المغرب المسافرون العرب

Abdullah_uk
24-09-2022 - 09:26 am
من فتره وانا كنت استفسر عن كازا واماكن السياحية فيها والاخوان ماقصروا والله , جاء وقت السفر يوم
1562007م وكانت خطة السير ( لندن - مراكش ترانزيت - كازا ) عن طريق الخطوط الملكية المغربية
جزمنا امتعتنا انا وخويي واتجهنا للمطار . قصينا البوردنق وتوجهنا للطائرة مباشره لأن كنا متاخرين
ركبنا الطائرة وكانت الصدمه او ما اسميه اكلنا منكح طلعت الطائرة ليست للخطوط الغربية الطائرة لخطوط اطلس بلو والتي تعتبر من الخطوط الإقتصادية اخذنا مقاعدنا ولاحظنا الجو داخل الطائرة حار جداً مع ان الجو بارد جداً خارج الطائرة والسبب يعود لعدم تشغيل مكيفات الطائرة . كلمت المضيفه قالت مانقدر نشغل المكيفات إلا بعد الإقلاع لأن الطائرة قديمة ،، تحملنا وقلنا كله لعيون المغرب بنتحمل وكانت اول سفره لنا للمغرب اقلعت الطائرة وتم تشغيل المكيفات وحسينا بشوي راحه من الحر ،، بعد الإقلاع بساعه بدأ بيع الماكولات على الطائرة التي انخدعنا او انغشينا بحجزنا والله ياجماعه الخير اكل الطائرة سي جداً الخبزة الظاهر لها 5 ايام ملفوفه بالبلاستك ويابسه مره بس وش نسوي الجوع كافر ما اكلنا شي من الصبح وكل همنا نلحق الطيارة ،، وصلنا مطار مراكش الدولى وكان الجو حار جداً وكان هناك زحمة بالجوازات مسكنا سرا
مع الاوروبيين لما جاء دورنا اخذ الموظف الجوازات وقال هلاهلا بالسعوديين وصار يلمح على الكادو قلنا مامعنا كاش ينفع فيزا ختم الجوازات ومشانا وبعدها توجهنا لإستلام الشنط استلمنا الشنط وتوجهنا للجمارك وكان زحمه ولا في إلا موظف واحد واللي امامنا كلهم اوروبين ننتظر الدور إلا جاء واحد قالنا تعالوا من هنا ومشانا على الموجودين وقال وش فيها الشنط قلنا ملابس قال مافي هدية
قلنا مامعنا كاش تقبل فيزا كارد :112::112: قال عادي اي عمله بس هدية قلنا مافي شي حنا وافقين بالسرا تبي نرجع رجعنا ترى ماورانا شي قال سيدي روح الله يحفظك ومشينا وحنا نضحك عليه
توجهنا للصاله الداخليه وقصينا بوردنق كازا وتاخرت الرحله 40 دقيقه عن الوقت المحدد بعدها اعلنوا عن الرحله وكانت الرحله على الخطوط الملكية المغربية قلنا الحمد لله مو على اطلس بلو ،، خلال 25 دقيقه وصلنا مطار محمد الخامس الدولى نزلنا المطار ومرينا اخذنا مسار الرحلات الداخليه إلا يجينا موظف الجوازات قال الباسبورتات ( الجوازات ) عطيناه وقال من وين جايين قلنا مراكش قال مافي كادو قلنا ماكاينش والو كشر ورجع الجوازات مشينا لقسم الشنط واخذنا شنطنا ولازم نمر على الجمارك وهذيك اللحظة كانت رحله الخطوط السعودية توها واصله والموظفين في حاله استنفار يدورون البخاشيش من السعوديين وحنا وصل عفشنا قبلهم وكنا اول اللي مروا على الجمارك جانا الموظف بضحكه خبيثه قال تفتيش قلت رحله داخليه ( بدري عليك يابو الشباب ) ناظر الختم وكشر ومشانا وحنا نضحك في وجهه
مشينا وجاء دور موظف تشييك ختم الدخول وكانوا اثنين كل واحد اخذ جواز ومسكنا على جنب يلمح للبخشيش وكنا مسوين نفسنا ماندري عن السالفه وقال الهدية سيدي قلت ماكاينش والو وخويي نفس الشي ورجعوا الجوازات وكملنا طريقنا نبي طاكسي كبير يوصلنا للفندق ،، طلعنا برا واتفقنا مع سواق طاكسي يوصلنا ب 250 درهم وبالطريق جلس يقرق علينا منطقة الفندق مو كويسه وخطيرة انا اعرف لكم شقق فخمه ومن الكلام الفاضي وقلنا لا وصلنا الفندق وصافي ،، وصلنا الفندق ويوم جاء ينزل الشنط عطيناه 250 درهم قال لا انا متفق معكم على 300 درهم قلنا هع هع على مين يابو الشباب وكان الرجال عمره بالستينات يعني كبير بالسن ونهاوش معه قلنا نبي شرطة السياحة وطلبنا سكيورتي الفندق لأنه ماسك شنطه بيده ومعيي يطلقها جاء السكيورتي قالوا وش في قلنا عطيناه 250 ومو عاجبته واحنا متفقين معه على السعر 250 درهم قالوا حتى 250 كثيره عليه المهم قلت اطلبوا لي شرطة السياحة ( من اولها مشاكل ) السكيورتي سحبوا منه الشنطة وتهاوشوا معه قالوا انتم ادخلوا والباقي علينا المهم الرجال جلس يسب ومشينا وخليناه ..
في نفس اليوم كنا معزومين على العشا عند ناس مغاربه ( صحبه الدراسه في بريطانيا ) جاء صاحبنا للفندق بعد وصولنا بربع ساعه واتصل يقول انا تحت بإنتظاركم آخذكم للبيت نتعشى سوا
طلعنا من الفندق وانتظرنا طاكسي صغير يوصلنا وجانا سواق طاكسي صغير محترم جداً وولد شبابي عمره بالثلاثينات وبعد ماوصلنا لبيت صاحبنا كلمت سواق الطاكسي وقلت له عندك استعداد تكون سواق لما الفتره كاملة ونبغى نجربك يوم اذا اعجبتنا كملنا معك الفتره كاملة وقال اوكيه واتفقنا على 300 درهم باليوم وبصراحه كان نعم السائق المهم تعشينا عند صاحبنا في منزله عند اهله وكان بودي اني معي الكاميرا كان اصور لكم الكسكسي والطاجين اللي تكلفوا فيه الله يجزاهم كل خير واكلنا لما دخنا لأننا كنا جوعانين مره مره مره واتصلنا على سواق الطاكسي وجاء ومشانا في كازا ساعه تقريباً بالليل ورجعنا الفندق وعطيناه 100 درهم وكان مبسوط مره واحنا ارتحنا له ..
اليوم الثاني طلبنا منه نبغى مكان نتغدى فيه وقلنا نبغى مشاوي قال في مكان بس ما اقدر اطلع فيه بالطاكسي الصغير نروح مكان الطكاسي في خط الجديدة ونروح بطاكسي كبير قلنا اوكي ودانا منطقة اسمها جورج فيها ملاحم كثيرة ومكان خلفي يشوون لك اللحم واللي تبي وكان ممتاز جداً واكل لذيذ
رجعنا الى كازا وتمشينا فيها الى الليل ورجعنا الفندق ( جلست انا وخويي نقول كازا مافيها شي يسوى العنوه من لندن الى كازا والمشكلة ان مبلغ الفندق مدفوع بالكامل عن طريق النت ) والفتره 10 ايام
في اليوم الثالث جاء السواق وودانا مسجد الحسن الثاني وعين دياب وباب مراكش والمعاريف وشفنا كازا كلها خلال 3 ايام طيب ال 7 ايام الباقيه وش بنشوف وصرنا كل يوم نروح للاماكن اللي شفناها
قررنا نقدم حجز العودة ونرجع الى لندن وذلك بسبب المضايقات اللي واجهناها من الدرك كل شوي جايينك يبغون بخاشيش على الفاضي وحنا نكرش فيهم واحد ورا الثاني والشحادين في كل مكان طفشونا واخويانا اللي نعرفهم مشغولين في اعمالهم ولا يفضون إلا بالويك اند فقررنا نقدم حجزنا ولا قدرنا نكمل 8 ايام ورجعنا بعد ما حصلنا بصعوبه جداً حجز عوده قبل الوقت المقرر والحمد لله رجعنا وبصراحة خلال هل تجربه بالنسبه لي اللي عاش بأوروبا المغرب بلد جميله لكن ما تجي شي عند اوروبا واكثر شي قاهرني استغلال المحلات برفع الاسعار علينا فكنا اذا بغينا شي نطلب من سواق الطاكسي يطلب لنا اللي نبي ولانتكلم حتى لايعرفون من وين احنا
وفي العوده لمطار محمد الخامس رحنا عند نقص البوردنق وانهينا الموضوع إلا يجي جندي يقول الجوازات
اخذ الجوازات وقال انتظروني هنا راح جاب ورقة تعبئة الجواز وعبيناها وجلس يتميلح وقلنا هع هع مامعنا ولا شي فلسنا انهبل الرجال ومشينا وخلينا محد قالك تعرض خدماتك
توجهنا للجوازات وكانوا يتسابقون الموظفين علينا رحنا عند واحد جلس يتكلم ويلمح وقلنا بإختصار ماكاينش والو كشر مثل بقيه الضحايا او الموظفين الذين انكشروا قبله وختم الجوازات ودخلنا الصاله بإنتظار الإعلان عن الرحله والحمد ركبنا الطائرة وكانت تابعه للخطوط الملكية المغربية والخدمه كانت ممتازة جداً والحمد لله وصلنا لندن بسلامة
وجهة نظري الخاصه لن اكرر العوده الى المغرب وذلك بسبب ماشفته في كازا وانا بصراحة مارحت لأماكن غير كازا واتوقع هذي غلطه بس تأتي الرياح بما لاتشتهي السفن
وآسف اني ما صورت شي والسبب اني انسدت نفسي ولا صار لي خلق اصور شي
اقبلوا موضوعي بصدر رحب ويظل اخواننا المغاربه لهم محبه ومعزة لما شفنا من طبيتهم وحسن استقبالهم لنا
اخوكم
عبدالله

الشاب سالم
هلا باخوي عبدلله تقرير حلو وبسيط بس اخذ منك المطار اكتر نسبه بالتقرير
ما قلتنا كيف الجو بكازا ؟
وفي زحمه سيااح ؟
واحلى الشقق او الفنادق من وجهت نظرك ؟
لاني بصراحه مقرر اني اروح اكازا واجلس فيها لمده شهر بالكامل ولكن اذا انت تضايقت لمده اسبوع
اجل انا ايش اسوي لمده شهر

ثانياً :
شيء جديد وكتشفتموه وسيظاف لخبرتك السياحية ,,
ثالثاً التعليقات :
(( تحملنا وقلنا كله لعيون المغرب بنتحمل وكانت اول سفره لنا للمغرب ))
من قريت هذا الكلام أول شي قلت هذا إنزعط بالمغرب ما دريت أن الأمور بتنعكس بالأخير
((اكل الطائرة سي جداً الخبزة الظاهر لها 5 ايام ملفوفه بالبلاستك ويابسه مره بس وش نسوي الجوع كافر ما اكلنا شي من الصبح ))
:36_11_6::36_11_6:
ليش ما أخذتوا معاكم :36_11_15: شبس على الأقل من المطار ,,
(( وصار يلمح على الكادو قلنا مامعنا كاش ينفع فيزا ))
ههه
:36_11_6::36_11_6:
حرام عليكم رد سريع وقاتل ولا فيه مجال للنقاش
((قال عادي اي عمله بس هدية قلنا مافي شي حنا وافقين بالسرا تبي نرجع رجعنا ترى ماورانا شي ))

شفت أنك غلطاان:112:

هو قنوع يبي أي شي ليش ما جبت له الخبزه اليابسه اللي بالطائره

(( طلعنا برا واتفقنا مع سواق طاكسي يوصلنا ب 250 درهم وبالطريق جلس يقرق علينا منطقة الفندق مو كويسه وخطيرة انا اعرف لكم شقق فخمه ومن الكلام الفاضي وقلنا لا وصلنا الفندق وصافي ،، وصلنا الفندق ويوم جاء ينزل الشنط عطيناه 250 درهم قال لا انا متفق معكم على 300 درهم قلنا هع هع على مين يابو الشباب وكان الرجال عمره بالستينات يعني كبير بالسن ونهاوش معه قلنا نبي شرطة السياحة وطلبنا سكيورتي الفندق لأنه ماسك شنطه بيده ومعيي يطلقها جاء السكيورتي قالوا وش في قلنا عطيناه 250 ومو عاجبته واحنا متفقين معه على السعر 250 درهم قالوا حتى 250 كثيره عليه المهم قلت اطلبوا لي شرطة السياحة ( من اولها مشاكل ) السكيورتي سحبوا منه الشنطة وتهاوشوا معه قالوا انتم ادخلوا والباقي علينا المهم الرجال جلس يسب ومشينا وخلين ))
قصة مؤلمة الصراحة
مرض سواء المعاملة وصل لهذا الرجل المسن وجعله يحلف ويسب من اجل 50 درهم
أتمنى من مسئولي الدولة النظر بوضع بعض سواقي التكاسي فهم المرآة للمواطن ..
نداء للمسئولين إلا هل من موصل للنداء ..
(( جلست انا وخويي نقول كازا مافيها شي يسوى العنوه من لندن الى كازا والمشكلة ان مبلغ الفندق مدفوع بالكامل عن طريق النت ) والفتره 10 ايام))
سبحان الله الناس تختلف
ناس إذا جت بتخرج من المغرب تحس أن قلبها مقبوض وهي جالسه اشهر ,,
وناس ملت من ثلاث أيام أو اربعه
تعرف ليش ..؟
السبب الترتيب والتخطيط..
اعرف زميل لي خاص زار المغرب قبلي بعدة سنوات وكان حظوره ثلاث أيام كلها في كازا وكلها عمل وكان ما يخرج من الفندق كل وقته إجتماعات ..
ولما أردت السفر للمغرب سالته بحكم زيارته للمغرب ..
فبدأ يسب ..
قلت لابد أن ارى بنفسي ..
وحجزت والله العظيم سبع أيام فقط ..
ولما عشت بالمغرب ورتبت أموري هذه السبعة مددت لخمسة عشر ثم شهر ثم مددت لشهرين ..
المقصد والغاية من الكلام ..
أني اتفق معك وأجزم أنه سيأتيك الملل إذا لم يكن معك إنسان يعلم من إين تأكل الكتف ,,

صدقني في المغرب تنوع تضاريسي ومناخي لا يوجد في أي دولة أوربية ,,

تريد الصحارى في العيون تريد الجبال والهضاب في ورزازات تريد الساحل المعتدل مناخياً في أقادير تريد الساحل الأخضر العشبي في طنجه تريد الجبال الخظراء الشاهقة وتحته البحار في شواطئ تطوان تريد الجليد والثلج والتزلج في جبال أكيمدن وإفران تريد الجوا الصحي النقي في مراكش الحمراء تريد ... وتريد ... وتريد ... كل شي موجود في المغرب ,,
ربما صادف وجودك في مراكش موجة حر ولكن صدقني هذه الموجة على العالم اجمه ,, وأن زادت نسبتها قليلاً في مراكش ,,
((اقبلوا موضوعي بصدر رحب ويظل اخواننا المغاربه لهم محبه ومعزة ))
بالعكس أخي الغالي عبدالله متقبلينه بكل رحب صدقني ,,
ومحبة كل زائر وسائح للمغرب ،،
ختاماً
أخي احمد الله على سلامتك وسلامت صاحبك ,,
وما اتمناه أن تعيد الكرة مرة أخرى ولكن لا لكازا بل لأفران أو أقادير أو طنجه وحينها ستختلف نظرتك,,
وتقبل خالص تحياتي ,,
محبك ,,
البزناس ,,

traveller00
انا اشوف انك استعجلت في الحكم على الحبيبة المغرب. وانت لو في الايام الباقية مغيرين المكان او المنطقة اتوقع راح تغير رايك.
على كل حال الحمد لله على السلامة

planazur
" Abdullah_uk " تقرير مبسط صحيح للاسف ها المضايقات و ها الاستفزازات موجودة بس بكل البلدان بس اهو بصراحه يمكن سوء التخطيط يعني ماكان لازم تقتصر الزيارة على كازا بس خصوصا ان وصولك كان بمطار المنارة بمراكش
على الاقل لما كنت رحت ثلاث ايام بمراكش قبل العودة يمكن كنت غيرت رايك

على هذا الرابط : صاحبكم مباشرة من كازا يتحدث معكم https://artravelers.com
الا تعتقد ان في رحلتك خطأ ما ؟؟
فانا من رواد الدار البيضاء منذ سنين عديده
وهي في نظري من اجمل مدن المغرب ..
وفقك الله

Abdullah_uk
الشاب سالم
اخوي الغالي سالم
الجو كان حار بالنهار ومعتدل بالليل
بالنسبه للسياح لم الاحظ كثره السواح ولكن يوجد كمية لا بأس بها من السواح
بالنسبه للشقق بصراحة لم اسكن في شقه ولكن سكنت في فندق رمادا الموحدين الفندق جيد ولكن بعيد عن عين دياب
بالنسبه لسفرك مدة شهر لكازا كل شخص له طريقته بالسفر يمكن انا ما اعجبتني كاوا وانت تعجبك او العكس انت توكل على الله وان شاء الله تنبسط

اخوي الغالي البزناس
انا اهنيك على اسلوبك الرائع وردك اللي يبين انك انسان فاهم ومقدر لوضعي ويالله كل الناس مثلك
الله يحفظك ويحرسك ونقول الجايات اكثر ان شاء الله لأن بالنهاية راس مالها ثلاث ساعات ونص من لندن الى كازا
واكرر شكري لك والله يكثر من امثالك الطيبه يالغالي
ملاحظة لي عوده للتعلق عليك لأن فيني نوم الحين والصباح رباح

traveller00
المغرب وشعبها لهم معزه خاصه عندي بس من خلال تجربتي وشفت كازا مافيها هذاك الزود وجهة نظري الخاصه يومين الواحد يجلس فيها معقوله بس اكثر صعبه شوي وشرفني حضورك يالغالي

planazur
اخوي الغالي ايوب
من خلال ردك على الموضوع والفتره السابقه التي قمت بمساعدتي قبل وقت السفر وردك على استفساراتي اتضحت لي فكره انك انسان فاهم ماشاء الله عليك وانسان صاحب حكمه واسلوب رائع في التعليق او المساعده في المواضيع لكن نقول خيرها بغيرها والجايات اكثر واحسن ان شاء الله وتكون سفره متنوعة وزيارة اكبر قدر ممكن من المغرب الحبيبه