحو وسادعوكم لصعود الطائره عندما يحين الموعد,, وبعد قرابة العشرين دقيقه اعلن عن النداء
الاخير ,, فاذا بالمضيفه تقول لنا ,,يمكنكم الان الذهاب الى الطائره.. فركبنا الباص وبعد عناء مع الحوت وعندما نزلنا بالقرب من الطائره
وجدناالسلم قد سحب ووضعت مكانه الرافعه,,
وصعدت بنا وركبنا الطائره :27:فتلفت يمينا ويسارا ,, فما وجدت معنا الا ثلاثة نساء بالزي القطري,, احتلو المقاعد الاماميه,,
اما انا والحوت فقد اخترنا المقاعد الخلفيه,,وكنا نحن اخر من ركب ,, فقد كانت الطائره لايوجد بها أي مقعد فارغ في الخلف
,,واغلق باب الطائره وطرنا بامان الله,,
ملاحظه: لاول مره يصيبني شعور غريب لا ادري ما سره ولاول مره احس به,, فتذكرت عبدالحليم حافظ.. وهو يغني:36_3_2: لشاديه وهي ترد عليه,,
احساس غريب قبل النهارده مجربتوش
وشعور جميل عمري بحياتي ماعرفتوش
هل هذا الشعور يحس به كل من يسافر للمغرب,,,,:36_3_4:
عموما ,, التفت لصاحبي فوجدته واضعا يديه على راسه وضاغطا بقوه :36_11_5:.. ففزعت وسالته ما بك :فاجابني الضغط الجوي يسبب لي صداعا,,
وما كان مني الا ان نهضت واتجهت ناحية المضيفين فطلبت من المضيف اقراص باندول ,,فبحث في الادراج وقدم اعتذاره لي قائلا ساذهب الى الخلف
لاتيك بها.. فشكرته ,, وكنا نتحدث بصوت مرتفع قليلا بحيث كانت السيده والفتاتين,, يسمعاننا بوضوح,, فما كان من احدى الفتاتين جزاها الله خير
الا ان لوحت بيدها للمضيف واخرجت له علبه واعطته ,, فقام بايصاله لي ومعها كاس من الماء,,
فما كان مني الا ان اخذت اثنتين:36_11_15: واردت ان اعطيه العلبه ليرجعها فرفعت راسي فوجدته قدذهب الى الخلف,, فقلت فرصه ان اشكرهم بنفسي ,,
فذهبت من ناحية السيده الكبيره وسلمت عليها وسلمت على الفتاتين مادا يدي وبها العلبه لاحدى الفتاتين شاكرا لهم ,, فما كان منها الا
ان ردت بلهجه قطريه (خلها عندك معانا غيرها) فشكرتها ,,
واقفلت راجعا الى مقعدي ,, واذا بصاحبي:thumb_ico نائم فجلست قليلا اتصفح مجله الطائره :36_13_3:,, فاحسست بان النوم بدا يطبق علي :36_1_49:,, وبعد حوالي الخمس ساعات
افقت على صوت الملعقه والسكين ,, الا واجد صاحبي ياكل بشراهه:36_1_51: ويرسل لي الابتسامات مرفقه بهزه من راسه,,:36_9_2:
فقمت قاصدا الحمام اعزكم الله,, وما ان وصلت للحمام ,, حتى انفتح الباب واذا بالفتاه التي اعطتني البندول تخرج ,,فبادرتني بابتسامه جميله قائله صباح الخير,, فجاوبتها (صباحك نور) فدخلت وغسلت :36_1_43:وخرجت فوجدتها واقفه مع المضيفه تشرب الشاي وتتحدث وكاني بخروجي قطعت حديثهن
فسالتني المضيفه ان كنت ارغب في تناول الشاي فاجتها برغبتي بذالك.. فسالت المضيفه بعد ان اخذت الشاي ,, اانت مغربيه ,,فقالت نعم
والفتاه ما زالت واقفه وسالتني المضيفه الى أي مدينه ستذهب في المغرب فقلت سيره وانفتحت فحدثتها باختصار بالحكايه فسالتني فاي مكان

سيكون الزواج فاجبتها لا اعرف ولكن عندما نصل ونرتاح ,,

فالتفت الى الفتاه وسالتها انت تدرسين في قطر ,, فابتسمت وقالت لي كيف بدوت لك ,, فانحرجت ولا اعرف لماذا .. فلم تعطيني مجالا للرد واجابت:
انا قطريه.. وذاهبه في زياره لاهل والدتي في الرباط,, فقلت لها امك مغربيه,, فهزت راسها بالايجاب .. فقلت اذا عندنا واسطه ,, فتبسمت ,, فطلبت منها ان تتبعني الى والدتها وما ان رفعت الستاره حتى بادرتني بابتسامه ,, فسلمت عليها وعرضت عليهم ان يشرفونا في العرس ,, فوافقت
وسجلت لي رقم الهاتف والكنيه,فاخذت الورقه واستاذنتها,,وعدت الى صاحبي وجلست معه,, وبدا الحديث بيننا عن معرسنا,, فقال لي انه كان كثيرا ما يزوره
في بريطانيا , كلما جاء الى المغرب وحدثه عن زواجه وكيفيه خطبته لها واحاديث من هذا القبيل ,,
وهنا علمت لماذا كان الحوت مصر على الحظور,,,
المهم بدا الهبوط التدريجي وصدقوني ,, بدا قلبي يهبط كلما هبطت الطائره كنت احس بنشوه
غير طبيعيه وانا اشاهد المنظر تلو الاخر ,, للارض التي سوف اعشقها فيما بعد ,, وما ان لامست الطائره ارض المطار ,,
حتى جائنا صوت مثل الرعد وهي مجموعه اصوات متحده وصلت لنا من الخلف,, الصلاه والسلام على محمد....
بطريقه لا يجيدها الا المغاربه ,,:36_1_39: رائعه ترسل في الجسد قشعريره غامضه ,,,, وتوقفت الطائره,, وفتح الباب ,,وقام الحوت وهو ممسكا بي ..
فاشارت السيده ,, لي بان اسبقهم مع صاحبي بكل طيبه,,,فشكرتهم وقالت احدى الفتاتين الحمد لله على السلامه,, فجاوبتها المضيفه,, وماذا
اقول انا ,, فتبسمنا جميعا الا صاحبي كان يجاهد في الحركه,, وما ان خرجنا ,, وجدنا صاحبنا ينتظرنا عند الباب,,, مرحبا بنا ,,
واخذ جوازاتنا فما كان مني الا ان طلبت من السيده الكريمه جوازاتهم,, واعطيتها لصاحبنا,, ومررنا على الجوازات والجمارك
ولم يتكلم معنا احد..(عندنا واسطه) :kashkhah: وعند باب الخروج ارجع صاحبي الجوازات الى السيده وسلمنا عليهم وكان في استقبالهم
رجل كبير معه سيده ,, وذهبنا نحن مع صاحبنا,,
الطريق الى الرباط
في الطريق كنا نتبادل الحديث عن الاصدقاء والذكريات والجو الرائع المحيط بنا والمطر الخفيف:rain: الذي كان يتساقط وكانه يرحب بنا ويغسل لنا الطريق
وبعد حوالي العشرين دقيقه او اكثر,, وصلنا الى الاستراحه,,

فنزلنا ولفحنا البرد المنعش واخترنا احدى الطاولات وجلسنا .. فطلب لنا صاحبنا
3 نص نص ,,, 3 كيكه
ولم نكن نعلم ما هي النص نص .. ولم يخطر في بالنا كيف سنعشقها من بعد,,:36_3_9:
وبعد انتهائنا ,, ركبنا السياره متجهين الى الرباط حيث اعد لنا صاحبنا شقه وبها خادمه في اكدال,,وصلنا الساعه 12 ظهرا
ونزلنا وسلمنا على الخادمه ودخلنا الشنط ودخلنا الحمام وصلينا الظهر والعصر مقدما وخرجنا لصاحبنا الذي كان ينتظرنا بالصاله ومد يده
ما ان رانا بكروت للجوال قائلا هذه ارقام مميزه استخدموها ,, فشكرناه,, وبعد شرب الاتاي ,, خرجنا قاصدين مطعما في اكدال لنتغدا به ,, ومن ثم
ذهبنا الى مرجان الرياض ,, وتقضينا ما نحتاجه ,, وقفلنا راجعين الى الشقه ,, وسلمنا بنت سعيد وهي الخادمه حفظها الله,,
الحوائج.. وخرجنا مره اخرى من الشقه مع صاحبنا لنتمشى في فال ولد عمير وكنا كلما احسسنا ان الحوت بدا يتعب دخلنا احدى المقاهي الكثيره,,
للاستراحه ’’وبعد ذلك نكمل الاستكشاف لو انه كان هذا الاستكشاف:36_7_13: ليس بالسرعه المعروفه لوجود الحوت ..
واذكر في ذلك اليوم اني
شربت من النص نص ما شربه المغربي في حياته,,, اما الحوت فقد اعجب بشيء اخر وهي المهرسه ,, وعندما بدا الغروب يخيم على المكان واذان المغرب يدعو المصلين ,, اتجهنا الى جامع بدر ,, وصلينا المغرب,, وبعدها اتجهنا الى الدار كما يقول المغاربه.. فجلسنا قليلا وبعدها تعشينا انا والحوت وصاحبنا ..
وجلسنا نتحدث ونشرب الكاس يتبعه الكاس من الاتاي .. ومر بنا الوقت الى اذان العشاء ,, فخرجنا الى الجامع وبعد الصلاه,,
ودعنا صاحبنا ,, ودخلنا الدار وجلسنا قليلا حتى سيطر النعاس علينا:36_1_50::hypocrite ,, فدخلنا كل الى بيته.... والصباح رباح