بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



مجدي.ق مجدي.ق
قوة جواز سفرك حول العالم
17-12-2014 - 02:15 pm


قوة جواز سفرك حول العالم







جواز السفر؛ هذه الوثيقة التي لا يتعدى حجمها راحة اليد، ولكنها تتحكم بمصيرك ومدى حريتك في التنقل والسفر، يمكن أن يكون سببا في حريتك أو تقييدها، وإذا كانت حرية المرء تعتمد على عدد الدول التي يمكنه السفر إليها ودخولها دون الحاجة إلى "فيزا" أو تأشيرة؛ فهنا يصبح التصنيف مختلفا تماما، من المثير أن تعرف أنّ بعض الدول "المغمورة" أو التي لم تسمع بها كثيرا تتصدر لائحة أكثر الدول ذات الجوازات المفتوحة على العالم، ومن المؤسف أيضا أن تعلم أنّ معظم الدول العربية تأتي في "آخر مقعد" في صفّ جوازات السفر التي تتمتع بحرية التنقل دون الحاجة إلى تأشيرة.

دول انعكست قوتها الاقتصادية والسياسية على قوّة جوازات السفر لحامليها، وأخرى تناضل كي ترقى بهذه الوثيقة لتنال احترامها وقيمتها في مطارات العالم، ما هي أقوى جوازات السفر؟ وما هو تصنيف الدول العربية في هذا الموضوع؟



فنلندا، السويد، المملكة المتحدة... لها "جواز" الأسد!

هذه الدول الثلاث تتصدر قائمة أقوى جوازات السفر في العالم، إذ يمكن السفر إلى 173 دولة حول العالم دون الحاجة إلى تأشيرة دخول، قد تبدو "فنلندا" دولة مغمورة لا نسمع عنها كثيرا ولكن بالتأكيد الجواز الفنلندي "يسوى ذهب"!

فنلندا، جواز سفر "يسوى" ذهب


الولايات المتحدة، ألمانيا، الدنمارك، لوكسمبورغ في المرتبة الثانية

أعظم دولة في العالم الولايات المتحدة جنبا إلى جنب مع ألمانيا و"لوكسمبورغ" هذه الدولة الصغيرة في الحجم والكبيرة في "حرية" السفر دون الحاجة إلى فيزا، 172 دولة يمكنك الذهاب إليها إذا كنت تحمل إحدى جوازات السفر المنتمية لهذه الدول، "يا حظك" يا الجواز اللوكسمبورغي!

لوكسمبورغ، بلد صغير بالحجم ولكن كبير بالفعل!


الكويت... أكثر جواز عربي "حرّ"

تبدأ قائمة الدول المسموح السفر إليها بالتناقص شيئا فشيئا حتى نصل إلى رقم 77 دولة، لنرى أنّ دولة الكويت هي أول دولة عربية يرد ذكرها في قائمة أقوى جوازات العالم، وهذا يدلّ على حسن العلاقات الدولية التي تقيمها الكويت مع العالم، "جوزوني" أقصد "أعطوني جواز" كويتي!

علم الكويت يستحق أن يرفع على الراس!


الإمارات... الثانية عربيا

خلف الكويت مباشرة تأتي دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يسمح لك الجواز الإماراتي بالسفر إلى 72 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة، والجدير بالذكر أن هذا الرقم قابل للزيادة السنوية نظرا للتطور والتنيمة الهائلة التي تشهدها الإمارات وأيضا العلاقات الوطيدة التي تبنيها مع الدول المتقدمة، ربما يمكننا أن نرى الجواز الإماراتي جنبا إلى جنب مع الجواز السويدي في المستقبل القريب، "قولوا يا رب"

الإمارات بلد ناطحات السحاب "تستاهل" تكون على رأس قائمة أقوى جوازات السفر

قطر...71 دولة

بعد الكويت والإمارات تأتي قطر، هذه الدولة التي وإن كانت صغيرة في حجمها إلا أنّ إنجازاتها العمرانية والنهضوية تشهد لها بعظم التنمية والمشاريع التي تنفذها سنويا، وأيضا قطر كما الإمارات مرشحة لترتفع رتبتها وتتقدم في قائمة أقوى جوازات العالم.

قطر، إنجازات ونهضة ترشح جوازها لمزيد من التقدم!


"قوية" يا البحرين

البحرين أصغر دولة عربية من حيث المساحة؛ يمكنك السفر بالجواز البحريني إلى 69 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة، ويعد هذا إنجازا جيدا لدولة تنافس "العمالقة".

البحرين، دولة تنافس العمالقة!


السعودية 64 دولة

السعودية ذات المساحة الشاسعة وأضعاف البحرين؛ تأتي خلفها مرتبة ب 64 دولة يمكنك السفر إليها بالجواز السعودي، ورغم العلاقات الجيدة للسعودية مع الدول المتقدمة إلا أنها لازالت متأخرة بموضوع العلاقات الدبلوماسية وحرية السفر والتنقل، ربما نشهد في السنوات القادمة تحسنا في هذا المجال.

نأمل أن يتقدم جواز السفر السعودي كما خطوط الطيران السعودية الممتازة


تونس وعمان "جواز واحد"

تونس وعمان تلتقيان معا رغم بعدهما من الناحية الجغرافية؛ إلا أنّهما تتشاركان نفس درجة القوة في جواز السفر، يمكن السفر إلى 63 دولة دون تأشيرة إذا كنت تملك جوازا عمانيا أو تونسيا، "يا محاسن الجوازات!"

هل تفتح أبواب "سيدي بوسعيد" الآفاق أمام الجواز التونسي؟!


طيبة الشعب العماني تدخل القلب بلا "تأشيرة"

المغرب..."بعيد عن العين، بعيد عن السفر"!

المغرب الذي يقع في أقصى الغرب العربي لازال بعيدا عن قائمة أقوى الجوازات، 51 دولة يمكن السفر إليها بالجواز المغربي، ورغم تصدر المغرب قائمة الوجهات السياحية العالمية واستقطابه للسياح من جميع أنحاء العالم ولكن لم يُعامل بالمثل، نأمل أن تتحسن هذه الأرقام مستقبلا.

المغرب، بلد السياحة بامتياز لازالت "التأشيرة" تعيق أحلامه!

الجزائر ومصر، هذه ليست "مباراة"

لا نتحدث عن مباريات كرة القدم التي جمعت البلدين سابقا، وإنما عن "جواز السفر" الذي بالتأكيد جمعهما في خانة واحدة، 46 دولة يمكن السفر إليها دون تأشيرة مع الجواز المصري أو الجزائري، وربما مصر "مظلومة" كما المغرب؛ كلاهما وجهات سياحية بامتياز ولكنهما لا يتمتعان بحرية السفر كما بقية الدول السياحية في العالم.

الجزائر، جمال يحرر العقل والقلب!


مصر، "أبو الهول" وصل إلى جميع دول العالم دون "جواز"


الأردن، "وين" النشامى!

الأردن بلد النشامى، وبلد السياحة والاصطياف،والمليء بالأماكن والمدن والآثار الجميلة التي يزورها الآلاف سنويا، يتأخر في قائمة أقوى الجوازات مع 43 دولة يسمح للجواز الأردني بالسفر إليها دون فيزا، والمثير في الموضوع أن الأردن يقف جنبا إلى جنب مع "الصين" في هذه الخانة، الصين هذا البلد العملاق من حيث المساحة وتعداد السكان والصناعة إلا أنّه يتفق مع الأردن في حرية السفر؛ لا تيأسوا يا "النشامى" هنالك دائما أمل!

النشامى ينافسون "التنين الصيني"

اليمن ، "يا مسافر وحدك!"

اليمن بلد الأصالة والجمال، والعادات والتقاليد، بلد الضيافة والكرم، لم يحظَ بالكثير من الكرم في هذه القائمة إذ يأتي مع أواخر الدول العربية والعالمية مع 42 دولة، وهي نتيجة طبيعية في بلد عانى كثيرا من الصراعات والنزاعات والفقر.

اليمن، أصالة وحضارة وتاريخ لم تصل إلى كثير من دول العالم

ليبيا وسوريا... كلنا في "الجواز" شرقُ

ليبيا وسوريا لا تتقاسمان همّ الحرب والدمار بل تشتركان معا أيضا في خانة الجوازات مع 39 دولة، إذ تُصنف هذه الجوازات بأنها الأضعف وربما "الأسوأ" عالميا، ولا يتمتع صاحبها بحرية السفر والتنقل؛ ناهيك عن "الحرية" الإنسانية والسياسية التي ينشدها الشعبان السوري والليبي، عندما يتحول الجواز إلى "سجن" لصاحبه!

حتى الحجر يبكي على حال ليبيا، أحد التماثيل في مدينة لبدة الأثرية في ليبيا


سوريا، عندما يتحول جواز السفر إلى "أغلال" تقيد حامله!


لبنان والسودان، "الجواز" يجمعنا

لبنان الدولة الصغيرة مساحيا والسودان الكبيرة بلد النيل والأصالة والناس الطيبين، تجتمع لبنان والسودان في درجة واحدة من ناحية جواز السفر؛ مع 38 دولة يمكن السفر إليها دون تأشيرة، وبالتأكيد لعب الوضع الاقتصادي والسياسي لهذين البلدين دورا أساسيا في تأخرهما في هذه القائمة.


نهر النيل لم يشفع للجواز السوداني!


هل من العدل أن تكون بيروت الجميلة في آخر اللائحة؟!

"أشوفك وين" يا العراق!

أخيرا وليس آخرا العراق؛ هذا البلد العريق بحضارته وتاريخه وموارده الطبيعية والبشرية، للأسف يأتي في آخر قائمة الدول العربية، وتأتي بعده أفغانستان في آخر قائمة الدول العالمية، ولا يخفى على أحد الوضع المتدهور لهذا البلد العربي العزيز منذ سنوات وسنوات، ونأمل أن يأتي اليوم الذي نرى فيه العراق يستعيد "عافيته" السياسية والاقتصادية ويصبح الجواز العراقي كما "نخل" بغداد شامخا عزيزا عاليا في السماء!


متى يعود جواز السفر العراقي شامخا كما نخيل بغداد؟!



أما جواز السفر الفلسطيني فله قصة خاصة
بإمكانك التعرف عليها عبر هذا الرابط



المصدر







المشاركات

الغردقاوي الغردقاوي
قوة جواز سفرك حول العالم


أحييك على نقلك هذا الموضوع الجميل أخي العزيز
وقد كنت أوردت موضوع بنفس المحتوى ولكن بصيغة مختلفه حول قوة جوازات السفر من قبل

أسوأ وأفضل جواز سفر بالوطن العربي

ولكن وجب التنبيه أن هذه المعلومات خاصة بعام 2013 ميلادي وتغيرت حاليا في 2014 ميلادي
حيث مثلا زادت عدد الدول التي يدخلها المواطن الإماراتي والقطري بعد إمكان حصولهم على فيزا بريطانيا إليكترونيا وبدون شروط
والفيز الإليكترونيه بدون شروط يتم إعتمادها في أعداد الدول الوارده في هذا التقييم
وأيضا على سبيل المثال حامل الجواز الأمريكي حاليا يدخل 174 دوله بعد أن كان 172 دوله في 2013
وتقبل تحياتي


مجدي.ق مجدي.ق
قوة جواز سفرك حول العالم


أشكرك أخي الغردقاوي على الملاحظة


آخـــرفـــرصــة آخـــرفـــرصــة
قوة جواز سفرك حول العالم


مساء الخير

رائع ترتيبك للموضوع و طريقة عرضه
مبدع ما شاء الله

مثل ما قال العزيز الغردقاوي لا يمكن الاعتماد على معلومات الموقع
لأنها غير محدثة مع انه اجمالاً يعطي صورة قريبة من الواقع

أشكرك على اهتمامك
و ننتظر منك المزيد من المشاركات الرائعة


مجدي.ق مجدي.ق
قوة جواز سفرك حول العالم


مساء الخير أخي آخـــرفـــرصــة
أشكرك على لطفك

بالفعل الموضوع يعطي فكرة عامة أكثر




الغردقاوي الغردقاوي
قوة جواز سفرك حول العالم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجدي.ق
أشكرك أخي الغردقاوي على الملاحظة
العفو أخي مجدي
يعطيك العافيه



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

أبحث واحجز بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

قوة جواز سفرك حول العالم