اسطنبول المسافرون العرب

3. ولا تكرهوا شيئا لعله خيرا لكم

4. الحمد لله

الحمد لله رب العالمين حمدا كثيرا طيبا يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه
قبل ما أبدأ بحكايتي بدي أشكر كل الناس اللي ساعدوني فى رحلتي الرائعة بفضل الله ثم بفضلهم علي
الرائعة ميمونه من شركة لميس للسياحة التركية
الفارس أبو صهيب اللي تحمل كل استفساراتي
النهر الجاري ابن صاهله الي كان جاهز للرد والمساعدة فى كل وقت
ولدنا العزيز سلطان1 اللي طلعت عيونه بس ما قصر طلع عيوني التنتين
كل من كتب تقرير وساعدني برحلتي من غير أن يعلم
أخواتي العزيزات نصراويه و شهرزاد
اخوتي الأعزاء أبو سلطان، علي ترك، عاطف أبو ندى، أسير شمال تركيا، أبو عمر مكه، أبو فيصل نواف ولا أستطيع أن أنسى أخونا العزيز أبو عاصم
وسامحوني اذا نسيت حد
الله يسعدكم زي ما أسعدتوني
أحكيلكم بصراحة لسه أنا فى مرحلة النقاهة من العلاج ولسه ما استرجعت كامل طاقتي ونشاطي بعد جرعات العلاج الكيماوي المؤلمة

الحمد لله

والحقيقة اني ما كنت ناوية أكتب تقرير عن الرحلة، بس ضميري معذبني لأني استفدت من المنتديات السياحية فى رحلاتي وبالتالي أشعر بالذنب اذا خليت المعلومات فى اللاب توب وبين الأوراق فقلت لازم أفيد غيري زي ما أنا استفدت من الآخرين.

أرجو الله أن يتقبل عملي هذا لوجهه الكريم

وعلشان هيك رح أعمل بقعة ضوء على الأماكن الجديدة والأماكن اللي حسيت انه ما فيه عليها تركيز كتير، أما الأماكن اللي زرتها قبل هيك رح أمر عليها مرور سريع.
من لما رجعنا من رحلتنا التركية فى مايو 2013 واحنا نخطط لرحلة يونيو 2014، وبالفعل راسلت شركة لميس للسياحة التركية Lamis Travel Tourism Agency و حجزت عندهم فنادق الشمال واستئجار السيارة وباقي حجوزاتنا فى اسطنبول عملتها عن طريق https://www.booking.com/ . بعد أن أتممنا كل الحجوزات، أرسلوا لنا جدول بالحجوزات وقائمة باحداثيات مواقع الفنادق اللي حجزناها وقائمة ببعض الكلمات التركية اللي ممكن نستخدمها مع نصائح مختلفة للمسافرين الى تركيا. وكلمة حق تقال فى حق الشركة وموظفيها أنهم كانوا فى قمة المهنية والأداء العالي والتعاون والأخلاق العالية.
ولكن للأسف قبل السفر بأسبوع تقريبا حصل ما لم يكن فى الحسبان طلبت ادارة الشركة التى يعمل بها أبو معن تأجيل اجازته نظرا لضغط العمل طبعا صاحبتكم فى البداية زعلت جدا بس لما استوعبت قلت لعله خير الحمد لله. وما قصروا أبدا شركة لميس الرائعين أعادوا لنا كامل المبلغ لأنه صرنا مش عارفين ايمته ممكن نسافر.
وسبحان الله فى الاسبوع اللي كان لازم نسافر فيه على تركيا، نزلت مناعة جسدي الضعيف واضطريت الى دخول المستشفى للعلاج فقلت سبحان الله كيف لو كنت بتركيا شو كنت عملت ؟ أكيد أنا عارفه انه كنا رح نعرف نتصرف بس كان رح تتنغص اجازتنا.

ولا تكرهوا شيئا لعله خيرا لكم

الحمد لله

وصرت ليل نهار أحلم ايمته رح أتحسن وأروح تركيا وأحلم بكتير أماكن اني قاعدة فيها. وصرنا نفكر ايمته هو الوقت المناسب لسفرنا لأنه الصيف بيكون زحمه شديدة وأنا مش مفروض أتواجد بالأماكن المزدحمة والمغلقة، واذا رحنا بشهر اغسطس بتكون زحمة أكثر فقلنا أنسب وقت هو شهر سبتمبر لأنه أغلب المدارس فى الدول العربية بتكون داومت فبالتالي رح تخف الزحمة.
وأخيرا استقرينا على السفر يوم الخميس 11 سبتمبر 2014 ولغاية فجر الجمعه 26 سبتمبر 2014 خصوصا انه الذكرى السنوية لزواجنا ستكون خلال هذا الشهر.
مش رح أطول عليكم، استنوني في الحلقة الأولى من حلقات المسلسل التركي الجديد

بعد البحث والتمحيص وطلعان بؤبؤ العين على اللاب توب، قررنا جدول رحلتنا كالتالي
ليلتين اسطنبول

9 ليال فى الشمال التركي مقسمة كالتالي ليلتين في اكيزدراIkizdere

ليلة فى آيدرAyder ليلة فى اوزنغول Uzungol 3 ليالي في اوردو Ordu ليلة فى كولاكيا Kolakya ليلة في طربزون Trabzon 4 ليال في اسطنبول
حجزنا تذاكرنا على طيران العربية واللي كان سعرها منافس جدا فكانت التذكرة 1150 درهم اماراتي للشخص شاملة 30 كيلو وزن وحجز المقاعد كمان. أنا أصلا من عشاق طيران العربية لأنه فعلا ممتاز والكراسي واسعة ومريحة ورحلتنا كانت رائعة ولكن يعيبها فقط توقيتها.
وصلنا مطار صبيحة الساعة 12 وربع بعد منتصف الليل ولما دخلنا على المطار مالقينا موظفي الجوازات والاضاءة شبه مطفيه بس على طول اجو وفتحوا كاونتراتهم ومشونا بسرعة فائقة لأنه ما في حد غيرنا والشنط طلعت بسرعة الحمد لله.
حجزنا بفندق مطار صبيحة ISG Airport Hotel ليلتين عن طريق بوكينج وكانت الليلة ب 100 دولار تقريبا ومع أني عارفه انه الفندق ينراحله مشي بس ما كان فيه اشارات للأسف تدل على الطريق وطبعا الدنيا آخر الليل فأخدنا تاكسي وطلع حسابه 7 ليرات. وأتاريه الفندق لما تطلع من المطار على شمالك تمشي أقل من 5 دقايق وتلاقيه،بس مكتوب عليه Airport Hotel
وصلنا بحدود الساعة وحده بالليل وكنا هلكانين دخلنا غرفتنا ونمنا على طول.
سامحوني أنا من التعب نسيت حتى أصور الفندق فممكن تشوفوه على بوكينج. عموما الفندق جميل ومناسب جدا جدا للي عندهم رحلة ثاني يوم وبيني وبينكم انا غلطت اني حجزت ليلتين كان ممكن نحجز ليلة وحده وعلى طول نسافر الشمال بس مو مشكلة كسبنا يوم في اسطنبول.
صحينا الجمعه الصبح تعبانين جدا ونزلنا فطرنا وماشاء الله الفطور متنوع وجيد وأحسن شىء فيه انه فى مكان خاص للمربيات اللي بدون سكر والأكل قليل الدسم.
طلعنا من الفندق على المطار مشي وشربنا قهوة عند كوفي شوب دنيا القهوة Kahve Dunyasi أنصحكم تجربوه رائع جدا وياعيني على القهوة بالمستكة عندهم خطيرة جدا وأكلنا كيكة بالكستناءعجيبة.
وبعدها اشترينا كرت اسطنبول من الكشك اللي برا المطار وطلعنا بباص هافاتاش اللي يودي كاديكوي، تذكرة الباص 8 ليرات على الشخص. واللي حابب يروح تقسيم ممكن يطلع بباص تقسيم اظني 13 ليره على الشخص.
وصلنا كاديكوي وعلى طول ركبنا الباخرة المؤديه الى امينونو. كان الجو رائع والحمد لله وكان نفسي ما نوصل الا بعد ساعتين بس وصلنا بسرعة. كان نفسي أمشي، مشينا من اميونو الى السلطان أحمد و أول شىء سويناه كعادتنا فى اسطنبول هو الصلاة فى مسجد السلطان أحمد الحمدلله.
وبعدها طلعنا على قصر توب كابي وكان زحمه فما دخلنا كل الغرف لأنه احنا أصلا داخلينه قبل هيك بس دخلنا غرفة شكلها جديدة فيها مخطوطات قديمة جدا تتحدث عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وحاطين معها أناشيد تتناسب مع الوضع العام للمكان، لفينا شوي فيه وطلعنا لأنه صار كتير شوب وحر.
هدول عيلة ايطالية جايين يحتفلوا بعيد ميلاد امهم ال 70 في اسطنبول و ماشاء الله مو مبين عليها
وأكيد بعدها رحنا تغدينا فى مطعم سلطان أحمد كوفتجي التاريخي Tarihi Sultanahmet Kofteci أنا متهيألي انه كل زائر لاسطنبول عليه فرض انه ياكل فى هالمطعم لأنه فعلا لذيذ مع ملاحظة أنه السنة أغلى من السنة الماضية.
كنا متفقين مع الغالية شهرزاد للقائها فى تقسيم فبعد الغداء طلعنا على تقسيم والتقينا معها وتسامرنا فى حديقة غزيGezi Park، بتصدقوا اني أول مره انتبه للحديقة وما حسينا بالوقت أبدا برفقتها والا الوقت صار بعد المغرب. ودعناها على أمل اللقاء وطلعنا على باصات هافاتاش من تقسيم الى مطار صبيحة ورجعنا فندقنا.
فى صبيحة يوم السبت أفطرنا وعملنا خروج من الفندق وبوجهنا على المطار. طلعنا بكير شوي علشان نقدر نقعد نشرب قهوة عند صاحبنا دنيا القهوة.
حجزنا على طيران بيجاسوس Pegasus لرحلة اسطنبول طربزون و لأنه العودة رح تكون على اسطنبول الاروبيه فالأفضل ننزل في مطار أتارتورك فحجزنا على انور اير Onur Air وطلعت التذكرة للشخص 600 درهم تقريبا للوجهتين.

كتير ارتحنا بطيران بيجاسوس الكراسي واسعة ومريحة

المهم خليني اسولفلكم شو صار بالطيارة، طلع معنا شخص شكله ذكرني بأثرياء اليونان وذكرني أكثر بأحد أثرياء العرب القدامى، دخل الزلمة على الطيارة آخر واحد، ووقف يمكن خمس دقايق وهو يمشط شعراته وطبعا قاعد هو ومرته أول كرسي وأتاري كل اللي حواليه ربعه وموظفي شركته. واللي يشلحه الجاكيت واللي يحمله الجاكيت واللي ينظفله الكرسي واللي يجيبله الماي واللي يدلل فيه واللي يتحدث مع مرته وأنا وأبو معن طول الرحلة نضحك. ونقول سبحان الله كيف بعض الناس بيتعاملوا مع صاحب العمل وكأنه صاحب النعمة، طبعاهون لازم أوضح أنه الاحترام مطلوب جدا بين كل الناس بس بدون تذلل.
وصلنا مطار طربزون بعد ساعة ونص وأخدنا عفشاتنا وطلعنا على شركة ايفيس لتأجير السيارات Avis لأنه كنا حاجزين عندهم سيارة من موقع http://www.rentalcars.com/ ومن فضل الله أعطونا سيارة أحسن من اللي طلبناها بسعر 160 درهم لليوم الواحد شامل التأمين. ميزة هذا الموقع أنه ممكن تشوف من أي شركة رح تستأجرالسيارة قبل كل شىء والعيب انه يتم سحب المبلغ كامل مباشرة عند الحجز. هلأ هون لازم أحكيلكم اني كنت مرعوبة ليش ياترى....
لأنه فى أحد الأشخاص كتب تعليق سلبي عن الموقع فى أحد المنتديات وأنا صرت أضرب أخماس فى أسداس لأنه كنا حاجزين ودافعين بس الحمد لله الموقع كان تعامله ممتاز وشركة Avis كان موظفيها قمة فى المهنية وسلمونا السيارة معبأة بالكامل ديزل على أن نعيدها بنفس التعبئة وهذا طبعا فى مصلحة العميل. طلبنا منهم تأخير وقت التسليم بدل 11 صباحا لتصير 2 بعد الظهر وهذا ما حصل بالفعل بدون أي رسوم اضافية.
طلعنا من المطار
وبوجهنا على حبيبة القلب اكيزدرا وطبعا فى الفندق الرائع ريدوس Ridos Thermal Hotel and Spa حجزنا عن طريق بوكينج وكانت الليلة 136 دولار مع انه اليوم اللي قبله وبعده بيومين السعر كان 160 دولار. وصلنا الفندق ولقينا موظفين مختلفين عن السنة الماضية وبعد دقائق طلعت نسلهان تلك الموظفة الرائعة في مكتب الاستقبال ولما شافتنا انبسطت كتير واستقبلتنا بترحيب تركي رائع.
كنا نتصور ونبعت للأولاد ونتمنى أنهم معنا بس فاجأني معن بسؤال : هو اللي ساكنين هون كيف ممكن توصلهم طلباتهم؟ وفعلا صدقوني ما شفت طرق حواليهم
لما تنزلوا من الفندق ب 3 كيلو تقريبا فيه كوفي شوب صغير ولوحة مكتوب عليها Maden Su يعني مياه معدنية أرجوكم اللي يوصل هناك يزور المنطقة لأنه فيها شىء غريب، مياه النهر جارية عذبة ماشاء الله ولما تشرب منها بتقول طيب يارب كيف رح تكون عذوبة أنهارالجنة والغريب انه طالع من الحائط مياه معدنية مختلفة تماما عن مياه النهر طعمها يلسع اللسان كأنه فيها صودا سبحان الله وطبعا مفيدة جدا.
وحبيبي وزوجي الغالي أبو معن ماقصر ونزلني عند النهر وشربت حتى ارتويت
اللهم اسقني وزوجي وذريتي وكل من قال آمين من أنهار الجنة
اللهم ارزقنا الجنة وما قرب اليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب اليها من قول أوعمل
رح أحكيلكم شوية ملاحظات واللي بحب يعرف تفاصيل أكثر عن المنطقة والفندق ممكن يرجع لتقرير السنة الماضية على الرابط التالي
ملاحظاتي:
هذا الفندق رائع جدا جدا بس لو يجددوا العفش الله يهديهم
ضروري تجربوا برك المياه الحارة وانتبهوا انه ما تقعدوا بالماي أكثر من 10 دقايق بعدين ترتاحوا وترجعوا مره ثانية عشر دقايق
شكلهم جايبين شيف جديد لأنه الأكل كان أكثر من رائع سواء بالفطور أو العشاء وشفت مساعد شيف سوري عندهم
خلال فترة وجودنا كان فى تصليحات فى الطريق وأعتقد اللي حيروح الصيف القادم رح يكون الطريق مريح جدا للوصول الى الفندق