قرطبه المسافرون العرب

17-12-2022 - 01:51 pm
  1. وتصل الى مدريد الساعة 8:50 صباحا يوم 11/6 .

قررت ان افاجئ زوجتي برحلة الى اسبانيا وكانت هذه السفرة هدية تخرجها من مرحلة الماجستير فكنت ارى التعب والارهاق عليها وقد اخذ منها بحث التخرج الجهد الكبير فقمت الى النت ودخلت علىموقع الخطوط ووجدت حجز رائع الى مدريد عبر مدينة جدة بداية شهر June وتحديدا يوم 10/6/2014 لمدة 8 ايام وتوكلت على الله ودفعت القيمة وكانت حوالي 4250 ريال سعودي للشخصين وكان هذ السعر رائع بالنسبة للوقت المتأخر الذي حجزت فيه .طبعا كان الخطوط السعودية على الدرجة السياحية (V class ) .
وكنت اود ان لا اخبر زوجتي على موعد السفر وأجعلها مفاجأة الى يوم السفر ولكن لمن يتم ذلك لأننا نحتاجان نذهب الى القنصلية لعمل التأشيرات وبالفعل قمت بالدخول الى موقع القنصلية الاسبانية لحجز موعد ولكن لم يكن متوفر ولا يوجد أي مواعيد وبحثت في النت فوجدت مكتب في جدة يمكنه عمل الفيز واتصلت به واخبرني بان الفيزا عبر اسبانيا متوقفة ويمكنك عمل فيزا الشنقن بواسطة قنصلية فرنسا وان الكل يعمل ذلك واستخرت الله واستشرت وبالفعل قمت بدفع مبلغ 825 ريال للتأشيرة الواحدة وحضرت الطلبات وصور الجوازات وورقة تعريف بالراتب من العمل و2 صورة ملونة مكشوفة الراس للرجال والنساء تكون بحجاب مكشوف الوجه ,,, وتم تحديد موعد لي وكان يوم الاحد قبلموعد السفر بحوالي 3 اسابيع . اخبرت زوجتي فطارت من الفرح الشديد وقالت لي بالفعل نحن نحتاج الى هذه السفرة وذهبنا الى مجمع مكاتب التأشيرات وكان مندوب المكتب في انتظارنا وتمت المقابلة واخذ البصمات واعطونا موعد بعد اسبوع وبالفعل خرجت الفيز بعد اسبوع تقريبا واستلمتها من المكتب .
والان بدأ العمل في تخطيط برنامج السفرة وكيف سوف يكون ...وبعد نظرة على ما كتب في هذا المنتدى الرائعوالمنتديات الاخرى وضعنا برنامج للرحلة وهو :
·يوم في مدريد ثم نذهب بالقطارالي مدينة ملقا
·ثم من ملقا الى ماربيا ونجلسفيها 4 أيام (ونزور منها قرطبة وغرناطة واشبيلية )
·ثم نعود من ماربيا الى ملقا ثم الى مدريد ونجلس فيها يومين للتسوق
·ثم نعود الى ديارنا الى جدة.
وبدأت رحلتنا الرائعة وشحنا العفش الى مدريد وكانت رحلتنا تقلع الساعة 2:35 ليلا

وتصل الى مدريد الساعة 8:50 صباحا يوم 11/6 .

وعندما دخلنا الصالة قبل موعد الرحلة بحوالي ساعة ونصف لم نجد موعد طائرتنا على الشاشة العامة في المطار فبدأ القلق علينا وذهبت الى موظف الخطوط السعودية وسألته فطمأنني ان الرحلةفي موعدها وسوف يتم الاعلان عنها قبل ساعة من الاقلاع فذهبنا الى اقرب كافتيريا واخذنا كوفي في انتظار اقلاع الرحلة .

اقلعت الرحلة في الوقت وبدأت رحلتنا نحن ندعوا الله ان يوقفنا وان ييسرها لنا ويسعدنا فيها .

1. صورة الفندق

2. صورة الحمام اكرمكم الله

وصلنا مدريد في الوقت حوالي الساعة التاسعة صباحا وتوجهنا الى الجوازات وبسرعة البرق وجدنا انفسنا امام سير الحقائب وحاولت ان اخذ عربة ولكن تحتاج ان يكون معك فيش للعربة حوالي 25 سنت من اليورو ولم يكن لدينا صرف وتشاورت مع زوجتي وقررنا ان نسحب حقائبنا بنفسنا ولا نحتاج للعربة (كلها حقيبتين ) .
وبالفعل سحبنا الحقيبتين وكانت بأربع عجلات مما سهل من دفعها وانا انصح ان نشتري دائما الحقائب ذوات الاربع عجلات لسهولة سحبها وأيضا نحن طبقنا نظرية اثنين في واحد حيث وضعت زوجتي الحقيبة الصغيرة داخل حقيبتها الاكبرمنها لكي لا نضطر الى جر ثلاث حقائب من اول الرحلة وسوف تنفع الحقيبة الاضافية في نهاية الرحلة عند شراء الاشياء والهدايا (طبعا لابد ان تعرف عدد الحقائب المسموحلك حسب الحجز وبالنسبة لنا فقط كانالمسموح لنا حقيبتين 23+23 كيلو لكل راكب .
بعد ان خرجنا من المطار الى منطقة التاكسي كانت تنتظرنا مفاجئة من النوع الثقيل وهي لا يوجد ولاتكسي يوصلنا الى الفندق وقال لي الشرطي ان اصحاب التاكسي اليوم مضربين عن العمل.... واو ...ما العمل ولكنه نصحني ان اذهب الى مكتب المعلومات داخل المطار وبالفعلذهبت الى مكتب المعلومات ( Information Desk ) ووجدت طابور من المسافرينعليهم وعندما جاء دوري شرحت له مشكلتي وقامالموظف بإرشادي للذهاب الى الكشك الخاص بشركة خاصة للنقل تقوم بنقلك الى مدريدبسعر مناسب اسم الشركة aerocity وموقعهم على النت هو http://www.aerocity.com/en/
وكان سعر التوصيل 38يورو للشخصين (حوالي 195 ريال سعودي ) طبعا غالي قليلا ولكن ابتسم وادفع فانك في اوروبا . وكان هناك خيارارخص بان تكون ضمن مجموعة من الركاب ولم اسال بكم ولكن اريد ان انزل الى فندقيلنرتاح من السفر بأسرع وقت ممكن , وطبعا كان هناك خيار ارخص ايضا وهو الباص ولكن مشكلته انه لا يقف عند الفندق مباشرة وايضا مشكلة حمل الحقائب .
وهنا وقفه كيف ان الشرطي وجهني الى المكان المناسب وايضا مكتب المعلومات وجهني الى الشركة المناسبة داخل المطار وكيف ان النظام لديهم يسمح بعمل خدمات موازية لكل انواع النقل بالباص والتاكسي العادية والخاصة , وهكذا انحلت المشكلة وجاءت سيارتنا الخاصة واخذ الشنط وتوجهنا الىالسيارة وكانت واسعة واعطيته عنوان الفندق وانزلنا اليه في حوالي 25 دقيقة .
وصلنا فندقنا الذيكان يقع على الشارع المشهور قران فيا Gran Via وسط مدريد واسم فندقنا وعنوانه هو :
Tryp Cibeles
Calle Mesonero Romanos,13
3Madrid
Spain نبذة عن الفندق :
الفندق 4 نجوم نظيفموقعه ممتاز يقع على اهم شارع في مدريد وهو سارع قران فيا يوجد بجانبه المطاعموالاسواق والباصات والمترو يبعد عن المطار حوالي نصف ساعة الي 40 دقيقة .
الفطور مناسب ولكنلنا كعرب متقشف لايوجد رجل يعمل لك بيض كما تريد ولكن بصفة عامة الاكل في الفطور جيد .
الغرف متفاوتة وتحاو لالاتصال بهم قبل الوصول لحجز غرفة ذاتسرير واحد كبير والا اعطوك سريرين منفصلين وايضا طلب والواجهة اما على شارع قراناو على الخلف حسب ما تريد ونحن طلبنا على الشارع والادوار العليا (دور رقم 6 ) لكي ينخفض صوت الشارع ووجدت ان صوت الشارع مناسب للنوم لجودة قفل النوافذ والبلكونة.
مشكلة واحدة في هذاالفندق وهو ان باب الفندق في شارع صغير متفرع من شارع فران و ان الاستقبال فيالدور الاول ولازم تأخذ عفشك وتصعد المصعد الى الدور الاول ثم لا يوجد احد يساعدكفي حمل الحقائب واعتقد ان معظم الفنادق في مدريد 4 نجوم يكون هذا نظامها .

صورة الفندق

قيمة الغرفة العاديةاخذتها بواسطة حجز شركة بن كانو كانت 560 ريال شامل الفطور وكان سعر موقع البوكينحوالي 630 بالفطور لليلة. بصراحة اناارتاح كثير لشركة بن كانو فقد جربتهم مرتين مرة في لندن والمرة الثانية في اسبانياوأخذت اسعار ارخص من النت لوجود مكاتب سياحة لهم في اغلب أروبا . طبعا يقوم مكتب بن كانو للسياحة بإعطائكفوشرات الحجز في الفنادق وتقوم بتسليمها لاستعلامات الفندق عن الوصول وتجد حجزكجاهز . صورة الغرفة السرير
وصلنا حوالي الساعة11 ونصف صباحا لوسط مدريد وكان الجو معتدل حار في الشمس معتدل في الظل (وانصح كلمن يريد الذهاب الى اسبانيا الذهاب في شهر 5 مايو لاعتدال الحرارة وخاصة في الجنوبتكون الحرارة عالية وايش استفاد خرج من حر وجاء الى حر ) ,, طيبوصلنا الفندق وجربنا ان نعمل دخول للفندقوبالفعل وجدنا غرفتنا جاهزة طلعنا الغرفةووضعنا الحقائب وارتحنا قليلا

صورة الحمام اكرمكم الله

وسألت الفندق عن رحلات الباص المفتوح فاخبرونا انهمتوفر في الشارع جانب الفندق ونزلنا الى شارع قران فيا وعند اول كشك موجود جانبالفندق قطعنا تذاكر للباص المفتوح ليعطينا جولة في مدينة مدريد وكانت التذكرةللشخص الواحد 21 يورو يعني حوالي 105 ريال سعودي .
والصورة التالية توضحالاماكن السياحية التي يغطيها جولة الباص فهو يغطي معظم معالم مدريد ويوجد لديهمسارين 1و 2 ويمكنك التبادل بينهما حسب الموضح في الصورة التالية :
اخذت رحلة الباصحوالي 3 ساعات نزلنا تعبانين وعلى اقرب مطعم اتغذينا وكانت الساعة حوالي 6 العصر اوقل الظهر لان المغرب يحين لديهم الساعة 10 مساء تقريبا تجولنا في شارع قران فيا وعدنا الى فندقنا وصليناالمغرب والعشاء جمع تقديم وسلمنا انفسنا الى النوم العميق الى الساعة 6 صباحا .

قايد
الحمد لله على السلامه ياغاليه
وشرح وافي وسرد كافي
من متابعيك

1. Los Monteros Marbella Hotel & Spa

2. الغرفة التي نزلنافيها بعد مفاوضات

اليوم الثاني الاستعداد الى الرحيل الى ملقا بالقطار السريع نزلنا فطرنا في الفندق وكان بوفيه الفندق بسيط لا يوجد لديهم من يعمل البيض انما بيض جاهز على العموم فطرنا بما قسم الله لنا وغادرنا الفندق وطلبنا تاكسي الىمحطة أتوشا للقطار ووصلناالتاكسي بحوالي 12 يورو.
طبعا لمن يريد ان يعرف كيفية الحصول على تذاكر القطار فاني قد قدر الله لي قدرا حسنا ميسرا هو انه خلال انتظارنا في المطار للسيارة الخاصة قمت بالسؤال عن امكانية وجود مكان لحجزتذاكر القطار وبالفعل دلوني علي كشك موجود بالمطار بجانب كشك شركة توفير السيارات Aeroctiy وقطعتتذكرتين من مدريد الى ملقا درجة سياحية وهذي التذكرة:
عمل لي خصم 10 % واصبحت التذكرة الواحدة 71.55 يورو حوالي 360ريال . وطبعا لاحظت انها كانت ارخص من تذاكر العودة التي قطعتها من ملقا الى مدريدحيث كانت ب82 يورو اختلاف الاسعار حسبالوقت والايام وكلما تحجز بدري كلما تجد عروض رخيصة .
ومن يريد الحجز يدخل الى مواقع الانترنت او من مواقع الميترو يمكن اخذ التذاكر او من محطة القطارات الرئيسة في مدريد محطة أتوشا .
Atocha Renfe
كانت رحلة القطارممتعة استغرقت حوالي 2:45 ساعتين وخمس واربعون دقيقة بسرعة 300 م/س يقف في بعض المحطات في الطريق لمدة ثوان في حالة وجود ركاب ينزلون او يطلعون .
. وصلنا ملقا وفي محطة القطارات في ملقا اخذتتذكرتين العودة الى مدريد وعند السؤال عن قيمتها وجدت انها اغلى من القيمة التي اخذتها من المطار حيث كانت قيمتها بالعودة من ملقا الى مدريد حوالي 83 يورو في وخرجتالى مكان التاكسي واخذت تاكسي وتفاجأت بتسعيرة التكسي حيث كانت 60 يورو الى فندقنا المسمى لوس مونتيروس

Los Monteros Marbella Hotel & Spa

وطبعا لم اكن اعرف انه يوجد محطة باصات كبيرة بجنب محطة القطارات ويمكن ان تأخذ الباص الى ماربيابحوالي 17 يورو ولكن لابد ان تاخذ تكسي ليوصلك الى موقع فندقك في ماربيا وكان بحوالي 13 يورو أي ان المجموع 30 يورويعني توفير 30 يورو في العودة
على العموم وصلناالمنتجع الرائع وكان قبل ماربيا بعدة كيلومترات وكان وصولنا الساعة 12 ظهرا . ولم نجد غرفتنا جاهزة وعرض عليناالمنتجع الاستراحة حتى تجهيز الغرفة وقمت برؤية الغرفة المحجوزة لنا فلم تناسبنيوكانت صغيرة وغير مطلة على البحر او الحديقة وبعد مفاوضات مع الفندق اعطانا غرفة كبيرة تعتبرمثل الجناح وتطل على الحديقة ببلكونة خاصة وبالفعل وافقنا ودخلنا الجناح وارتحنامن السفر
مدخل الفندق

الغرفة التي نزلنافيها بعد مفاوضات

المشكلة في هذاالمنتجع ذو 5 نجوم انه عندما اردت ان احجز فيه دخلت علي موقع بوكبين Booking.com ووجدت الصور التي واضعينها رائعة وخاصة جلسات البحر وكما ان سعره وجدته مناسب حوالي 900ريال في اليوم والذي لم انتبه اليه ان المنتجع لا يوجد له شاطئ مباشر وان الشاطئ الخاص به يبعد عنه حوالي 500 متر يعني انسى البحر ولازم اذا تبغى تروح تنتظر الباص في مواعيد محددة وترجع في مواعيد محددة وعلى العموم بصراحة الجلوس في المنتجع اغناناعن البحر وخاصة المناظر غير اللائقة من السياح .

amssaaa
وبصراحة المنتج قديم ولكنه مجدد واثاثة متوسط ولكن حدائقه رائعة وهادئة وجيد للاستجمام والراحة وخدماته مناسبة ومطعمه رائع ونظيف والفطور كامل ومتنوع ويوجد من يعمل لك البيض بكل النكهات التي تريدها بالإضافة الى جلسات المطعم جميلة على الحديقة والمسبح .
اما موقعه بصفة عامة فهو بعيد عن ماربيا ويأخذك التاكسي بحوالي 13 يورو . وعلى العموم فنحن قضينا فيه 4ايام كانت من اروع ايام السفرة كلها الحمد لله والشكر.
وهذه مجموعة صور للمنتجع من الداخل
البحيرات الصغيرة داخل المنتجع

صورة عامة عن المنتجع

المطعم والمسبح

البهو الداخلي الرائع

خريطة موقع الفندق والمنتجع وموقع شاطي المنتجع

صورة الشاطي التابع للمنتجع .

برنامجنا في ماربيا :
اول يوم ذهبنا الى ماربيا منطقة بورتو بانوس وهو منطقة ميناء ترسوعليها السفن واليخوت وايضا مكان يوجد فيه المطاعم المختلفة

والاسواق ذات الماركات العالمية في بوتيكات متواضعة من الخارج ولكنها تحتوى على اغلى الماركات
,ونحن تجولنا في المنطقة واخذنا عصير طازج في احد المطاعم

ثم مشينا واستكشفنا الميناء كله حتى انتهى بنا المطاف الى مطعم رائع من ضمن المطاعم الكثيرة المنشرةوكان يطل على البحر مباشرة وكانت المفاجأة انه مطعم عربي اسمه بعلبك يقدم المشويات اللبنانية انصح بالأكل فيه اكله لذيذ وموقعه رائع على البحر مباشرة .

1. مدينة بنا المدينة

اليوم الثاني خططنا ان نذهب الى التلفريك ومدينة الملاهي تيفولي Tivoli world في منطقة قريبة من ماربيا اسمها بنا المدينة

مدينة بنا المدينة

سألنا الفندق لم يعرف وقال اسالوا في محطة الباصات وذهبنا الى محطة الباصات وقالوا تأخذ الباص الى مدينة بنالمدينة وتنزل تسال عن المنطقة وبالفعل اخذنا الباص بحوالي 7 يورو للشخص وذهبنا بالباص واخذ الباص حوالي 40 دقيقة ونزلنا في منطقة المؤدية للترفليك واخذنا تكسي لاننا لم نعرف اين منطقة التلفريك وكان قريب جداووصلنا التكسي الى منطقة شباك التذاكر وقطعنا التذاكر كل تذكرة ب13 يورو طلوع ونزول
. وكانت المناظر رائعة من التلفريك والمنطقة فوق جميلة ولكن بالرغم انهامرتفعة حوالي 800 م عن سطح الأرض وتوقعنا اننا نحتاج الى جاكت فوق الا ان الجو كان عادي جدا وهذا شئ غريب تجده في منطقة الاندلس او الجنوب الاسباني وقت الصيف صيف في كل مكان اثناء النهاء وبارد في الليل تقريبا .
المهم يوجد بالأعلى مطعم وجلسات على المدينة طلبنا الوجبة المحلية بيلاا بالدجاج ومشينا حالنا معها وجلسنا نتجول في المكان وبعد حوالي ساعتين نزلنا الى تحت وصلينا الظهر والعصر وتوجهنا الى منطقة الباصات ولم نجد محطة انماكشك لبيع التذاكر ووجدناه مقفل لكن نحن شرينا التذاكر من ماربيا للرجعة والحمد لله وانتظرنا الباص الى ان جاء ورجعنا الى مدينة ماربيا محطة الباصات واخذنا تكسي الى منتجعنا لوس مونتيروس . ارتحنا وخرجنا نتجول في منتجعنا الرائع الى ان غابت الشمس حوالي الساعة 10 مساءا ورجعنا الغرفة واتعشينا عشاء خفيف ونمنا استعدادا لليوم الثالث زيارة مدينة روندا.