بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



aku cinta kamu aku cinta kamu
مدائن صالح عليه السلام في العلا
10-06-2014 - 02:05 am



السلام عليكم ورحمة الله بركاته
ضمن جولاتي السياحية في ربوع مملكتنا الغالية المقدسة
قمتُ بزيارة لمدينة " العلا " شمال غرب مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم ، قاصداً منطقة " الحجر " التي تقع فيها مدائن صالح التاريخية 0
وفيما يلي سوف أورد لكم بشكل مختصر قصة قوم ثمود مع نبي الله صالح عليه السلام وما حدث لهم من عذاب من الله جل الله 0
أخذتها كاملة من تفسير ابن كثير والبداية والنهاية لنفس المؤلف رحمه الله

قوم ثمود قبيلة عربية من العرب العاربة يرجع نسبهم إلى سام بن نوح عليه السلام ، سكنوا الحجر الذي يقع بين تبوك والحجاز ، هذا وكانوا يعمَّرون كثيراً لذا لم تنفعهم بيوتهم من الطين حيث تخرب سريعاً على تقدير أعمارهم فاتخذوا بيوتاً لهم من الجبال ، حيث أن منطقة الحجر عبارة عن جبال صغيرة دائرية الشكل متباعدة فيما بينها إذا رأيتها تحسبها صخورا مرمية على رمال ذهبية ، وتكوين هذه الجبال ليس بصخر قاسي بل طينية سبخة يسهل نحتها بأدوات بسيطة ، لذا نحتو لهم من هذه الجبال بيوتاً جميلة جدا في تصميمها الخارجي خاصة ، وهي عبارة عن قصور لكل عائلة لوحدها ، وهناك صالة كبيرة تجمع أكثر من مائه رجل جعلوها مجمع لهم للعبادة والسمر بجانب خزان كبير للمياه منحوت من الجبل تجتمع فيه أمياه الأمطار التي يبدوا أنها كانت كثيرة ومتواصلة 0
وقد أتو بعد قوم عاد بسنوات عديدة وكفروا بالله وعبدوا من دون الله الأصنام والأوثان 0
فأرسل الله لهم نبي الله صالح بن عبد بن ماسح بن عبيد بن جاحر بن ثمود بن عابر بم أرم بن سام بن نوح عليه السلام فدعاهم إلى عبادة الله تعالى وحده لاشريك له وأن يخلعوا عنهم عبادة الأصنام والأنداد ، فآمنت طائفة منهم وكفر جمهورهم ، وقد ذكر القران الكريم قصة عنادهم وكبريائهم واتهامهم نبي الله صالح عليه السلام بأنه مسحور ، وفي ذات يوم كانوا يجلسون في الديوان وهو مكان اجتماعهم لأداء طقوس دينية أتاهم نبي الله صالح عليه السلام وأمرهم بعبادة الله وحده وبين لهم ضلالهم الكبير وجهلهم لكنهم عاندوا وقالوا لصالح إن أخرجت لنا من هذا الجبل ناقة عشراء كبيرة لها حوار كذا وكذا وتعنتوا في طلبهم ، فقال لهم نبي الله صالح أو تؤمنون لو أتيتكم بما طلبتم فقالوا نعم 0 فصلى نبي الله صالح عليه السلام ودعا الله أن يخرج لهم ناقة كبيرة مذهلة كما طلبوا ، فاستجاب الله طلبه وخرجت الناقة العظيمة الحجم وابنها من الجبل ، فذهلوا عن بكرة أبيهم وتعجبوا فآمن كثيرٌ منهم ، ولكن كبراء القوم عاندوا وأصروا على كفرهم 0
وكانت هذه الناقة تشرب يوم من آبارهم فتأتي على لماء الذي فيها ، ثم هم يسقون منها في اليوم التالي ، وكانت الناقة في يوم شربها تقف على حوض كبير نحتوها لها من صخرة جبلية فتدر فيها الحليب من تلقاء نفسها فتكفيهم يومهم ذاك سبحان الله لو رأيت حوض الحليب وعظمه في الحجم لتعجبت من كفر من كفر منهم أمام هذه المعجزة الربانية العظيمة 0
وكان هناك شابان أحدهما اسمه مصرع بن مهرج بن المحيا والآخر اسمه قدار بن سالف ، أرادا أن يقتلا الناقة وابنها مقابل إغراء جنسي من امرأتين ذات حسب ومال وقد تكون أحدهما صاحبة القصر المسمى بقصر البنت والذي يدل قطعاً على ثرائها العظيم والتي اسمها صدوق ابنة المحيا بن زهير بن المختار 0
فقام هذان الشابان الكافران بالسعي في المدينة لكسب الأعوان فاستجاب لهم سبعة آخرون من المفسدين في المدينة فصاروا تسعة نفر 0
فرصدوا الناقة فلما صدرت من وردها كمن لها مصرع بن مهرج فرماها بسهم في ساقها فعقرها فبركت فهجموا عليها بسيوفهم وعالجوها ضربا وطعنا إلى أن ماتت ، وخرجت نساء الحي حاسرات عن وجوههن مشجعات الشبان على هذا العمل المشين ، ثم لحقوا بابنها فهرب إلى أعلى الجبل ثم رغى ثلاث مرات وهرب ولم يعلموا أين ذهب 0
وهناك قول ضعيف جدا يحكي بأن الناقة تم قتلها بغرس سيوف في احد الجبال التي تمر بها ويحك بها جسدها 0
فغضب عليهم نبي الله صالح عليه السلام وأخبرهم بأن الله سيعذبهم بعد ثلاثة أيام وكانوا قد قتلوا الناقة يوم الأربعاء فلما كان يوم الخميس اصفرت وجوههم فتعجبوا من ذلك ، ثم لما كان يوم الجمعة احمرت وجوههم فعلموا يقينا بأن قول نبي الله صالح واقع فلما كان يوم السبت تحنطوا وحفروا لهم قبورا داخل بيوتهم ونحتو على بعضها أسمائهم ودفنوا معهم أموالهم ، وانتظروا عذاب الله وهم لا يعلمون كيف هو ؟ ومن أين سيأتيهم ؟
فلما أشرقت الشمس جاءتهم صيحة من السماء من فوقهم فيها صوت كل صاعقة ، ورجفت الأرض من تحتهم فمن شدة الصوت والرجفة فاضت أرواحهم وزهقت نفوسهم ، فأصبحوا في دارهم جاثمين 0
ثم رحل نبي الله صالح ومن معه من المؤمنين عن هذه المدينة المعذبة إلى مكان مكة والله أعلم 0
وأنا أرى أنهم رحلوا لمنطقة البتراء في الأردن 0
هذا وقد مر نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم أثناء ذهابه لغزوة تبوك بالحجر فطبخ الناس وسقوا من أبارها فلما علم رسول الله بذلك أمرهم أن يسكبوا المياه وأن يعطوا ما عجنوا للحيوانات ثم مر بهم على البئر التي كانت الناقة تشرب منها فأمرهم بأخذ الماء منها ، ثم بلغه أن بعض الجيش ذهب إلى بيوتهم ودخلوا فيها فأمر رسول الله بالصلاة جامعه ونهاهم عن دخول المساكن خوفا من أن يحل بهم العذاب إلا أن يكون للعضة والعبرة مظهرين الذلة والخشية من الله تعالى 0
هذا وللعلم فقد اهتمت حكومتنا الرشيدة بمنطقة الحجر فأقامت فندق قريب منها جدا ووفرت خدمات متميزة ولولا أنها لا تريد أن يتخذ الناس المدائن متنزها وفرجة لفعلت المزيد ، لكنها فعلت ما يكفي الزائر المتعظ إلى جانب ما يخدم السياح الأجانب والباحثين 0
والدخول مجاناً وميسر جدا 0
ولم أجد لوحة عند باب الدخول كما رأيت في مدخل المتحف الوطني بمصر المضحكة والتي تقول " رسوم دخول المتحف للمصريين 2 جنيه وللأجانب 20 جنيه "
يبدو أنني استرسلت بالكلام

وهذه صور تبين بعض الأمر ، وهناك صور أفضل لكنني احتفظ بها لعرضها في موقعي العظيم إن شاء الله والذي اعتقد أن سيكون متميز عن كل المواقع العربية المتشابهة علما بأنه من تصميمي الخاص فالمثل يقول " ما حك جلدك مثل حبيبتك "

أترككم مع الصور وانتظروا تقريرا آخر عن مدائن شعيب عليه السلام 0

سأشتاق لكم





المشاركات

aku cinta kamu aku cinta kamu
مدائن صالح عليه السلام في العلا


هذه صورة القصر الفريد اكبر منزل في المدائن



وهذه صورة له من الخلف



وهذا قصر البنت مكون من دورين



وهذه صورة للديوان الذي يعقدون فيه اجتماعاتهم اليومية



وهذه صورة له من الداخل




وهذه المقابر طبعا فخمة خمس نجوم



وهذه صورة للقبور يصل طول بعضها لمتيرين ونصف



وهذه صورتين للمنازل العادية اصغر من القصور





سلطان الشرقية سلطان الشرقية
مدائن صالح عليه السلام في العلا


وووووووووووواو

بصراحه جنان روعه صور في قمة الروعه
والله مناظر رهيبه وجميله يعطيك العافيه يالغالي عليها وتسلم على هالصور الحلوه

تحياتي لك/سلطان الشرقية


اماراتي 2005 اماراتي 2005
مدائن صالح عليه السلام في العلا


لا يجووووووووووووووووووووووووووووووووز
الله يهديك اخوي


aku cinta kamu aku cinta kamu
مدائن صالح عليه السلام في العلا


امارتي تبقى وجهة نظر جميله ويؤيدها ادلة شرعية

لكن هل تعتقد أنني ذهبت إليها دون وجهة نظر مخالفة لوجهة نظرك وشرعية في نفس الوقت

العلماء لايقولون للعامة إلا الأحوط

ولكنني لست من العامة ولا من المقلدين

ولو رأيت الموضوع من أوله لعرفت متى يجوز ومتى لايجوز

والغريب انني رأيت طلبة علم يزورون الاهرامات والبتراء في الاردن وغيرها رغم أنهم يعملون بفتيا عدم جواز زيارة اماكن قوم عذبهم الله ولكنهم سمعيون نصيون فهمو أن النص خاص وهو بالأصل عام

ثم تعال لأهمس في اذنيك يا عزيزي قال صلى الله عليه وسلم " فإن لم تبكوا فتباكوا "

هل عرفت العلة العلة يا صديقي دم زيارتها للحصول على الاثارة والمتعة او المال في بعض الاحيان بل يجب ان تكون للبكاء من خشية الله

لا استطيع ان اشرح لك لأنك في الاخير ستقول قال الشيخ الفلاني

مات ابن تيمية قبل 500 سنة وما زال كأنه حي وكأنه عالم بعلم الله ومقدس من عند الله

حبيبي لن نفلح في العلم اذا كنا نعظم الاشخاص ونتعصب لهم مهما كان قولهم وهم يقولون لنا ما خالف كلامنا شرع الله فاضربوا به عرض الحائط

اذن لنعمل بقولهم لا بهوانا ومذهبنا

لمعلوميتك مذهبي حنبلي وقدوتي ابن تيمية وتلميذه ابن القيم الجوزية ولكن بطريقتي الخاصة والتي استمديتها من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وسير خلفائه الراشدين من بعده

اشكرك على النصيحة القنبلية



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

مدائن صالح عليه السلام في العلا