تايلاند المسافرون العرب

الرهـــيـــب
24-08-2022 - 03:45 am
  1. ووضعت الصور داخل الموضوع حتى يكون الكلام مدعموماً بالصور.

2. http://www.parkhotelbkk.com/bkk/index.php

الإخوة الأعزاء في منتدى العرب المسافرون ،،
أشكركم على جهودكم الواضحة التي استفدت منها حينما سافرت لتايلاند وحان الوقت لرد الدين لكم.
أنا لا احبذ الموضوع الذي ينزل على فقرات متباعدة تصيب القارئ بالملل يهدف البعض منها زيادة عدد الردود أحب أن يكون الموضوع في صفحة واحد وردود الأعضاء تأتي بعده حتى لا يتشتت ذهن المتابع للموضوع.

ووضعت الصور داخل الموضوع حتى يكون الكلام مدعموماً بالصور.

ويعلم الله اني تعبت على هذا الموضوع واخذ مني وقت طويل لانجازه وخصصت وقت من سفرتي للتصوير لكي أضع أمامكم صور خاصة حصرية للمنتدى أتمنى ان تنال إعجابكم.
مع الاسف لم اخطط جيداً للسفر لتايلاند حيث كنت انوي أن أسافر لايطاليا وفرنسا وبالفعل شرعت بالحجوزات لكن السفارة الايطالية أخرت جوازي لمدة تزيد عن الأسبوعين وسحبت جوازي لأني مرتبط باجازة تبقى منها 10 أيام ثم فكرت إما أن أسافر آو اجلس في الوطن وكانت المشكلة إذا سافرت سأسافر لأين ؟ وانا حجزي كان لروما و فاتني الحجز بسبب تأخير السفارة الايطالية .
التقيت باحد الزملاء كان ينوي الذهاب لاحد البلدان العربية بالسيارة وطلب من ان ارافقة لكني رفضت وحاولت أقناعة بالسفر لتايلاند وقلت له ان ثلاثه من زملائنا سيذهبون بعد ثلاثة ايام وكان الموضوع وقتها مجرد فكرة زميلي رفض الفكرة في البداية بسبب المشاكل التي نسمع عنها وعن المنع لكني اقنعته وطلبت منه تحديد وقت للذهاب قال اقرب فرصة هذا اذا لقينا حجز قالها ساخراً.
كلامه كان صحيح فالحجوزات صعبة لكن اشتغلت الواسطة و قصينا التذاكر في نفس الليلة ورحلتنا كانت في الصباح عن طريق الدمام – أبو ظبي - بانكوك لكن بسعر أغلى من الأسعار العادية بسبب توقيت الحجز وقص التذاكر كان قبل 15 ساعة من إقلاع الطائرة لذلك انصح من يريد الذهاب لاي بلد يحجز مبكراً ويخطط للسفر.
رتبنا أغراضنا بسرعة وحرصت على ان لا انسى الكاميرا وأخذت معي بعض مواضيع الأخوة الأعضاء وطبعتها معي وطبعت خرائط عن تايلاند وخططت اجلس في بانكوك يومين واتجه بعدها لبتايا واجلس فيها خمس أيام مع ان الأفضل ان تذهب لبتايا أولا ثم ان تذهب لبانكوك حتى يكون تسوقك من بانكوك لكن انا كنت انتظر ثلاث من زملائي من عشاق تايلاند يذهبون في العادة لبتايا مباشرة وموعد وصلهم بعدي بيومين فقررت ان اجلس يومين في بانكوك وانتظرهم هناك لنذهب سويه الي بتايا.
أقلعنا من الدمام في يوم الاثنين 16/7/2007الساعة العاشرة صباحاً وصلنا أبوظبي بعد ساعة كان الترانزيت ممل جداً قرابة ال 10 ساعات لكن طيران الاتحاد طيران ممتاز وتعامل الموظفين بمطار ابوظبي تعامل راقي حيث وفر لنا طيران الاتحاد غرفة في فندق بابوظبي تشمل الغداء والعشاء والإيصال للفندق بالسيارة او بالباص في الذهاب والاياب .
إقلاعنا لتايلاند كان في العاشرة مساءً والرحلة استغرقت 5 ساعات ونصف الساعة.
قبل ان تهبط الطائرة المضيفة ستعطيك كرت لتعبئته وتسليمه للجوازات لذا احرص على اخذ قلم معك لأنك ستحتاجه ولا تنسى ان تأخذ معك صورة شخصية إذا كنت سعودي لأنك ستحتاجها للفيزة اذا اردت ان تأخذها من المطار حيث ان السعودي هو الخليجي الوحيد الذي يفيز بفيزة من الفئة B حيث قيمتها 1000 بات .
مطار بانكوك مطار ضخم وكبير او ما تنزل من الطيارة اتجه مع الركاب بنفس الاتجاه الذي يذهبون له ستجدهم يذهبون للجوازات اذا كانت معاك الفيزة من السفارة مسبقاً صف معاهم لكن اذا كنت تريد الحصول على الفيزة من مطار بانكوك فعليك الذهاب لقسم الفيزة والله يعينك على الطابور الطويل فيه فورم هناك عبه بسرعة و حط عليه صورة شخصية واذا كان ما عندك صورة في استديو صغير في المطار ممكن انك تصور فيه وسعره معقول ، اهم شي تذكرتك تكون معاك وموعد مغادرتك لتايلاند يكون في اقل من 15 يوم لأن الفيزة ل 15 فقط من المطار اما من السفارة ممكن تمتد لشهر ولا تنسى يكون معك دولارات لانهم يطلبونها يبونك تصرف البات من عندهم بعملة صعبة وحاول تخلي خويك يصف في السراء وانت عب الفورم لأنك ممكن تجلس هناك حوالي الثلاث ساعات اذا كان فيه زحمة بدون مبالغة كان معي على الرحلة قرابة ال 30 سعودي عوائل وشباب كانوا جالسين يخلصون فيزهم وسلموا لي على المنع.

بعد ما توقع نموذج طلب الفيزا تذهب للجوازات وتدفع لهم هناك 1000 بات وسيطلبون منك بصمه للعين تؤخذ منك وسيطلبون الفورم الذي عبيته في الطيارة وسيدبس في جوازك حتى تعيده لهم وقت خروجك ومغارتك تايلاند.
بعد الجوازات تأخذ شناطك و تروح للتفتيش الجمركي وبعدها تجد السواقين امامك ولعلمك اسعارهم بتكون مرتفعة وهذا شي طبيعي فأنت في المطار لكن ممكن لو انك تبي ارخص منهم تقدر تتوجه للمواقف وبتلقى هناك كدادين واسعارهم رخيصة لكن سيارتهم خاصة وانصح الي يبي يروح لبتايا يروح معهم ممكن يودونه لبتايا ب 800 – 1000 بات اما سواقين الاجرة يوديك لداخل بانكوك ب 900 بات !! بسبب انهم يدفعون ضرائب وراهم شركات تطالبهم بالفلوس أما الكداد تلقاه واقف في المواقف عشان ما يغرمونه و تلقاه ارخص لأنه يترزق من سيارته بس اتفق معهم ضرائب الطرق على مين من البداية.
ركبنا التاكسي و توجهنا لمنطقة نانا وسكنت في فندق جميل بالقرب من فقندق قريس وبالقرب من SOI 3 او شارع ثلاثة المشهور بالمطاعم العربية و محلات العود والصرافين واسعار الصرف عندهم افضل من البنوك وانصح الي يسافر لتايلند يشيل معاه دولارات لأنها مرغوبة هناك وسعر صرفها افضل من عملاتنا الخليجية .
الفندق الي كنت فيه اسمه بارك هوتيل قريب من الاند مارك الي على شارع سوكومفيت وقريب جداً من محطة نانا للسكاي ترين وكانت سعر الغرفة فيه 1700 بات بس غرفة نظيفة أنظف من قريس بكثير وأنصح كل الأعضاء بعدم السكن في ذلك الفندق المشبوه و القذر في فنادق في نفس المنطقة أنظف منه وتعامل الموظفين فيها أفضل من تعامل الموظفين في قريس الي اسهل كلمه عندهم (full) واذا حطيت لهم 500 بات قالوا لك welcome !!
والغرف في قريس من 1000 بات وطالع بس ما انصح فيه ابداً.
فندق بارك موقعه ممتازفي نانا واقرب الفنادق لمحطة السكاي ترين وهذا موقهم على النت.

ريحنا في الفندق ونمنا لنا ساعتين حيث كنا مرهقين بسبب الوقفة في المطار صحينا على أمطار قوية كانت تهطل على بانكوك ونزلنا للسوق الي تحت الفندق سوق شعبي على الرصيف في شارع سوكومفيت واشترينا من هناك مظلات حيث ستستفيد منها بسبب تقلبات الطقس حيث الأمطار هناك تهطل بكثرة وفي أوقات غير متوقعه واشترينا و شرايح لهواتفنا النقالة واشترينا بعض الشورتات الي راح نحتاجها في بتايا وتعشينا في مطعم لبناني على شارع سوكومفيت هذا الشارع الذي لايهدىء حتى الساعة الثانية صباحاً هناك باعة على الارصفة في هذا الشارع وهو شارع مميز.
في اليوم التالي ذهبت لمحطة السكاي ترين القريبة من فندق بارك هوتيل و تعلمت استخدام التذاكر الالكترونية و توجهت إلى مجمع MBK بعد ان بدلت القطار في المحطة الثالثة وفي الحقيقة السكاي ترين تجربة رائعة وسريعة ورخيصة حيث تكلفت الذهاب من نانا إلى MBK هي 25 بات للشخص الواحد.

ذهبنا إلى MBK وكان مجمع ضخم أدواره متعددة لكل دور اختصاص فأحد الأدوار للأقمشة واحد الأدوار للأثاث واحد الأدوار للهواتف النقالة واحد الأدوار لألعاب الفيديو البلي ستيشن وغيرها وكان فيه دور خاص بالسينما ودور خاص بالملاهي ادوار هذا المجمع كثيرة تقترب من التسعة ادوار و يوجد داخل المجمع مجمع آخر يدعى طوكيو سنتر قد تحتاج ليوم كامل بدون مبالغة حتى تغطي المجمع كاملاًً المجمع ليس بالمجمع الرخيص.

توجهتا بعدها إلى منطقة أسواق باتونام وركبنا التوك توك وهي بين السيارة وبين الدباب ومنتشرة في بانكوك وسعرها رخيص

والباتونام الحقيقة هي منطقة أسعارها مقولة وفيها مجمع كبير وبجانبه مجمع آخر خاص البكمبيوترات يدعى بانتيب بلازا

وبعدها توجهت للفندق ثم ذهبت لمقهى شيشة كل العرب لأشاهد مباراة المنتخب السعودي والمنتخب البحريني التي لعبت في كأس آسيا التي كانت تايلاند احد الدول المستضيفة لها ولم اكن احس بان البطولة تقام في هذه الدولة لعدم اهتمام الشعب بهذه الرياضة في المقهى حيث كان المقهى مليء بالخليجين و تحس كأنك في احد مدن خليجنا الحبيب و تعشيت في هذا الشارع وذهبت للنوم مبكراً لأني في الغد سأذهب لبتايا وسأذهب لاستقبال ثلاثة من الاصدقاء.
توجهت للمطار واستقبلت أصدقائي وبدا عليهم التعب حيث جلسوا في المطار أربع ساعات حيث كان حجز العودة لهم بعد 16 يوم واضطروا لتغير الحجز من مكتب الاتحاد بالمطار حتى يستطيعوا الحصول على الفيزة.

توجهنا لبتايا واستغرق الطريق اليها ساعتين بسبب كثرة أعمال الصيانة على الطريق وبسبب زحمة الطريق لكن الطريق جميل ولن تحس بالمسافة.

بتايا مدينة ساحلية قريبة من بانكوك تمتاز بشاطئها النظيف والخلاب وبجزرها الساحرة و بتايا تكثر فيها المرتفعات الملاصقة للبحر فتشاهد الجبل الأخضر بجوار البحر وأحيانا يكون الجبل داخل البحر عبارة عن جزيرة صغيرة و بتايا مدينة رائعة .

مستشفى

مدينة الدبابات

شاطئها الجميل
بتايا تشاهد فيها السواح من مناطق العالم وقد تحس انك لست في تايلاند من كثرتهم خاصة الأوربين.
في بتايا لابد من لبس الشورتات للشباب لأسباب ستعرفونها ومن سافر لتايلاند يعرفها حيث هناك البنطلون منظره شاذ هناك !!
دخلنا إلى بتايا أصدقائي طلبوا ان نسكن في فندق بعيد عن الزحمة وبعيد عن منطقة العرب فسكنا بفندق صغير لكنه جديد ومرتب ورخيص اسم الفندق شان منشن (CHAN MANSION) يقع في طريق Soi 17 بجانب مبقالة سيفين الفن الشهيرة ويبعد عن فندق مارين ينسباي 10 دقائق مشياً ودقيقتين بالدباب.

الفندق كان سعره معقول جداً فالغرفة ب 400 بات والغرفة سيراميك و الفرش نظيفة و فيها تلفزيون وثلاجة واهم شي فيها صندوق سيفتي بوكس برقم سري تضعه انت وتحفظ فيه أغراضك الثمينة طبعاً مع دورة مياه أكرمكم الله و عند الريسبشن يوجد جهاز حاسب لمن اراد استخدام الانترنت من سكان الفندق وذلك مجاناً كما ان الشاي والقهوة مجاناً ولك موقف خاص بدبابك عليه حراسة إن كنت ستستأجر دباباً هناك.
إيجار الدبابات رخيص الدباب الأوتوماتيكي أجاره في اليوم ب 140 بات وأجاره يتطلب منك صورة من جوازك ودفع المبلغ مقدماً وتوقع على تحملك مسؤولية الحوادث و انه يجب عليك وعلى من يركب معك ان يلبس الخوذة.
ذهبت لبقاله سفين الفن واشتريت منها خريطة بتايا حيث كان سعرها 170 بات لكن قيمتها فيها واستفدت منها كثيرا ً واشتريت بيبسي شكله كان غريب.

في تنقلات داخل بتايا ضع جوازك في السيفتي بوكس وخذ معاك في جيبك صورة من جوازك وصورة من التأشيرة و مصروف جيب ليوم واحد.
اتجهنا لمنطقة فندق VC و توجهنا لمطعم زهرة الخليج لنتناول وجبة الغداء وفي الحقيقة هذا المطعم من أفضل المطاعم ولدية رز برياني لذيذ جداً وسعره معقول برياني اللحم النفر ب 140 بات أي 14 ريال وفي السعودية النفر ب 35 إذا ما كان ب 40 ريال ولحم أحواش اما مطعم زهرة الخليج لحمه ابيض ما شاء الله وذبحهم الإسلامي وكل من يعمل بالمطعم مسلمون بناتاً كانوا ام رجالاً وانصح به.

الشباب كانوا يبغون يشيشون رحنا لمقهى المواردي امام فندق ماري ينسباي وبصراحة مقهى رايق وكان الجو ممطر يومها.
رحنا للشاطئ مشياً و مرينا بأشهر شوارع بتايا ال walking street أو ما يسمى شارع جهنم وهو شارع يكون للمشاة في الليل ويمنع دخول الدبابات او السيارات له ليلاً و تكثر الإضاءة في هذا الشارع وهو شارع مميز.

هذا تايلندي يجمع المال من خلال لعبة لكرة القدم حيث ستعرض مهاراته في دقدقة الكورة بيني وبينكم الولد يلعب و انا ريشت به قلت له انت رونالدو تايلند.

لمن أراد ان يذهب في رحلات سياحة عليه الذهاب للمنطقة التي أمام فندق VC بجوار مطعم ومقهى ابو سعيد فهناك كثيرون ينظمون الرحلات وان كنت أفضل ان تحجز الرحلات من مكاتب معتمدة.
هذي مجموعة صور للشاطىء

الرهـــيـــب
  1. وفي الليل ذهبت لمطعم ليلى وهو مطعم هندي ممتاز جداً وأسعاره معقولة.

2. استأجرت جت سكي وذهبت برحلة بحرية بين الجزر

أول مكان يجب ان تزوره برج بتايا وهذا البرج يكشف المدينة حيث تحصل تذكرة تتضمن مشروب مجاني في الكافيتيريا الموجودة في الطابق ال 55 تصعد لذلك الطابق وتتعجب من تضاريس بتايا المدهشة جبال و خضرة و شاطئ وبحر كم هي جميلة هذه المدينة .

تذهب للطابق الذي فوق الكافتيريا فتشاهد البعض يركب التلفريك والبعض ينزل و قد وضع في قفص و العض ينزل متعلقاً بالحبال فقط من هذا المكان الشاهق !! على كل حال من يحاول النزول متمسكاً بالحبل يكون قد وقع على مسؤوليته لو سقط حتى من يركب التلفريك كذلك !!!

بعد أن تنزل من البرج هناك حديقة مائية تستطيع الدخول لها مقابل سعر رمزي فيها مدينة ملاهي صغيرة تسمى بتايا بارك.

تستطيع الوصول للبرج بأخذ تاكسي من سيارات البيك أب المميزة في بتايا او عن طريق أي دباب من الدبابات التي يرتدي سائقيها اللون الأحمر المميز.
ذهبت بعدها للشاطىء والتقطت هذه الصور.

وفي الليل ذهبت لمطعم ليلى وهو مطعم هندي ممتاز جداً وأسعاره معقولة.

في اليوم التالي ذهبت للشاطئ واتفقت مع احد سائقين القوارب لكي يأخذنا برحلة لجزيرة كوه لاند التي تبعد نصف ساعة بالقارب عن شاطئ بتايا الجزيرة رائعة وفيها ميدان للرماية بالأسلحة وفيها منطقة للغواصين وفيها منطقة لممارسة الألعاب المائية مثل الجت سكي و البراشوت المائي وغيرها من الألعاب البحرية التي تمارسها في بعد عن صخب المدينة و ازعاج السيارات والدبابات فالجزيرة هادئة وفيها سوق شعبي صغير يقفل في الساعة الخامسة مساء وفيها اكثر من مطعم .

بعد عناء لرحلة لابد من جلسة مساج خاصة اننا في تايلاند بلاد المساج ففي نهاية 3rd رود اي الشارع الثالث قبل الكوبري على اليسار يوجد هناك محل متخصص بالمساج التايلندي لكنه مختلف نوعا ما عن بقية المحلات حيث المساج يكون بايدي محترفين كفيفين البصر !! لكن مساجهم افضل من مساج أي شخص مبصر والساعة هناك في الغرفة المكيفة مع سيفتي بوكس ب 140 بات.
في اليوم التالي ذهبنا لنهاية شارع جهنم حيث هناك مقر الشركة المسيرة للرحلات عن طريق الغواصة وكان سعر التذكرة 2000 بات للشخص.

ذهبنا في رحلة استغرقت ساعتين تحت زخات المطر حيث توجهنا للغواصة باستخدام القارب

ثم وصلنا لمنطقة عائمة ركبنا من خلالها الغواصة وشاهدنا أعماق خليج سيام وكان هناك غواصين يغوصون بالقرب منا وكانت تجربه فريدة لا تنسى.

وتم تعطاء كل شخص ذهب بالرحلة صورة له فوق الغواصة وشهادة خبرة !!

لحظة خروج الغواصة من الماء

بعد الخروج من الغواصة ركبنا القارب عائدين لبتايا وفور وصولنا لبتايا ذهبنا للمنطقة المقاهي التي امام فندق مارين ينسباي الشهير.

دخلنا مقهى رضوان صاحب المقهى شاب سعودي كان يعرض مباريات المنتخب في بطولة آسيا شاهدنا مباراة أوزباكستان فيه واردنا ان نشاهد مباراة اليابان في ذلك المقهى وكان عدد الخليجين كبير جداً ذلك اليوم والمباراة كانت تقام بالمساء حسب توقيت تايلاند صاحب المقهى تعاون مع الزبائن ووضع الكراسي الإضافية لهم كي يستطيعوا مشاهدة المباريات.

صورة من داخل مقهى رضوان للشاشة التي تابعنا عليها مباريات الاخضر.
و رضوان لدية ساعات مقلدة ممتازة بأسعار معقولة لا يبيعها إلا لزبائنه فمن يبحث عن الساعات يستطيع الشراء من عنده.

استأجرت جت سكي وذهبت برحلة بحرية بين الجزر

بتايا فيها مجمعات كثيرة تجارية أبرزها رويال جاردن وهو مجمع صغير لكنه فخم وعلى الشاطئ وهناك مجمع البيج سي الضخم الذي يحتوي دور للسينما ومطاعم كثيرة ومحلات متعددة ماركات وصناعة تايلندية لكن لا انصح بالتبضع من بتايا فبانكوك ارخص منها ويوجد أمامك خيارات كثيرة هناك.

ذهبنا لمطعم بيتزاهت وطلبنا بيتزا خضار وببتزا سي فود بيتزا لأنني كنت اخشى من اللحم والدجاج الذي لديهم ان لا يكون مذبوح بالطريقة الاسلامية بيتزا الخضار كانت رائعة لولا الانناس اما بتزا السي فود كانت مقلب اكلناه بالعافية.
في آخر يوم لي في تايلاند ذهبت لمطعم أبو سعيد المشهور في بتايا و تغذيت فيه وحاسبت الفندق وعملت تشيك أوت وأخذت تاكسي للمطار ب 800 بات وودعت أصدقائي الذين بقوا في بتايا .

المطار كبير وشركات الطيران كثيرة توجهت لكاونتر الاتحاد و قطعت البوردنق ثم ذهبت أتمشى في المطار ومريت بالجوازات يذكر أن ضريبة المغادرة ألغيت حيث كان يؤخذ500 بات قبل المغادرة الآن يطلبون منك فقط الكرت الذي عبيته عند دخولك تايلاند.

هذه آخر صورة صورتها في تايلند وانا في الممر المؤدي للطائرة.
في الطائرة كنت افكر في سفرتي لتايلاند حيث عدت لوحدي بسبب ارتباطي بالعمل لكن اصدقائي جلسوا هناك.

بعد المساج التايلندي استخدم مساج كراسي الطائرة.

هذه الصورة للشاشة الكبيرة التي امامي في الطائرة وانا عائد للدمام وما اجمل العودة للوطن وكم هو صعب في نفس الوقت ان تغادر تايلاند
أتمنى ان يكون الموضوع نال أعجابكم واعذروني سفرتي كانت قصيرة جداً حاولت من خلالها ان اكتب هذا التقرير المتواضع واضعه امامكم

الحوسني
اخي الكريم تقرير في غاية الروعه عن بتايا بصراحه شوقتني مره ثانيه اروح بتايا في اسرعه وقت

القيصر كاظم
أخوي
تسلم ي الطيب على هالتقرير الجميل
بالنسبة لبتايا من وجهة نظرك ( اسبوع كافيه ) ؟!
مشكلتك انك هلالي ,,

Un6abe3y
تسلم ايدك أخوي / الرهيب
على هالسرد الرائع والمفصل
وتسلم ايدك والله يعطيك العافيه يالطيب ..