بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



محمد تركيا محمد تركيا
المدن في الجمهورية التركية
19-11-2016 - 10:55 am

المدن في الجمهورية التركيةالجمهورية التركية :

هي دولة يقع الجزء الأكبر منها في جنوب غرب آسيا وجزء آخر صغير في جنوب شرق أوروبا.يقع مضيقا البوسفور والدردنيل وبحر مرمرة - التي تصل البحر الأسود ببحر إيجة وتصل آسيا بأوروبا - في أراضيها مما يجعل موقعها إستراتيجيا ومؤثرا على الدول المطلة على البحر الأسود.يحدها جورجيا وإيران وأرمينيا وأذربيجان شرقا، العراق وسوريا والبحر المتوسط جنوبا مع حدود بحرية مع وقبرص، بحر إيجة واليونان وبلغاريا غربا، البحر الأسود شمالا.هي عضو في منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود.كانت تركيا مركزا للحكم العثماني حتى عام 1922 م إلى أن تم إنشاء الجمهورية التركية عام 1923 على يد مصطفى كمال أتاتورك.  يبلغ عدد سكان الجمهورية التركية حوالي 72 مليون نسمة حسب إحصاءات عام 2008. التركيبة السكانية لتركيا معقدة ومكونة من عشرات الأعراق، التي يرجع أسباب تشكيلها إلى عهد الدولة العثمانية، حيث كانت مناطق نفوذها تشمل أراضي واسعة في آسيا، أوروبا وأفريقيا وتحكم العديد من الشعوب. لا يوجد إحصاءات رسمية لعدد السكان حسب الأعراق، لأن الحكومة التركية ترى في تركيا بلدا لكل الأتراك بغض النظر عن أصولهم العرقية، الذي لا يلقى القبول من كل الأقليات وخاصة الأكراد.حسب تقديرات في هذا الصدد، يشكل الأتراك أكبر تشكيلة عرقية للسكان (حوالي 66%)، يليهم الأكراد (30%)، ثم الزازا (وهم فرع من الاكراد يتكلمون لهجة خاصة بهم من اللغة الكردية) (2%)، فالعرب (1%)، الشركس (0،5%) والجورجيون (0،5%).  هناك أقليات أخرى: أرمن، يونان، آشوريون، آراميون، كلدان (مع العلم أن الآشوريين السريان الكلدان (الآراميون) هم شعب واحد وقومية واحدة ينتمون لكنائس متعددة).بوسنيون، ألبان، شيشانيون، بلغار،لازيون وغيرهم. تعد الأقليات القرمية، التتارية، الأذرية، الغاغازية، الأوزبكية، القرغيزية، التركمانية، الكازاخية أقليات تركية

إسطنبول (İstanbul)

هي مقاطعة تقع في شمال غرب تركيا. تبلغ مساحتها 5196 كيلومتر مربع ,و هي محاطة بالمحافظات  من الغرب تكرداغ ، و كوجالي من الشرق، البحر الأسود و بحر مرمرة إلى الجزء الشمالي وإلى الجزء الجنوبي منها . مضيق البوسفور يقسم المحافظة الى جزأين : أوروبي وآسيوي .

أنقرة (Ankara)

تبلغ مساحتها 25,615 كم2 , تقع في وسط تركيا. مدينة أنقرة هي عاصمة الجمهورية التركية. وقد تم اختيارها بالاجماع من قِبَل المجلس القومي التركي الكبير (المعروف آنذك بمجلس الإنقلاب) عاصمة للدولة في ١٣ من شهر أكتوبر لعام ١٩١٩م.

إزمير (İzmir)

محافظة من تركيا في غرب الأناضول على بحر إيجة ,مساحتها 11973 كم مربع، المحافظات المجاورة هي بالكسير من الشمال ، مانيسا في الشرق ، و آيدن في الجنوب.

بورصة (Bursa)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 11,043 كم2 ،تقع في غرب تركيا.

أضنة (Adana) 

هي إحدى محافظات تركيا. يشكل الأتراك 45% من سكانها والعرب 25% والأكراد 25% بالإضافة إلى أقليات أخرى مثل الأرمن وآخرين. مساحتها: 14.030 كم²

غازي عنتاب (Gaziantep)

هي إحدى محافظات إقليم جنوب شرق الأناضول بتركيا. وتبلغ مساحتها 7,194 كم2 . تقع المدينة في جنوب غرب تركيا ويوجد في غازي عنتاب آثار تعود إلى عصور بالوتيك ونيولوتيك وكالكوتيك تونتش وتعود للهيتيت وميد وأصور وبيرس واسكندر وسلفكوسلر وروما وبيزنطا والعباسيين والسلاجقة . 

قونية
 (Konya)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 40,824 كم2

أنطاليا (Antalya)

تبلغ مساحتها 20,599 كم2 ,تقع جنوب غرب تركيا، في غرب منطقة البحر الأبيض المتوسط،وهى محافظة تأسست بين خليج انطاليا وجبال طوروس الغربية. اما من حيث المساحة فهى سادس أكبر محافظة في تركيا حيث يحدها من الجنوب البحر الأبيض المتوسط ومن الغرب محافظة (موغلا) ومن الشمال مدينتي (بورودور،اسبارتا) ومن الشمال الشرقي (قونيا) أما من الشرق فيحدها محافظتي (كرمان،مرسين) وقد شهدت مدينة انطاليا تطورا ملحوظا اعتبارا من عام 1980 وذلك بسبب ظروف المناخ المعتدلة والتأثيرات السياحية الفعالة وبشكل ملحوظ صنفت انطاليا كخامس مدينة في تركيا من حيث الازدحام. وتعتمد الحياة الاقتصادية في انطاليا بشكل كبير على التجارة والزراعة والسياحة. وقد شهدت مدينة انطاليا قيام العديد من الحضارات على ارضها قبل التاريخ وهى اكثر مدينة في تركيا غنيه بالاماكن الاثرية القديمة وهذه المدن على التوالي : ليكايا، ليديا، بامفيليا، بيرجمان، البيزنطية، السلجوقية، العثمانية وأخيراً الجمهورية التركية

قيصري (Kayseri)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 17,116 كم2 تقع في وسط تركيا.

مرسين (Mersin)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 15,737 كم2 تقع في جنوب تركيا.

أسكي شهير (Eskişehir)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 13,904 كم2 تقع في شمال غرب تركيا.

ديار بكر (Diyarbakır)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 15,162 كم2 تقع في شرق تركيا يشكل الأكراد غالبية سكانها.

سامسون (Samsun)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 9,474 كم2 تقع في شمال تركيا.

دينيزلي (Denizli)

(دنيزلي تعني البحري) هي إحدى محافظات تركيا تقع في منطقة أيجه.  تبلغ مساحتها 11,716 كم2 تقع في غرب تركيا.

شانلي أورفا (Şanlıurfa)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 19,091 كم2 تقع في جنوب شرق تركيا.

سكاريا (Sakarya)

هي إحدى محافظات تركيا، وتبلغ مساحتها 4,895 كم2. تقع سكاريا في شمال تركيا.

ملاطية (Malatya)

(بالتركية: Malatya) هي إحدى محافظات تركيا في شرق الأناضول تبلغ مساحتها 12,235 كم2

قرة مان (Karaman)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 8,816 كم2 تقع في جنوب تركيا.

أرزوروم (Erzurum)

هي إحدى محافظات تركيا تقع في منطقة شرق الأناضول. تبلغ مساحتها 24,741 كم2 تقع في شمال شرق تركيا والاكراد يشكلون 40% من السكان والبقية اتراك وارمن وجورجيين.

وان (Van)

هي إحدى محافظات تركيا تقع في منطقة شرق الأناضول. تبلغ مساحتها 19،069 كم2 وسكان المحافظة غالبيتهم من القومية الكردية.

باتمان (Batman)

هي إحدى محافظات تركيا.  تبلغ مساحتها 4.671 كم2 تقع في جنوب شرق تركيا.

إلازِغ (Elazığ)

مدينة وتقع في منطقة شرق الأناضول من تركيا ويبلغ تعداد سكانها حوالي 266,495 نسمة. أغلبهم من الأكراد الظاظا مع نسبة معتبرة من العرب بخاصة في جنوب المدينة. كلمة إلازِغ هي تحريف لاسم "العزيز" حيث كانت تسمى المدينة في العهد العثماني باسم "معمورة العزيز". تنتسب إليها العديد من الأسر التي تقطن حاليًا في الشام ومصر ومنهم الفنان الكوميدي نهاد قلعي أو حسني بورزان رفيق غوار الطوشة.

قوجه علي (Kocaeli)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 3635 كم2

مانيسا (Manisa)

هي إحدى محافظات تركيا تقع في منطقة أيجه.  تبلغ مساحتها 13,120 كم2  تقع في غرب تركيا.

سيواس (Sivas)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 28,129 كم2 تقع في وسط تركيا 55% من سكانها اكراد من الفرع الزازا الذين يتكلمون لهجة زازا ويدينون بالإسلام على المذهب العلوي ويعرفون ب علاهيون. والبقية من سكانها اتراك سنة واتراك بكتاشيون.

بالق أسير (Balıkesir)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 14,442 كم2تقع في غرب تركيا.

كوتاهيا (Kütahya)

هي إحدى محافظات تركيا تقع في منطقة إيجة. تبلغ مساحتها 12,119 كم2 تقع في غرب تركيا.

طرابزون (Trabzon)

وهي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 6,685 كم2 وتقع في شمال تركيا على ساحل البحر الأسود وبالنسبة للمناخ فمحافظة طرابزون تعد من اكثر مناطق تركيا تساقطا للامطار وتبلغ ذروة تساقط الامطار في الفترة بين شهر أكتوبر الي شهر مايو حيث معدل سقوط الامطار بها 2500 ملليتر سنويا ويكثر انهمار الثلوج في المحافظة في فصل الشتاء اي من شهر ديسمبر حتي شهر مارس وفترة تراكم الثلوج لا تقل عن 40 يوما،وتعد طرابزون محافظة رائعة ليس لها مثيل في جميع انحاء تركيا ،فهي تجمع بين البحر والجبال والبحيرات،ومن اشهر معالم المدينة بحيرة اوزونجول uzungol و كنيسة الام مريم،والعديد من المعالم الاخرى سكانها كرماء جدا ومن اطيب سكان تركيا.

تشوروم (Çorum)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 12,833 كم2 تقع في شمال تركيا.

تكرداغ (Tekirdağ)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 6,345 كم2 تقع في شمال غرب تركيا في الجزء الأوربي منها.

أديَمان (Adıyaman): 

تبلغ مساحتها 14,256 كم2 ويبلغ عدد  1,849,478 نسمة.غالبية سكانها من الكرد.

عثمانية (Osmaniye)

هي إحدى محافظات تركيا الواحدة و الثمانون.  تبلغ مساحتها 3,189 كم2 تقع في جنوب تركيا.

كيركلارلي (Kırklarele)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 6,056 كم2 تقع في شمال غرب تركيا.

هتاي (Hattay)

هي إحدى محافظات تركيا.  تبلغ مساحتها 5,678 كم2. تقع في جنوب تركيا. كانت هتاي تعرف بـلواء اسكندرون حتى عام 1939، حين اقتطع اللواء من سوريا أيام الانتداب الفرنسي على سوريا، وتم ضمه إلى تركيا بعد استفتاء مشكوك في صحته نظم عام 1939 في هتاي. شارك في الاستفتاء عشرات الآلاف من الأتراك الذين نقلوا على شاحنات من تركيا للمشاركة فيه وقاطعته الأغلبية العربية. قامت تركيا بتغيير كافة الأسماء من عربية إلى تركية. عام 1921 كان الاتراك يشكلون أقل من 20 في المئة السكان في الإقليم، إلا أن السياسة الفرنسية المنحازة للأتراك، والتخطيط القديم لسلخ اللواء لإرضاء الحكم الاتاتوركي، رغبة بالتقليل من خسائر معاهدة سيفر أرسى سياسة تتريك مقنعة خلال فترة الانتداب الفرنسي في العشرينات للإقليم، ومع فصل الإقليم حسب قرار عصبة الأمم كان عدد سكان اللواء 220 ألف نسمة، 105 آلاف منهم من العرب، وتوزع الباقون حينها على العرق التركي (85 ألفًا) والكردي (25 ألفًا) والأرمني (5 آلاف) حاليا، يسكن الإقليم حوالي مليون نسمة، لا يوجد أي تعداد للنسبة العربية من سكانه بسبب السياسة التركية القمعية للأقليات القومية، ويشكو الإقليم من القمع الثقافي واللغوي والإثني الذي تمارسه تركيا عليهم والتمييز ضد الأقلية العربية لصالح العرق التركي في كل المجالات وهو متابعة نحو التتريك الكامل للواء الإسكندرون.

أيدن (Aydın)

هي إحدى محافظات تركيا التي تقع في منطقة أيجه.  وتبلغ مساحتها 7،922 كم2، تقع جنوب غرب تركيا.

أوشاك (Uşak)

هي إحدى محافظات تركيا تقع في منطقة أيجه. تبلغ مساحتها 5,551 كم2 تقع في غرب تركيا.

أقصراي (Aksaray)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 8,051 كم2 تقع في وسط تركيا.

أفيون (Afyon)

تقع في منطقة أيجه، تبلغ مساحتها: (14,532كم2)، تقع في غرب تركيا، ويميزها العلاج بالطين الغني بالمواد المعدنية.

إسبرطة (Isparta)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 8,733 كم2 ويبلغ تقع في جنوب غرب تركيا.

أدرنة (Edirne)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 6,241 كم2 تقع في غرب تركيا على الحدود اليونانية.

أوردو (Ordu)

هي إحدى محافظات تركيا.  تبلغ مساحتها 5,894 كم2 تقع في شمال تركيا.

كهرمان مرعش (Kahramanmaraş)

هي إحدى محافظات تركيا.  تبلغ مساحتها 8,816 كم2  تقع في جنوب تركيا.

سيرت (Siirt)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 5,465 كم2 تقع جنوب شرق تركيا.

ماردين (Mardin)

هي محافظة في تركيا على الحدود مع سوريا يبلغ عدد سكانها 835173 نسمة بحسب إحصاءات عام 2000،واقعة على الحد الفاصل بين الأناضول وبلاد ما بين النهرين، وكانت هذه المدينة في الماضي البعيد مدينة سريانية واسمها ماردين هو كلمة سريانية معناها الحصن، ولكن السريان أصبحوا أقلية فيها، ويسكنها اليوم بشكل رئيسي الأكراد والأتراك والعرب.

دوزجه (Düzce)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 1,065 كم2 تقع في شمال غرب تركيا.

توكات (Tokat)

هي إحدى محافظات تركيا.  تبلغ مساحتها 9,912 كم2 تقع في شمال تركيا.

بولو (Bolu)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 10,716 كم2 تقع في شمال غرب تركيا.

قرشهير (Kırşehir)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 6,434 كم2 تقع في وسط تركيا.

نيغدا (Niğde)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 7,318 كم2

زونغولداك (Zonguldak)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 3,470 كم2 تقع في شمال تركيا على ساحل البحر الأسود.

قرة بوك (Karabük)

هي إحدى محافظات تركيا عرفت بهذا الاسم منذ العهد العثماني، تعرف أيضاً باسم كارابوك ترجمتها تعني "الشجرة السوداء". تبلغ مساحتها 2,864 كم2 تقع في شمال تركيا. 

كيرِك كالي
 (Kırıkkali)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 6,056 كم2 ويبلغ عدد سكانها 328,461 نسمة تقع في شمال غرب تركيا.

آغري (Ağrı)

(بالتركية: Ağrı il) هي إحدى محافظات تركيا تقع في منطقة شرق الأناضول.  تبلغ مساحتها 11,315 كم2  أغلب سكانها من الكرد، تقع في شرق تركيا وتحدها إيران من الشرق.

ريزه (Rize)

هي إحدى محافظات منطقة البحر الأسود بتركيا. تبلغ مساحتها 3,792 كم2

شرناق (Şırnak)

هي إحدى محافظات تركيا. وتبلغ مساحة المحافظة 7.296 كم2 تقع في جنوب شرق تركيا. كما تتبع لها عدة قرى تنتمي إلى أبرشية طور عبدين السريانية، مثل مدو (ميدن أو ميدون) وآزخ (إيدل) وكفشنا (ܟܦܫܢܐ) وباسبرين (بسورينو) وأسفس وعميرين وحدل (ܚܝܕܠ)و سيلوبي وجزيرة ابن عمر وغيرها. معظم سكان هذه المحافظة هم من الأكراد والعرب.

تشانقالي (Çanakkale)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 9,887 كم2 تقع في شمال غرب تركيا.

يالوا (Yalova)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 403 كم2  تقع في شمال غرب تركيا.

غيرسون (Giresun)

هي إحدى محافظات تركيا.  تبلغ مساحتها 7,151 كم2 تقع في شمال تركيا على ساحل البحر الأسود.

بينغول (Bingöl)

هي إحدى محافظات تركيا تقع في منطقة شرق الأناضول. تبلغ مساحتها 8,402 كم2  وجل سكانها من الزازا أحد فروع الشعب الكردي كما يبلغ معدل الكثافة السكانية 30/كم2 تقع في شرق تركيا أنشئت في عام 1946م. تشتمل بينكُل (Bingol) على مناظر طبيعية جذابة وفيها بحيرة صغيرة جميلة تعوم في وسطها قطعة من اليابسة متحركة لا تثبت في مكانها، وتعد هذه الجزيرة المتحركة من أجمل عجائب الدنيا التي يقصدها زوار محافظة بينغول،إذا صعد عليها بضع أشخاص جرت بهم من غير أن تغوص في الماء أو تغرق فيه، وفي بينكول منابع للمياه الكبريتية الحارة، وفيها مساجد جميلة حديثة مبنية على الطراز العثماني، وقد أقيمت في مدينة بينكول جامعة على طراز أكاديمي فريد، كان ذلك سنة 2007م، وهي تشتمل على اختصاصات الهندسة المعمارية والمدنية وكلية الاقتصاد والتجارة وكلية الزراعة وكلية البيطرة وكلية الآداب والفنون وكلية الإلهيات وكلية طب الأسنان وغيرها، وتطورت مدينة بينغول في الأونة الأخيرة (2013)وشهدت نشاطا علميا كبيرا أشرف عليه كبار الأكاديميين في تركيا، وبرز فيها مؤخراً نشاط تجاري واسع،وهي تمتاز بأسواقها الشعبية والعصرية جنبا إلى جنب في امتزاج لطيف.

أماسيا (Amasya)

تبلغ مساحتها 5,731 كم2

كاستامونو (Kastamonu)

هي إحدى محافظات تركيا.  تبلغ مساحتها 13,473 كم2  تقع في شمال تركيا.

أرزينجان (Erzincan)

هي إحدى محافظات تركيا تقع في منطقة شرق الأناضول.  تبلغ مساحتها 11,974 كم2  تقع في شرق تركيا وسكانها أكراد وأقلية تركية. ترجع شهرة المحافظة بفضل جبنتها الشهيرة التي تسمى "تولم بنين" في اللغة التركية. فارزتاد كاسنجى دكتور أسنان أمريكى الذي يعد من رواد الجراحة البلاستيكية من مواليد هذه المحافظة.

نوشهير (Nevşehir)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 5,438 كم2  تقع في وسط تركيا.

كيليس (Kilis)

هي إحدى محافظات تركيا. مركزها مدينة كلس. تبلغ مساحتها 1,239 كم2 تقع في جنوب تركيا. سكان كلس خليط من العرب والأكراد والأتراك.

كارس (Kars)

هي إحدى محافظات تركيا تقع في منطقة شرق الأناضول.  تبلغ مساحتها 9,594 كم2 .وهي خليط من الترك و الارمن و الاذر و الكرد . تقع في شمال شرق تركيا.

إغدير (Iğdır)

هي إحدى محافظات تركيا تقع في منطقة شرق الأناضول.  تبلغ مساحتها 3,584 كم2 تقع في شرق تركيا.سكانها خليط من الاتراك والارمن والاذريين والاكراد .

موش (Muş)

هي إحدى محافظات تركيا تقع في منطقة شرق الأناضول.  تبلغ مساحتها 8,023 كم2 تقع في شرق تركيا.

بوردور (Burdur)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 7,238 كم2 تقع في جنو غرب تركيا.

يوزكات (Yozgat)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 14,083 كم2 تقع في وسط تركيا و تعتبر من المحافظات الاسلامية لكثرة الجوامع و المساجد المكتظة بالمصلين و ايضا فيها ينابيع ماء طبيعي تستعمل لغرض الشرب و الغسل , تبعد عن العاصمة انقرة ما يقارب 220 كيلومتر باتجاه محافظة سامسون , و من يزور يوزغات يلاحظ كثرة المعمرين من سكانها.

موغلا (Muğla)

هي إحدى محافظات تركيا تقع في منطقة أيجه . تبلغ مساحتها 12,716 كم2  تقع في جنوب غرب تركيا.

تشانقري (Çankırı)

هي إحدى محافظات تركيا.  تبلغ مساحتها 8,411 كم2

هكاري (Hakkari)

هي إحدى محافظات تركيا تقع في منطقة شرق الأناضول. تبلغ مساحتها 7.729 كم2 تقع في جنوب شرق تركيا، وجل سكانها من الأكراد. كانت تقطن في محافظة حقاري أعداد كبيرة من القبائل الأشورية الذين طردهم العثمانيون لأن هذه القبائل كانت تقاتلهم خلال الحرب العالمية الأولى، فنزحت هذه القبائل إلى العراق وإيران. يجدر بالذكر أن بطريرك كنيسة المشرق الآشورية كان يقطن في حقاري حتى ذلك الحين.

بتليس (Bitlis)

هي إحدى محافظات تركيا تقع في منطقة شرق الأناضول .  تبلغ مساحتها 8,413 كم2 تقع في شرق تركيا غالبية سكانها من الاكراد ومن الأماكن التي تستحق الزيارة في المدينة متحف اخلاط بدليس.

بيلاجك  (Bilecik)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 4,181 كم2 تقع في غرب تركيا. بيلجيك (Bilecik) هي العاصمة الأولى للدولة العثمانية . تم تأسيس الدولة العثمانية في عام 1299 و معها أخذت مدينة بليجيك عاصمة له

بارتين (Bartın)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 1,960 كم2 تقع في شمال تركيا.

بايبورت (Bayburt)

هي إحدى محافظات تركيا. تبلغ مساحتها 4,043 كم2 تقع في شمال شرق تركيا.

تونجلي (Tunceli)

هي إحدى محافظات تركيا تقع في منطقة شرق الأناضول. تبلغ مساحتها 7,406 كم2  . سكانها من الكرد العلويين ويتحدثون لهجة الزازا ويسمون مدينتهم درسيم وهي مركز قوي للحركة القومية الكردية منذ ثورة سيد رضا درسيم عام 1936.

سينوب (Sinop)

هي إحدى محافظات شمال تركيا على البحر الأسود. تبلغ مساحتها 5,862 كم2 .

أرتوين (Artvin)

هي إحدى محافظات منطقة البحر الأسود بتركيا. تبلغ مساحتها 7,493 كم2 تقع في أقصى شمال شرق تركيا على ساحل البحر الأسود.

كوموش هانه (Gümüşhane)

هي إحدى محافظات تركيا.  تبلغ مساحتها 6,125 كم2 تقع في شمال تركيا.

أرداهان (Ardahan)

هي إحدى محافظات تركيا تقع في منطقة شرق الأناضول . تبلغ مساحتها 5,495 كم2 تقع في أقصى شمال شرق تركيا. سكانها اتراك مع اقلية كردية.





سجل دخولك للمشاركة على هذا الموضوع تسجيل دخول إذا لم يكن لديك عضوية يمكنك تسجيلها الآن من الرابط التالي: تسجيل عضوية جديدة
أبحث واحجز بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

المدن في الجمهورية التركية