جدة المسافرون العرب

01-07-2022 - 09:31 am
  1. السلام عليكم ..

2. نحن سيارتين عوائل ..

3. جلسنا من الغد كاملاً في الحرم وشركة مكّة ..

السلام عليكم ..

نحن سيارتين عوائل ..

وصلنا الطائف تقريباً في الساعة الثانية عشر ظهراً .. سكنت في شقق مفروشة في مدخل الطائف القادم من الحوية .. في شقق اسمها قصر الأثير جيدة نوعاً ما و غالية في السعر بالمقارنة مع مثيلاتها .. الغرفة مع الصالة مع دورة مياة ب 250ريال ..الغرفة فقط ب 150أخذنا قيلولة .. ثم ذهبنا عصراً لمنطقة الشفاء ..
توقّعت ان أرى تغيّرا ملحوظاً فأنا منذ خمس سنوات لم أزر الطائف .. فلم أجد جديداً يذكر .. نفس مستوى قذارة المتنزهات لم تتغيّر .. ولم أرَ عامل بلدية واحد في جولتي تلك ..فهذا مثار للإعجاب والاستغراب ..
رجعت الى الطائف .. استشرت احد الأخوة من سكان الطائف عن أفضل الأماكن للجلوس والطبخ .. فذكر لي أن أفضل الأماكن هو ذلك الذي أمام فندق الأنتر ..ذهبنا اليه .. فوجدناه هادئاً لا يصلح لتلبية رغبات الأطفال في اللعب والدبابات .. وذهبنا الى الردّف مع انه مكان مزعج ومفضّل للعزاب بشكل خاص .. ذهبنا اليه ..تمتلىء فيه الحركة و الصخب في كل جنباته .. واستعراض السيارات للشباب .. فجلست في مكان منزوٍ .. وذهب الأطفال للعب ..
من الغد ذهبنا للشفا أيضاً من الساعة العاشرة صباحاً .. وبحثت عن مكان للجلوس والطبخ .. فوجدت مكاناً بعد جهد جهيد .. جلسنا و طبخنا و تناولنا وجبة الغداء .. وأخذت جولة على المنازل للإيجار .. فوجدتها بسعر جداً ممتاز .. ولكن بجودة متوسّطة .. ثلاث غرف ومطبخ تتراوح بين ال 250 ريال و ال 500 ريال وأعلى ..
ولكن اخترنا الذهاب الى مكة .. لأننا في يوم ثلاثاء .. ويصعب إيجاد شقة أو مسكن عند الدخول يوم الأربعاء ..دخلنا مكة تقريباً على صلاة العشاء .. اخذنا العمرة .. و سكناً في دار التوفيق .. ثلاث غرف ب 250 ريال ..وهي في الشامية قريبة من مكة سوفيتيل سابقاً مكة رويال حالياً.. وهي شقق ليس فيها ما يميّزها من ناحية النظافة أو الخدمة لكن هي مناسبة للعائلة الكبيرة .. ثلاث غرف ودورتين مياه و مطبخ و غسالة و فريزر كبير ..

جلسنا من الغد كاملاً في الحرم وشركة مكّة ..

من الغد ذهبنا الى جدة .. وبدأنا بمركز محمود سعيد .. وتناولنا القهوة في مقهى الغابة .. وهو جداً رائع .. وأقل طلب ب 30 ريال لأي طاولة ..خرجنا من محمود سعيد الى أسواق شارع صاري .. وهو مجموعة من الأسواق ذات البضائع المخفّضة .. ويوجد فيه مركز Top10 ذائع الصيت...
خرجت منه وذهبت أنا و زوجتي فقط الى مطعم و مقهى رومانسي ذكره أحد الاخوة في المنتدى Lost City أمام فندق الأنتر في الكورنيش وهو جداً رائع ويعيبه الموسيقى الصاخبة فقط وأسعاره مرتفعة نوعاً ما وتناولنا العشاء واحتسينا القهوة فيه..
ورجعنا الى مكة في الفجر.. ومن الغد غادرنا الى المدينة عصراً .. و وصلنا تقريباً على آذان العشاء .. صلّينا وتناولنا العشاء في مطعم البيك .. و واصلنا الرحلة راجعين الى بلادنا ..
1- الازدحام غير المبرّر على جميع فروع مطاعم البيك ..لدرجة أني أظنّ أن وجباته ممزوجة بمقويّات جنسيّة أو منحّفات كونهما الأكثر طلباً والأكثر دعاية هذه الأيام ..مايميّزه عن بروست هرفي مثلاُ هو كبر حجم الدجاج ورخص الوجبة بشيىء بسيط .. أما الطعم فلاأجد اختلافاً كبيراً..
2- ينصح بعدم الدخول يومي الأربعاء والخميس الى مكة للإزدحام الشديد وعدم توفّر السكن بسهولة ..
3- يوجد مركز جداً رائع وفيه صالة تزلّج مناسبة للأطفال في مركز "قلب الطائف" بجوار شقق الربيع في مدخل الطائف من جهة الحويّة وفيه فرع ل Extra للإلكترونيات و بندة و مطعم البيك..جيّد للعائلة بشكل عام
4- وقف الملك عبدالعزيز بجانب شركة مكة مكان هادىء فيه مجموعة من المطاعم و المقاهي مثل ستار بوكس و البقية في الطريق لإقتتاحها قريباً ..
5- الجو قرب الحرم جداً ملوّث لدرجة اني وجدت طبقة سوداء على سطح سيارتي نتيجة لهذا التلوّث .. أعان الله رئتي كل مريض بالجهاز التنفّسي أو مدخّن في هذا الجو الملوّث بيئياً النقي روحياً ..
6- كان الطقس في الطائف مشمس لكن كان هناك هواء بارد نسبياً في الشفاء ..أما في جدّة فكان هناك هواء أيضاً والطقس جداً رائع ..
بعض الصور من الرحلة وعذراً لردائتها لأنها عبر الجوّال ..