المدينة المنورة المسافرون العرب

16-08-2022 - 10:02 am
  1. وهذه صور من حقل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا تقرير مصور عن رحلتي من أول أيام العيد حتى رابع العيد إلى شمال المملكة العربية السعودية وانتهاء بالمدينة النبوية
ويحتوي الموضوع على 74 صورة وانتظروا تحميلها yasser-atrees (593)
كان الهدف الأساسي من الرحلة هو الذهاب إلى محافظة ( حقل ) وهي تابعة لمدينة تبوك وهي شمال السعودية على الحدود الأردنية ( منفذ الدرة ) وتبعد عن منطقة القصيم 1200 كم تقريباً
وكان القصد من الذهاب إليها هو حب الاستطلاع خاصة أننا نسمع أن فيها بحر وشاطي نظيف وهواء عليل ينسيك تعب الطريق .
ونبدأ معكم الرحلة من بداية الإنطلاق من القصيم الساعة 11 مساء على سيارة نوع تويوتا فان موديل 2006م
تم السير إلى مدينة حائل كونها على طريق رحلتنا وبعد وصول حائل تعشينا في أحد المطاعم الشعبية ثم بعد أكل العشاء الدسم أردنا تعبئة ترمس الشاهي ولم نجد في هذا المطعم اللي تعشينا فيه شاهي وبعد البحث في جميع المطاعم لم نجد من يعبي لنا ترمس الشاهي vdfgwef76b فقررنا مواصلة طريقنا وقبل خروجنا من حائل وجدنا مقهى شيشة قلنا خلنا نسأله يمكن يعبي لنا !! ولا ماودنا نوقف بمقهى شيشة لكن الشكوى لله الظروف حدتنا yasser-atrees (593)
وأنا في المقهى انتظر ترمس الشاهي لفت انتباهي لوحة المقهى المضحكة
لا بعد اسمه مقهى المميزين yasser-atrees (601)
واكملنا مسيرتنا ثم وصلنا تيماء الساعة 7.30 صباحاً
ثم توجهنا مباشرة إلى مجمع ( استراحة ) لخدمات المسافرين
وأول ما لفت انتباهي لوحة المجمع لأني متخصص في متابعة أخطاء الآخرين gfewfew5d
شوفوا كيف كاتبين استراحة ( ستراحت ) !!
وبعد تناول الفطور خرجنا منها الساعة 8.15 صباحاً
وتوجهنا إلى تبوك ولم يكن لها نصيب من التصوير لمرورنا السريع فيها وخاصة أننا مرهقين جداً وحقل قريبة منها تبعد 220 كم تقريباً
ثم وصلنا حقل الساعة 2.30 ظهراً والطريق من تبوك إلى حقل وعر ولا فيه خدمات على المستوى المطلوب .

وهذه صور من حقل

وهذه صورة من للبحر أخذتها من الشالية والشالية سي ومحافظة حقل فيها نقص شديد بالشاليهات وحتى شاليهاتهم أغلبها كانت بيوت وأصحابها سووها شاليهات وحتى بناءها سي يعني عادي يمر من عندك صوراير ( حشرات ) لكني رأيت فيها عدد من الشالهيات تُبنى ولم ينتهون من بناءها الآن ممكن بعد ست شهور تكون جاهزة .
لكن البحر فيها جميل جداً والأمواج تتلاعب في البحر ثم خرجنا في نزهة نتجول في حقل وهي هادئة جداً الساعة 10 مساء لا ترى أحد بالشوارع لا أدرى هل هي قلة في شعبها أم لقرب الحدود الأردنية معها فيذهب أهلها في العيد للأردن .
وهذه صورة للبحر من فوق وترون المنطقة مشبكة من فوق والتصوير ممنوع ولا أعلم لماذا ؟
ثم وصلنا الحدود السعودية الأردنية وبعض الشباب ما معهم جواز ولا كان وصلنا العقبة في الأردن
وبعد التمشي في حقل ذهبنا للنوم وأثناء النوم ما نسمع إلا صوت الهواء وضرب الأمواج وكان النوم مزعج بسبب الأصوات .
وجلسنا في حقل من الساعة 2.30 ظهراً وحتى الرابعة فجراً ثم توجهنا إلى ضباء
وفي الطريق بين حقل وضباء توقفنا عند البحر لأننا كنا نمشي على الساحل
وأعجبنا البحر في هذه المنطقة البحر رملي وهادي جداً وقعدنا نبربس فيه ( نلعب )
وبعد اللعب في الماء والوناسة وبعد ما صارت ملابسنا حوسة بسبب الماء اكملنا المسيرة إلى ضباء
ثم بعد وصولنا ضباء ذهبنا إلى بقالة وأخذنا فطورنا ( معلبات ) ويوم مشينا شوي شفنا مطعم ماما نورة حقهم قلنا نبي نأخذ فلافل وبطاطس yasser-atrees (598)
ثم ذهبنا لمنتزه الأمير فهد بن سلطان بضباء على البحر حتى نفطر فيه
وهذا فطورنا
وهذا البحر اللي فيه المنتزه
وهذا بركة كبيرة داخل المنتزه مسحوبه من البحر

وبعد أن انتهينا من فطورنا بضباء توجهنا إلى العلا قاصدين مدائن صالح
وفي الطريق لابد تمر عليك بعض الأشياء المؤنسة والمحزنة في الطريق
ومنها :

كثرة الجمال في طريقنا بشكل كبير رغم أنها تشكل خطراً على سائقي السيارات خاصة في الليل
ومن جهة أخرى شاهدنا الكثير من الحمير رغم قلتها في السعودية

وهذه سوبر ماركت أبو القزاز هو مسميها كذا ولا هي بسطة yasser-atrees (597) وتقع في هجرة أبو القزاز
وهذه الهجرة مقطوعة من جميع الخدمات الحكومية على ما أظن وشبكة الجوال لا تعمل يعني اللي يتعطل فيها
الله يعيينه 200 كم أو أكثر لا خدمات ولا شي حتى شوفوا الوانيت يمشي بدون لوحات !
عاد أنا والشباب نقول اللي مطلوب من الحكومة يروح أبو القزاز والله الجني الأزرق ما يعرف مكانه yasser-atrees (597)

وهذي صورة لمخيم بدو أو صلب مجتمعين أيام العيد وبغينا نروح عندهم نشوفهم بس قلنا منت ملزوم ( من خاف سلم ) yasser-atrees (660)

1. ووصلنا بحفظ الله ورعايته إلى العلا قاصدين مدائن صالح الموقع

2. قصة صالح عليه السلام نبي ثمود

3. الصور التالية كلها داخل مدائن صالح

4. شاهدوا الخطوط التي على الجدار وهي من أثار الحفر

ووصلنا بحفظ الله ورعايته إلى العلا قاصدين مدائن صالح الموقع

تقع الحجر على بعد 22كم شمال شرق العلا عند دائرة عرض 4726 شمالاً ، وخط طول 5337 شرقاً ويطلق الحجر على هذا المكان منذ اقدم العصور ويستمد الحجر شهرته التاريخية من موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية والشام ، ومن اصحابه المعروفين بقوم ثمود الذي جاء القرآن بذكرهم بأنهم رفضوا دعوة نبي الله صالح وعقرهم الناقة التي أرسلها الله لهم آية .

قصة صالح عليه السلام نبي ثمود

ذكر القرآن الكريم قصة صالح عليه السلام مع قومه في 17 موضع من القرآن الكريم ، بأنهم قوم وهبهم الله النعمة والثراء وأنهم جابوا الصخر بالواد وأنهم كانوا يبنون قصورهم في ألواد ويتخذون من الجبال بيوتاً، ومع ذلك فقد كفروا بنعمة الله وعبدوا الأوثان من دون الله فأرسل إليهم عبده ورسوله صالح ليدعوهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له فأمن منهم القليل وكذبه أغلب القوم ، فحق عليهم العذاب بعد أن أظهر الله فيهم آيته .
(ولقد أرسلنا إلى ثمود أخاهم صالحاً أن اعبدوا الله فإذا هم فريقاً يختصمون قال يا قوم لما تستعجلون بالسيئة قبل الحسنة ، لولا تستغفرون الله لعلكم ترحمون ، قالوا اطيرنا بك وبمن معك قال طائركم عند الله ، بل أنتم قوم تفتنون)
وقال تعالى : ( وكانوا ينحتون من الجبال بيوتاً ءامنين فأخذتهم الصيحة مصبحين )
هذه صورة للجبال قبل الدخول إلى مدائن صالح وانظر إلى شكلها الغريب

الصور التالية كلها داخل مدائن صالح

انظر إلى القوة التي أتاهم الله سبحانه وتعالى وهو الحفر في الجبال وكيفية زخرفتها وطولها وعرضها وهذه هي قبورهم وليست بيوتهم لكنهم لم يدفنوا فيها لأن الله سبحانه وتعالى عاقبهم بالصيحة فماتوا خارج قبورهم فإذا كانت هذه قبورهم فكيف ببيوتهم وقد سألنا عن بيوتهم فقال لنا المرشد السياحي أن بيوتهم تحت الأرض دفنت مع الزمن ولم ننقب عنها حتى الآن وبقيت قبورهم ظاهرة ولم تدفن مثل بيوتهم للعبرة والعظة من الله جل وعلا ، وهذه القبور خاصة لكل عائلة فقط يعني مثل المفكر وأهله بس yasser-atrees (593) ومن قوانينهم أن هذه القبور لا تباع لأحد مهما كان .
وهذه صور لقبورهم من الداخل انظروا شكلها
وهذه قبور أيضا أشكالها واقفة

شاهدوا الخطوط التي على الجدار وهي من أثار الحفر

وهذه الصورة آثار عظام متبقية لإنسان ميت كما يقولون لكن يقولون لا ندري هل هي لقوم صالح أم لقوم آخرين سكنوها بعد قوم صالح لكن يقولون لا نظن أنها لقوم صالح لأن قوم صالح من عام 2000 قبل الميلاد يعني لها الآن 4000 سنة
وهذه صورة نسر منحوت وهو نفس شعار جمهورية مصر العربية

وتم الوصول إلى المدينة النبوية الساعة 1,30 صباحاً ثم أخذ فندق
واستيقظنا مع آذان الفجر وذهبنا للمسجد النبوي لآداء صلاة الفجر

ثم جلسنا في الحرم النبوي حتى شروق الشمس وتم تصوير الحرم عدة صور

ثم بعد ذلك زرنا مقبرة البقيع وهي جانب الحرم النبوي ، والمقبرة تفتح بعد صلاة الفجر وحتى الثامنة صباحاً تقريباً ويكون متواجد داخل المقبرة أهل الدين ورجال الهيئة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للإجابة على استفسارات الزوار ، وكذلك الانتباه للزوار من الوقوع في المحظور من التوسل والتبرك
ثم توجهنا بعد الظهر لجبل أحد
وهذا منظر مصور من فوق جبل أحد

منظر للمدينة من فوق جبل أحد

ثم نزلنا من الجبل وذهبنا لمقبرة شهداء أحد ، وهذه لوحة إرشادية لزوار المقبرة حتى لا يقعون في المحظور ومع ذلك للأسف نسمع من يتوسل بالصحابة وهذا شرك بالله والمصيبة أن من أبناء البلد من من يدعو والزائر يردد خلفه حتى يترزق من وراه !!!!
والمصيبة أن السعودية هي بلاد التوحيد ويخرج من أبنائها هؤلاء الجُهال
ترون في الصورة باب المقبرة مقفل وقد وضع على جدار المقبرة شباكين كبار وعلى الباب فتحة للرؤية فقط ولا يفتح باب المقبرة خوفاً من وقوع الشرك والمخالفات الشرعية داخل المقبرة .
صورة المقبرة من الداخل والقبر الذي عليه البلك هو قبر حمزة بن عبدالمطلب
ثم ختمنا زيارتنا في مسجد قباء وهو أول مسجد في الإسلام بني على التقوى وصلينا العصر فيه
وبعد الصلاة رجعنا إلى القصيم وهي تبعد عن المدينة النبوية 500 كم .
والحمد لله على سلامتنا gfewfew5d

جامعي1
ماشاء الله
تقرير جميل جدا
ربي يسعدك

الذيب الشمالي
(( مسائكم ياسمين دمشقي ))
را ائع
تقرير حلو ومميز وصور روعة وتصوير أروع
يعطيك العافية وتسلم يمينك...
تحياتي...

جامعي
شكرا لك
تسلم يالذئب أهم شي وناستك
المرام لا تشرهين على الأخطاء الإملائية التقرير طويل والواحد ينسى كتابة الكلمات صح