اسطنبول المسافرون العرب

13-12-2022 - 04:47 am
هذا تقرير رحلتي الى اسطنبول في شهر اغسطس 2014 الرحله كانت 21 يوم قضينا منها 3 ايام في سبانجا والحمد لله ... كثير كانوا يقنعونا بما ان المده طويله واحنا في الصيف
اننا نطلع لشمال التركي لكن ما كنا مؤيدين للفكره لاسباب اولا : في زيارتنا الاولى جلسنا 10 ايام كامله في اسطنبول ما ملينا منها و فيه اماكن كثيره ما زرناها
ثانيا : احنا ناس نحب الطبيعه وجو الارياف لكن بصراحه نمل بسرعه يعني حدنا ثلاث بالكثير اربع ايام فصعب نحجز طيران لشمال و نقطع مشوار اكثر من الف كم وكلها
ليلتين واحنا راجعين .. قريت تقارير كثيره عن الشمال ما تحمست لها كثير وحسيتها مو مناسبه لجونا فقررنا نختار مكان قريب من اسطنبول وكان فيه اكثر من منطقه
( ابانت - سبانجا - اغفا - ريفا ) وبالاخير اخترنا سبانجا والحمد لله ما ندمنا ابد على الاختيار
وهذي نقطه مهمه جدا لنجاح اي رحله ضروري تكون مناسبه لجو ومزاج اهلها فصعب جدا ناس ما يحبون الزحمه والازعاج والحركه يطولون في اسطنبول اكيد راح يملون ويكرهونها
الرحله كانت على الخطوط السعوديه هذي مو اول مره نسافر فيها برحله دوليه والحمد لله مرتاحين كثير ومافيها اي مشاكل بالرغم اننا نلقى ارخص منها لكن ما نفكر ابد
نغامر ونجرب اي خطوط ثانيه ... حجزنا قبل الرحله بتقريبا 6 شهور وكلفتنا حدود 6 الاف ريال عددنا ( 2 بالغين 3 اطفال )
التقرير راح يكون عن بعض الاماكن الي زرناها وعجبتنا والفنادق الي سكناها
سكنا في منطقه عثمان بيه او كما يسمونه الاتراك ( اوسمان بيه ) المنطقه بين تقسيم وشيشلي قريبه من الاثنين بالمترو 5 دقايق وانت واصل لشارع الاستقلال
او جواهر مول ... فيها مطاعم و كافيهات وشوارع تجاريه جميله مثل ( روملي وشارع نيشانتشيه ) لكن هاديه وبعيده عن صخب وزحمه تقسيم ... عيبها من الساعه 7 تبدا تقفل
المحلات والمطاعم لكن بالنسبه لنا هالشي ماكان مشكله لاننا ناس نحب نصحى بدري نفطر وعلى الساعه 9 نبدا بجولتنا وبرنامجنا المحدد الساعه 8 الليل واحنا بسابع نومه
لكن الي متعود على السهر و جو شارع الاستقلال راح يتعب نفسيا في منطقه عثمان بيه
اول فندق نزلنا فيه كان ( valida Hotel ) ينطق واليدا
الغرف نظيفه و بسيطه
الفطور متنوع
الموظفين متعاونين لكن اجراءات الدخول بطيئه وما حسيت انهم متمرسين حسسونا اننا اول ناس نجيهم ... اول ما وصلنا كان فيه موظف قام يحوس بالاوراق والحجوزات
وقالنا انتظروا وطلع فوق .. شوي الا جاء موظف ثاني وقام يكمل حوسه و يطقطق بجهاز ويرجع يطالع باوراق حجزنا بصراحه خفنا وشكينا ان ما فيه حجز لنا لكن قال لنا
(ان الغرفه الي طلبتوها مو جاهزه بنطلعكم غرفه وبكره ان شاء الله تجهز غرفتكم ) والحمد لله ان السالفه طلعت كذا قلنا مو مشكله عجلوا علينا تعبانين و دايخين
وشوي طلع مره ثانيه فوق وجاء معاه واحد ثالث هو الي كمل لنا الاجراءات و عطانا المفتاح ورحنا الغرفه
الفندق في شارع فرعي بالليل مظلم لكن يسار الفندق شارع تجاري كبير اسمه ( Halaskargazi )
فيه سميت سراي الشهير ومقهى مادو
مطعم ( Bugala) هذا محد كسبه غيرنا يوميا واحنا راجعين بالليل ناخذ منه شاورما ولبن عيران الشاورما عنده لذيذه وتشبع
محطه عثمان بيه دقيقتين مشي
يتبع .....

اماكن زرناها كانت قريبه من منطقه عثمان بيه
المتحف العسكري

رحنا له مشي من الفندق ... الي عنده اولاد يحبون سوالف الحرب والاسلحه وحتى الكبار الي يشدهم التاريخ الحربي لدول الاسلاميه والحروب العالميه راح يعجبهم
التذاكر 12 ليره شامله عرض عسكري ... للامانه ما حضرنا العرض لانه كان الساعه 3 العصر واحنا كنا من الساعه 10 الصبح فيه

المتحف كبير وطريقه العرض جميله وممتعه

منطقه ترابيا
طلعنا لها بالمترو من محطه عثمان بيه الى ان وصلنا (Hac osman) و بالتاكسي 10 ليرات ... وصلنا التاكسي قدام فندق جراند ترابيا واحنا بدينا مشي الى ان تعبنا

فيه مطاعم و كافيهات وهذي الصوره من جلسات مقهى مادو

المنطقه راقيه وهاديه ومريحه

قضينا اكثر من ساعتين من الروقان والهدوء ... بعد ما رجعنا لديرتنا اكثر مكان مشتاقين للقعده فيه

شارع نيشاتشيه
شارع تجاري كبير قريب من محطه عثمان بيه ... اول مره زرناه كان يوم اجازه علشان كذا بالصور اغلب المحلات مقفله لا وبعدالساعه 9 الصبح ( قلت لكم نظامنا عجيب نظام مدارس ) لكن رجعنا لهم يوم ثاني وراحت فيها الميزانيه

مشينا فيه الى ان وصلنا حديقه متشكا

يتبع .....

( ابانت - سبانجا - اغفا - ريفا ) جميع المناطق زرتها
وو ماشالله كل وحده احلى من ثانيه انشالله تزورونهم مره ثانيه ..
وو ناطريين باقي التقرير ..

في يوم من الايام كان عندنا مهمتين راح ننجزها وبدينا باسم الله
المهمه الاولى : حجز تذاكر الباص الي راح نروح فيه الى سبانجا .... طلعنا بالمترو الى ان وصلنا محطه كبتاش و واصلنا الى محطه (Yusufpa a) بعدها نزلنا وكلنا مشي الى ان لقينا
محطه مترو (Aksaray) و طلعنا فيه الى ان وصلنا محطه (Otogar) هالمحطه مكان تجمع الباصات الي تودي لجميع مناطق تركيا
هي تجمع لمجموعه كبيره من الشركات اختار الشركه المناسبه واحجز الباص ... بما اننا كنا عارفين و قرينا ان سبانجا في محافظه (Adapazar ) لقينا شركه اسمها ( Metro Adapazar )
دخلنا واخترنا اليوم والساعه ودفعنا 104 ليره وطلعنا والباص يوصل الى سبانجا مباشره وانتهت المهمه الاولى
المهمه الثانيه :رجعنا طريقنا بالمترو و رجعنا بعدها بالترام الى ان وصلنا محطه (Gülhane ) الي في منطقه سيركجي دخلنا فندق (Erboy hotel ) لاننا حاجزين عنده بعد ما نرجع من سبانجا
سألنهم اذا ممكن نترك عندهم عفشنا وافقوا على طول والحمد لله هم وانزاح لاننا كنا شايلين هم الشنط مانبي نشيلهم معانا نبي رحلتنا خفيفه ومريحه
وعلى اقرب محل يبيع شنط صغيره خفيفه اشترينا وحده تكفي لعفش يومين
وفي يوم الرحله طلعنا بدري و نزلنا الشنط في فندق (Erboy) و مشينا على محطه (Otogar) وصلنا قبل الرحله بساعتين وجلسنا في منطقه كلها مقاهي بسيطه قدام الباصات
كل الي قاعدين فيها مسافرين مثلنا ينتظرون رحلتهم ...بعد ما قرب وقت الرحله دخلنا الى الباص
الباص نظيف ومريح وقدام كل مقعد شاشه صغيره تعرض افلام وبرامج طبعا باللغه التركيه
ويوزعون مشروبات بارده وحاره لكن الافضل قبل ما تطلعون تمرون البقاله وتاخذون لكم تصبيره لطريق ... عيبه ان الجو حار و ما يشغلون مكيف وهذي سمه في اغلب
باصات وسيارات اسطنبول
بعد ما طلعنا يمر موظف ويسال وجهه كل شخص علشان ينزلون كل مسافر بالمكان الي يبي ... رحلتنا استمرت ساعتين الا ربع ما حسينا فيها كنا مشغولين بالمناظر
الي طول الخط
وفجأه نادوا على الي ينزل بسبانجا وكنا العائله الوحيده الي نزلت ... لكن تفاجأنا اننا نزلنا بمحطه بنزين عاديه كنا متخيلين ان المحطه مثل الي باسطنبول
انتظرنا ربع ساعه ولقينا تاكسي وصلنا الى فندقنا الي على بحيره سبانجا
فندق ( Lale Hotel)
على البحيره مباشره وقريب جدا من كورنيش سبانجا ..... فيه مطعم وكافيه وفيه بار بالليل الصوت مزعج للي يبي يجلس بالحديقه لكن بالغرف ما كنا نسمع صوت لان الغرفه
مو مطله على البحيره ( هالمعلومه احب اذكرها علشان الي ما يحب يحجز في فندق فيه بار)
والموظفين متعاونين وبشوشين اجراءات الدخول سريعه 5 دقايق واحنا بغرفتنا ... ماهو مثل بعض الناس (الله يستر عليهم )
الغرفه مريحه ونظيفه
باب الحمام مافيه قفل ... وهالمعلومه حبيت اذكرها لو معكم شخص ظريف ودمه خفيف ويسوي مقالب عز الله ما راح ترتاح وانت في الحمام فخذوا بالكم
الفطور متنوع ولذيذ وممكن تجلس في اكثر من جلسات اما داخل الصاله او برا في الحديقه
5 دقايق مشي واحنا في كورنيش سبانجا
ونصيحه الي حاب يزور سبانجا يسكن على البحيره وقريب من الكورنيش لان المنطقه صغيره وهاديه ومافيه اي مكان لترفيه غير هالكورنيش
فيه كافيهات ومطاعم
العاب اطفال و قوارب و عربات خيول
في النهار الجو حار والشمس تحرق لكن بالليل الجو جميل
وهذا في يوم ما طق علينا المطر

dalia200185
بعد يومين في فندق ( Lale ) ضفينا عفشنا و على التاكسي الى جبل ( Kartepe)
صور لقريه سبانجا البسيطه الهاديه
وبدت تتغير المناظر ويتغير الجو
ساعه الا ربع واحنا بقمه الجبل حجزنا هالمره في ( Green park)
الغرفه نظيفه ومريحه جدا
بعد ما وصلنا بثواني صادفتنا امطار جميله
الصوره ذي في الصباح
والبوفيه لذيذ بشكل لكن للاسف نسيت اصوره هذي الصور الوحيده له
هذي عباره عن فلل تابعه للفندق للعوائل لكن مثل ما سمعت من الي سكنوها وقريت في التعليقات الخاصه بالبوكنج انه فرق كبير بينها وبين غرف الفندق من ناحيه النظافه
والاهتمام
الفندق عباره عن منتجع شتوي مفضل للكثير الي يحبون التزلج على الثلوج علشان كذا في موسم الصيف يكون قليل النزلاء فيه ... وللامانه واحنا بسبانجا
قال لنا احد موظفين فندق لالي ( ليش حاجزين فيه بالصيف الفندق شتوي اكثر و ما راح تلقون عوائل فيه ) كلامه رددنا شوي وخوفنا لكن المشكله ان فندق (Green park) سحب
المبلغ كامل من الفيزا من يوم كنا في اسطنبول مع ان الدفع المفروض يكون وقت وصولنا ... وفعلا الفندق كبير جدا وقليل النزلاء ...... وقت وصولنا كان فيه قروب لعائله
وحده خليجيه كان عددهم ما شاء الله كثير و كانوا مالين المكان لكن في اليوم الثاني بعد ما طلعوا صار المكان موحش بالليل كنا نحس اننا في فندق مهجور خصوصا ظلام
الغابات و الجبال المحيطه بالفندق
وقت النوم معاناه ثانيه ... الغرف مافيها ابدا تكييف الجو برا بارد لكن بصراحه بالغرف كتمه فتحنا الشبابيك لكن مافيه فايده سألنا اذا فيه غرف موجودفيها تكييف
لكن قالوا لنا الفندق كله مو مكيف وهالشي نغص علينا رحلتنا
لكن مسموح لزوار من خارج الفندق الدخول واستخدام المرافق الموجوده كان كل ساعه يجي قروب سياحي يتمشون بالفندق و يستاجرون الدبابات
الصوره الاولى للفندق والثانيه لنفس المكان بعد 5 دقايق بس

لوول بعاد ما صار المقلب فينا في بحيره سابنجا حرمت اركب القوارب مره ثانيه
الله يهداها البحيره هاجت علينا وو صار موج وو قام القارب يتخبط يمين يسار شوي وو يقلب ..
وو صار صعب نرد لي الشاطيء وو علقنا بنص البحيره بس الحمدالله شباب الاتراك انقذونا ..
ناطريين باجي التقرير جميل ..

ههه ههه
عاد صار فعلا يوم تغير الجو فجأه والي في البحيره بالقوارب راحوا فيها الموج يوديهم ويجيبهم ... الجو من جد هناك متقلب الي معاه اطفال صغار ويتعبهم تغير الجو ما راح ينبسط

dalia200185
ورجعنا اسطنبول وهالمره سكنا في منطقه سيركجي ... قد سبق لنا اننا سكنا فيها وارتحنا لها
والفندق كان ( Erboy ) مكانه حلو قريب من محطه جولهانه وقريب من الجامع الازرق وايا صوفيا وميناء امينونو ... الشارع الي فيه الفندق كله مطاعم وكافيهات

الغرف نظيفه ومريحه

البوفيه بسيط و مو متنوع كم صنف يتكرر طوال 12 يوم

للامانه الفندق فيه مطعم وبار بالدور الارضي علشان كذا اغلب النزلاء اوروبين ....هذي المنطقه الي قريبه من الفندق

بعض الاماكن الي زرناها وقريبه من سيركجي
جامع السليمانيه
قريب من السوق المسقوف فيه ضريح سليمان القانوني
مثل جميع بيوت الله اول ما الانسان يدخلها يحس براحه وسكينه عجيبه
مو اول مره ازوره لكن للاسف في كل مره القى الزوار من الاوروبين اكثر من العرب ... مع انه جامع له تاريخ والمنطقه الي هو فيها (السليمانيه ) محلاتها الشعبيه جميله وارخص
شارع بغداد
طلعنا له من خط مرمراي الي ييبدا من سيركجي في الجانب الاوربي
وينتهي في اوسكودار بالجانب الاسيوي
اسكودار منطقه شعبيه بسيطه لكنها جميله وهاديه .. وبشكل عام الجانب الاسيوي جميل لكن قليل جدا سياح
ومن اسكودار طلعنا بالتاكسي الى شارع بغداد .... الشارع من الاماكن الي سحرتنا في اول زياره لنا لاسطنبول لكن مظلوم سياحيا ..
كانوا يوصوفونه انه شبيه لشارع الاستقلال لكن بصراحه كان ارقى بكثير من الاستقلال
الشارع تجاري وفيه مطاعم راقيه وكافيهات
باكر كوي
قريبه من المطار طلعنا لها بالباص ... وصلنا بالظهر وتوجهنا الى مول (Carousel ) المول صغير وما يستاهل الواحد يتعنى له مخصوص لكن دخلنا علشان نتغدا و
الى ان يبرد الجو نطلع نتمشى بمنطه باكر كوي
الشارع هذا هو الي مفروض يكون شبيه للاستقلال لكن كان اوسع
تسوقنا وتجولنا في باكر كوي ورجعنا بالباص
اكثر شي ضايقنا برحلتنا كثره المتسولين والمتشردين العرب في
اسطنبول لكن الاكثر من هذا طريقتهم لشحاذه من الخليجين بالذات الله يهديهم اما انك تعطيهم فلوس او يهلون عليك بالشتايم والالفاظ الشينه وبرفعه صوت بعد
هالاسلوب و هالطريقه تضرهم اكثر من انها تضرنا احنا ...
وانتهت رحلتنا ولله الحمد ورجعنا لديرتنا الحبيبه سالمين غانمين ونحمل ذكريات لايام جميله ....