كاندي المسافرون العرب

abbas ahmad
13-04-2022 - 04:21 pm
بحمد الله وفقنا للسفر لبلاد الشاي سيريلانكاوصلنا لكولمبو على الخطوط الكويتيةوالتي بدأت بتجديد اسطولها حتى عام 2019كانت طيارة السعودية الكويت جميلة وجديديةوللاسف الكويت سيريلانكا قديمة ولكنها مقبولةوصلنا عند الساعة 4:50 دقيقة حيث كان بانتظارنا السائق... تواصلنا معه عن طريق مكتبرقم المسؤول 00 94 77 311 0957رقم السائق 0094773670300أخذنا بباص نيسان يعيبه عدم امكانية فتح النوافذ الخلفية للركاب. السائق تعامله جميل جدا ومتفهم... لكن لايتكلم العربية..ذهبنا للسكن على الشاطئ لليلة واحدة في كولمبو... يعيب السكن امتداد القطار المزعج محاذيا للمحيط... مزعج بالصباح ويقل بالمغرب وينعدم بالليل بعد الاستراحة حتى الساعة الحادية عشر... غادرنا الى متحف كولمبو... اطلعنا على الاثار القديمة لسيريلانكا والصين... وتوجد بعض النقوش العربيةhttp://www.museum.gov.lkوقفنا للتصوير في independance memoral hallhttp://www.museum.gov.lk/web/index.php?option=com_regionalm&task=regionalmuseum&id=10&Itemid=75&lang=enثم لحديقة الحيوان العالمية... تتكون من 60 محطة تقريبا اعطيها تقييم 6 او 6.5 من 10http://nationalzoo.gov.lk/index.php/en/ذهبنا لسوق اودل ODEL حاله من حال سنتربوينت... والاسعار ليست بالرخيصة والجودة متوسطةايضا ذهبنا لسوق كوتن صغير مقارنة بسابقهاليوم الثانيغادرنا الى نور اليا Nuwara Eliyaوبالطريق...توقفنا لشراء الاناناس...توقفنا لركوب الفيل... وكانت تجربة صعبة لضخم الفيل ومشيه في منحدر... توقفنا ايضا بمزرعة التوابل العلاجية... وتعرضو للشرح بالعربي واقتنينا شي بسيط من انتاجاتهم... اللي يحب يقتني البهارات ياخذها مم السوبرماركت ارخص بكثير... في المزرعة غالي بسبب السياح ولانها بمقولة علاج...توقفنا بالمسجد للصلاة حوالي المسجد الرابع بالطريق...قبل 20 كم قبل كانديثم مررنا بثلاثة شلالات جميلة... كانت أجمل ما اعجبني خلال اليومين...توقفنا بمصنع الشاي blue Filedوذهبنا للفندق Unique Cottage... الفندق جميل ولطيف... بقربه Queen Wood Hotel يملكه المسلمين وبه مطعم...اليوم الثالثركبنا الحصان حيث صادفناهم مارين امام الفندق... ما عليك الا ان تخبر السواق برغبتك..ثم توجهنا لمصنع الشاي الثاني Macwood اسعاره اغلى من السابق اما الجوده فلم اجرب حتى الانوتوجهنا الى كانديالى حديقة Peradeniya Gardenجميلة وكبيرة فتحتاج الى قدرة للمشي... او دفع مبلغ للركوب بسيارة مفتوحة... بها انواع مختلفة من الورود والاشجار...ثم الى مصنع السيلك Sesura Silkحيث صناعات اليدوية للملابس الحرير والقطنية... جميل ولكنه غاليثم توجهنا لمصنع الاحجار... واطلعنا على عملياته... ولا افضل الشراء منه حيث ستجدون كثير من المحلات للاحجار بسوق بنتوته الشعبي وفي مدينة Galle ايضاتوجهنا اخيرا الى Wood Crafting حيث المصنوعات الخشبية الجميلة وكان السعر لنا يختلف عن الاوربيين... الرقص الفلكوري... اخذ العائلة فكرة عنه وقفلنا راجعين الى نور ايلياواحتفلنا بعيد ميلادي...اليوم الرابعتوجهنا الى مزرعة الفراولة الصغيرة والجميلةوتناولنا ايسكريم الفانيلا... والفراولة المقطعةثم توجهنا الى مزارع الابقار... امبولا...مارين ببحيرة بلاك ليك ...black lakeثم توجهنا الى البحيرة الكبيرة وركبنا القارب Gergory lake...وتناولنا الغذاء هناك... عدنا للفندق للراحةلنتوجه غدا الى بنتوتهاليوم الخامسبالطريق لبنتوته توقفنا بالطريقةلرؤية الشلالات مرتين... وفي المرة الثانية توقفنا مع رسام هناك وشرينا من رسوماته...ثم توقفنا للنزول في النهر White Water Rafting كان جميل جدا ونحن نتابع توجيهات المرشدين... حتى تبلل معظم جسمنا بالماء...http://www.srilankanexpeditions.com/activity.php?id=22للاسف تم اغلاق مصنع المطاط... لانخفاض الاسعار ولم يتبقى الا محلات صغيرة تقوم بالمعالجة البسيطة وتبيعها لمصانع العجلات...وصلنا الفندق Sea Rock Villaالفلة مطلة على البحر مباشرة... جميلة...ولكن ليس كخدمة فندق يتمناه الشاب السعودي...في اليوم السادسخرجنا لرؤية السلاحف المختلفة في Trutle Hercheryثم توجهنا الى رحلة بالقارب الى جزيرة القرفة او مايسمى ايضا بالدارسين... مارين عبر شجر المانجروف... ومتوقفين لشرب ماء جوزة الهند... والوقوف عند جزيرة لتدليك القدمين بالسمك...رجعنا للفندق وارتحنا... ثم ذهبنا للسوق الشعبي وتوجد به محلات رخيصة وجميلة مثل ABS...عدنا للراحة واحتفلنا بذكرى عقدنا...اليوم السابعخرجنا مبكرين جدا عند الساعة الخامسة والربع بعد اداء صلاة الفجر... متوجهين الى رحلة في عمق المحيط الهندي للاستمتاع برؤية الدلافين اولا وثم الحوت الازرق الكبير في وسط البحر...http://www.whale-watching-mirissa.com/كان من المفترض التوجه لمنجم الاحجار ولكن العائلة لم ترغب فتوجهنا الى Galle لرؤية الاثار... حيث توجد كنسية قدبة بعمر 160 عام تقريبا... ويوجد متحف للاثار... وتوقفنا للتصوير بالسور التاريخي الكبير للمدينة...توقفنا بمطعم Indian Hut وتاكدنا منهم بانهم مسلمين من كذا شخص... وسالناهم عن المساجد فكان بالقرب منهم اكثر من واحد وسمعنا الاذان للمرة الثانية بسيريلانكا هناك..وفي طريقة العودة وقفنا لتصوير الصيادين واصطادونا... كانو عبارة عن ممثلين يمثلو الصيادين ووقوفهم على العصي للصيد داخل البحر... وياخذو مبلغ ما يقارب 200 روبية وبعضهم اكثر...عدنا للراحةثم ذهبنا للمساج في Kuma Ayurveda...وعادت العائلة للسوق ABS مرة أخرىاليوم التالي توجهنا لكولمبو وتوقفنا ب Fashion House للثياب والكماليات روعة ورخيصة...تكاليف التذاكر للشخص البالغمتحف كولمبو 1000 روببة بالاضافة الى 250 روبية لكاميرا فوتغرافيةحديقة الحيوان 2500 روبيةركوب الفيل 0300 روبيةركوب الحصان 1000 روبيةحديقة كاندي 1100 روبيةالرقص الفلكوري 1000 روبيةالبحيرة 200 روبية و 100 روببة للسيارةالرافتينج 4000 روبيةمحمية السلاحف 500 روبيةرحلة سفاري 4000 روبيةرحلة بالقارب للدولفين والحوت 6500 روبيةالمساج 5200 روبية

رحلتي الى سريلانكا
Sam alblushi
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحدثكم من أرض سرنديب (سريلانكا) منفى محمود سامي البارودي لمدة 17 عام بسبب اشتراكه في ثورة عرابي. الجزيرة رائعة، ذات طبيعة خلابة، المياة من كل جهة، بحيرات، وأنهار، ومحيط ماشاءالله تبارك الله، لكن ليّ 13 يوم هنا ومازلت في كولومبو ولم تسقط أمطار بعض الفعاليات التي أعجبتني في سريلانكا وأرى أنه لابد من تجربتها في حال ذهابك لسيلان الخلابة .. 1- الصعود إلى صخرة سيجيريا حتى تشاهد الغابات من حولك، وجمال الطبيعة الفاتن، الشخص الواحد 30 دولار. 2- تجربة (الرافتانج) التجديف في النهر، قبل بنتوتة 125 كيلو، الشخص الواحد 20 دولار. 3- الدباب البحرية في بنتوتة الربع ساعة في 100 ريال، كانت أغلى لكن نفع معهم أسلوب المكاسرة. 4- الصوفا البحرية في بنتوتة، والبنانا. 5- المدينة الهولندية التي عُمرت وقت الاستعمار قبل 400 عام في جال، تبعد عن بنتوتة 50 كيلو، والطريق شاطئي جميل، بمحاذاة المحيط الهندي. بعض الملاحظات المهمة: - لا يستنكر الشعب الحجاب الأسود أبدًا ولا النقاب، فهناك بعض السريلانكيات المحجبات وبنقاب. - لابد أن يكون مع النساء أكثر من عباءة؛ لأنها تتبلل في الفعاليات البحرية والتجديف، مما تضطر لإرتداء عباءة نظيفة أخرى. - لا يشترط الحجز عن الطريق المكتب، فقد تواصلنا مع مكتب ولم يناسبنا السعر للمبالغة الكبيرة في السعر. - تم حجز الفنادق عن طريق أقودا وبوكنج. - السائق أخذنا رقمه من قريب زار سريلانكا قبلنا، وهو شخص رائع، ساعدنا كثيرًا، ويتحدث العربية بطلاقة، عمل في الإمارات لمدة 8سنوات، سيارته جديدة ومريحة، هذا رقمه لمن يحتاجهوتستطيع المحادثة معه صوتيًا عبر الواتس 0094765201837- لمن أراد الطبخ، يعتبر الدجاج من شركة بيرها الموجودة في السوبر ماركت حلال، وجميع منتجات هذه الشركة. رحلة ميسرة وموفقة للجميعشاهد هذه المواضي