مراكش المسافرون العرب

12-12-2022 - 01:35 am
  1. بسم الله الرحمن الرحيم

2. الرباط

أحبابي أعضاء ومتابعي بوابة السفر إلى المغرب العربي , أواصل معكم عبر هذا الموضوع لماكتبته سابقاً بعنوان https://artravelers.com/p/re/96740, وآمل من العلي القدير أن أُوفق في سردي ليتم إيصالكم إلى قلب الحدث إن شاءالله , وللأمانة ف امير الاحساس يستمد ثقته في نفسه وفيما يكتب بتشجيعكم وتوجيهكم له , وأنتم تستحقون كل جهد يُبذل سواءً مني أو من بقية الأخوة الكرام في هذه المنتدى ..

الرباط

يرجع تاريخ مدينة الرباط إلى فترات تاريخية مختلفة، إلا أن التأسيس الأولي للمدينة يعود إلى عهد المرابطين الذين أنشأوا رباطا محصنا ، ذلك أن هاجس الأمن كان أقوى العوامل التي كانت وراء هذا الإختيار ليكون نقطة لتجمع المجاهدين، ورد الهجومات البورغواطية.
خلال العهد الموحدي عرفت المدينة إشعاعا تاريخيا وحضاريا، حيث تم تحويل الرباط (الحصن) على عهد عبد المؤمن الموحدي إلى قصبة محصنة لحماية جيوشه التي كانت تنطلق في حملات جهادية صوب الأندلس.
وفي عهد حفيده يعقوب المنصور، أراد أن يجعل من رباط الفتح عاصمة لدولته، وهكذا أمر بتحصينها بأسوار متينة. وشيد بها عدة بنايات من أشهرها مسجد حسان بصومعته الشامخة. وفي القرن الرابع عشر بدأت الرباط تعرف اضمحلالا بسبب المحاولات المتتالية للمرنيين للاستيلاء عليها. وإنشاؤهم لمقبرة ملكية بموقع شالة لخير دليل على ذلك.
وفي عهد السعديين 1609 سمح للمسلمين القادمين من الأندلس بالإقامة بالمدينة، فقاموا بتحصينها بأسوار منيعة والتي ما زالت تعرف بالسور الأندلسي. وفي هذا العهد تم توحيد العدوتين (مدينة الرباط وسلا) تحت حكم دويلة أبي رقراق، التي أنشأها الموريسكيون. ومنذ ذلك الحين اشتهر مجاهدوا القصبة بنشاطهم البحري، وعرفوا عند الأوربيين باسم "قراصنة سلا" وقد استمروا في جهادهم ضد البواخر الأوربية إلى غاية سنة 1829
وكما سبق لي أن ذكرت بأننا توجهنا بالطائرة من مطار المنارة مراكش إلى مطار محمد الخامس , هبطت الطائرة بسلام ووجدنا سائق الطاكسي بإنتظارنا , ركبنا معه وتوجهنا إلى الرباط حيث شارع الابطال في أكدال , وصلنا إلى الشقة ذات ال 3 غرف واستقبلتنا صاحبتها مليكه , موقع الشقة ممتاز وكل شي بالقرب منك ولكن لم تناسبنا لأرتفاع سعرها مقارنة بمستوى نظافتها وكبر حجمها وغلاء سعرها , اتفقنا معها على 1300 درهم بالليلة , طلبتنا مبلغ الفترة التي نود نقضيها في الرباط دفعة واحدة مقدماً , طبعاً لم نكن نريد أن ندفع ثمن ال 6 ليالي كاملة لأننا ربما ننتقل إلى سكن آخر , والمصيبة بأنها بقيت معنا في الشقة حتى جاء وقت النوم , وقالت لنا سأبقى لأنها شقتي تقولها وهي تضحك
( طبعاً لازم تقول لكم بأن زبائنا من جده ومن الكويت والرياض والامارات , وكانوا عندها امس اماراتيين ومن هالكلام ) مدري ليه أصحاب الفلل والشقق في المغرب , بل من تريد شراء أي شي يحب يقول لك ان ربعه ( أصحابه ) نصهم خليجيين
قلنا لها طيب بكره بتجلسين معنا لأن بصراحة أول مرة اشوف شخص يؤجر بهذه الطريقة , قالت لنا اذا سحبتوا فلوس الصبح , عطوني اياها وبروح !!
قلنا لها الصباح رباح ,,, :36_11_13:
خرجنا تعشينا في مطعم شاميات والذي سمعت عنه كثيراً , بصراحة لم يكن بالمستوى المطلوب , وحتى المعسل حقهم ( مش أوي ) :36_1_10:
بعدها رجعنا للشقة ونمنا , وصحيت من النوم الفجر وأنا مصاب بأنلفونزا
وفي الصباح الباكر , ذهبت للصيديلة وأخذت بعض المضادات وخافض للحرارة , تشاورت مع اصدقائي بخصوص السكن , فاتصل أحدهم على سمسار فلل في أحياء الرباط الفخمة :36_13_1:
خرجنا مع السائق وذهبنا إلى الفيلا بالقرب من السفارة المصرية على طريق زعير ,, مقابل ميجا مول
الفرق شائع بين شقة مليكة وهذه الفيلا , واتفقنا مع صاحبها على إيجار يومي مقداره 3000 درهم بالاضافة إلى سائق وسيارة + طبّاخة وخادمة
عدنا إلى مليكه وعطيناها 1300 درهم ثمن السكن لمدة ليله واحده وتوجهنا إلى الفيلا
طبعاً الفيلا يوجد بها 5 غرف نوم , إحداهن ماستر روم , وبما أن الديمقراطيه متأصله فينا
قررنا عمل قرعه لمن يسكن في الماستر روم , وقد فزت بالقرعه :36_7_9:
بعد ذلك ذهبنا إلى أسيما لشراء لوازم المطبخ ,,
واترككم الآن مع الصور وأتمنى أن تحوز على إعجابكم ...

زنقة ( ام الربيع ) المتفرعة من شارع الأبطال حيث توجد الشقة

غرفة النوم :36_1_50:

دورة المياة ( اعزكم الله )

المطبخ وتظهر ملابس الست مليكه

حديقة ساحة أبو بكر الصديق على بداية شارع الأبطال وبجوار مطعم شاميات

مطعم شاميات

مسجد بدر

موقع الفيلا على طريق زعير ويتضح لكم موقعها بالضبط خلف السفارة المصرية أو منزل السفير المصري

الصالة على الطراز المغربي الجميل

هذا الممر يؤدي للمطبخ + 3 غرف نوم

الغالي Honey Rivers يتناول طعام الافطار ,, توحشتك الشحيمه :36_3_15:

فناء الفيلا الخلفي

يوجد بها مسبح

الصالة وبها الأرجيلة , ترويق على الصبح مع شريط الأسهم على قناة العربية

إلى هنا , أُنهي معكم الجزء الأول من هذا الموضوع , وإلى اللقاء :36_1_39: في الجزء القادم من :